web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد الجوافة : أهم 10 فوائد لفاكهة الجوافة علي صحة الانسان

فوائد الجوافة

الجوافة من الفواكه الموسمية التي تزرع في المناخات الاستوائية، فهي فاكهة لذيذة يحبها أغلب الناس بسبب طعمها اللذيذ و فوائدها الصحية المتعددة، و فوائد الجوافة عديدة أيضا.

يتراوح لون الجوافة من الأخضر إلي الأصفر حسب درجة النضج، و تحتوي علي بذور صلبة من الداخل، و تمتلك أوراقا خضراء تمتلك العديد من الفوائد الصحية أيضا، تؤكل الجوافة وحدها أو مع فواكه أخري او تشرب علي شكل عصير مخلوطة بالحليب و العسل.

الجوافة من الأطعمة التي تحتوي علي الكثير من العناصر و المركبات الغذائية المفيدة و التي يعود إليها الفضل في الفوائد الصحية، حيث تحتوي الجوافة علي العديد من المواد المضادة للأكسدة، كما أنها تحتوي علي العديد من الألياف الغذائية المفيدة للجسم.

فضلا عن ذلك تحتوي الجوافة علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامينات ب، و فيتامينات هاء و فيتامين أ، كما أن الجوافة تحتوي علي العديد من المعادن مثل الكالسيوم و الصوديوم و البوتاسيوم و المغنسيوم و الفسفور و الزنك.

تشمل فوائد الجوافة الصحية انها تمنع نزلات البرد و الانفلونزا و تعمل علي الشفاء منها كما أنها تعزز المناعة و تساعد مرضي السكري علي التحكم في سكر الدم كما أنها تعمل علي ضبط ضغط الدم، كما أنها تقي من السرطان و تعمل علي تعزيز الوظائف الإدراكية و المعرفية، فضلا عن ذلك فإن الجوافة تخفف مشاكل المعدة مثل الإمساك و الإسهال، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للجوافة.

فوائد الجوافة

١- فوائد عصير الجوافة للبرد

الجوافة من الأطعمة المعروفة التي تستخدم للوقاية من نزلات البرد و الانفلونزا، حيث أن الجوافة تتميز بمحتواها العالي من فيتامين سي و هو فيتامين يعمل علي تقوية جهاز المناعة و محاربة البكتيريا و الفيروسات التي تسبب نزلات البرد و الانفلونزا.

فضلا عن ذلك فإن الجوافة تتميز بمحتواها العالي من الحديد و الذي له دور أيضا في تقوية المناعة و تقليل الإصابة بالبرد و الانفلونزا، كما أثبتت الأبحاث و الدراسات أن تناول الجوافة يعمل على تطهير الجهاز التنفسي و تقليل المخاط و تقليل السعال.

٢- فوائد عصير الجوافة للامساك

فوائد عصير الجوافة للامساك

الجوافة من الأطعمة التي تساعد في علاج الإمساك، حيث أن الجوافة تمتاز بكثرة الألياف الغذائية التي تحتوي عليها و بالتالي فهي تساعد في زيادة حركة الأمعاء و المعدة كما أنها تعمل علي هضم الطعام بسهولة و علاج الإمساك.

فضلا عن ذلك فإن الجوافة تحتوي علي بذور تعرف بقدرتها علي علاج الإمساك لانها تعمل كملين قوي، و تعمل علي الاحتفاظ بالماء داخل الجسم و تحافظ علي صحة الأمعاء و بالتالي الهضم السليم، لذلك إذا كنت تعاني من الإمساك تناول الجوافة و حافظ علي تناول بذورها أيضا.

٣- فوائد الجوافة لانقاص الوزن

الجوافة من الفواكه التي تساعد في فقدان الوزن كما أنها يمكن أكلها بكميات كبيرة دون التأثير علي النظام الغذائي، ذلك لان الجوافة تحتوي علي كمية قليلة من الكربوهيدرات و بالتالي فهي لا تساهم في زيادة الوزن فضلا عن ذلك فإن الجوافة لا تحتوي علي الكوليسترول او الدهون كما أن الجوافة تحتوي علي السكر بكمية أقل بكثير من الفواكه الأخري مثل البرتقال و العنب لذلك فهي تستخدم بأمان في فقدان الوزن.

كما أن الجوافة من الفواكه الغنية بالالياف الغذائية التي تفيد الجسم في نقصان الوزن و تشعر الإنسان بالشبع و عدن الرغبة في تناول الطعام، لذلك إذا كنت تتبع حمية غذائية لتقليل الوزن يمكنك إضافة الجوافة في هذه الحمية بأمان.

٤- فوائد الجوافة علي البصر

فوائد الجوافة علي البصر

الجوافة من الأطعمة التي تحسن البصر بشكل كبير لأنها غنية بمحتواها من فيتامين أ، و هو معروف بخصائصه التي تحسن البصر و تمنع تدهوره، كما أن فيتامين أ يمنع الكثير من الأمراض التي قد تصيب العين مثل التنكس البقعي و اعتام عدسة العين كما أنه يحافظ علي النظر السليم، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل العين قم بإدراج الجوافة في الأطعمة التي تتناولها.

٥- الجوافة تعزز صحة الدماغ

الجوافة من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بصورة كبيرة حيث انها تتميز بمحتواها العالي من فيتامين بي3 و فيتامين بي 6، اللذان لهما دور كبير في تعزيز وظيفة و صحة الدماغ حيث أن فيتامين بي 3 يعمل علي تحسين تدفق الدورة الدموية الي خلايا المخ و تحسين وظائفها، كما أن فيتامين بي 6 الموجود في الجوافة يعزز وظيفة الدماغ و الأعصاب.

٦- تناول الجوافة يعالج الاسقربوط

الاسقربوط هو مرض ناتج بسبب نقص فيتامين سي و العلاج الأكثر فاعلية لهذا المرض هو تناول كمية كافية من فيتامين سي مثل تناول البرتقال و اليوسفي و الليمون و الجريب فروت و الجوافة، أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الجوافة تحتوي علي فيتامين سي بكمية أكبر أربع مرات من الكمية التي يحتوي عليها البرتقال، لذلك إذا كنت تعاني من الاسقربوط او تعاني من نقص فيتامين سي في الجسم حاول أن تحصل علي كمية كافية من الجوافة.

٧- الجوافة تحارب السرطان

الجوافة من الأطعمة التي تحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة، هذه المركبات تعمل علي تقليل الإجهاد التأكسدي و محاربة الجذور الحرة و هما المسببان الاساسيان للسرطان و يشجعان علي نمو الخلايا السرطانية، فضلا عن ذلك فإن الجوافة غنية بفيتامين سي و هو فيتامين مهم يحارب السرطان و يعمل علي الوقاية منه و يعزز المناعة بشكل كبير.

٨- الجوافة تعزز صحة القلب

فوائد الجوافة

الجوافة من الأطعمة التي تعزز صحة القلب بشكل كبير حيث أن الجوافة لا تحتوي علي الكوليسترول و الدهون و بالتالي فهي تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و بالتالي فهي تحمي القلب من الأمراض الناتجة عن الكوليسترول، كما أشارت الدراسات و الأبحاث إلي أن الجوافة تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و هو ما يؤدي إلي أمراض القلب، كما أن الجوافة تعمل علي تنظيم نسبة السكر في الدم و الذي يعتبر من عوامل الخطورة التي تسبب أمراض القلب.

٩- الجوافة تحسن من وظيفة الغدة الدرقية

الغدة الدرقية من أهم الغدد في جسم الإنسان حيث انها تنظم العديد من العمليات في الجسم من أهمها عملية التمثيل الغذائي و تنظيم الهرمونات في الجسم، الجوافة من الأطعمة المفيدة للغدة الدرقية فهي تعمل علي التحكم في مستويات الهرمونات التي تفرزها مثل الثيروكسين و أيضا تحميها من الإصابة بأمراض الغدة الدرقية المختلفة.

١٠- الجوافة تتحكم في مرض السكري

الجوافة من الفواكه التي تعمل علي تنظيم إفراز الجلوكوز و الانسولين في الدم بكميات مناسبة وفقا لحالة الجسم، كما أن الجوافة تحتوي علي كمية قليلة من السكر بالنسبة لباقي الفواكه مما يجعلها فاكهة مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

ها قد تعرفنا علي أفضل ١٠ فوائد تقدمها الجوافة للصحة حيث انها تحتوي علي العديد من العناصر و المعادن و الفيتامينات المفيدة للصحة فهي تعمل علي محاربة نزلات البرد و الانفلونزا كما أنها تتحكم في مرض السكر و في ضغط الدم و بالتالي فهي تعزز صحة القلب كما أنها تحارب السرطان و تعزز المناعة فضلا عن ذلك فهي تحسن الرؤية و تعالج الاسقربوط و تنظم من عمل الغدة الدرقية، لذلك احرص علي تناول الجوافة بشكل مستمر و شرب عصيرها اللذيذ.

المصادر

فوائد تناول الجوافة – مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق