web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد الجرجير الصحية : أهم 10 فوائد للجرجير علي الصحة

فوائد الجرجير الصحية

الجرجير من الخضروات الورقية المعروفة التي لها العديد من الفوائد الصحية حيث أن موطنه الأصلي أوروبا و آسيا و منها انتقل إلي جميع بلاد العالم، و من المعروف أن فوائد الجرجير و هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا.

الجرجير هو ورقة خضراء اللون مفعمة بالمعادن و الفيتامينات و له عود اخضر رفيع، الجرجير يؤكل مع السلطات و يشيع استخدامه و تناوله مع أطعمة الأسماك.

و لذلك بسبب خصائصه التي تعمل علي سهولة هضم الطعام بسهولة، كما أن الجرجير يستخرج منه زيت الجرجير الذي يستخدم في الطهي و في العديد من النواحي الصحية كما أنه يستخدم في المستحضرات التي تدخل في العناية بالشعر و البشرة.

يحتوي الجرجير علي العديد من العناصر و المواد المفيدة للجسم حيث انه غني بالألياف الغذائية و الماء كما أنه خالي من الكوليسترول و الدهون و السعرات الحرارية، كما أن الجرجير يحتوي علي العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم مثل الحديد و المغنسيوم و الكالسيوم و الفوسفور، كما أن الجرجير يحتوي علي العديد من الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين أ و فيتامين بي 6 و فيتامين بي 12، و فيتامين كاف، هذه العناصر الغذائية لها العديد من الفوائد الصحية.

تشمل الفوائد الصحية للجرجير انه يحسن صحة الجهاز الهضمي و يكافح السرطان و يقوي جهاز المناعة، و يعزز صحة القلب و الأوعية الدموية، كما أنه يعزز صحة العظام و صحة الدماغ، كما أنه يحسن البصر و يمنع نزلات البرد و الكثير من الفوائد، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ من فوائد الجرجير .

ما هي أهم 10 من فوائد الجرجير الصحية ؟

١- فوائد الجرجير الصحية في محاربة السرطان

الجرجير من أفضل الأطعمة التي تعمل علي محاربة السرطان بشكل كبير حيث انها تحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل علي مكافحة الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي اللذان يسببان السرطان و يعملان علي انتشار الأورام في الجسم، فضلا عن ذلك يحتوي الجرجير علي عنصر الكبريت الذي يمنع و يثبط الخلايا السرطانية عن طريق تدمير تلك الجذور الحرة، اثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الجرجير أيضا يمنع تلف الحمض النووي داخل الخلايا و يمنع تحولها إلى خلايا سرطانية.

٢- فوائد الجرجير الصحية في فقدان الوزن

فوائد الجرجير الصحية

الجرجير من الأطعمة التي تعمل علي المساعدة في فقدان الوزن، حيث أن الجرجير لا يحتوي علي الكوليسترول أو الدهون كما أنه لا يحتوي علي السعرات الحرارية و بالتالي فهو مناسب لاتباع حمية غذائية لتقليل الوزن، كما أن الجرجير يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل علي ملئ المعدة بشكل كبير و زيادة الشعور بالشبع و عدم الشعور بالجوع و بالتالي فهي تساعد علي تقليل تناول الطعام و العمل علي فقدان الوزن، الجرجير أيضا غني بالفيتامينات و المعادن التي تغذي الجسم علي الرغم من فقدان الوزن و بالتالي فهو يمنع الشعور بالضعف و الدوخة و الصداع التي تصاحب فقدان الوزن.

٣- فوائد الجرجير الصحية في تقوية جهاز المناعة

الجرجير من الأطعمة التي تعمل علي تقوية جهاز المناعة بشكل كبير حيث انه يحتوي علي فيتامين سي بكمية كبيرة و هو فيتامين يعمل علي تعزيز المناعة عن طريق زيادة عدد كرات الدم البيضاء و هي التي تعمل علي محاربة الاجسام الغريبة و الميكروبات التي تغزو الجسم و تعمل علي القضاء عليها، لذلك فإن الجرجير يعمل علي زيادة مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض مثل البرد و الانفلونزا و السعال و أمراض الجهاز التنفسي كما أنه يحتوي علي المواد المضادة للاكسدة و التي تعمل علي حماية الجسم من العديد من الأمراض و منها السرطان.

٤- الجرجير يعزز صحة الدماغ

فوائد الجرجير الصحية

الجرجير من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل علي حماية الخلايا الدماغية من التلف و الإصابة بالأمراض مثل الزهايمر و الخرف، فضلا عن ذلك فإن الجرجير يحتوي علي مادة تسمي الايزوثيوسيانات و التي تحمي خلايا الدماغ من التلف و التدهور، الجرجير يحتوي أيضا علي العديد من المعادن و الفيتامينات التي تحسن صحة الدماغ و تعمل علي تحسين الذاكرة و زيادة التركيز مثل الفوسفور و الحديد و فيتامينات ب.

٥- فوائد الجرجير الصحية لمرضي السكري

الجرجير من الأطعمة الآمنة لمرضي السكر بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تعمل علي تقليل مستوي السكر في الدم كما أنها تشعر الشخص بالشبع و عدم الإكثار في تناول الأطعمة، كما أن الجرجير يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي حماية أعضاء الجسم مثل القلب و الكليتين من المشاكل التي قد تتعرض لها بسبب إرتفاع السكر.

٦- الجرجير يعزز صحة العين

الجرجير يعزز صحة العين بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائه علي فيتامين أ و مضادات الأكسدة المفيدة للبصر مثل البيتا كاروتين، و لذلك فإن الجرجير يحسن الرؤية بشكل واضح و يعمل علي منع تدهور الابصار، فضلا عن ذلك فإن الجرجير يمنع الكثير من الأمراض التي تصيب العيون و التي تكون ناتجة عن التقدم في السن مثل التنكس البقعي و اعتام عدسة العين و جفاف العين.

٧- الجرجير يعزز صحة العظام

فوائد الجرجير الصحية

يحتوي الجرجير علي معدن الكالسيوم و هو معدن مهم لنمو العظام و بناؤها بطريقة صحيحة كما أنه يحمي من الأمراض التي قد تصيبها مثل هشاشة العظام، كما أن الجرجير يحتوي علي عنصر الحديد الذي يساهم أيضا في بناء عظام قوية، فضلا عن ذلك فإن الجرجير يحتوي علي فيتامين كاف الذي يعمل علي زيادة امتصاص الكالسيوم و استفادة العظام منه بشكل أكبر.

٨- الجرجير يحمي من فقر الدم

الجرجير من الأطعمة الغنية بالحديد بصورة كبيرة و الذي يعمل علي زيادة تصنيع كرات الدم الحمراء في الدم و بالتالي فهو يحمي من نقصها في الدم و بالتالي يمنع الإصابة من فقر الدم، كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن و الفيتامينات الاخري مثل فيتامينات ب و التي يعتقد أن لها دور في الحماية من فقر الدم.

٩- الجرجير مفيد لمرضي الكوليسترول

الجرجير من الأطعمة التي تعمل علي تقليل مستوي الكوليسترول في الدم و ذلك بسبب انه يقلل من مستويات الكوليسترول الردئ او منخفض الكثافة، و زيادة الكوليسترول الجيد أو مرتفع الكثافة، و بالتالي فهو يحمي القلب من الأمراض الناتجة عن إرتفاع الدهون و الكوليسترول.

١٠- فوائد الجرجير للمراه الحامل

الجرجير من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل و ذلك بسبب احتوائه علي الألياف الغذائية التي تعمل علي تحسين حركة الجهاز الهضمي لدي الحوامل و علاج الإمساك الذي يعتبر مشكلة شائعة خلال فترة الحمل، كما أن الجرجير يحتوي علي عنصر الحديد الذي يعالج الضعف العام و الدوخة التي تصيب الحامل، كما أن الجرجير غني بفيتامين سي و الذي يعمل علي زيادة مناعة الحامل ضد الأمراض.

ها هي أفضل ١٠ من فوائد الجرجير حيث انه يعمل علي محاربة السرطان و تقوية الجهاز المناعي كما أنه يساعد في فقدان الوزن و يعزز صحة الدماغ كما أنه يقلل الكوليسترول و مفيد لمرضي السكر، الجرجير أيضا مفيد لصحة العين و العظام كما أنه يمنع فقر الدم و مفيد خلال فترة الحمل.

المصادر

  • فوائد الجرجير في 9 فوائد – مقال
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق