web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد التين : 10 فوائد للتين علي صحة الانسان

فوائد التين

التين من الفواكه الصيفية لذيذة الطعم و التي ينتظر أغلب الناس فصل الصيف من أجل تناولها و الاستمتاع بطعمها اللذيذ، حيث أن التين يسمي بحلوي الطبيعة و ذلك بسبب طعمه الحلو و اللذيذ، و فوائد التين الصحية عديدة.

التين له جلد ناعم من الخارج و بذور كثيرة من الداخل و هي بذور صالحة للأكل، ظهر التين منذ قديم الزمان في الهند و آسيا و انتقل منها إلي باقي البلاد، هناك انواع و اشكال عديدة من التين فمنها اللون الارجواني و الأحمر و الأخضر و الاصفر و الوردي، يمكن أن يؤكل التين طازجا و يمكن أن يؤكل مجففا و أيضا يصنع منه العديد من أنواع المربي و الحلويات.

يحتوي التين علي العديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات و المعادن حيث انه يحتوي علي البوتاسيوم و الحديد و الكالسيوم و المنجنيز و المغنسيوم كما أنه يحتوي علي الكثير من فيتامينات ب، فضلا عن ذلك فإن التين يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية المفيدة للجسم و يحتوي أيضا علي العديد من الأحماض الدهنية و منها أوميجا 3 و أوميجا 6، كما أنه يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات.

تشمل الفوائد الصحية للتين انه يعمل علي انخفاض ضغط الدم المرتفع كما أنه ينظم مستوي السكر في الدم، التين أيضا من الفواكه التي تعزز صحة العظام و تساعد في تخفيف الوزن بصورة كبيرة، فضلا عن ذلك فان التين يعمل علي تعزيز صحة الدماغ، كما أن التين يعمل علي تخفيف الإمساك بشكل كبير، كما أنه يقوي المناعة و يحمي من خطر السرطان كما أنه يحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر و الخرف، يعمل التين أيضا علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، و العديد من الفوائد الصحية الأخري للتين و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل ١٠ فوائد للتين.

ما هي أفضل ١٠ من فوائد التين الصحية؟

١- التين يقلل ضغط الدم المرتفع

التين من الأطعمة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بشكل كبير حيث أن التين غني بعنصر البوتاسيوم و هو معدن مهم لتقليل ضغط الدم المرتفع حيث أن البوتاسيوم يعمل علي توسيع الأوعية الدموية بشكل كبير و بالتالي فإن الدم يسير فيها بسهولة دون مقاومة و ضغط علي جدران الأوعية الدموية و بالتالي فهو يقلل من ضغط الدم، فضلا عن ذلك فإن التين يحتوي علي نسبة قليلة من الصوديوم و الذي يعمل علي رفع ضغط الدم بشكل كبير، لذلك فإن التين مفيد في السيطرة علي ضغط الدم المرتفع و بالتالي فهو يحمي القلب من الأمراض التي قد تصيبه بسبب ارتفاع ضغط الدم مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

٢- التين يعزز صحة الدماغ

فوائد التين علي الدماغ

التين من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من الأحماض الدهنية المهمة لصحة الدماغ مثل اوميجا 3 و أوميجا 6 و هي أحماض تعمل علي تحسين الذاكرة و زيادة التركيز بشكل كبير كما أن التين يحتوي علي نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات و التي تعمل علي تقليل الالتهابات المرتبطة بالدماغ، كما أن التين يحتوي علي العديد من الفيتامينات و المعادن التي تقلل من إصابة الدماغ بالأمراض.

٣- فوائد التين في التحكم في مرض السكري

فوائد التين في التحكم في السكري

التين من الأطعمة التي تعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم لأنه يحتوي علي الألياف الغذائية بشكل كبير و التي تعزز الإحساس بالشبع و عدم الشعور بالجوع و بالتالي عدم تناول الكربوهيدرات، فضلا عن ذلك فإن التين يحتوي علي حمض الخليك الذي يرتبط بتحسين مستوي حساسية الانسولين و الاستجابة له بطريقة أفضل و بالتالي تقليل نسبة السكر في الدم.

٤- فوائد التين في تخفيف الإمساك

التين من الفواكه التي تعمل علي تخفيف الإمساك بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تعمل علي تحسين امتصاص الطعام بشكل فعال كما أنها تحفز حركة المعدة و الأمعاء و القناة الهضمية بشكل عام و بالتالي فإن التين يعمل علي سهولة خروج الطعام كما أنه يحمي من البواسير و المشاكل الاخري الناتجة عن الإمساك.

٥- التين يمنع فقدان الكالسيوم في البول

الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان فهو يتميز بالعديد من الفوائد حيث انه مهم لصحة العظام و الأسنان لتقويتهما، و بالتالي فإن فقدان الكالسيوم في البول يؤثر علي جسم الإنسان بالسلب، عنصر البوتاسيوم من العناصر التي تمنع فقدان الكالسيوم في البول و بالتالي فهو يجعل الجسم يستفيد بأكبر قدر من البوتاسيوم الذي يمنع فقدان الكالسيوم في البول و زيادة استفادة الجسم منه بشكل كبير.

٦- فوائد التين في تخفيف الوزن

التين من الأطعمة التي يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن و ذلك بسبب احتوائه علي العديد من الألياف الغذائية التي تحسن التمثيل الغذائي للأطعمة التي تتناولها كما أن الألياف الغذائية تساعد علي الشعور بالامتلاء و الشبع لفترة طويلة و منع الشعور بالجوع، و لكن انتبه لان تناول كمية كبيرة من التين يمكن أن يؤدي إلي زيادة الوزن و ذلك بسبب محتواه من السكريات.

٧- التين يحارب السرطان

فوائد التين

التين من الأطعمة التي تعمل علي حماية الجسم من الإصابة بالسرطان بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة و التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي و غيرها من مسببات السرطان، كما أن التين يعمل علي عدم انتشار الأورام من الخلايا السرطانية الي الخلايا السليمة، أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول التين يحمي من الإصابة من سرطان الثدي و المبايض بشكل فعال.

٨- التين يحارب فقر الدم

التين من أفضل الفواكه التي تحارب فقر الدم بشكل فعال و ذلك بسبب احتوائه علي عنصر الحديد الذي يساعد في تخليق كرات الدم الحمراء التي تنقص من الجسم بسبب فقر الدم و بالتالي فهو فعال في علاج فقر الدم و أعراضه مثل الدوخة و الصداع و الارهاق و شحوب الجلد.

٩- التين يقلل نسبة الكوليسترول في الدم

التين من الأطعمة التي تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية و بخاصة البكتين و الذي يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم حيث انه يزيد نسبة الكوليسترول الجيد و يقلل نسبة الكوليسترول الردئ، و بالتالي فإن التين يعمل أيضا علي حماية القلب من الأمراض التي قد تصيبه بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مثل تصلب الشرايين.

١٠- التين يعمل علي تقليل الالتهابات

التين من الأطعمة التي تعمل علي تقليل الالتهابات بشكل فعال حيث انه يحتوي علي العديد من المواد المضادة للالتهاب، حيث أن التين قادر علي التغلب علي آلام المفاصل الروماتيدي و يعمل علي تقليل التهابات العيون و التهابات عضلة القلب كما أنه أيضا يقلل التهابات الجلد و فروة الرأس.

ها هي أفضل ١٠ فوائد لتناول التين حيث انه يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي فهو يحمي القلب كما أنه يقلل نسبة السكر في الدم و يساعد علي تخفيف الوزن، التين أيضا من الأطعمة التي تخفف الإمساك كما أنه يقلل العديد من الالتهابات و يعزز صحة الدماغ بشكل كبير، فضلا عن ذلك فإن التين مفيد لمرضي فقر الدم، كما أنه يمنع فقدان الكالسيوم في البول و بالتالي فهو يساعد الجسم علي الاستفادة منه كما أن التين يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق