web analytics
الطبخمعلومات طبية

فوائد الجرجير و ما هو زيت الجرجير

فوائد الجرجير

مقدمة حول فوائد نبات الجرجير الأخضر:

الجرجير الأخضر، تلك العشبة الخضراء التي تتوافر في العديد من المنازل و البيوت، وعلى الرغم من ذلك فإنها تعد من النباتات و الأعشاب المهدور حقها مقارنة بما تشمله و تقدمه من منافع كثيرة و متعددة، فالجميع قد يستخدمونها بشكل تلقائي كمكون فرعي في إعداد بعض الوجبات المختلفة و من أشهرها السلطات حيث يتم تقطيعه عليها كعادة مستساغة، و لكن دون العلم بهذا الكم الهائل من المنافع و الفوائد التي يقدمها، و لكن دعونا نسأل أنفسنا سؤالاً غاية في الأهمية، ألا وهو مما يتكون هذا الجرجير، و ما هى العناصر و المركبات المختلفة التي يشملها؟، وكذلك أيضاً ما هى فوائد نبات الجرجير التي نتحدث عنها و لا نعرفها؟، هذا بالفعل ما سنحاول التطرق إليه في هذه المقالة.
وسوف نتعرف عزيزى قارئ موقع مقالات على الجرجير : ما هي الفوائد و ما هو زيت الجرجير و ايضاً كيف يتم زراعة الجرجير فى المنزل.

ما هي مكونات و فوائد نبات الجرجير المختلفة؟

يتكون الجرجير من مزيج أو خليط من بعض العناصر النافعة و المفيدة لصحة و سلامة الإنسان بشكل عام، و من أمثلة هذه العناصر:

عنصر البوتاسيوم الذي يتميز بأهميته الضرورية في تدعيم وظائف القلب بشكل عام، و من ثم فهو أيضاً يعد مفيداً لأصحاب الضغط المرتفع.

عنصر الكالسيوم الذي يلعب دوراً رئيسياً و فعالاُ في العمل على تعزيز صحة العظام و المفاصل و العضلات، و أيضاً الأسنان، و كذلك العمل على تقويتها بشكل ملحوظ.

مجموعة متنوعة من الفيتامينات المختلفة و الضرورية لصحة الإنسان، ومنها فيتامين سي الشهير ، و الذي يعمل بدوره على تقوية و تدعيم الجهاز المناعي الذي يعمل بمثابة خط الدفاع الأول في وقاية الجسم من مختلف أنواع العدوى والأوبئة.

وكذلك أيضاً فيتامين أ الذي يعمل أيضاً على دعم الجهاز المناعي و تدعيم صحة القلب و الكبد و الكلى، و أخيراً و ليس آخراُ فيتامين ك الذي يعمل أيضاً على تخثر الدم بشكل ملحوظ.

حمض الفوليك الذي يعمل على المساعدة في دعم إنتاج الحمض النووي و غيرها من المواد الوراثية الأخرى، لذا فهو واحداً من العناصر الهامة و المفيدة خاصة للنساء الحوامل بشكل عام.

هناك الكثير من فوائد الجرجير التي سنطلعك عليها عزيزي قارئ موقع مقالات من خلال هذا الموضوع.

ما هي فوائد الجرجير ؟

  1. الجرجير يساعد على تقوية ثبات اللثة والأسنان .
  2. أوراق الجرجير تعمل على معالجة مرض الكلى .
  3. ومن فوائد الجرير انه يحتوي على فيتامين \ C \والكالسيوم والكبريت والحديد والفسفور والمواد الساخنة والكبريت.
  4. شرب عصير أوراق الجرجير وأكل الجرجير وبذور الخردل وأكل أوراق الجرجير اللاذعة الناعمة تقوي الجنس، ربما بسبب وجود فيتامين يثير الشهوة ومنشط .
  5. ومن فوائده ايضا مدر للبول وملين للبطن .
  6. وماء الجرجير  يعمل على إزالة النمش والبهاق .
  7. تناول الطعام من الجرجير لعلاج سرعة دوران وتنقية الدم ويساعد على تقوية اللثة .
  8. الاستفادة من الجرجير في نزلات البرد والصدر وطارد البلغم . ويحد من الآلام الروماتيزم والتهاب المفاصل .
  9. أخذ الجرجير مع الطعام يساعد على توليد عملية الهضم  الصفراء ويزيد من سرعة وحجم البول و إطالة الجماع .
  10. . ينظف المعدة والأمعاء. ويشفى أمراض الكلى، والكبد، والنقرس .
  11. استخدام الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم ومدر للبول.
  12. اكل الجرجير مفيد اثناء الدورة الشهرية حيث  يقلل من كمية السكر في البول.
  13. فاتح للشهية.
  14. خلطات الجرجير مفيدة: فى علاج سقوط الشعر.. ومن هذه الخلطات.
    • ١٥ غرامًًا من عصير الجرجير مع ٥٠ غرامًا من الكحول (أبيض alsberto) مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، وافركي فروة الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل

فوائد نبات الجرجير بالتفصيل :

فوائد الجرجير
فوائد الجرجير

نظراً للكم الهائل من العناصر و المركبات النافعة التي يشتمل عليها الجرجير بشكل عام، لذا فهو بلا أدنى شك يتمتع بالعديد من المنافع و الفوائد في مختلف الأغراض و المجالات، و فيما يلي سنقوم بتوضيح جانب من تلك الفوائد المتعددة:

١- المساعدة في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة:

يحتوي الجرجير كما سبق و ذكرنا على العديد من العناصر الهامة، كفيتامين ك و فيتامين أ و كذلك حمض الفوليك، تلك العناصر التي تعد من العناصر الغذائية المفيدة و الهامة لصحة وسلامة القلب على نحو كبير.

حيث أنها تعزز من عمله بشكل طبيعي وسليم، فيقوم فيتامين ك بدوره في دفع الكالسيوم إلى العظام ، بدلاً من طرده في الشرايين ومنع الدورة الدموية.

و كذلك أيضاً يقوم حمض الفوليك بالحفاظ على مستوى الهوموسيستين ، و ذلك لان ارتفاعه في الدم، يمكن أن يزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

٢- تحسين صحة العين و العمل على تقويتها:

نظراً لاحتواء الجرجير على فيتامين أ و ما يحتوي عليه من البيتا كاروتين، و التي تعمل بشكل ملحوظ و فعال في تقوية شبكية العين، و العمل على تجنب الإصابة بحالات ضعف الإبصار، لذا فتناول الجرجير بانتظام قد يساعد في تقوية نظرك على نحو جيد.

٣- تقليل الوزن بشكل ملحوظ تعد من فوائد نبات الجرجير:

حيث يتمكن الجرجير في مساعدة متبعي الحميات الغذائية في العمل على إنقاص وزنهم، وذلك لانه يحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، و لذلك يمكنهم الإعتماد عليه كمككون مساعد في الوجبات الغذائية المختلفة الخاصة بهم.

٤- الوقاية من السرطان :

و ذلك نظراً لما يحتوي عليه من عناصر ومركبات مفيدة من مضادات للأكسدة وغيرها من الفيتامينات المختلفة، فهذا قد يشكل بدوره دوراً هاماُ في حماية خلايا الجسم المختلفة من العرض للتلف، و من ثم الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.

٥- تدعيم عمل الجهاز الهضمي:

يعد الجرجير من الأطعمة الغنية بالألياف والسوائل الطبيعية، هذا الأمر الذي يساعد بدوره في تحسين عملية الهضم بشكل ملحوظ، و ذلك حيث أن المحتوى العالي من الألياف يعد جيداً بشكل كبير لبطانة الأمعاء والقولون والأمعاء والأعضاء الهضمية الأخرى، و هذه بدوره يعزز من عمل الجهاز الهضمي بشكل عام.

٦- الحفاظ على مستويات ضغط الدم من فوائد نبات الجرجير :

يحتوي الجرجير على الكثير من العناصر الهامة كالكالسيوم والمغنيسيوم، و التي تعمل بدورها على توسيع الأوعية الدموية ، و كذلك أيضاً تحافظ على مستويات ضغط الدم الصحية، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل عام.

٧- ضبط مستويات السكر في الدم من فوائد نبات الجرجير :

أثبتت بعض الدراسات والتجارب التي تم إجراؤها، بأن الجرجير فائدة كبيرة في العمل على ضبط معدل مستويات السكر في الدم، و ذلك لأنه يتمكن من تقليل مستوى الأنسولين بشكل فعال، و هذا مما قد يجعله الاختيار الأمثل لمرضى السكري بشكل عام.

٩- تقوية العظام و المفاصل:

و ذلك نظراً لإحتوائه على فيتامين ك، والذي يعزز بدوره من امتصاص الكالسيوم بشكل فعال، و من ثم العمل على تجديد و تقوية العضلات بشكل ملحوظ، هذا بالإضافة أيضاً لإحتوائه على الكالسيوم الذي يدعم هذه الوظيفة بشكل كبير، و يساعد على تقوية العظام و المفاصل، و تدعيم عملها إلى حد كبير.

١٠- تجديد حيوية البشرة ونضارتها من فوائد نبات الجرجير :

إن الجرجير له تاريخ طويل في علاج ومنع الأمراض الجلدية المختلفة، كالأكزيما و حب الشباب، و كذك أيضاً مشكلة جفاف البشرة، و هذا يأتي بالإضافة الدور الباز و الملحوظ الذي يلعبه الجرجير في إلى حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتأثيراتها الضارة المختلفة، وذلك لأن الجرجير مليء بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

ويقال أيضاً بأنه يعمل على تعزيز مرونة و حيوية الخلايا عند المواظبة على استهلاكه بإستمرار، و من ثم يمكن الإستفادة منه في تجنب الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة من التجاعيد و علامات كبر السن المختلفة. 

١١- تخليص الجسم من السموم المختلفة:

و ذلك حيث يتمكن الجرجير من القيام بهذه العملية المعقدة، من خلال إحتوائه على فيتامين سي، والذي يشتمل على مادة الكلوروفيل التي تساعد على منع تلف الحمض النووي الخلوي الذي قد يؤدي إلى تليف الكبد و العمل على الإضرار به، و من ثم تعزيز الوظيفة و الدور الحيوي الهام الذي يقوم به من تنقية الجسم من السموم والقضاء عليها.

١٢- إدرار البول :

يغلى ثلاث علب صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم 1 في 2 ليتر من الماء، ويستمر في الغليان حتى يبقى 1/2، ثم تصفى وتشرب في الصباح وأخرى في كأس المساء.

١٣- الجرجير يساعد علي علاج الحروق السطحية من الشمس

يستخدم الجرجير لعلاج الحروق حيث استخدام مرهم الجرجير على صورة مع اثنين من سحق اوراق صغيرة من الجرجير الطازج وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم يصفى الخليط ويستخدم لعلاج الحروق السطحية من الشمس.

زيت الجرجير

أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير و زيت الزيتون العاملين في الدهون في الدم يؤديا إلى نقص في كل من الدهون والكوليسترول في الجسم. وأظهر التحليل أن زيت الجرجير يحتوي  بكميات كبيرة من حمض معروف علميا بإسم gamalinolink.

هكذا و أخيراً، نكون قد تعرفنا على هذه العشبة الخضراء، و أطلعنا على فوائد الجرجير العديدة التي لا تعد و لا تحصى، و من ثم يجب علينا استغلالها، للتمتع بجسد صحي و سليم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق