web analytics
معلومات طبية

فوائد الفول الأخضر أو الفول الحراتي علي الصحة

فوائد الفول الأخضر

الفول الأخضر او الفول الحراتي من أشهر البقوليات التي يتناولها العديد من الناس في الشرق الأوسط حيث انه مصدر رائع للبروتين و يمكن استخدامه كبديل للبروتين للأشخاص النباتيين و للأشخاص الذين يريدون تناول بدائل أخري رخيصة للبروتين غير اللحوم و الدجاج و الأسماك و غيرها، و فوائد الفول الأخضر عديدة لذلك يجب أن تحرص علي تناوله.

يأتي الفول الأخضر او الحراتي علي شكل العديد من الحبوب التي يغلفها غلاف اخضر اللون يتم فتحه للحصول علي الحبوب او البذور التي بداخله ليتم تناولها، يمكن أن يؤكل الفول الأخضر نيئا، و يمكن أن يضاف إلي السلطة و يمكن أن يؤكل مطبوخا او مع الخضروات الأخري، و في كل الأحوال فهو يمدنا بالطاقة و العديد من الفوائد الصحية المفيدة لصحة الجسم.

يحتوي الفول الحراتي علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم حيث انه يحتوي علي الكربوهيدرات و البروتين و عدد من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، فضلا عن ذلك يحتوي الفول الأخضر علي القليل من السكريات و لكنه غني بالألياف الغذائية و مضادات الأكسدة التي تقدم الكثير لصحة الجسم.

يحتوي الفول الأخضر علي العديد من المعادن مثل الصوديوم و الكالسيوم و المغنسيوم و البوتاسيوم و الحديد و الفوسفور و الزنك كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين كاف و فيتامين سي و فيتامين هاء، يحتوي الفول الأخضر علي العديد من فيتامينات ب مثل فيتامين B6 و الريبوفلافين و الثيامين و النياسين.

تشمل الفوائد الصحية للفول الأخضر انه يساعد في فقدان الوزن و تحسين صحة العظام و علاج مرض الشلل الرعاش كما أنه يعمل علي مكافحة فقر الدم و منع العيوب الخلقية و تنظيم ضغط الدم بصورة كبيرة، كما أنه يعزز المناعة و يحارب الكثير من الأمراض و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للفول الأخضر.

ما هي أفضل ١٠ فوائد للفول الأخضر؟

١- فوائد الفول الأخضر علي منع العيوب الخلقية في الاجنة

الفول الأخضر أو الحراتي من اغني المصادر بالعناصر و الفيتامينات المهمة خلال فترة الحمل، حيث أن الفول الأخضر علي كمية هائلة من حمض الفوليك و هو من أهم الفيتامينات خلال فترة الحمل حيث انه يعمل علي نمو العضلات و أجهزة جسم الجنين بكفاءة دون وجود عيوب خلقية او تشوهات فهو يحافظ علي سلامة العمود الفقري و النخاع الشوكي و الدماغ، و يمنع العديد من العيوب مثل السنة المشقوقة و عيوب الأنبوب العصبي.

الفول الأخضر من أغني المصادر التي تحتوي علي الألياف الغذائية و هو يعمل علي تنظيم حركة الجهاز الهضمي و علاج الإمساك الذي يصيب معظم السيدات خلال فترة الحمل.

٢- الفول الحراتي يعالج فقر الدم

فوائد الفول الأخضر

الفول الأخضر من أفضل الأطعمة التي تساعد في علاج فقر الدم بشكل كبير حيث انه يحتوي علي عنصر الحديد و هو عنصر هام لعلاج فقر الدم و أعراضه حيث ان الحديد يعمل علي زيادة إنتاج الهيموجلوبين و الذي يدخل في صناعة كرات الدم الحمراء و التي ينقص عددها عند الإصابة بفقر الدم كما أن الحديد يعزز وصول الأكسجين و الغذاء الي الخلايا.

الفول الأخضر أو الفول الحراتي أيضا يعمل علي علاج الأعراض المرتبطة بفقر الدم أيضا مثل الضعف و الإرهاق و الصداع و ضيق التنفس.

٣- فوائد الفول الأخضر علي صحة العظام

من أفضل الأطعمة التي تساعد في تعزيز صحة العظام هو الفول الأخضر حيث انه يحتوي علي عنصر الكالسيوم الذي يساعد علي بناء العظام و حمايتها من الأمراض.

يحتوي الفول الأخضر أيضا علي عنصر المغنسيوم و هو عنصر هام لتعزيز امتصاص الكالسيوم و استفادة العظام منه، يحتوي الفول الأخضر أيضا علي الزنك و الحديد و الفوسفور و جميعها عناصر تساهم في بناء و تقوية العظام و حمايتها من العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام.

٤- الفول الأخضر يقلل ضغط الدم المرتفع

فوائد الفول الأخضر علي ضغط الدم

الفول الأخضر من الأطعمة التي تقلل ضغط الدم المرتفع بشكل كبير نظرا لاحتوائه علي عناصر تساعد في ذلك مثل البوتاسيوم و هو يعمل علي ارخاء الأوعية الدموية بشكل كبير و بالتالي يسمح بتدفق الدم دون عوائق و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع.

يحتوي الفول الأخضر أيضا علي المنجنيز و هو عنصر يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و مساعدة البوتاسيوم في تقليل مؤشر ضغط الدم المرتفع، و بالتالي فإن الفول الأخضر مثالي في حماية القلب من عواقب ضغط الدم المرتفع.

٥- الفول الحراتي يساعد في تقليل مستوي الكوليسترول

نظرا لاحتواء الفول الأخضر علي كمية كبيرة م الألياف الغذائية فهو مثالي لتقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم بشكل كبير.

كما أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الفول الأخضر بانتظام يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم و بالتالي فهو يحمي القلب من حدوث الجلطات و الأمراض الاخري الناتجة عن تراكم الدهون و الكوليسترول.

٦- فوائد الفول الأخضر علي فقدان الوزن

يحتوي الفول الأخضر علي كمية قليلة من السعرات الحرارية كما أنها يحتوي علي نسبة قليلة من السكر لذلك فهو مفيد جدا عند اتباع نظام غذائي لتقليل الوزن، و في المقابل فإن الفول الأخضر يحتوي علي البروتين و الألياف الغذائية التي تقلل من تناول الطعام عن طريق زيادة الإحساس بالشبع لفترة طويلة من الوقت.

٧- الفول الحراتي يقوي المناعة

يحتوي الفول الأخضر علي فيتامين سي و هو من أهم الفيتامينات المفيدة في تقوية جهاز المناعة و محاربة الامراض، فضلا عن ذلك فإن الفول الأخضر غني بمعدن النحاس و هو معدن مهم في بناء خلايا الدم البيضاء و التي تمثل مصدر الدفاع عن الجسم ضد العديد من الميكروبات و الأمراض.

٨- الفول الأخضر يقلل من أعراض الشلل الرعاش

فوائد الفول الحراتي علي الشلل الرعاش

الفول الأخضر من أفضل الأطعمة التي تساعد في علاج أعراض مرض الشلل الرعاش اول ما يعرف بمرض باركنسون، حيث أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الفول الأخضر يساعد علي زيادة مستويات الدوبامين في الدم و بالتالي تحسين الحركة لدي مرضي الشلل الرعاش.

٩- فوائد الفول الأخضر علي محاربة السرطان

كما ذكرنا ان الفول الأخضر يحتوي علي مواد تعزز الجهاز المناعي، و لكن الفول الأخضر يحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة و التي تحمي من السرطان بشكل كبير، حيث أن مضادات الأكسدة تعمل علي محاربة العوامل التي تسبب السرطان مثل الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي، كما أن هذه مضادات الأكسدة لها دور كبير في منع تفاقم تلك الأورام السرطانية و انتقالها إلي الخلايا السليمة.

١٠- الفول الحراتي يحسن صحة الجهاز الهضمي

نظرا لاحتواء الفول الأخضر علي العديد من الألياف الغذائية فهو مفيد لصحة الجهاز الهضمي حيث انه يسهل من عملية الهضم و الامتصاص و يسهل خروج الطعام من الجسم و بالتالي فهو يعالج الإمساك كما أنه يحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تحمي المعدة من الإصابة بالقرحة او السرطان.

ها هي أفضل ١٠ فوائد لتناول الفول الأخضر حيث انه يساعد في منع العيوب الخلقية عند الأجنة كما أنه يساعد في علاج فقر الدم و تحسين صحة العظام و تعزيز جهاز المناعة و الحماية من السرطان، فضلا عن ذلك فإن الفول الأخضر يساعد في فقدان الوزن و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و تقليل ضغط الدم المرتفع، الفول الأخضر أيضا يساعد في تقليل أعراض الشلل الرعاش و مفيد لصحة الجهاز الهضمي بشكل كبير.

المصدر

  • فوائد الفول الحراتي و الحقائق الغذائية عن الفول الاخضر – مقال علمي
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق