web analytics
الصحة و الرشاقة

فوائد العدس الصحية علي الرجال و المراه الحامل

العدس من البقوليات المشهورة منذ أقدم العصور، فهو من الحبوب التي يتم تناولها منذ أكثر من ٩٠٠٠ سنة، و يعتبر من الأطعمة الأساسية في العديد من البلدان منها الهند، فهو طعام صحي للغاية و فوائد العدس الصحية عديدة.

كما أنه مصدر رائع للبروتين و مع ذلك فإنه رخيص الثمن و غير مكلف، يأتي العدس بالعديد من الألوان و الانواع فيأتي باللون الاصفر و البني و الأحمر و الأخضر، و غير ذلك من الأنواع، يأتي العدس بقشرة خارجية رقيقة يمكن أن يؤكل بها او بدونها، يؤكل العدس في العديد من الأشكال حيث انه يصنع علي شكل شوربة، و يطبخ مع الأرز و يضاف إلي الكشري و المعكرونة و العديد من الأصناف الأخري.

يحتوي العدس علي العديد من العناصر الغذائية المهمة و التي من أهمها البروتين النباتي الذي يمكن أن نستعيض به عن اللحوم و الدجاج كما أنه مناسب جدا للأشخاص النباتيين.

يحتوي العدس أيضا علي كمية قليلة من السعرات الحرارية كما أنه يحتوي علي نسبة من الكربوهيدرات و الكثير من الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجسم، العدس أيضا من الأطعمة الغنية بالعديد من الأحماض الأمينية المفيدة لصحة الجسم مثل الميثيونين والسيستين و الليسين.

فضلا عن ذلك يحتوي العدس علي العديد من المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم فهو يحتوي علي الحديد و البوتاسيوم و المغنسيوم و المنجنيز و الفوسفور و النحاس، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك و فيتامين بي 1.

تشمل فوائد العدس الصحية انه يعمل علي السيطرة علي مرض السكر و تحسين صحة القلب و تقوية العضلات، كما أنه يعمل علي تحسين صحة الهضم، العدس أيضا يكافح السرطان بصورة كبيرة كما أنه يعزز صحة الجهاز العصبي، كما أنه مفيد خلال فترة الحمل بسبب محتواه من حمض الفوليك، كما أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي و يساعد في السيطرة علي الوزن بشكل كبير، و العديد من الفوائد الصحية الأخري التي يقدمها العدس و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل ١٠ فوائد للعدس.

فوائد العدس

١- العدس مفيد لمرضي السكري

العدس من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تعمل علي تقليل نسبة سكر الدم، يحتوي العدس أيضا علي العديد من المواد التي تبطئ امتصاص الطعام و الجلوكوز الموجود فيه و بالتالي تقلل مستوي السكر في الدم كما أن العدس من الأطعمة التي تعمل علي تحسين الاستجابة للأنسولين و تحسين حالة مريض السكري.

٢- العدس يقلل ضغط الدم المرتفع

فوائد العدس

العدس من الأطعمة المفيدة لمرضي ضغط الدم المرتفع حيث انه يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بنسبة كبيرة حيث انه يحتوي علي عنصر البوتاسيوم و هو عنصر معروف يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بشكل كبير، لأنه يعمل علي ارخاء الأوعية الدموية و زيادة مرونتها و بالتالي يسير الدم في تلك الأوعية الدموية بسهولة و بالتالي تقليل الضغط، كما أن العدس يحتوي علي عنصر المغنسيوم الذي يعمل علي ارخاء عضلة القلب و الأوعية الدموية و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع.

٣- العدس يقلل نسبة الكوليسترول

العدس من الأطعمة التي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير حيث انه يحتوي علي كمية ضئيلة من الدهون و الكوليسترول، يعمل العدس أيضا علي تقليل نسبة الكوليسترول الردئ و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و بالتالي فهو يقلل الكوليستيرول و يحمي القلب من الأخطار التي قد تصيبه نتيجة لارتفاع الكوليسترول.

٤- العدس يكافح السرطان

العدس من الأطعمة الفعالة في الوقاية من السرطان بشكل كبير حيث انه يحتوي علي عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة و العديد من المسببات الاخري للسرطان، فضلا عن ذلك فإن العدس يحفز موت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية و هي عملية تساعد في التخلص من الخلايا السرطانية و حماية الخلايا السليمة منها.

٥- العدس مفيد خلال فترة الحمل

فوائد العدس

العدس من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل حيث انه يحتوي علي العديد من الفيتامينات أهمها حمض الفوليك و هو فيتامين مهم للحوامل حيث انه يعمل علي تقليل فرصة الإصابة بالعيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي و السنة المشقوقة.

يحتوي العدس أيضا علي البوتاسيوم الذي يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع الذي يصاحب الحمل لدي بعض السيدات، العدس أيضا من أفضل مصادر الألياف الطبيعية التي تقلل الامساك المصاحب للحمل.

٦- العدس مفيد في فقدان الوزن

من أهم الأطعمة التي تستهلك عند اتباع حمية غذائية لتقليل الوزن هو العدس، حيث انه مصدر رائع للبروتين و لا يحتوي علي الدهون او الكوليسترول كما أنه يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و التي تعمل علي زيادة الشعور بالامتلاء في البطن و الشبع لفترة أطول من الوقت و تقليل الإحساس بالجوع و بالتالي فهو يعمل علي تقليل الوزن مع إمداد الجسم بالكثير من المعادن و الفيتامينات.

٧- من فوائد العدس معالجة فقر الدم

العدس من الأطعمة التي تحتوي علي كمية كبيرة من الحديد و هو عنصر أساسي لعلاج فقر الدم حيث انه يساعد في إنتاج الهيموجلوبين و كرات الدم الحمراء و بالتالي فهو يعالج فقر الدم و يخفف من أعراضه مثل الدوخة و الصداع و التعب الشديد، فضلا عن ذلك فإن العدس يحتوي أيضا علي عنصر النحاس الذي يعزز امتصاص الحديد و بالتالي علاج فقر الدم.

٨- العدس يعزز صحة الدماغ

العدس من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير حيث انه يحتوي علي البوتاسيوم الذي يسمح بتدفق الدم بطريقة صحيحة إلي خلايا المخ و بالتالي فهو يعمل علي تعزيز خلايا المخ و يعمل علي زيادة التركيز و تحسين الذاكرة، كما أن العدس يحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن المفيدة لصحة الدماغ مثل فيتامينات ب و الفسفور و المنجنيز و النحاس.

٩- تعزيز صحة الهضم من أهم فوائد العدس

العدس من الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم و تشجع عمل الامعاء، كما أنه يعمل علي تحفيز امتصاص الطعام و سهولة خروجه من الجسم و بالتالي فهو يعالج الإمساك و عسر الهضم بطريقة كبيرة، فضلا عن ذلك فإن العدس يحتوي علي المواد المضادة للاكسدة التي تطرد السموم من الجهاز الهضمي و تحميه من العديد من الامراض، يفضل نقع العدس قبل تناوله حتي لا يسبب الانتفاخات و الغازات.

١٠- من فوائد العدس أنه مفيد لصحة العظام

عدس من الأطعمة المفيدة لصحة العظام حيث انه يحتوي علي البروتين الذي يعمل علي بناء العظام و يعمل علي قوتها، كما أن العدس يحتوي علي عنصر الحديد و الفوسفور و هي عناصر مهمة لصحة العظام و تقويتها خصوصا لدي الأطفال، كما أنه يحمي من امراض العظام المرتبطة بالسن مثل هشاشة العظام.

ها هي أفضل ١٠ فوائد لتناول العدس حيث انه يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه مفيد لمرضي السكر، العدس أيضا من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل، كما أنه يساعد في فقدان الوزن و يكافح السرطان، و يعمل علي علاج فقر الدم، و تحسين عملية الهضم و تحسين صحة الدماغ و العظام بشكل كبير.

المصادر

7 فوائد هامة للعدس – مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق