web analytics
معلومات طبية

فوائد الشبت : أهم 10 فوائد للشبت علي الصحة و الحامل

فوائد الشبت

الشبت من الأعشاب المعمرة و المعروفة منذ آلاف السنين حيث انه يدخل في العديد من أغراض الطهي، و فوائد الشبت عديدة حيث انه يعطي طعم و نكهة قوية للعديد من الأطعمة و المخبوزات.

الشبت عشب أخضر اللون يميل إلي الخشونة، كما أن له طعم و رائحة يجعلاك تعرفه من بين الكثير من الخضروات، يزرع الشبت في الصيف الحار جدا مع الكثير من أشعة الشمس.

يحتوي الشبت علي العديد من العناصر الغذائية و المعادن التي تجعله يمتلك العديد من الفوائد الصحية التي لا حصر لها، كما أن شرب منقوع الشبت المغلي له العديد من الفوائد الصحية.

يحتوي الشبت علي العديد من المعادن المفيدة للصحة مثل الحديد و الكالسيوم و المنجنيز، كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل حمض الفوليك و فيتامين A و فيتامين سي.

الشبت أيضا له العديد من الخصائص المطهرة التي تعمل علي تطهير الجسم ضد البكتيريا و الميكروبات بشكل كبير، الشبت أيضا يحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة منها الفلافنويد مثل الفيسينين و الكيمبفيرول و العديد من مركبات الفلافنويد الأخري.

الشبت أيضا يحتوي علي العديد من المركبات العضوية الاخري مثل المونوتربينويد و منها الليمونين و الكرافون.

تشمل فوائد الشبت الصحية انه طارد للريح و يقوي جهاز المناعة بشكل كبير، كما أنه يمنع العديد من أنواع السرطان، فضلا عن ذلك فإن الشبت يعزز صحة العظام بشكل كبير كما أنه يساعد في التحكم في مرض السكري، كما أنه يقلل الإسهال و العديد من اضطرابات الجهاز التنفسي.

كما أن الشبت أيضا يعمل علي تعزيز صحة الفم و الأسنان و يشجع علي النوم الهادئ، و غيرها من الفوائد الصحية، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم فوائد الشبت .

فوائد الشبت

١- الشبت مفيد لمرضي السكري

الشبت من الأعشاب المفيدة لمرضي السكر بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من المواد التي لها خصائص تعمل علي تنظيم مستويات الانسولين في الدم تبعا لحاجة الشخص، فضلا عن ذلك فإن الشبت يعمل علي التقليل من مقاومة الانسولين و استفادة الجسم منه بشكل أكبر للتحكم في نسبة الجلوكوز المرتفعة في الدم، فقد وجدت الأبحاث و الدراسات أن الفئران التي تم اعطاؤها مستخلص نبات الشبت و كانت تعاني من مرض السكر من النوع الثاني بسبب تناول الكورتيزون شهدت انخفاضا في نسبة السكر في الدم بعد ٢٢ يوم من تناول هذا المستخلص.

٢- الشبت يقوي المناعة

فوائد الشبت

الشبت من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة لدي الفرد بشكل كبير حيث انه يحتوي علي خصائص مضادة للبكتيريا و الميكروبات التي تهاجم الجسم، فهذه الخصائص قادرة علي تدمير الميكروبات و إبطال عملها، فضلا عن ذلك فإن الشبت يحتوي علي فيتامين سي و هو من أهم الفيتامينات لتعزيز مناعة الجسم حيث انه يعمل علي زيادة تصنيع كرات الدم البيضاء و التي تهاجم الاجسام الغريبة التي تدخل الجسم و تقضي عليها، لذلك كان الشبت فعال في محاربة العديد من الأمراض مثل البرد و السعال و الانفلونزا و العدوي البكتيرية و الفيروسية الاخري.

٣- من فوائد الشبت المساعدة علي النوم الهادئ

الشبت من الأطعمة التي تساعد علي النوم الهادئ و القضاء علي الأرق و ذلك بسبب الزيوت العطرية التي يحتوي عليها، فهذه الزيوت لها العديد من الخصائص المنومة و المهدئة بشكل كبير، ترجع هذه الخصائص الي وجود مركبات الفلافنويد و فيتامينات ب في الشبت و هي مركبات تعمل علي زيادة إفراز انزيمات و هرمونات تشجع النوم الهادئ و تحارب الارق، كما أنه يساعد علي النوم المتواصل.

٤- من فوائد الشبت تعزيز صحة العظام

الشبت من أفضل الأعشاب التي تعزز صحة العظام بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائه علي معدن الكالسيوم و هو المعدن الأساسي في تكوين العظام و بناؤها و نموها، كما أنه يعمل علي منع أمراض العظام المرتبطة بتقدم السن مثل هشاشة العظام و فقدان هشاشة العظام، فضلا عن ذلك فإن الكالسيوم يعمل علي التئام كسور العظام بسهولة و في فترة أقصر، الشبت أيضا يحتوي علي معدن الحديد و هو معدن مهم أيضا في بناء العظام و الحفاظ عليها من الأمراض.

٥- فوائد الشبت للحامل

فوائد الشبت للحامل

الشبت من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل لعدة أسباب حيث انه يحتوي علي حمض الفوليك الذي هو مهم للجنين لأنه يحمي الجنين من العيوب الخلقية مثل السنة المشقوقة او عيوب الأنبوب العصبي و النخاع الشوكي، يحتوي الشبت أيضا علي عنصر الكالسيوم و هو مهم لصحة الأم و الجنين و حتي لا تضعف عظام الأم و اسنانها فيما بعد، كما أن الشبت يحتوي أيضا علي عنصر الحديد الذي يقلل من أعراض الدوخة و الضعف و التعب المصاحبة للحمل، هذا ليس كل شئ، يحتوي الشبت أيضا علي فيتامين سي الذي يقوي مناعة الأم بصورة كبيرة و يساعد علي منع إصابتها بالعديد من الأمراض التي قد تؤثر علي الجنين.

٦- من أهم فوائد الشبت تخفيف الإسهال

الشبت من أفضل الأعشاب التي تساهم في تخفيف الاسهال بشكل كبير حيث أن الإسهال ينتج بسبب سوء عملية الهضم أو بسبب الإصابة بعدوي بكتيرية.

و في الحالتين فإن الشبت يعمل علي علاجه حيث يمتلك الشبت خصائص جيدة تعمل علي تنظيم عملية الهضم و تنظيم حركة المعدة و الأمعاء و بالتالي فهو يعالج مشاكل الجهاز الهضمي منها الإسهال، فضلا عن ذلك يحتوي الشبت علي خصائص مضادة للبكتيريا و الميكروبات تعمل علي تطهير الجهاز الهضمي من البكتريا التي قد تسبب الإسهال.

٧- الشبت له خصائص مضادة للالتهابات

منذ قديم الزمان و الشبت معروف بخصائصه المضادة للالتهابات حيث انه يعمل علي تقليل التفاعلات الالتهابية التي تحدث في الجسم و بالتالي فهو عشب فعال ضد التهاب المفاصل الروماتيدي و النقرس، كما أنه يحمي من الالتهابات التي قد تصيب عضلة القلب، و الالتهابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي و تسبب القرح، كما أن زيت الشبت فعال في تقليل الالتهابات التي تصيب البشرة و فروة الرأس.

٨- الشبت يعزز صحة الفم

فوائد الشبت

الشبت من الأعشاب التي تعزز صحة الفم من خلال مضغها حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا و الميكروبات التي تنمو في الفم و بالتالي فهو يحمي من تسوس الأسنان كما أنه يقتل رائحة الفم الكريهة التي قد تسببها هذه الميكروبات، فضلا عن ذلك فإن الشبت له خصائص مضادة للالتهابات و التي تعمل علي تقليل التهابات اللثة و حماية الفم من القرح التي قد تصيبه.

٩- الشبت يساعد في علاج الاكتئاب

الشبت من الأعشاب التي تساهم في علاج الاكتئاب بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من الخصائص المهدئة للعقل و الجسم كما أنه يحفز إفراز الدوبامين و السيريتونين في الجسم و هي الهرمونات المسئولة عن الشعور بالسعادة و الرضا و محاربة الأفكار التي تؤدي الي الاكتئاب.

١٠- فوائد الشبت للجهاز التنفسي

الشبت من الأعشاب التي تساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي حيث انه يحتوي علي مركبات الفلافنويد و المونوتربين و هي مركبات لها آثار مضادة للاحتقان الذي يحدث في الأنف و الحلق، كما أنه يساعد في علاج الحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي كما أنه يعمل علي تخفيف أعراض الربو لدي الأطفال و البالغين كما أنه يحمي من نزلات البرد و الانفلونزا بشكل فعال.

ها قد تعرفنا علي أفضل ١٠ من أهم فوائد الشبت حيث انه يقوي جهاز المناعة بشكل كبير كما أنه مفيد لمرضي السكر، الشبت أيضا يساعد علي تخفيف الاسهال كما أنه يساعد في تعزيز صحة العظام، و له خصائص مضادة للالتهابات، كما أن الشبت مفيد خلال فترة الحمل و يساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي و يساعد في العناية بصحة الفم و الأسنان، كما أنه يعمل علي محاربة الاكتئاب و الحصول علي النوم الهادئ.

المصادر

  • فوائد الشبت علي الصحة و الانسان – مقال
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق