web analytics
الصحة و الرشاقة

فوائد الطماطم الصحية و أهميتها في مكافحة الامراض

فوائد الطماطم

الطماطم من الأطعمة الموجودة في كل بيت، و التي تدخل في معظم الأطعمة التي نتناولها يوميا، تؤكل الطماطم مطبوخة مع الخضروات، او قد تؤكل طازجة وحدها او مع السلطة، كما يتناول بعض الناس الطماطم في صورة عصير، كما أن فوائد الطماطم عديدة جداً.

في كل الأحوال فإن الطماطم تقدم لنا العديد من الفوائد الصحية التي تعزز الصحة العامة للإنسان بفضل ما تحتوي عليه من العناصر الغذائية الهامة و المعادن و الفيتامينات.

الطماطم مصدر رائع للمعادن و الفيتامينات التي لها دور كبير في تعزيز صحة الجسم حيث تحتوي الطماطم علي فيتامين أ و فيتامين سي و فيتامين كاف و فيتامينات ب و حمض الفوليك، و تحتوي علي المعادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم.

فضلاً عن ذلك تحتوي الطماطم علي مضادات الأكسدة مثل الليكوبين، الطماطم تحسن الرؤية و تحارب السرطان و تحمي الكلي و تعمل علي ضبط ضغط الدم و تحافظ علي صحة الشعر و البشرة و تبني عظام قوية و غير ذلك من الفوائد الصحية و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل ١٠ فوائد للطماطم.

ما هي أهم فوائد الطماطم الصحية؟

١- الطماطم تحارب السرطان

الطماطم من الأطعمة التي تحارب السرطان لانها تحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة القوية من أهمها الليكوبين، هذه مضادات الأكسدة تعمل علي حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة و التي تسبب وجود السرطان.

كما أن الليكوبين يعمل علي تثبيط نمو الخلايا السرطانية و تدميرها، تحتوي الطماطم أيضا علي فيتامين سي الذي يعزز المناعة بشكل كبير و الذي من شأنه أن يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان.

أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الطماطم المطبوخة تحتوي علي الليكوبين و مضادات الأكسدة الأخرى بنسبة أكبر، لذلك إذا كنت تتناول الطماطم من أجل الحماية من السرطان فالأفضل أن تتناولها مطبوخة.

٢- فوائد الطماطم علي العين

فوائد الطماطم علي العين

كما عرفنا أن الطماطم غنية بمحتواها من فيتامين A و هو فيتامين مهم لصحة العين و حمايتها من الأمراض المختلفة.

حيث أن تناول الطماطم و عصير الطماطم بشكل منتظم يعمل علي تحسين الرؤية بشكل كبير، كما أن تناول الطماطم يعمل علي منع الأمراض البصرية التي تصيب البالغين و كبار السن مثل الضمور البقعي و اعتام عدسة العين.

كما أنها تحمي من التنكس البقعي الذي يحدث للأطفال و البالغين، فضلا عن ذلك فإن معظم أمراض العين تحدث كنتيجة للجذور الحرة التي تعمل علي الإضرار بصحة العين و بما أن الطماطم تتميز بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة فهي تعمل علي محاربة تلك الجذور الحرة و تقليل فرصة الإصابة بأمراض العين و مشاكل الرؤية.

إذا كنت تعاني من مشكلة في الرؤية فاحرص علي إدخال الطماطم في نظامك الغذائي أو تناولها علي شكل عصير.

٣- فوائد الطماطم علي العظام

تحتوي الطماطم علي الكالسيوم و فيتامين K و هما يعملان علي تكوين عظام قوية و حماية العظام من الإصابة بهشاشة العظام، فضلا عن ذلك فإن تناول الطماطم يعمل علي سرعة شفاء أنسجة العظام و في فترة قصيرة، إذا كان لديك عظام ضعيفة او كنت مصابا بهشاشة العظام فاحرص علي تناول الطماطم او شرب عصير الطماطم بانتظام للحفاظ علي عظامك و تقويتها.

٤- الطماطم تعزز صحة القلب

فوائد الطماطم علي القلب

الطماطم تحمي القلب من الأمراض و تعزز صحته بعدة طرق مختلفة، حيث أن الطماطم تتميز بمحتواها العالي من البوتاسيوم و فيتامينات ب و هم لهما دورا كبيرا في ضبط مستوي ضغط الدم و تقليل ضغط الدم المرتفع و بالتالي فهي تحمي القلب من العديد من الأمراض التي تنتج نتيجة ضغط الدم المرتفع مثل عدم انتظام ضربات القلب و السكتات القلبية، فضلا عن ذلك فإن الطماطم تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و بالتالي فهي تعمل علي حماية القلب من الأخطار التي قد يتعرض لها بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول مثل تراكم الكوليسترول في الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي تصلب الشرايين، كما أن الطماطم أيضا لها خصائص مضادة للالتهاب و بالتالي فهي تحمي القلب من الأمراض الناتجة عن التفاعلات الالتهابية مثل التهاب عضلة القلب، لذلك إذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع أو نسبة كوليسترول مرتفعة او أمراض القلب المختلفة فاحرص علي تناول الطماطم بانتظام.

٥- فوائد الطماطم علي الجهاز الهضمي

الطماطم من الأطعمة التي تحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير حيث انها تحمي من الإصابة بالاسهال او الامساك، كما أنها غنية بالالياف و بالتالي فهي تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء بشكل كبير، و تعمل علي تحفيز افراز العصابات الهاضمة و بالتالي فهي تحسن من عملية الهضم بشكل كبير، كما أن الطماطم غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل علي حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان مثل سرطان المعدة و القولون و الأمعاء و المستقيم، لذلك إذا كنت تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي احرص علي تناول الطماطم و إدراجها في نظامك الغذائي.

٦- فوائد الطماطم لانقاص الوزن

فوائد الطماطم لانقاص الوزن

الطماطم من الأطعمة التي تحفز حرق الدهون و بالتالي فهي تساعد في فقدان الوزن و لذلك هي من الأطعمة المناسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خاصة لتقليل الوزن و التخلص من السمنة، حيث تحتوي الطماطم علي مادة مشابهة للأحماض الأمينية تسمي الكارنيتين و هو يعمل علي تحفيز حرق الدهون و زيادة حرقها عن المعدل الطبيعي و بالتالي فهي تحفز علي حرق الدهون و فقدان الوزن.

٧- الطماطم تمنع من خطر تجلط الدم

هناك بعض الأشخاص الذين لا يمتلكون القدر الكافي من سيولة الدم و بالتالي فهم أكثر عرضة لتجلط الدم و الإصابة بالجلطات، توفر الطماطم حماية كاملة من تجلط الدم حيث انها تمنع من تراكم الصفائح الدموية بشكل كبير و بالتالي فهي تحل مشكلة تجلط الدم.

٨- الطماطم تمنع التهابات المسالك البولية

الطماطم تحتوي علي مواد مضادة للالتهابات و بالتالي فهي تعمل بشكل كبير علي منع التهابات المسالك البولية و بالتالي فهي تقلل من فرص الإصابة بسرطان المثانة، فضلا عن ذلك فإن الطماطم تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء و بالتالي فهي تعمل علي تحفيز إخراج البول و الفضلات الزائدة و السموم من الجسم و بالتالي فهي تحافظ علي المسالك البولية من الالتهابات.

٩- الطماطم تعمل علي التحكم في مرض السكري

الطماطم من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر و خصوصا مرضي السكري من النوع الثاني، كما أن الطماطم تقلل من الإجهاد التأكسدي لدي مرضي السكري، كما أن الطماطم تحتوي علي الليكوبين الذي يحسن الاستجابة إلي أدوية السكر التي يتناولها مرضي السكري.

١٠- الطماطم مفيدة لصحة الكبد

الطماطم من الأطعمة المفيدة لصحة الكبد كما أنها تحميه من العديد من الأمراض حيث أن الليكوبين يعمل علي تقليل الإصابة بتراكم الدهون علي الكبد و بالتالي يعزز صحة الكبد، فضلا عن مضادات الالتهابات التي تحتوي عليها الطماطم التي تحمي الكبد من الأمراض الالتهابية المزمنة.

هذه هي أهم ١٠ من فوائد الطماطم خصوصا في ظل إنتشار فيروس كورونا و إحتياج الانسان لزيادة المناعة، الفوائد التي تقدمها الطماطم لصحتك العامة فهي مفيدة لمعظم أعضاء الجسم تقريبا فهي تحمي من الإصابة من السرطان و تحسن الرؤية و تعزز صحة القلب عن طريق تقليل كل من ضغط الدم المرتفع و الكوليسترول كما أن الطماطم تساعد في التحكم في مرض السكر و تمنع التهابات المسالك البولية و مشاكل تجلط الدم كما أنها تحمي الكبد؛ لذلك يجب أن تحرص علي تناول الطماطم سواء ادخالها في الطعام أو تناولها طازجة او علي شكل عصير.

أقرا أيضا: أطعمة تعزز جهاز المناعة للقضاء علي فيروس كورونا

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق