web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد الكيوي : 10 فوائد للكيوي علي صحة الانسان

فوائد الكيوي

فاكهة الكيوي من الفواكه الشهية و المعروفة علي نطاق واسع، حيث أنه يمتلك طعم لذيذ و نكهة مميزة، الكيوي يمتلك قشرة بنية من الخارج غير صالحة للأكل و فوائد الكيوي عديدة.

ويمتلك لحم من الداخل لذيذ الطعم له لون أخضر، كما انه يمتلك بذور سوداء من الداخل، يؤكل الكيوي وحده او مخلوطا مع فواكه أخري في سلطة الفواكه كما أنه يمكن أن يشرب علي شكل عصير له طعم لذيذ.

كما أن الكيوي يدخل في الكثير من الأطعمة و الحلويات مثل الكعك و الجيلي و الجاتوه كما أنه يستخدم في تزيين العديد من أصناف الحلويات.

الكيوي يعتبر مصدرا للالياف الغذائية بشكل كبير، كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و المغنسيوم، كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات المفيدة للصحة مثل فيتامين سي و فيتامين أ و فيتامين هاء و فيتامين كاف و العديد من فيتامينات ب منها حمض الفوليك، كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض.

تشمل الفوائد الصحية للكيوي أنه يعزز صحة القلب كما أنه يقوي جهاز المناعة و يحمي من السرطان، فضلا عن ذلك فإن الكيوي يحسن امتصاص الحديد كما أنه مفيد جدا خلال فترة الحمل، كما أنه من الأطعمة المفيدة و الآمنة لمرضي السكر، الكيوي أيضا يحسن صحة الأمعاء و الجهاز الهضمي بصورة كبيرة، كما أنه يقلل من أعراض الربو و من اضطرابات الجهاز التنفسي، كما أنه يعزز صحة العين و العديد من الفوائد الصحية الأخري و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد الكيوي.

ما هي فوائد الكيوي علي الصحة؟

١- فوائد الكيوي علي الجهاز الهضمي

الكيوي من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية المفيدة التي تعمل علي تيسير عملية الهضم بصورة طبيعية، حيث انه يسهل رحلة مرور الطعام في القناة الهضمية حيث انه يسهل حركة المعدة و يسهل هضم الطعام فيها، كما أنه يسهل حركة الأمعاء و الحركة التمعجية و بالتالي فهو يضمن سهولة هضم و امتصاص الطعام و بالتالي فان الكيوي علاج فعال لمشاكل عسر الهضم و الإمساك، أثبتت الدراسات و الأبحاث أيضا أن الكيوي من الأطعمة الملينة و التي تسهل خروج الطعام من الجسم و تحمي من مضاعفات الإمساك، كما أشارت الدراسات أيضا أن الكيوي غني بانزيم يسمي الأكتينيدين و هو انزيم يعمل علي سهولة هضم البروتينات و سهولة خروجها من الجسم.

٢- فوائد الكيوي علي جهاز المناعة

فوائد الكيوي علي المناعة

الكيوي من الفواكه التي تقوي المناعة بشكل كبير حيث انه يحتوي علي فيتامين سي و الذي يعمل علي تقوية الجهاز المناعي و محاربة الامراض و لاسيما أمراض الجهاز التنفسي مثل البرد و الانفلونزا و السعال و الربو و التهاب الرئة.

فضلا عن ذلك فإن الكيوي يحتوي علي العديد من المركبات المضادة للاكسدة و التي تعمل علي محاربة الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة بما فيها السرطان، الكيوي أيضا يحتوي علي العديد من المواد المضادة للالتهابات التي تعمل علي حماية الجسم من الأمراض الالتهابية، أثبتت الأبحاث و الدراسات أيضا أن مستخلص الكيوي له خصائص قاتلة للبكتيريا و الميكروبات و بالتالي فهو يقوي مناعة الجسم بشكل كبير.

٣- فوائد الكيوي لمرضي السكري

الكيوي من الأطعمة المفيدة و الآمنة لمرضي السكر بشكل كبير حيث انه له مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم و بالتالي فهو يعمل علي تقليل نسبة الجلوكوز في الدم و زيادة استفادة الجسم من الانسولين المفرز من البنكرياس.

فضلا عن ذلك فإن الكيوي من الأطعمة التي تحتوي علي العديد من الالياف الغذائية التي تقلل نسبة السكر في الدم.

٤- الكيوي يقلل من تجلط الدم

الكيوي من الأطعمة التي تعمل علي تقليل تجلط الدم بصورة كبيرة حيث أن تجلط الدم و عدم سيولته هي مرض خطير يمكن أن يؤدي إلي الإصابة بالجلطات أو بتصلب الشرايين، الكيوي يكافح تجلط الدم الزائد عن طريق تحكمه في الصفائح الدموية و عدم تجمعها بطريقة زائدة، لذلك إذا كنت تعاني من خطر تجلط الدم قم بإدراج فاكهة الكيوي في نظامك الغذائي.

٥- الكيوي يعزز صحة القلب

فوائد الكيوي علي القلب

الكيوي من الأطعمة التي تعزز صحة القلب بشكل كبير حيث انه يحتوي علي البوليفينول و هي مواد تحمي القلب من الأمراض، كما أن الكيوي يحتوي علي عنصر البوتاسيوم و هو عنصر يكافح ضغط الدم المرتفع لأنه يعمل علي توسيع الأوعية الدموية و سهولة تدفق الدم، كما أن الكيوي له تأثيرات علي تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم بشكل كبير و التي يمكن ان تشكل خطرا على صحة القلب، الكيوي أيضا يحتوي علي المواد المضادة للالتهابات و التي تعمل علي حماية القلب من الأمراض الالتهابية مثل التهاب عضلة القلب.

٦- الكيوي يعزز صحة العين

الكيوي يحتوي علي مركبات كيميائية تعمل علي تعزيز صحة العين بشكل كبير حيث انه يحتوي علي اللوتين و الزياكسانثين و هي مواد تعمل علي تعزيز صحة العين و حمايتها من الأمراض التي قد تصيبها مثل اعتام عدسة العين و التنكس البقعي، فضلا عن ذلك فإن الكيوي يحتوي علي فيتامين أ بشكل كبير و هو فيتامين مهم لصحة العين فهو يعمل علي تحسين مستوي الرؤية و منع تدهور الابصار، و منع أمراض العين و الشبكية المرتبطة بتقدم العمر.

٧- الكيوي يساعد في فقدان الوزن

الكيوي من الفواكه المفيدة عند اتباع حمية غذائية لتقليل الوزن، حيث انه يحتوي علي كمية قليلة من الألياف الغذائية و الكربوهيدرات، فضلا عن ذلك فإن الكيوي معروف بمحتواه العالي من الألياف الغذائية و الماء و هو ما يشعر الفرد بالامتلاء و الشبع لفترة طويلة و منع الإحساس بألم الجوع و الرغبة في تناول الطعام و هذا بالتأكيد يساعد في تقليل الوزن.

٨- الكيوي يعزز النوم الجيد

فوائد الكيوي للنوم

الكيوي من الأطعمة التي تعزز النوم الجيد و تقلل من الأرق بشكل كبير كما أنه يساعد علي النوم المتواصل و تقليل النوم المتقطع، و ذلك بسبب احتواء الكيوي علي السيريتونين و الذي يعزز النوم الجيد بشكل كبير و يعمل علي محاربة توتر الأعصاب التي تقلل من جودة النوم.

٩- الكيوي يمنع نقص الحديد

الكيوي من الأطعمة التي تعمل علي منع نقص الحديد حيث انه يحتوي علي فيتامين سي و مركبات اخري مثل اللوتين و الزياكسانثين و هي مركبات تعمل علي منع نقص الحديد و زيادة امتصاصه و الاستفادة منه، فضلا عن ذلك فإن الكيوي يفوق الموز في قدرته علي الحفاظ علي مستويات الحديد في الجسم.

١٠- فوائد الكيوي في فترة الحمل

الكيوي من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل و ذلك بسبب احتوائه علي حمض الفوليك المهم خلال فترة لانه يحافظ علي الأجنة من التشوهات، و يمنع العديد من العيوب الخلقية فضلا عن ذلك الكيوي غني بفيتامين سي الذي يحمي الأم من الإصابة بالأمراض و يعمل علي تقوية مناعتها، يحتوي الكيوي أيضا علي العديد من المعادن مثل الفوسفور و المغنسيوم و الفيتامينات مثل فيتامين كاف و فيتامين هاء و فيتامين ألف و كلها مهمة خلال فترة الحمل.

ها هي أفضل ١٠ فوائد لتناول فاكهة الكيوي حيث انه يعزز صحة الجهاز الهضمي بصورة كبيرة كما أنه يحسن صحة القلب و الجهاز المناعي، الكيوي أيضا مفيد لمرضي السكر، كما أنه يعمل علي تقليل تجلط الدم، كما أنه مفيد لصحة العين و يساعد في فقدان الوزن، كما أنه يمنع نقص الحديد، و مفيد خلال فترة الحمل فضلا عن ذلك فإنه يحفز النوم الجيد و يحارب الأرق.

المصادر

فوائد الكيوي علي الصحة – مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق