web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات عامة

فوائد الفراولة الصحية علي الجسم و البشرة و العين

فوائد الفراولة

الفراولة من الفواكه التي يحب أن يأكلها الجميع حيث لها مذاق خاص يعجب به كل من يتذوقه خصوصا الأطفال، الفراولة فاكهة حمراء اللون صغيرة الحجم لها مذاق حلو، و فوائد الفراولة عديدة.

يمكن أن تؤكل وحدها او مخلوطة مع فواكه أخري في سلطة الفواكه مثل التفاح و الموز و البرتقال، و يمكن أن تشرب علي شكل عصير مخلوطا بالحليب.

كما أن الفراولة تدخل في صنع العديد من الأطعمة مثل الزبادي و الكريمات و أصناف الحلويات و الكعك لانها تعطي طعم لذيذ و مميز للأطعمة.

الفراولة من الفواكه التي تحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حيث أن الفراولة غنية بالألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم كما أنها تحتوي علي نسبة من الكربوهيدرات.

فضلا عن ذلك فإن الفراولة تحتوي علي نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية، كما أن الفراولة تحتوي علي بعض الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين سي و فيتامين كاف و حمض الفوليك كما أنها تحتوي علي العديد من المعادن مثل المغنسيوم و المنجنيز و البوتاسيوم كما أنها تحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.

فوائد الفراولة الصحية عديدة حيث انها تعزز صحة الدماغ و تقوي جهاز المناعة و مفيدة لمرضي السكر و مرضي ضغط الدم المرتفع، كما أنها تحسن وظيفة القلب و تحسن البصر و لها خصائص مضادة للسرطان، و غير ذلك من الفوائد الصحية للفراولة، و في هذه المقالة سوف نتعرف علي أفضل و أهم ١٠ فوائد تقدمها الفراولة.

ما هي أهم فوائد الفراولة الصحية؟

١- فوائد الفراولة في تعزيز جهاز المناعة

الفراولة من الأطعمة التي تعمل علي تقوية جهاز المناعة بشكل كبير حيث أن انها تحتوي علي فيتامين سي بشكل كبير و هو يقوي المناعة و يمنع حدوث الكثير من الأمراض، مثل البرد و الانفلونزا و السعال و أمراض الجهاز التنفسي.

كما أن الفراولة تحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة و التي لها دور كبير في منع الأمراض حيث انها تكافح الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة التي تسبب حدوث الأمراض مثل السرطانات، لذلك إذا كنت تريد تقوية جهاز المناعة لديك احرص علي تناول الفراولة.

٢- فوائد الفراولة علي صحة العين

فوائد الفراولة علي العين

الفراولة من الأطعمة المفيدة لصحة العين حيث انها تحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل علي حماية العين من الأمراض التي قد تصيبها مثل إصابة العين بالعدوي او جفاف العين او التنكس البقعي و اعتام عدسة العين، فضلا عن ذلك فإن الفراولة مفيدة لحماية العين من تدهور البصر لدي كبار السن، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في العين قم بإدراج الفراولة او عصير الفراولة في نظامك الغذائي و سوف تشعر بالفرق.

٣- الفراولة تقلل من التهابات المفاصل و النقرس

الفراولة من الأطعمة التي تساهم في تقليل التهابات المفاصل كما أنها تساعد علي تقليل أعراض مرض النقرس، حيث أثبتت الدراسات و الأبحاث أن المواد المضادة للاكسدة و البوليفنولات التي تحتوي عليها الفراولة تعمل علي تقليل الالتهابات و أيضا تعمل علي التخلص من السموم الموجودة في الجسم الذي يؤدي تراكمها إلي حدوث الالتهابات، كما أن الفراولة تمنع أيضا تراكم حمض اليوريك في الجسم و هو السبب في حدوث النقرس.

٤- فوائد الفراولة في معالجة الإمساك

الفراولة من أفضل الأطعمة التي تعمل علي تقليل الإمساك بشكل كبير و ذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية الذي يساعد في زيادة حركة الجهاز الهضمي و التغلب علي مشاكل الجهاز الهضمي التي تسبب الامساك، إذا كنت تعاني من الإمساك قم بإدراج الفراولة في نظامك الغذائي أو احرص علي شرب عصير الفراولة من حين لآخر.

٥- الفراولة تعزز وظيفة الدماغ

الفراولة من الأطعمة التي تعزز وظيفة الدماغ بشكل كبير و تعمل علي منع حدوث الأمراض المعرفية و الأمراض العصبية، حيث أن الفراولة تحتوي علي عنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي تحفيز الدورة الدموية و تحفيز وصول الدم إلي خلايا المخ.

و بالتالي يعمل علي حماية خلايا المخ من الامراض التي قد تصيبها، كما أن الفراولة غنية بعنصر اليود و فيتامين سي و هما عنصران مهمان لتعزيز الوظائف الإدراكية و تحسين الذاكرة و الحفاظ علي خلايا الدماغ.

٦- الفراولة تحمي من مرض السكري

الفراولة من الأطعمة التي تعمل علي تقليل خطر الإصابة من مرض السكر من النوع الثاني و ذلك لأنها تعمل علي تنظيم نسبة الجلوكوز الذي يتم افرازه في الدم.

كما أثبتت الدراسات و الأبحاث الحديثة أن تناول الفراولة أيضا يعمل علب تنظيم نسبة السكر لدي المصابين بالفعل بمرض السكر من النوع الثاني و بالتالي فهي تعمل كوقاية و علاج.

٧- الفراولة تحمي من السرطان

الفراولة من الفواكه التي تحمي من السرطان بصورة كبير و ذلك لأنها تعزز المناعة بشكل كبير كما أنها تحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة مثل الفلافنويد و الكريستين و الانثوسيانين و فيتامين سي، تلك المواد المضادة للاكسدة تعمل علي محاربة الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة التي تسبب السرطان كما أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية، أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الفئران التي تناولت الفراولة لمدة ١٤ أسبوعا أصبحت أكثر مقاومة لسرطان القولون و المستقيم؛ كما أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الفراولة تعمل علي الوقاية من سرطان المرئ بشكل كبير.

٨- فوائد الفراولة في فقدان الوزن

الفراولة من الأطعمة التي تعزز فقدان الوزن بصورة طبيعية حيث انها تعمل علي تحفيز هرمونات الأديبونيكتين واللبتين و هما هرمونان موجودان في الجسم يعملان علي زيادة حرق الدهون في الجسم، كما أن الفراولة تحتوي علي كمية سعرات حرارية قليلة تكاد لا تذكر و بالتالي فهي لا تعمل علي زيادة الوزن، كما تم الفراولة غنية بالألياف الغذائية التي تعمل علي زيادة الشعور بالشبع و عدم الرغبة في تناول الأطعمة.

٩- تناول الفراولة يمنع العيوب الخلقية عند الولادة

الفراولة من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك و هو من العناصر اللازمة أثناء الحمل حيث انه يعمل علي النمو السليم للطفل و منع التشوهات و العيال الخلقية مثل التشوهات التي تحدث في النخاع الشوكي، لذلك يجب علي الأم في فترات الحمل الاولي او السيدات التي تخطط للحمل ان تتناول حمض الفوليك علي شكل مكملات أو عن طريق الأطعمة التي تحتوي علي حمض الفوليك مثل الفراولة.

١٠- الفراولة تخفض ضغط الدم المرتفع

الفراولة من الأطعمة التي تعمل علي خفض ضغط الدم بشكل كبير حيث انها من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من البوتاسيوم و المغنسيوم و اللذان يعملان علي توسيع الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي فهي تقلل ضغط الدم كما أن الفراولة تحتوي علي كمية قليلة من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم، لذلك إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم المرتفع حاول أن تدرج الفراولة في نظامك الغذائي.

الفراولة من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد الغذائية حيث فوائد الفراولة الصحية عديدة فهي تقلل الامساك و تحمي من مرض السكري و تقلل ضغط الدم المرتفع كما أنها تعزز صحة الدماغ و العين، كما أن الفراولة تحمي من السرطان بشكل كبير، و تقي من السرطان كما أنها تساهم في تقليل الوزن، لذلك فإن الفراولة من الأطعمة التي يجب أن نحرص علي تناولها للحصول علي فوائدها الصحية.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق