web analytics
مقالات عامة

فوائد الكراث : أهم 10 فوائد للكراث علي صحة الأنسان

فوائد للكراث

الكراث من الخضروات التي تم استخدامها منذ اكتر من ٣٠٠٠ سنة حيث انه كان مشهورا في المملكة المتحدة و الهند و الشرق الأوسط و منها قد وصل إلي أماكن اخري في العالم، حيث أن فوائد الكراث عديدة جداً.

الكراث اخضر اللون يتم زراعته في اي وقت حيث انه يتحمل الظروف القاسية حيث انه يتحمل الشتاء الشديد دون أن يتاثر ثم يعود لينمو في الخريف.

و يمكن حصاده و استخدامه في تلك المرحلة و يمكن ايضا تركه لينمو و يزداد في الطول، يؤكل الكراث طازجا و يمكن أن يخلط مع السلطات و الشوربة كما أنه يستخدم في الطبخ لانه يعطي نكهة و رائحة و طعم مميز.

من المعروف أن الكراث يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية المفيدة للجسم كما أنه لا يحتوي علي السعرات الحرارية او الدهون أو الكوليسترول.

فضلاً عن ذلك فإن الكراث يحتوي علي العديد من المعادن المفيدة مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و النحاس و الحديد و المنجنيز و المغنسيوم، كما أنه يحتوي علي الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين كاف و فيتامين ألف و فيتامين هاء و فيتامين B6.

من أفضل فوائد للكراث انه يعمل علي تعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية كما أنه يعزز صحة العين و يعمل علي تقوية الجهاز المناعي و محاربة أنواع عديدة من السرطانات.

كما أن الكراث يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع كما أنه يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، الكراث أيضا مفيد لصحة العين و يحميها من العديد من الأمراض كما أنه مفيد و امن لمرضي السكر، الكراث أيضا يحسن الهضم و يساعد في إنقاص الوزن كما أنه مدر للبول و مطهر للكلي، و الكثير من الفوائد التي يقدمها لنا الكراث و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم فوائد للكراث .

فوائد الكراث

١- فوائد الكراث علي تقليل ضغط الدم المرتفع

الكراث من الأطعمة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع لدي المرضي الذين يعانون من ذلك حيث انه يحتوي علي عنصر البوتاسيوم بصورة كبيرة و هو العنصر المسئول عن تقليل ضغط الدم المرتفع.

حيث انه يعمل علي توسيع الأوعية الدموية و التقليل من صلابتها و بالتالي فهو يسمح بتدفق الدم من خلالها بسهولة و يسمح للاكسجين بالوصول إلي عضلة القلب دون مقاومة و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع، و نتيجة ذلك فإن الكراث يعمل علي حماية القلب من عواقب ضغط الدم المرتفع مثل الجلطات و السكتات الدماغية و النوبات القلبية.

٢- فوائد الكراث علي الجهاز الهضمي

فوائد الكراث علي الجهاز الهضمي

الكراث من الأطعمة الغنية بالالياف و التي تعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير حيث أن هذه الألياف تعمل علي تعزيز حركة الجهاز الهضمي و تحفز حركة المعدة و الأمعاء لسهولة هضم الطعام، فضلا عن ذلك فإن الكراث ينشط العصارات الهاضمة مما يؤدي إلي سهولة هضم الطعام و بالتالي فإن الكراث يقضي علي الكثير من مشاكل الهضم مثل عسر الهضم و الإمساك.

٣- فوائد الكراث لمرضي السكري

الكراث من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائه علي سعرات حرارية قليلة كما أنه يحتوي علي مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، كما أن الكراث يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة و التي لا شك في اهميتها لانها تحمي المرضي من مضاعفات مرض السكري بشكل كبير، يحتوي الكراث أيضا علي مادة تسمي الأليسين و هي مادة تحمي من الاعتلال العصبي السكري.

٤- الكراث يعزز صحة العظام

الكراث من الأطعمة التي تعزز صحة العظام بشكل كبير حيث انه يحتوي علي الكالسيوم و هو معدن مهم أثناء العظام و قوتها و حمايتها من الأمراض المرتبطة بكبر السن مثل انخفاض كثافة العظام و هشاشة العظام و كسر العظام بسهولة و ضعفها، فضلا عن ذلك فإن الكراث يحتوي علي معدن الحديد الذي يعمل أيضا علي تعزيز صحة العظام، كما أن الكراث يحتوي علي فيتامين كاف و هو فيتامين يعمل علي استفادة العظام استفادة كبري من معدن الكالسيوم.

٥- فوائد الكراث لانقاص الوزن

الكراث من الأطعمة المفيدة في فقدان الوزن بشكل كبير، حيث انه من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية التي تشعر الفرد بالامتلاء و الشبع لمدة اطول من الوقت و تقليل الشعور بالجوع لفترات طويلة، كما أن الكراث يحتوي علي البروتينات و الفيتامينات و المعادن و غيرها من المركبات التي تعمل علي تقوية الجسم و عدم الشعور بأعراض الضعف الناتج عن فقدان الوزن.

٦- فوائد الكراث علي صحة القلب

فوائد الكراث علي القلب

الكراث من الأطعمة التي تعزز صحة القلب بصورة قوية و ذلك بسبب احتوائها على مضادات الالتهابات و مضادات الأكسدة و التي تعمل علي حماية القلب من التهاب عضلة القلب، كما أنها تحمي القلب من الذبحات الصدرية و السكتات الدماغية كما أن الكرفس له خصائص تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و تقايل ضغط الدم المرتفع و بالتالي فهي تحمي من الأمراض القلبية الناتجة عن ذلك مثل تصلب الشرايين و الجلطات.

٧- الكراث يقوي جهاز المناعة

الكراث من الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي بشكل كبير حيث انه يحتوي علي فيتامين أ الذي يحمي من العديد من الأمراض و خصوصا الأمراض الالتهابية، فضلا عن ذلك فإن الكراث يحتوي علي فيتامين هاء الذي له نشاط مضاد للاكسدة و الذي يعمل علي محاربة الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي و هي العزلنل التي تسبب العديد من الأمراض المختلفة مثل السرطان.

٨- الكراث مفيد لصحة الأعصاب

الكراث من الأطعمة المفيدة لصحة الأعصاب حيث انه غني بفيتامين بي6 و الذي يعمل علي الحفاظ علي سلامة الأعصاب و حمايتها من الضرر و التلف الناتج عن العديد من العوامل مثل الجذور الحرة، فضلا عن ذلك فإن الكراث يحتوي علي العديد من المعادن و الفيتامينات الاخري مثل فيتامين سي و المنجنيز و هي مواد مهمة لسلامة الجهاز العصبي بالكامل.

٩- الكراث يعزز صحة العين

يحتوي الكراث علي العديد من المواد المضادة للاكسدة و التي تعمل علي حماية العين من خطر الجذور الحرة و التلف، كما أن الكراث يحتوي علي فيتامين أ الذي يعزز الإبصار الجيد و يمنع تدهور الرؤية، كما أنه يحمي العين و الشبكية من الأمراض التي قد تصيبها مثل المياه البيضاء و جفاف العين و الضمور البقعي و العديد من الأمراض الاخري.

١٠- فوائد الكراث للحامل

الكراث من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل حيث انه يحتوي علي الكالسيوم الذي يساهم في نمو الجنين و يعمل علي تقوية عظام الأم لأن الجنين قد يستهلك الكالسيوم الموجود فيها، فضلا عن ذلك فإن الكراث يحتوي علي الحديد الذي يقلل من أعراض الإجهاد و التعب المصاحبة للحمل، كما أنه يحتوي علي الألياف الغذائية التي تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم و الذي قد يصاحب الحمل لدي بعض السيدات، كما أن الكرفس ينظم حركة الجهاز الهضمي بصورة كبيرة و يحل مشكلة الإمساك التي قد تواجه الكثير من الحوامل.

ها هي أفضل ١٠ من فوائد الكراث حيث انه يقلل ضغط الدم المرتفع كما أنه مفيد لمرضي السكر و يساعد في فقدان الوزن كما أنه يعزز صحة القلب و صحة الاعصاب، الكراث أيضا مفيد لصحة الجهاز المناعي، و هو من الخضروات التي تعزز صحة العين كما أنه مفيد خلال فترة الحمل، الكراث أيضا يعزز صحة العظام كما أنه مفيد لصحة الجهاز الهضمي بصورة كبيرة.

المصادر

الجارديان– مقال عن أهم فوائد الكراث علي صحة الانسان

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق