web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبيةمعلومات عامةمقالات عامة

فوائد الشوفان : كيفية تحضير الشوفان و أهميته للرياضيين و للرجيم

فوائد الشوفان
فوائد الشوفان

الشوفان، تلك الحبوب الذهبية التي تحتوي على العديد من المنافع و الفوائد المختلفة و سنتعامل اليوم مع فوائد الشوفان للرياضيين فلقد شاع مؤخراً انتشارها، و استخدامها بواسطة العديد من الناس خاصة ممن يتبعون الحميات الغذائية المختلفة بغرض إنقاص الوزن، و قد تم اكتشاف فوائد الشوفان للرجيم كذلك و لكن هل تقتصر فوائده على هذا المجال فقط؟ و هل هو هام بالنسبة لصحة الإنسان بشكل عام؟، و هل له مخاطر أو أضرار؟، كل هذه التساؤلات سنسعى جاهدين للإجابة عليها باذن الله تعالى في هذه المقالة.

كيفية تحضير الشوفان ؟ و مما يتكون؟

إن الشوفان بساطة شديدة و متناهية، هو نوع من أنواع الحبوب التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، وهذا ما أكسبها الشهرة الواسعة في اعتبارها نوع هام من أنواع الأغذية الصحية السليمة، و تتوافر لهذا الشوفان أشكال مختلفة و متعددة، فهو يتواجد على شكل دقيق الشوفان، أو العصيدة، و كذلك يمكن تناوله أيضأ على شكل عيدان أو قضبان ملفوفة، فالشوفان أصبح مؤخراً هو واحدًاً من أهم و أكثر الحبوب الكاملة فائدة و قيمة غذائية بالنسبة للإنسان.

تحضير الشوفان

فوائد الشوفان :

للشوفان فوائدة كثيرة و متعددة، فتلك الحبوب قد تعد بمثابة الكنز الذهبي الثمين الذي يجب علينا ضرورة حسن إستخدامه و إستغلاله، و ذلك بصدد التمتع بمنافعة و فوائده المختلفة، و كذلك أيضاً للحصول على جسد صحي و سليم، و فيما يلي سيتم عرض و توضيح لبعض هذه الأدور و المنافع الهامة:

١- دور الشوفان في الوقاية من أمراض القلب المختلفة

توصلت بعض النتائج و الأبحاث إلى الدور البارز الذي يلعبه الشوفان في العمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب المختلفة، و ذلك حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، و التي تعمل بدورها على تعزيز هذا الدور بشكل كبير، كما لوحظ أيضاً الفائدة الكبرى التي يقدمها الشوفان في تقليل نسبة الكولستيرول و كذلك الدهون الضارة بشكل ملحوظ، هذا الأمر الذي يعزز بدوره فائدته الهائلة لأصحاب مرضى القلب بشكل عام.

٢- أهمية الشوفان في خفض مستوى ارتفاع ضغط الدم

أُثبت بأن له دور كبير و ملحوظ في العمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، لذا فهو علاج مفيد و فعال لأصحاب الضغط المرتفع، حيث أنه له تأثيرات واضحة فعالة، و التي قد تكون مماثلة لنفس تأثير الأدوية المضادة لإرتفاع ضغط الدم، نظراً لإحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة.

٣- دور الشوفان في الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة

أثبتت الدراسات و الأبحا المختلفة، أهمية الشوفان البالغة في تقليل اللإصابة بأمراض السرطانات المختلفة و التي منها على سبيل المثال سرطان القولون و المستقيم، و ذلك لما تتميز به هذه الحبوب الغذائية الكاملة من إحتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية الطبيعية، و التي قد تعمل بدورها بمثابة درع واقي ضد أنواع السرطانات المختلفة.

٤- معالجة الإلتهابات من أهم فوائد الشوفان:

يساعد الشوفان بشكل ملحوظ على التخفيف من حدة الإلتهابات التي قد يتعرض لها الإنسان في مختلف أنحاء جسده، هذا بالإضافة أيضأً إلى قدرته الواضحة على التقليل من الشعور بالرغبة الشديدة للحكة، و ذلك من خلال الإستخدام الموضعي له على الجلد.

معالجة الإلتهابات

٥- خفض معدل السكر في الدم من فوائد الشوفان :

أشارت بعض الأبحاث و الدراسات إلى القدرة التي يتمتع بها الشوفان، في تحسين مستوى الأنسولين، و من ثم المساعدة في خفض معدلات السكر في الدم، و ذلك نظراً لأنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان تساعد على القيام بهذه المهمة بشكل فعال

لذا فهو يجب أن يكون على رأس قائمة المأكولات و الأطعمة الموصوفة لمرضي السكري، و لكن في الوقت ذاته يجب مراعاة عدم الإفراط به لأنه يحتوي على نسب من الكربوهيدرات التي قد تعمل بطريقة أو بأخرى على رفع مستوى السكر، لذا فالحرص و الإعتدال هنا مطلوب .

٦- من فوائد الشوفان تحسين مستويات الكوليسترول في الدم:

يتمكن الشوفان من خلال ما يحتويه من عناصر و مواد فعالة، على التحكم في مستويات الكوليسترول في دم الإنسان، و من ثم تدعيم مستويات الكوليسترول السليمة و الصحية، و هذا الأمر الذي ينعكس بدوره على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، كأمراض القلب و السكري و غيرها.

تحسين مستويات الكوليسترول في الدم

٧- تحسين عمل الجهاز الهضمي من فوائد الشوفان :

يتمكن الشوفان من خلال المادة الهلامية التي تتكون عن طريقه، وذلك عن طريق اتحاد الألياف الموجودة به مع الماء، من العمل على تعزيز وجود البكتريا الصحية في الجهاز الهضمي، و التي تؤثر على تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل قوي و ملحوظ، و كذلك التقليل من مشاكله و إضطراباته، و التي من على سبيل المثال مرض الإمساك المزمن.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

٨- تقليل الإصابة بأمراض الربو و الجهاز التنفسي:

أثبتت بعض الدراسات التي تم إجراؤها و تطبيقها على بعض الأشخاص، بأن الشوفان يأتي ضمن قائمة الأطعمة التي تساعد بشكل واضح و ملحوظ على تقليل فرص الإصابة بأمراض الربو و أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام.

فوائد الشوفان للرياضيين

فوائد الشوفان للرياضيين كثيرة فهو يعد واحداً من الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن المختلفة المطلوبة لصحة و سلامة جسم الإنسان، فهو يحتوي بدوره على كم هائل من العناصر و المعادن المفيدة من حديد و نحاس و زنك و فسفور ، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على مجموعة من الفيتامينات الهامة و الضرورية للتمتع بجسد قوي و سليم و لذا فإن فوائد الشوفان للرياضيين عديدة و يحصل عليه الرياضيين كثيرة في حميتهم الغذائية.

فوائد الشوفان للرياضيين

فوائد الشوفان للرجيم

ما هي فوائد الشوفان للرجيم و الدايت؟

فوائد الشوفان للرجيم و الدايت كثيرة فهو يعد من هم الأدوار التي يقوم بها الشوفان، و أكثرها شيوعاً، و ذلك حيث غني بالألياف الطبيعية و القابلة للذوبان، و التي تعطي بدورها الإحساس بالأمتلاء السريع و الشبع، لهذا يلجأ إليه العديد من متبعي الحميات الغذائية كوسيلة هامة و أساسية للعمل على إنقاص الوزن بشكل فعال و سريع، و بالتالي للحصول علي كامل فوائد الشوفان للرجيم يتم ذلك من خلال دمجه مع العديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة، و ذلك بغرض الحصول على أقصى فائدة ممكنه منه.

فوائد الشوفان للرجيم

ما هي مخاطر أو أضرار الشوفان ؟

هناك بعض الجدل المثار حوله، فعلى الرغم من إجماع الكثير على عدم إحتوائه على مادة الجلوتين، إلا أنه قد يتم زراعته في بعض الأحيان في الحقول بعض المحاصيل التي تحوي هذه المادة كحقول القمح و الشعير، فحينها قد يتأثر الشوفان بالتعرض لهذه المادة، متسبباً في إحداث نوع من الضرر لمرضى حساسية الجلوتين، و كذلك مرضى الإضطرابات الهضمية.

فوائد الشوفان

هكذا و في النهاية، قد أطلعنا على تلك الحبوب الغذائية الذهبية، و استطعنا معرفة ما تتمتع به من مميزات و فوائد متعددة، و لكنها في الوقت ذاته قد تنطوي على بعض المخاطر و الأضرار، لذا فالحل هنا هو الإعتدال في تناولها و إستهلاكها، و كذلك مراعاة عدم اللإفراط فيها، فكل شيء يحتوي على جانبان إحداهما إيجابي و الآخر سلبي، فيجب علينا قدر المستطاع بأن نستغل الجانب الإيجابي هذا و نتمتع بفوائده، و أيضاً نتجنب الجانب السلبي و ما يشمله من مخاطر و أضرار، للحصول على حياة صحية جيدة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق