web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد الخوخ الصحية: أهم 10 فوائد للخوخ علي الصحة

فوائد الخوخ

الخوخ من الفواكه الصيفية اللذيذة التي يحبها معظم الناس، منشأ هذه الفاكهة اللذيذة هي بلاد الصين و آسيا، يوجد الخوخ بعدة الوان منها الأحمر و الوردي و البرتقالي و الاصفر، و فوائد الخوخ عديدة جداً.

و هي فاكهة مستديرة تتميز بوجود نواة صلبة و لحم لذيذ الطعم، هذا اللحم هو الجزء الصالح للأكل، و الذي يمدنا بجميع الفوائد الصحية.

يؤكل الخوخ وحده او مع سلطة الفواكه او يضاف إلي الكعك و الحلويات او يشرب علي شكل عصير و في كل الأحوال فهو يمدنا بالعديد من الفوائد الصحية.

يحتوي الخوخ علي العديد من العناصر الغذائية و منها المعادن فهو يحتوي علي البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور و الزنك و الحديد و النحاس كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين كاف و فيتامين الف و فيتامين هاء، و العديد من فيتامينات ب مثل النياسين و الثيامين و الريبوفلافين و فيتامين بي 6 و حمض الفوليك و العديد من العناصر الاخري مثل المواد المضادة للاكسدة و الكاروتينات.

من اهم فوائد الخوخ انه يعزز المناعة بشكل كبير و يكافح السرطان كما أنه يتحكم في مرض السكر و تعزيز صحة الدماغ و الجهاز العصبي بشكل كبير كما أنه يحل العديد من المشكلات الخاصة بالجهاز الهضمي كما أنه يعزز صحة البشرة و الشعر و يساعد في فقدان الوزن كما أنه مفيد خلال فترة الحمل و العديد من الفوائد الاخري التي يقدمها لنا الخوخ و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للخوخ.

ما هي أهم 10 من فوائد الخوخ ؟

١- الخوخ يساعد في التحكم في مرض السكري

الخوخ من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و التي لها دور كبير في التحكم في نسبة السكر في الدم و بالتالي فهو يمنع الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

كما أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الخوخ له مؤشر عالي لانخفاض نسبة السكر في الدم كما أنه يساعد علي استجابة الجسم للانسولين بطريقة منظمة و أكثر فاعلية لذلك فهو مفيد أيضا للأشخاص التي تعاني من مرض السكر من النوع الثاني، لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكر أو لديك احتمالية للإصابة بمرض السكر قم بتضمين الفواكه التي تحتوي علي الألياف الغذائية في طعامك مثل الخوخ.

٢- الخوخ يعزز صحة القلب

فوائد الخوخ

الخوخ من الأطعمة التي تعزز صحة القلب بصورة كبيرة حيث انه يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الردئ في الدم و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و بالتالي فهو يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الكلية في الدم و بذلك فهو يحمي القلب من الأضرار الناتجة عن إرتفاع مستويات الكوليسترول مثل انسداد الشرايين و تصلب الشرايين و الجلطات، فضلا عن ذلك يحتوي الخوخ علي نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعزز صحة القلب عن طريق تقليل ضغط الدم المرتفع و توسيع الأوعية الدموية و بالتالي فهو يحمي القلب من آثار ضغط الدم المرتفع مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية و الجلطات، يحتوي البطيخ أيضا علي فيتامين سي و مضادات الأكسدة و هي مواد تحافظ علي القلب من الالتهابات و التلف.

٣- الخوخ يكافح السرطان

الخوخ من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل علي تدمير الجذور الحرة و القضاء علي الإجهاد التأكسدي و هي أسباب السرطان، فضلا عن ذلك فإن الخوخ يحتوي علي العديد من المركبات الكاروتينية مثل البيتا كاروتين و المركبات الفينولية و هي مواد لها خصائص مضادة للسرطان و تعمل علي القضاء علي نمو الأورام و منع انتقالها للخلايا السليمة، كما أكدت الدراسات و الأبحاث علي مدي فاعلية الخوخ في الوقاية من سرطان الثدي و القولون و الرئة،إن احتواء الخوخ علي فيتامين سي له دور كبير أيضا في تعزيز المناعة و محاربة السرطان.

٤- فوائد الخوخ علي صحة العين

فوائد الخوخ علي العين

الخوخ من الأطعمة المفيدة لصحة العين بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائها علي فيتامين أ و هو فيتامين مهم في تحسين الرؤية و منع الإصابة باعتام عدسة العين و العمي، فضلا عن ذلك يحتوي الخوخ علي مواد تسمي اللوتين و الكاروتينات و التي تعمل علي حماية العين من الأمراض التي قد تصيبها مثل اعتام عدسة العين و الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر كما أنها مواد تحمي شبكية العين بدرجة كبيرة.

٥- الخوخ يعالج نقص البوتاسيوم في الدم

نقص البوتاسيوم في الدم هي حالة مرضية ينتج عنها ضعف في عضلة القلب و صعوبة التنفس و التشنجات و ارتفاع ضغط الدم، و هي حالة خطيرة إذا لم يتم علاجها، و يعتبر الخوخ من الفواكه التي تساعد في هذه الحالة حيث أن محتواه من البوتاسيوم يساعد في زيادة نسبته في الدم و بالتالي فهو ينظم ضربات القلب و يقلل ضغط الدم المرتفع و يجعل التنفس سهلا.

٦- فوائد الخوخ للحامل

الخوخ من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل بشكل كبير حيث انه يحتوي علي حمض الفوليك الذي يعتبر مهما خلال فترة الحمل لأنه يمنع العيوب الخلقية في الاجنة مثل عيوب الأنبوب العصبي و النخاع الشوكي فضلا عن ذلك فإن الخوخ يحتوي علي عنصر الحديد بصورة كبيرة و هو يعمل علي علاج الانيميا و الضعف أثناء الحمل، كما أن الخوخ يحتوي علي فيتامين سي بصورة كبيرة و هو مهم أثناء الحمل لنمو قلب الطفل و العظام و الأسنان كما أنه يعزز مناعة الأم ضد الأمراض.

٧- الخوخ يحسن صحة الجهاز الهضمي

فوائد الخوخ علي الجهاز الهضمي

الخوخ من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية و بالتالي فهي تعمل علي تعزيز صحة الجهاز الهضمي بصورة كبيرة حيث انه ينظم حركة المعدة و الأمعاء، كما أنه يمنع حدوث الإمساك و عسر الهضم و قرحة المعدة كما أنه يقي الجهاز الهضمي من الالتهابات و يكافح العديد من أنواع السرطانات مثل سرطان المعدة و سرطان القولون.

٨- فوائد الخوخ في فقدان الوزن

الخوخ من الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن بشكل كبير حيث انه من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية المفيدة التي تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة كما أن الخوخ يحتوي علي سعرات حرارية قليلة، فضلا عن ذلك يحتوي الخوخ علي مركبات فينولية لها خصائص مضادة للسمنة.

٩- فوائد الخوخ في تعزيز صحة العظام و الأسنان

الخوخ من الأطعمة التي تعزز صحة العظام و الأسنان بشكل كبير حيث انه يحتوي علي عنصر الكالسيوم الذي يعمل علي تقوية العظام و الأسنان و بناؤهم كما أنه يعمل علي منع هشاشة العظام كما أن الخوخ يحتوي علي فيتامين كاف بنسبة كبيرة و الذي يعمل علي زيادة امتصاص الكالسيوم، فضلا عن ذلك فإن الخوخ يحتوي علي عنصر الفوسفور الذي له دور كبير أيضا في تعزيز صحة العظام و الأسنان و العمل علي تقويتهم.

١٠- الخوخ يطهر الجسم من السموم

الخوخ من افضل الأطعمة التي تطهر الجسم من السموم بفضل ما يحتوي عليه من البوتاسيوم الذي يعمل علي تطهير الكلي من السموم و الفضلات و اخراجها عن طريق البول كما أنه يعمل علي تنقية الكبد بشكل كبير بسبب ما يحتوي عليه من الماء و الألياف الغذائية.

ها هي أفضل ١٠ من فوائد الخوخ فهو يعمل علي الحماية من مرض السكرب و تعزيز صحة القلب و مكافحة السرطان كما أنه يعزز صحة العين، فضلا عن ذلك فإن الخوخ مفيد لصحة الجهاز الهضمي و يساعد في تنقية الجسم من السموم كما أنه يساعد في فقدان الوزن و يعالج نقص البوتاسيوم في الدم كما أنه مفيد في فترة الحمل و يساعد في تقوية العظام و الأسنان، لذلك احرص علي تناول الخوخ و اجعله من ضمن نظامك الغذائي.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق