web analytics
معلومات عامة

فوائد التوابل : ٣٨ نوع من التوابل ذي أستخدامات كثيرة

المحتوى:

فوائد التوابل
فوائد التوابل

التوابل لها فوائد صحية كبيرة ، و لطالما استخدمت منذ القدم في علاج العديد من المشاكل الصحية و الهضمي، و تلعب التوابل دورًا مهمًا في إعداد الطعام في جميع أنحاء العالم، و كل توابل لها نكهتها و فوائدها الخاصة، و هناك العديد من التوابل التي نستخدمها في الطبخ اليومي، مثل الكمون و الفلفل الأسود و بذور الكركم و الكزبرة. و يمكنك عزيزى قارئ موقع مقالات التعرف على فوائد صحية للاعشاب و التوابل تفصيلياً.

٣٨ نوع من أنواع التوابل و فوائد التوابل الصحية:

١. اليانسون :

يستخدم الينسون عادة لأغراض الطهي في المأكولات الصينية و الهندية و الماليزية و الإندونيسية، و يعتبر الينسون مصدراً غنيًاً لمضادات الأكسدة ، وفيتامين C الذي يحمي الجسم من التلف الخلوي الناجم عن السموم البيئية.

٢. الفلفل الحلو :

الفلفل الحلو أو الفلفل الفرنجي أو فلفل البساتين يساعد على الهضم، و له خصائص مضادة للالتهابات، و يحسن الدورة الدموية، و يعزز صحة الأسنان و صحة القلب، و يعزز المناعة.

٣- فوائد التوابل الخاصة ببذور الكاروم :

غالباً ما تمضغ بذور الكاروم لأغراض طبية، فبذور كاروم توفر مجموعة كاملة من الفوائد الصحية؛ فهي تعمل على تعزيز عملية الهضم، وعلاج ألام المعدة، و تساعد على تخفيف آلام الأسنان، و هذه البذور غنية بالكالسيوم و البروتينات و الألياف أيضًا.

٤- الفلفل الأسود :

المعروف أيضًا باسم ملك التوابل، يعزز فقدان الوزن، و يساعد على تخفيف البرد و السعال، و يحسن الهضم، و يعزز التمثيل الغذائي، و يعالج العديد من مشاكل الجلد.

٥- فوائد التوابل الخاصة بالكمون الأسود :

يساعد زيت بذور الكمون الأسود في منع الربو و الحساسية و أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، و يحتوي الكمون الأسود على مضادات الأكسدة، و أحماض مفيدة، و فيتامين B اللذي يوازن جهاز المناعة، علاوة على ذلك فقد وجد أنه متفوق على اي علاج طبيعي آخرعند استخدامه لاضطرابات المناعة الذاتية.

٦- الكمون :

الكمون يعد من أعلى التوابل فوائد

هو جزء أساسي من مطبخ الشرق الأوسط، و لديه القدرة على المساعدة على الهضم، و تحسين المناعة، و علاج اضطرابات الجلد و الأرق، و اضطرابات الجهاز التنفسي و الربو، و التهاب الشعب الهوائية، و فقر الدم، و لعدة قرون تم استخدام المرق الخفيف بنكهة الكمون في المنزل الهندي كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي.

٧- القرنفل :

القرنفل مضاد للبكتيريا، و مضاد للفطريات و مطهر، و هو مصدر قوي لمضادات الأكسدة، و مصدر غني بالمعادن و أحماض أوميجا -3 الدهنية، و الألياف و الفيتامينات و المعادن، فزيت القرنفل هو واحد من أغنى مصادر مضادات الأكسدة، و يتم استخدامه كمطهر ومسكن للآلام، خاصة لآلام الأسنان و آلام المعدة، و غالبًا ما يتم خلطه مع الزيوت الأخرى لعلاج الاضطرابات المختلفة، على سبيل المثال الذين لديهم نوم مضطرب يتم وضع زيت القرنفل الدافئ مع زيت السمسم على الجبين؛ ليشعروا بالهدوء و الاسترخاء.

٨- الكزبرة :

الكزبرة مليئة بالفوائد الصحية الأساسية، فهي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، و الألياف الغذائية التي تعزز العمل الصحي للكبد، وتسهل حركة الأمعاء، و تسهل عملية الهضم، و في حالة تعرضك لعسر الهضم حاول إضافة بذور الكزبرة و زيت الكزبرة في نظامك الغذائي، ستلاحظ فرقا بالتأكيد.

٩- الفلفل الحار :

الفلفل الحار صحي جداً، فهو يوفر لك العديد من الفوائد الصحية، عند إضافته إلى نظامك الغذائي يصبح مصدر جيد لفيتامين C، و يساعد على فقدان الوزن، و خفض ضغط الدم، و يخفف من الاحتقان.

١٠- فوائد التوابل الخاصة ببذور الكرفس :

تستخدم بذور الكرفس كشاي، وهي تعالج مشاكل الدورة الشهرية ، وتقلل القلق ، وتعالج مشاكل المفاصل ، وتقلل حمض اليوريك في الجسم ، و تقلل الالتهابات، و قد استخدم الاطباء الكرفس للحد من ارتفاع ضغط الدم، فقد أظهرت الأبحاث الطبية أن تناول أربعة سيقان كرفس يوميًا يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

بذور الكرفس يعد من أعلى التوابل فوائد

١١- فوائد التوابل الخاصة بالقرفة :

هي توابل منزلية يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم، فهي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، و مضادات الالتهاب، و هي شائعة الاستخدام بسبب قدرتها على تقليل انتفاخ البطن.

١٢- فليفلة كايين :

فليفلة كايين او الفليفلة الحمراء الحريفة، تنمو في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية في الهند و أفريقيا و الولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك، و لها فوائد صحية مختلف، فهي تساعد في عملية الهضم، و تحفز الدورة الدموية، و لها خصائص مضادة للبكتيريا، و تساعد على فقدان الوزن أيضًا.

١٣- كاسيا :

هي القرفة الصينية، و يتم استخدامها في الطهي، و لديها العديد من الفوائد الصحية، فهي تساعدعلى تعزيز جهاز المناعة و الهضم الصحي، و تحتوي ايضاً على مضادات الاكتئاب الفعالة التي تحافظ على راحة جسمك و عقلك.

١٤- فوائد التوابل الخاصة ببذور الكراوية :

هي مصدر جيد للألياف الغذائية، يتم استخدامها كشاي و توابل، و هي تحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية مثل A و E و C بالإضافة إلى عدد من فيتامينات B، و تعمل على ازالة الشوارد الحرة الضارة من الجسم، و من المعروف أنها علاج فعال للسعال.

التوابل

١٥- الحبهان :

المعروف أيضا باسم الهيل، ياتي الحبهان من الهند و بوتان و نيبال و إندونيسيا، و هو ثالث أغلى أنواع التوابل في العالم، و مصدر غني بفيتامين A و فيتامين C و الكالسيوم و الحديد و الزنك، فهو يعزز صحة القلب و صحة الفم، و يساعد على الهضم، و يساعد في مرض السكري، و يساعد على مكافحة الاكتئاب، و يحارب الربو، و يمنع تجلط الدم، و يعالج التهابات الجلد.

١٦- فوائد التوابل الخاصة بالشبت :

الشبت يتم استخدامه لأغراض الطهي والأدوية، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن المفيدة للجسم ، و له العديد من الفوائد الصحية التي تشمل: المساعدة على الهضم، و علاج الأرق، و علاجًا سريعًا للفواق، و الشبت معروف أيضًا بتنظيم الحيض، و يساعد على العناية بصحة الفم.

١٧- فوائد التوابل الخاصة باللبان :

اللبان نوع من العلكة الحلوة، و يتم استخدامه من قرون لخصائصه العلاجية، فهو يساعد على علاج الإجهاد المزمن، و يقلل الألم، و يعزز المناعة.

١٨- فوائد التوابل الخاصة بالشمر :

الشمر موطنه الأصلي جنوب أوروبا، و ينمو في جميع أنحاء أوروبا و الشرق الأوسط و الصين و الهند و تركيا ، و هو مصدرغني بالألياف، و تساعد مضادات الأكسدة القوية على حماية الجسم من الشوارد الحرة، و يساعد في مكافحة الشيخوخة و الأمراض العصبية.

١٩- الحلبة :

الحلبة تنمو في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط و مصر و الهند ، و لها العديد من الاستخدامات الطبية، فهو تحسن الهضم، و من المعروف أنها تزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال، و تعزز تدفق الحليب لدى الأمهات، و تساعد أولئك الذين يعانون من اضطرابات الأكل، و تقلل من الالتهابات.

٢٠- فوائد التوابل الخاصة باللثوم:

يستخدم على نطاق واسع في الطهي، و قد استخدم كدواء في العصور القديمة بسبب خصائصه المضادة للميكروبات ، و يساعد تناول الثوم بشكل يومي على خفض مستويات الكوليسترول بسبب الخصائص المضادة للأكسدة لمركب اللأليسين، كما أنه مفيد للغاية لتنظيم ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

٢١- الزنجبيل :

الزنجبيل

من المعروف أن الزنجبيل ينمو في الصين، و له مكان في العديد من العلاجات الصينية التقليدية، و هو عنصرمهم في وصفة الكادها التقليدية أيضًا، و يتم استخدامه للمساعدة على الهضم، و الحد من الغثيان، و المساعدة على مكافحة الأنفلونزا و نزلات البرد.

٢٢- فوائد التوابل الخاصة بالفجل :

إنه من الخضروات الجذرية الحارة، و له خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تقليل تلف الجل؛ لأنه غنيي بالألياف و غنيي بالبروتين ، و يساعد في حرق السعرات الحرارية ، و إذابة الدهون الزائدة في الجسم و التخلّص منها، فيساعد في التخسيس و إنقاص الوزن.

٢٣- ثمرة العرعر :

عادة ما تستخدم لإزالة السموم من الجسم، و تعزيز الهضم الصحي، و صحة الجلد، و لديها أيضا خصائص مطهرة و مضادة للأكسدة، فتساعد مضادات الأكسدة جسمك على منع الأمراض و مكافحتها.

٢٤- العرقسوس :

العرقسوس ينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، و يوجد أيضاً في جنوب ووسط روسيا و له فوائد مختلفة، و التي تشمل المساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي ، و قرحة المعدة ، و المغص و أي التهاب في المعدة.

٢٥- قشرة جوزة الطيب :

هي الغلاف الخارجي لبذور جوزة الطيب، و هي تشبه إلى حد كبير جوزة الطيب في الذوق والنكهة، و تساعد على التحكم في التوتر، و تعزز الدورة الدموية ، و لها خصائص مضادة للالتهابات.

٢٦- الخردل :

له نكهة حارة، و هو يساعد في تخفيف حدة الألم ، و يحفز الشهية، و يخفف من أعراض التهاب المفاصل، إن تضمين زيت الخردل في نظامك الغذائي المنتظم يكون مفيدًا لصحة قلبك، فإنه يخفض الكوليسترول الضار في الجسم.

٢٧- جوزة الطيب :

من التوابل الشعبية المستخدمة في الطهي في جميع أنحاء العالم، كما أنها مشهورة بفوائدها الصحية، ففي العصور القديمة تم استخدام جوزة الطيب للعديد من العلاجات لتحسين الصحة، و تحسين رائحة الفم الكريهة، و تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم وتزيد من كفائة الكبد، و تساعد على النوم بشكل جيد و معروف أنها تحسن نسيج البشرة.

فوائد التوابل
فوائد التوابل

٢٨- بابريكا او الفلفل الاحمر الحلو :

يستخدم الفلفل الاحمر الحلو في شكل مسحوق، و يحتوي الفلفل الأحمر المجفف على العديد من الفوائد و نكهته خفيفة جدًا، و يُعد مصدرًا غنيًا بمضادة للالتهابات، و يساعد على خفض ضغط الدم، و تعزيز صحة العين، و يعزز الفلفل الحلو الهضم الصحي عن طريق زيادة اللعاب وأحماض المعدة، مما يساعد على تكسير الطعام، و إتاحة العناصر الغذائية اللازمة للطاقة.

٢٩- حبوب الفلفل :

هي أكثر التوابل استخداماً في العالم، و هي مصدر غني بفيتامين K و المنغنيز و الحديد، تساعد على فقدان الوزن، و هي مفيدة جدًا لمرضى السكري.

٣٠- الزعفران :

لونه أصفر زاهي و رائحته مميزة جدا، و غالبًا ما يتم استخدامه في الطهي لإعطاء لونه للطعام

، وهو يساعد في السيطرة على الربو، ويساعد كذلك في مشاكل الدورة الشهرية، و مفيد للبشرة الجافة.

٣١- الزعتر :

هو نوع نبات من جنس الزَّعْتَر ، له نكهة رائعة ، وله خصائص مطهرة ،و يعالج الحلق ، ويساعد على الهضم.

الزعتر

٣٢- السماق :

السماق من أكثر البهارات صحة للأكل، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الشوارد الحرة، التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض الشديدة على المدى الطويل، بما في ذلك السرطان، و تساعد مضادات الأكسدة أيضًا على تأخير علامات الشيخوخة.

٣٣- الينسون النجمي :

هي بذرة صغيرة على شكل نجمة، تأتي من شجرة دائمة الخضرة، مليئة بخصائص مضادة للأكسدة، وتحتوي على فيتامين C، ولها استخدامات مضادة للفطريات، و هي غنية بالألياف لذلك تساعد في منع الإمساك، تتضخم هذه الألياف في القولون على طول القناة المعوية و تجذب الماء، و بالتالي تمنع الإمساك.

٣٤- فوائد التوابل الخاصة بالسمسم :

تحتوي هذه البذور على مركبات لخفض الكوليسترول، و تساعد على توازن الهرمونات، و وفقًا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد في عام 2010، إن بذور السمسم غنية بفيتامين B و الحديد، و معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B أو الحديد تظهر عليهم أعراض الشيخوخة، مثل تحول الشعر إلى اللون الرمادي، و فقدان السمع، و فقدان الذاكرة.

٣٥- فلفل تاباسكو :

هو نوع من الفلفل الحار، و يستخدم لصنع الصلصة الحارة، و يفي باحتياجاتك من فيتامين C، و لايحتوي على سعرات حرارية، بالإضافة إلى أنه يساعد على التحكم في التمثيل الغذائي، و علاج التهاب المفاصل.

٣٦- الكركم :

الكركم

مليئ بخصائص مضادة للأكسدة، و مضادة للفيروسات، و مضادة للبكتيريا، و مضادة للفطريات، و مضادة للسرطان، و مضادة للالتهابات، و يخفف التهاب المفاصل، و يمنع السرطان، و ان خصائص الكركم المضادة للالتهابات مفيدة في علاج هشاشة العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أن مضادات الأكسدة تدمر الشوارد الحرة في الجسم التي تتلف الخلايا.

٣٧- فلفل الهالابينو :

فلفل الهالابينو هو نوع من الفلفل الحار يمكنك استخدامه إما طازجًا أو مجففًا، و هو غني بمضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء، و يساعد في علاج آلام العضلات، و يحتوي على فيتامين C، و هو يساعد على تحفيز و إنتاج الكولاجين، و هو البروتين الهيكلي الرئيسي للجسم.

٣٨- نبات الخولنجان :

نبات الخولنجان موجود بشكل رئيسي في جنوب شرق آسيا، و طنها تايلاند و ماليزيا و اندونيسيا، و الخولنجان له تأثير مقوي للجهاز الهضمي، و مدفئ، و طارد للغازات، و مضاد للقيء.

وفي النهاية ننصحكم بعدم تناول كميات كبيرة من البهارات بشكل عام و استخدامها بشكل معتدل؛ لتحقيق الفائدة الصحية المطلوبة خاصة عند استخدام البهارات الحارقة و ذلك لأنّ الإفراط في استخدامها يسبب العديد من الأضرار والمشاكل الصحية للجسم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق