web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد الفجل : 10 فوائد للفجل علي صحة الانسان

فوائد الفجل

الفجل من الخضروات الجذرية التي يشيع استخدامها في العديد من الأكلات و مع كثير من الوصفات حيث يؤكل منه الأوراق و الجذور و الزهور، و فوائد الفجل عديدة.

يمتلك الفجل طعم لاذع قليلا و لكنه لذيذ كما أنه يمدنا بالعديد من الفوائد الصحية، تعدد أنواع و اشكال الفجل حيث يوجد منه الأحمر و الأبيض و الاسود، يؤكل الفجل عادة طازجا اما وحده او ممزوجا بغيره من الخضروات، و في جميع الأحوال فهو يحتوي علي الكثير من المعادن و الفيتامينات و العناصر الغذائية التي تمدنا بالعديد من الفوائد الصحية.

يحتوي الفجل علي العديد من المواد و العناصر المفيدة للصحة حيث انه يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة كما أنه ملئ بالالياف الغذائية، يحتوي الفجل أيضا علي العديد من المعادن مثل الصوديوم و الكالسيوم و المغنسيوم و الفوسفور و الحديد و الزنك، يحتوي الفجل أيضا علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين أ و فيتامين كاف و العديد من فيتامينات ب المتنوعة مثل فيتامين بي 6 و الريبوفلافين و الثيامين و النياسين و حمض الفوليك.

تشمل الفوائد الصحية للفجل انه يعزز صحة الهضم بصورة كبيرة كما أنه يقوي المناعة و يحمي من السرطان و يعمل علي المساعدة في فقدان الوزن كما أنه يعالج الاضطرابات البولية، الفجل أيضا من الأطعمة التي تعمل علي الحفاظ علي صحة القلب و الدماغ و الكبد و الكليتين، الفجل أيضا من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر، كما أنه يقلل من درجة حرارة الجسم المرتفعة و غير ذلك من الفوائد و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للفجل.

ما هي أهم فوائد الفجل ؟

١- الفجل يساعد في عملية الهضم

الفجل من الخضروات التي تساعد في عملية الهضم بصورة كبيرة حيث انه يعمل علي تحفيز إنتاج العصارة الهضمية كما أنه يعمل علي زيادة العصارة الصفراوية التي يخرجها الكبد ، و كلاهما عصارات تساعد في هضم الطعام، كما أن الفجل يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تساعد في حركة الجهاز الهضمي و زيادة حركة المعدة و الأمعاء و بالتالي سهولة خروج الطعام و بالتالي فإن الفجل يساعد في حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم و الإمساك.

٢- فوائد الفجل علي مكافحة السرطان

الفجل من الأطعمة التي تكافح السرطان بشكل كبير حيث أنه يحتوي علي فيتامين سي الذي يقوي المناعة بشكل كبير و يحفز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد الأمراض، فضلا عن ذلك فإن الفجل يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة التي تكافح السرطان من خلال مكافحة العوامل التي تسببه مثل الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة، أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الفجل يحمي من خطر الإصابة بسرطان المعدة و الأمعاء و الثدي و القولون بشكل كبير.

٣- الفجل يعالج الاضطرابات البولية

فوائد الفجل علي الاضطرابات البولية

الفجل من أفضل الأطعمة التي تعالج الاضطرابات البولية حيث أن الفجل بطبيعته مدر البول و بالتالي فهو يعمل علي تخليص الجسم من السموم و الفضلات التي تتراكم فيه و بالتالي فهو يساعد الكلي علي القيام بوظيفتها، كما أن الفجل يساعد علي خروج البول لدي الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التبول كما أنه يساعد في علاج احساس الحرقان الذي يصاحب التبول، كذلك فإن الفجل يعمل علي تخليص الجسم من حمض اليوريك المتراكم في الدم و بالتالي فهو يحمي من مرض النقرس.

٤- فوائد الفجل علي فقدان الوزن

الفجل من الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن بشكل كبير و ذلك بسبب عدم احتوائه علي السعرات الحرارية او الدهون أو الكوليسترول كما أن لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، فضلا عن ذلك فإن الفجل يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و الماء و التي تعمل علي زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، أثبتت الدراسات و الأبحاث أيضا أن تناول الفجل يحسن من عملية التمثيل الغذائي و هو ما يؤدي إلي فقدان الوزن.

٥- الفجل يقلل ضغط الدم المرتفع

فوائد الفجل علي ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع مشكلة شائعة ينبغي لها تغيير في نمط الحياة و من أهم تغييرات نمط الحياة هو تناول الأطعمة التي تقلل من ضغط الدم المرتفع و من أفضل هذه الأطعمة هو الفجل و ذلك بسبب احتوائه علي كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل بمثابة موسع للاوعية الدموية و يعطي الحرية للدم في السريان دون مقاومة و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع و حماية القلب من أضراره.

٦- الفجل مفيد لمرضي السكري

الفجل من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري لأنه كما قلنا لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، كما أن الفجل يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل علي الشعور بالشبع و التقليل من تناول الأطعمة التي قد ترفع السكر، فضلا عن ذلك فإن الفجل يحتوي علي مضادات الأكسدة و التي تحمي أعضاء الجسم من مضاعفات مرض السكر.

٧- الفجل يحمي الجسم من الجفاف

من المعروف أن الفجل يحتوي علي كمية كبيرة من الماء و الألياف الغذائية و التي تعمل علي ترطيب الجسم داخليا و خارجيا، و بالتالي فالفجل يحمي الجسم من المضاعفات التي قد تترتب علي الجفاف مثل الإمساك و البواسير و عسر الهضم و تجاعيد الوجه و الهبوط في الدورة الدموية، كما أن الجفاف إذا لم يعالج فقد يؤدي إلي الوفاة.

٨- فوائد الفجل علي الكبد

فوائد الفجل علي الكبد

الفجل من الأطعمة التي تحمي الكبد بصورة كبيرة حيث انه يعمل علي تنقية الكبد من السموم، كما أن الفجل يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و بالتالي فهو يحمي الكبد من تراكم الدهون حوله و الاخلال بوظيفته، فضلا عن ذلك فإن الفجل يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة و التي تحمي الكبد من السرطان لانها تحارب الجذور الحرة، كذلك فإن الفجل يحمي الكبد من التفاعلات الالتهابية التي قد تؤدي الي إلتهاب الكبد.

٩- فوائد الفجل لمرضي الكوليسترول

يحتاج مرضي الكوليستول الي حمية غذائية تساعدهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و الحماية من اضراره، الفجل من الأطعمة التي لا تحتوي علي الدهون او الكوليسترول و بالتالي فهو طعام امن لمرضي الكوليسترول.

فضلا عن ذلك فإن الفجل يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الردئ و زيادة الكوليسترول الجيد كما أن الفجل يعمل علي تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، يحتوي الفجل أيضا علي العديد من المواد المضادة للاكسدة و التي تعمل علي منع أكسدة الكوليسترول و بالتالي الإضرار بصحة القلب.

١٠- فوائد الفجل في تقليل حرارة الجسم

الفجل من الأطعمة التي تقلل حرارة الجسم المرتفعة في حالة الحمي و ذلك بسبب احتوائه علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و الماء و بالتالي فهو يعمل علي خروج الحرارة الزائدة من الجسم علي شكل عرق، فضلا عن ذلك فإن الفجل له نشاط مضاد للبكتيريا يعمل علي القضاء علي البكتيريا التي ترفع درجة حرارة الجسم.

ها هي أفضل ١٠ من فوائد الفجل حيث انه يعزز المناعة و يحمي من السرطان، كما أنه يحسن عملية الهضم و يعالج الاضطرابات البولية، الفجل أيضا يعمل علي فقدان الوزن، و حماية الكلي و الكبد كما أنه مفيد لمرضي السكر و الضغط المرتفع و مرضي الكوليستول، الفجل أيضا يعمل علي تقليل درجة الحرارة المرتفعة و يحارب البكتيريا التي تسببها، كما أنه يحمي الجسم من الجفاف.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق