web analytics
الصحة و الرشاقةمقالات عامة

فوائد الجزر : فوائد أكل الجزر علي الصحة و البشرة و الشعر

فوائد الجزر

الجزر من الخضراوات التي تدخل في الكثير من الوصفات، كما أن فوائد الجزر الصحية عديدة، يحتوي الجزر علي العديد من العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات و التي لها الفضل في جميع فوائده الصحية.

حيث يحتوي الجزر علي الكربوهيدرات و السكريات و الألياف الصحية، كما أن الجزر يحتوي علي فيتامين أ، و فيتامين كاف و فيتامين بي6، كما أن الجزر يحتوي علي البوتاسيوم.

من المواد المفيدة أيضا التي يحتوي عليها الجزر بيتا كاروتين، ألفا كاروتين، اللوتين و الليكوبين، و الانثوسيانين، و العديد من العناصر و المواد الأخري التي يرجع إليها الفوائد الصحية التي يقدمها لها الجزر.

من أهم فوائد الجزر تحسين الرؤية و تقوية الابصار و تعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية، كما أنه يقي من أنواع كثرة من السرطانات كما أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي فضلا عن ذلك فإن الجزر يعمل علي تعزيز الجهاز المناعي و الحفاظ علي صحة الأسنان و اللثة، في هذه المقالة سوف نتعرف علي أفضل و أهم ١٠ فوائد يقدمها الجزر للصحة.

أهم فوائد الجزر

١- فوائد الجزر علي الجهاز المناعي

الفيتامينات و المعادن الموجودة في الجزر مثل فيتامين أ، و فيتامين K يعملان علي تقوية جهاز المناعة و حماية الجسم من الأمراض المختلفة.

كما أنها تعمل علي اسراع عملية الشفاء اذا تعرض جسمك لمرض ما، فضلا عن ذلك إذا أصبت بمرض فإن الأعراض لا تظهر عليك بصورة خطيرة.

لذلك فإن الجزر من الأطعمة المهمة في تعزيز جهاز المناعة خاصة ضد البرد و الانفلونزا.

٢- فوائد الجزر علي البصر

فوائد الجزر علي العين

من أشهر فوائد الجزر المعروفة للجزر انه يحسن البصر بصورة كبيرة و يمنع الأمراض التي تحدث للعين.

حيث أن الجزر يحتوي علي فيتامين أ بصورة كبيرة، كما أنه يحتوي علي البيتا كاروتين و هو أحد صور فيتامين أ الذي يذهب للكبد ثم يمتزج مع بروتين يسمى أوبسين لتكوين مادة تسمي رودوبسين.

و هذه المادة ضرورية بصورة كبيرة لصحة العين، حيث انه يمنع حدوث الكثير من أمراض العين مثل اعتلال العين و الضمور البقعي، و اعتام عدسة العين، لذا يجب أن تضم الجزر الي مجموعة الخضروات التي تأكلها لحماية العين.

٣- الجزر يحمي من السرطان

من أهم الفوائد للجزر انه يحمي من السرطان بشكل كبير، حيث أن الجزر يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الإجهاد التأكسدي و محاربة الجذور الحرة التي تسبب حدوث السرطان، كما أن الجزر يحتوي علي مادة تسمي فالكارينول و أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول هذه المادة يعمل علي تقليل الإصابة بالسرطان، كما أن الجزر يحتوي علي مادة تسمي البيتاكاروتين و التي أثبتت البحوث أن هذه المادة تعمل علي تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون، و هناك دراسة حديثة اثبتت أن الأشخاص المدخنون الذين يحرصون علي تناول الجزر هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة بالنسبة للأشخاص المدخنين الذين لا يتناولون الجزر.

أقرأ ايضا: أهم خمس أطعمة تقيك من السرطان

٤- الجزر يمنع الإصابة بأمراض القلب

أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي علي الكاروتينات تعمل علي تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، و الجزر من الخضروات التي تحتوي علي الكاروتينات بشكل كبير حيث أنه يحتوي علي ألفا كاروتين و بيتا كاروتين، كما أن الجزر يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية المفيدة و التي تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و بالتالي فهو يقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.

٥- فوائد الجزر علي الاسنان و اللثة

الجزر من الأطعمة التي تعمل كمنظف طبيعي للفم و الأسنان فبمجرد مضغ الجزر يعمل علي تنظيف الأسنان من بقايا الأطعمة العالقة بها كما انه يحافظ علي لون الأسنان الطبيعي الناصع دون تغيير.

ذلك و قد اثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الجزر يعمل علي تحفيز إنتاج اللعاب و الذي يعمل بدوره علي تعزيز صحة الفم و الأسنان، لأن اللعاب يعمل علي منع تكون الطبقات علي الأسنان، لذلك فإن تناول الجزر مثالي في الوقت الذي لا تستطيع فيه غسل أسنانك.

٦- فوائد الجزر علي صحة البشرة

الجزر يعمل علي تحسين حالة البشرة الباهتة و غير الصحية، حيث أن الجزر يحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن التي تفيد البشرة و تغذيها، فضلا عن ذلك فإن الجزر يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب ظهور التجاعيد و شيخوخة البشرة المبكرة و الخطوط الدقيقة، كما أن هذه مضادات الأكسدة تعمل علي حماية البشرة من العوامل البيئية و الجوية التي تضر البشرة مثل أشعة الشمس، يحتوي الجزر أيضا علي مادة تسمي حمض الريتينويك و الذي ثبت أنه مفيد لتعزيز صحة البشرة.

لقد أثبت أيضا أن تطبيق الجزر المبشور او عصارة الجزر مباشرة علي الوجه يعمل علي نضارة البشرة و علاج حب الشباب و البقع و الندبات و آثار الشمس كما أنه قد اثبت أن فيتامين A الموجود في الجزر له دور كبير في تعزيز صحة الجلد.

٧- الجزر يطرد السموم من الجسم

من أهم الفوائد التي يقدمها لنا الجزر هو انه يطرد السموم من الجسم و يساعد في ذلك عن طريق تقليل الدهون المتراكمة علي الكبد و بالتالي فهو يحفز الكبد علي القيام بوظيفته بشكل مثالي لتنقية الجسم من السموم، يمكن زيادة هذه الوظيفة للجزر أيضا عن طريق تناوله مع الأطعمة المفيدة لصحة الكبد مثل الخضروات الورقية مثل الخس و السبانخ و الكرنب و الجرجير و الفجل.

٨- الجزر يمنع حدوث السكتة الدماغية

أثبتت الدراسات و الأبحاث الحديثة أن مادة البيتا كاروتين التي يحتوي عليها الجزر لها دور كبير في منع السكتات الدماغية، حيث أثبت أن النساء المصابات بأمراض القلب التي تتناول الجزر بانتظام اقل عرضة للسكتات الدماغية اكثر من غيرهم من النساء المصابات بأمراض القلب و التي لا تتناول الجزر.

٩- الجزر غني بعنصر البوتاسيوم

الجزر من الخضروات الغنية بعنصر البوتاسيوم و هو من المعادن المهمة التي تلعب دور كبير في صحة الجسم فهو يحافظ علي معدل ضخ القلب السليم، و يعمل علي ضبط ضغط الدم و التحكم في داء السكري و يعزز صحة العظام كما أنه مهم للأعصاب و صحة الدماغ بشكل عام، و يمنع حدوث التشنجات و يحسن من عملية التمثيل الغذائي.

١٠- فوائد الجزر علي الشعر

فوائد الجزر علي الشعر

الجزر يعزز صحة الشعر بشكل كبير حيث أن التناول المنتظم للجزر يعمل علي تعزيز نمو الشعر بفضل محتوياته من المعادن و الفيتامينات كما أن الجزر يعمل علي تقليل تساقط الشعر و زيادة نعومته و لمعانه بصورة ملحوظة كما أن تناول الجزر يقلل من تقصف أطراف الشعر بشكل كبير، كما أن الجزر يحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل علي حماية الشعر من الأضرار التي قد تلحق به بسبب العوامل البيئية التي يتعرض لها مثل التعرض لأشعة الشمس.

لهذا يجب الحرص علي تناول الجزر و إدراجه في النظام الغذائي الخاص بك لتعزيز مناعتك و تحسين بصرك و وقايتك من السرطان و من أمراض القلب، و تعزيز صحة الكبد، فضلا عن ذلك فإن الجزر ينظف الأسنان و يعمل علي تعزيز صحة البشرة و الشعر بشكل كبير.

المصادر

الايجابيات و السلبيات للخضروات – مقال هارفارد

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق