web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

فوائد و اضرار الفشار

فوائد الفشار

الفشار يتكون في الأصل من نواة الذرة ، و هو يعتبر محبب جدا لكل الناس سواء اطفال او كبار، و شاع اكل الفشار اثناء مشاهدة الافلام في السينما او في المنزل و له فوائد عديدة سنتحدث عنها في هذا المقال.

كيف تتكون حبة الفشار

هي نوع معين من الذرة التي تنتفخ عند تسخينها و تتحول الي الفشار الذي نأكلة. فما الذي يجعل الفشار بهذا الشكل؟ ولماذا لا تتحول جميع حبوب الذرة عند تسخينها؟

الجواب بكل بساطة كالاتي: الفشار هو نوع خاص من الذرة حيث يوجد داخل كل نواة من الفشار قطرة صغيرة من الماء محاطة بقشرة صلبة تسمى بدن.

عند تسخين الفشار ، يتحول الماء إلى بخار ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل النواة. عندها لا يمكن للهيكل الخارجي الصلب احتواء الضغط فتنفجر النواة ولادة قطعة جديدة من الفشار.

القيمة الغذائية للفشار

الفشار يحتوي على كميات كبيرة من العديد من العناصر الغذائية الهامة حيث يحتوي 100 جرام من الفشار علي:

  • سعرات حرارية: 387 سعرة حرارية من الطاقة
  • بروتين: 13 غراما
  • الكربوهيدرات: 78 غراما
  • الدهون: 5 غرام
  • الألياف: 15 غراما
  • فيتامينات: 7 ٪ من فيتامين B1 (الثيامين) ، و 12 ٪ من فيتامين B3 (النياسين) ، 8٪ فيتامين ب 6 ، 18٪ حديد ، 36٪ مغنيسيوم ، 36٪ فوسفور ، 9٪ بوتاسيوم ، 21٪ زنك ، 13٪ نحاس و 56٪ منغنيز.

فوائد الفشار

تحسين صحة الجهاز الهضمي

الذرة غنية بالألياف الغذائية ، والتي تساعد في انتظام الجهاز الهضمي ، وتساعد علي الشعور بالامتلاء طوال اليوم ، وهي ضرورية لصحة القلب ، وربما تساعد في الحماية من سرطان القولون. بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف ، قد يساعد تناول الفشار على تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية التي تعد ضرورية ليس فقط لعملية الهضم ، ولكن أيضًا لنظام المناعة الصحي.

غني بالمواد المضادة للاكسده

الذرة الصفراء غنية بمضادات الأكسدة الكاروتينية ، بما في ذلك اللوتين وزياكسانثين ، والتي لا تساعد فقط في حماية صحة العين ، وربما تحمي من الضمور البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر ، لكنها تعمل أيضًا على مكافحة الالتهابات داخل الجسم، والتي قد تكمن وراء عدد من الأمراض المزمنة .

زيادة طاقة الجسم

الذرة غنية بفيتامين B ، بما في ذلك فيتامين B3 ، B6 ، حمض الفوليك ، وحامض البانتوثنيك. فيتامين ب ضروري لتنظيم العمليات الجسدية عبر اشكال متعددة. والمثالان على ذلك هما إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي للعناصر الغذائية المختلفة.

يساعد على تقليل الاكتئاب

تمت دراسة فيتامين B3 ، المعروف أيضًا باسم النياسين ، لقدرته على المساعدة في تخفيف الاكتئاب بشكل كبير، مما يجعل الفشار “طعامًا مريحًا” بالمعنى الحرفي.

مفيد جدا لصحة العظام

يحتوي الفشار على الفسفور ، وهو معدن يساعد في تقوية العظام، وكذلك مفيد جدا للعديد من أنواع الخلايا في جميع أنحاء الجسم. المنغنيز هو معدن آخر موجود في الفشار والذي يعتبر صحي جدا للعظام ،

السيطرة علي معدل السكر في الدم

الألياف الغذائية لها تأثير أيضًا على مستوى السكر في الدم داخل الجسم. عندما يحتوي الجسم على كميات وافرة من الألياف ، فإنه ينظم إطلاق وإدارة مستويات السكر في الدم والأنسولين بشكل أفضل من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الألياف. وبالتالي يوصى دائمًا باستخدام الفشار إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري.

يكافح الخلايا السرطانية

يحتوي الفشار على حمض الفوليك ، والذي يرتبط باحتمال قتل أنواع معينة من خلايا السرطان. وبالتالي الفشار يساعد أيضا في علاج السرطان.

يقلل من الرغبة في الطعام

هل تعلم ان من اهم فوائد الفشار لكل من يحلم بعمل ريجيم ، إن تناول وجبة من الفشار العضوي يوفر بديلاً رائعًا للوجبات الخفيفة الأخرى الأقل صحة ، ولأنه غني بالألياف ، فقد يقلل من الرغبة الشديدة في تناول هذه الوجبات الخفيفة.

يمنع الشيخوخة

يمكن أن يجعل الفشار الشخص يشعر بصحة جيدة وسعادة في سن الشيخوخة بسبب مضادات الأكسدة القوية التي تكافح هذه الآثار حيث يقلل من الأعراض المرتبطة بالعمر مثل التجاعيد والعمى وضعف العضلات والضعف المعرفي وهشاشة العظام ومرض الزهايمر والخرف وفقدان الشعر ومجموعة واسعة من الأشياء الأخرى التي تصبح بارزة مع تقدم العمر.

يخفض مستويات الكوليسترول في الدم

تعمل الألياف داخل الفشار بطريقة مفيدة جدا أخرى داخل الجسم ،حيث يحتوي على نوع من الألياف يمكنه القضاء على الكوليسترول الزائد من جدران الأوعية الدموية والشرايين ، وبالتالي تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم ، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطرة. حالات مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. هذا يقلل أيضًا من الضغط على الجهاز القلبي.

تسيطر على فقر الدم

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية ، 28 غراما من الفشار يحتوي على 0.9 ملغ من الحديد. قد يبدو هذا الرقم صغيراً، لكن الرجال البالغين يحتاجون إلى 8 ملغ فقط من الحديد في نظامهم الغذائي كل يوم. تحتاج النساء البالغات ، من ناحية أخرى ، إلى 18 ملغ يوميًا بسبب الدم الذي يخسرنه أثناء الحيض. وفقا لبعض الدراسات الاستقصائية ، ما يقرب من 10 ٪ من النساء يعانون من نقص الحديد. وبالتالي فإن تناول الفشار في نظام غذائي واحد يوفر للجسم ما يكفي من الحديد ويساعد على تجنب مشاكل مثل فقر الدم.

يساعد في تخفيف الامساك

نظرًا لأن الفشار عبارة عن حبوب كاملة ، فإن أليافها غير القابلة للذوبان تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي قيد الفحص وتمنع الإمساك. اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الفشار يزيدون بانتظام من استهلاكهم اليومي من الألياف بنسبة 22 ٪. تناول المزيد من الأطعمة الليفية يساعد في تخفيف الإمساك.

الآثار الجانبية والحساسية من الفشار

كما تحدثنا عن فوائد الفشار يجب ان نذكر بعض الاثار الجانبية له ، حيث ان من المحتمل أن يكون الفشار آمنًا عند تناوله بكميات مثالية في النظام الغذائي. ومع ذلك ، قد يثير الفشار الحساسية عند بعض الأفراد. يجب توخي الحذر في حالة ظهور أي أعراض حساسية قد تحدث فور تناول الفشار ، مثل تورم الفم أو صعوبة في التنفس.

الفشار أيضا على قائمة الأطعمة التي تسبب عادة أعراض مزعجة بين الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء و وبالتالي يجب تجنبها في مثل هذه الحالات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق