web analytics
معلومات عامة

فوائد الشيكولاتة : ما هو تاريخ الشيكولاتة و فوائدها كمضاد للأكسدة ؟

يرجع شيوع فوائد الشيكولاتة للعديد من الأسباب التى سيتم ذكرها فيما بعد و التى منها احتواء الشيكولاتة على العديد من المواد الكيميائية.

مكونات قطع الشيكولاتة:

نذكر منها التريبتوفان والتيروزين و الثيوبرومين والكافيين و يفضل من جميع أنواع الشيكولاته ذات اللون الداكن الذي يحتوي على تركيز عال من الكاكاو ويحتوي على نسبة ليست بالقليلة من مضادات الأكسدة قليلة الدهون .
و سنتعرف الآن عزيزي قارئ موقع مقالات علي تاريخ و فوائد الشيكولاتة.

حبوب الكاكاو و فوائد الشيكولاتة

تاريخ الشيكولاتة منذ قديم الأزل:

تعتبر الشيكولاتة أحد أكثر الحلويات الشعبية ذات الصيت الشائع فى جميع أنحاء العالم إنها محبوبة بكل أوجهها و أشكالها و أحجامها.

كل شيء يصنع من الشوكولاتة يكون عظيم القدر على قلوب البشر و كان لها رحلة لا تصدق.

تنمو بذور الكاكاو بشكل طبيعى على الأشجار لذلك لم يمض وقت طويل و كان السكان القدامى بأمريكا قد أتموا اكتشافها.

بدأ استخدام واستهلاك الشيكولاتة وماهي فوائد الشيكولاتة :

بدأ استخدام واستهلاك الشيكولاتة كسائل و هو مشروب مصنوع من بذور الكاكاو حيث تم إضافة التوابل و حتى النبيذ إليها، كان طعمها مراً و ليس الطعم المعتاد لنا الآن .

و كان يعتقد البعض أن لها دور بتحفيز الشهوة الجنسية للفرد ،وهي قصة لا تزال حتى يومنا هذا و لكن لم تثبت علميا بعد ،و صلت الشيكولاتة لأوروبا لدى علية القوم بها.

متى وصلت فكرة الشيكولاتة للعامة :

و لكن سرعان ما وصلت للعامة و أضافوا لها السكر و أطلقوا عليها شيكولاتيل و هى لغة ناهواتل الكلاسيكية بين القرنين السابع عشر و التاسع عشر.

وسع جنون الشوكولاتة ،حيث انشأوا الأوروبيون و بشكل أدق الفرنسيون و الإنجليز والهنود مستعمرات و بدأوا بزراعة الأشجار الخاصة بالكاكاو لحصاد ما أشتد الطلب عليه.

و بدأت تأخذ شكلها و ذوقها المعتاد لنا الآن فى عام 1815 قرر سينا رد فان هويتن وهو كيميائي هولاندى إضافة الأملاح القلوية لتخفيف المرارة بالشيكولاتة.

كما تم إضافة الزبدة الذائبة لها و تقليبها بأداه خاصة و إضافة الحليب لها حتى أصبحت على ماهي عليه الان

ما هي فوائد الشيكولاتة الداكنة ؟

١- تحسن المزاج العام للفرد:

إن تناول قطع صغيرة من الشيكولاتة بالإضافة إلى الالتزام بنظام غذائى صحى من الممكن أن تعزز تحسين المزاج العام للفرد و تغير المود العام له طوال ساعات اليوم.

حيث أن مزيج الأنسجة المكونة للشيكولاتة مع الرائحة الخاصة المميزة لها و الطعم الرائع الذى نادرا ما نجد من لا يعشقه يساعد على تحفيز الدماغ ويحسن من الشعور بالراحة.

ما هي المواد التي توجد بالشيكولاتة؟

بالإضافة إلى ذلك فإن الشيكولاتة غنية بمصادر الأحماض الأمينية الأساسية منها التريبتوفان والذي يعتبر مكون أساسي لمادة السيروتونين.

مما يزيد من معدل تكوين السيروتونين بالدماغ وهو يعتبر من ضمن مضادات الاكتئاب التي تحسن الحالة المزاجية للإنسان لفترات تمتد لساعات.

٢- فوائد الشيكولاتة فى الحفاظ على سلامة القلب:

إن التأثير المضاد للالتهابات من الممكن أن يساعد على سلامة النظام الدوري للدم والقلب بشكل خاص مما يخفف من خطر الإصابة بأمراض التجلط الدموى أو تخثر الشرايين التاجية أو شرايين المخ مما يقلل من حدوث السكتة الدماغية.

و يمكن أن يكون له دور هام بخفض مستوى ضغط الدم مما يساعد مرضى الضغط بشكل مباشر أو غير مباشر فى تقليل الضغط النفسي و التوتر المسبب لارتفاع الضغط الشرياني للجسم.

و ذلك لاحتوائه مادة الفلافونويد وهي مادة كيميائية تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك الذي من دورة توسيع الأوعية الدموية للجسم بشكل عام .

٣- فوائد الشيكولاتة فى الحفاظ على سلامة الشرايين دون الإصابة بالتصلب:

كما ذكرنا من قبل فإن الشيكولاتة تحتوى على مادة كيميائية يطلق عليها الفلافونويد والتي من دورا تعمل على إيقاف الأكسدة الكوليسترول السىء قليل الكثافة.

والذي يعمل بمرور الوقت على الترتيب بجدار الأوعية الدموية للجسم عامة و للقلب بشكل خاص و الذي يعمل على انسداد الشرايين مما يزيد من احتمالية عدم التعرض للأزمات القلبية و تقليل نسبة حدوث التجلط و الذبحة الصدرية.

كما تحتوى على مادة كيميائية بقدرتها العمل على تعزيز وجود الدهون عالية الكثافة التي من دورها تمنع الترسيب فى جدارات الأوعية الدموية .

٤- من فوائد الشيكولاتة أنها تعمل كمهدئ للسعال و إيقاف الكحة الناشفة و علاج الأمراض الصدرية:

الشيكولاتة تحتوى على مادة كيميائية يطلق عليها الثيوبرومين و التى لها تأثير واضح غير مجهول على تثبيط مركز السعال بالمخ و النخاع الشوكى كنوع من النواقل الكيميائية بين الدماغ و الجهاز العصبى المركزى .

٥- فوائد الشيكولاتة وكيف تحافظ على الذاكرة و تحسين حالة الدماغ:

فوائد الشيكولاتة: تحتوى قطع الشيكولاتة على مواد كيميائية يطلق عليها إيبيكاتكين وهي مادة مفيدة لك لقدرتها على حماية الدماغ من تراكم ألواح الأميلويد الضار و البروتينات اللزجة :
التي إن تركت لفترات طويلة يمكن أن تسبب الزهايمر. و هذا المركب يمكن الحصول عليه أيضا من الشاى الأخضر.

و بشكل عام لكى تحصل على أقصى استفادة من الشيكولاتة يجب عليك البحث عن الشيكولاتة الداكنة اللون التي تحتوي على 70% من الكاكاو

لتحقيق الاستفادة القصوى من ذلك لأن ارتفاع نسبة الدكانة اللونية يعنى مزيدا من الفلافونويد بها و مزيد من الصحة العامة للمخ و خلايا الدماغ وتحسين الذاكرة و تأخر حالات التراكم للبروتينات اللزجة المسببة للزهايمر مع كبر السن.

٦- فوائد الشيكولاتة كمضاد للأكسدة وضعها محل النظر والتدقيق من العلماء:

نسمع فى كثير من الأحيان أن الشيكولاتة تحتوي على مضادات للأكسدة بشكل عالى جيد و بالتالى العديد من الفوائد الصحية.

إذن ما هو العامل المضاد للأكسدة و كيف يعمل و هو أمر لا يصعب شرحة فقد استطرق به علماء كثيرون من قبل و بشكل عام.

فإنه شىء يعمل بشكل كبير على مقاومة الأمراض و يفعل ذلك عن طريق ربط نفسه بجذر حر و هو الجزء المثقل بالمرض و الذي يبحث عن خلية للانخراط بها .

سوف تعلم كيفية اتحاد جزيئات المواد مع الأخرى ،لتكوين عناصر و هي تتكون من نواة ذات شحنة كهربائية تحتوي على مساحة لشحنات عكسية لإرفاقها بها.

الجذور الحرة هي جزيئات ذات إلكترونات غير إزدواجية عند دخولها الجسم البشرى فهى تبحث حول خلايا ،يمكن منها سرقة الالكترونات و مع مرور الوقت ينتج عن هذا أمراض تتراوح من الشيخوخة للسرطانات بالجسم البشرى .

و عندما تكون مستويات الأكسدة منخفضة:

على سبيل المثال من خلال سوء التغذية يكون جهازنا المناعى مثقلا ،و يصبح للسموم فاعلية غير مسبوقة و سرعة فتاكة بالجسم و للعلم فإن هذه الميكروبات الفردية غير الازدواجية هى تمثل خطر بالغ على البشر.

و لم يتمكن العلماء حتى الآن من اكتشاف تفاصيل كاملة بخصوصة و لهذا يجب علينا أن نتغذى بكل طعام عرف عنه
أنه مضاد للأكسدة لكي نقي أنفسنا من تلك الأخطار التي قد تعيق أمام سلامة الجسد البشري .

فوائد الشيكولاتة تعتبر الفيتامينات من مضادات الأكسدة القوية و قد تعرف أو سمعت ذات مرة عن فيتامين سى صاحب الصفة المضادة للأكسدة:

و الذي يمكن تناوله من الفاكهة أو عن طريق حبيبات فوار توجد بالصيدليات فيما يعرف بعقار فيتاسيد أو سيفيتيل.

و الشيكولاتة لها دور هام كمضادات أكسدة حيث تحتوى على مادة كيميائية يطلق عليها البوليفينول و هو ذاته الموجود في العنب و التوت و النبيذ.

كما يحتوى على الكاتيكين الموجود بالشاي الأخضر و تم العثور مؤخرا عليها بالفاصوليا تمر الشيكولاتة بعملية تكرير و تصنيع باستخدام السكر و البروتين و الدهون و تخضع للحرارة لخروج منتج نهائى.

كوب من الشيكولاتة الساخنة

أضرار تناول قطع الشيكولاتة :

التمتع بالشيكولاتة وصيتها الشائع و فوائدها المتعارف عليها من قبل الشعوب.

فيما يتعلق بفوائدها الصحية فلا نغفل عن سعراتها الحرارية و حسابات القدر الكاف للمرء باليوم.

كما يضاف لها من بعض الشركات مادة يطلق عليها جلوتامات الصوديوم الأحادية والتى من الممكن أن تصيب البعض بالحساسية المفرطة إذا لم يكن يعلم.

و لذلك قد يحدث بعد تناولها بعض أعراض الصداع النصفي نتيجة لإخراج الهيستامين و توسيع الأوعية الدموية .

المزيد عن تاريخ الشيكولاتة :

من المعروف أن ظهور الشيكولاتة بين الأزتيك كمشروب للملوك. و كانت تحظى بتقدير كبير للحبوب الخاصة بالكاكاو التي اشتقت منها المشروبات و استخدامها كشكل من أشكال العملة .

و بالعودة إلى إسبانيا لم يكن لدى كورتيز أى فكرة عن ما وجده حتى أضاف بعض الكيميائيون المغامرين بعض السكر و العسل للمشروب المر،فأصبح رائداً للمشروبات الساخنة و كان الكثيرون يظنون أنه قادر على زيادة القدرة الجنسية و الصحية، و لكن مع الأسف كان سعره غاليا حتى اكتشفت الحبوب المجففة فى هولندا و طورتها شركات أوروبية.

بداية شركة كادبورى فى بيعها في أنجلترا :

و حتى لا يتم تركها بالخارج كان الجنود الأمريكان يستعملونها للتبادل خلال الحروب الثورية.

و تم وضع قيم لحبات الكاكاو و صناعة الشيكولاتة فى الوقت الحاضر هى صناعة مذهلة تبلغ 4 مليارات دولار،أى ما يعادل نصف رطل بالشهر وهو ما يترجم زياده مفرطه فى الوزن .

العديد من البلدان الأجنبية تزيد حبوب الكاكاو لضخ الشوكولاتة بالعالم:

و يعتمد على ذلك دول العالم الثالث فى الصادرات،و على سبيل المثال فإن جزيرة بلايين شيكو الصغيرة قبالة سواحل بنما ترحب بالمساعدة من مصادر خارجية لزيادة إنتاجها.

و تزويد الدول بعائد مادى مجزى منها و بالفوائد الصحية الغير معدودة لها و المنتجون الأصليون للشوكولاتة و الحلويات، نستله و كادبوري، لا يزالون بالحياة بقوة  جيدة.

الوسوم

Mahmoudibrahim

طبيب بشرى وكاتب مقالات ومترجم طبى حر بالمؤسسات والمستشفيات الطبية بالخليج العربى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق