web analytics
الصحة و الرشاقة

فوائد التمر : أهم 10 فوائد للتمر علي صحة الأنسان

فوائد التمر

التمر من الأطعمة المعروفة في مستوي العالم، و هو فاكهة تحصد من النخيل، كما أنه من الأطعمة المقدسة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم و خاصة في شهر رمضان كريم فهو يؤكل في كل البيوت، و فوائد التمر عديدة علي صحة الانسان.

فضلا عن تقديس المسلمين له فهو من الأطعمة التي تمدنا بالعديد من الفوائد الغذائية التي لا تعد و لا تحصي، حيث انه ملئ بالعديد من العناصر الغذائية، يأتي التمر بلون بني أو بني محروق و بداخله نواة.

يمكن أن يؤكل التمر وحده او مع اللبن او يتم إدخاله في العديد من الوصفات و الحلويات مثل الكعك و القطايف و غيرها و في كل الأحوال التي يؤكل بها فهو يمدنا بالعديد من الفوائد الصحية.

يحتوي التمر علي قيمة غذائية عالية حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية و السكريات و مضادات الأكسدة.

كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن مثل الحديد و السيلينيوم و البوتاسيوم و النحاس و المغنسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و الزنك و الصوديوم و الكبريت، كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم أيضا مثل فيتامين أ و فيتامين كاف و العديد من فيتامينات ب مثل حمض الفوليك و الريبوفلافين و الثيامين و النياسين.

تشمل فوائد التمر الصحية أنه يعمل علي انه يمد الجسم بالطاقة و يعزز صحة الدماغ و يخفف الإمساك و يعزز صحة الجهاز الهضمي، كما أن التمر يعمل علي تعزيز صحة القلب و علاج فقر الدم كما أن له خصائص مضادة للسرطان و تعزيز المناعة، كما أنه يعزز صحة العظام و العضلات بشكل كبير، كما أن التمر مفيد في علاج الالتهابات و خاصة التهاب الأنف كما انه يعزز زيادة الوزن بشكل كبير و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للتمر.

ما هي أهم فوائد التمر الصحية؟

١- التمر يمد الجسم بالطاقة

التمر من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة بشكل طبيعي حيث انه يحتوي علي العديد من السكريات الأحادية و المتعددة مثل الجلوكوز و السكروز و الفركتوز.

وهذه السكريات هي التي تمد الجسم بالطاقة و تعمل علي تنشيطه و قدرته علي العمل، كما أنها تحارب الخمول و الدوخة و الإرهاق المرتبطة بأي مرض آخر.

فضلا عن ذلك فإن السكريات الموجودة في التمر مفيدة بعد يوم شاق طويل من العمل، أو بعد المذاكرة لفترة طويلة، أو بعد أداء التمارين الرياضية لفترة طويلة من الوقت فهي تمد الجسم بالطاقة بشكل طبيعي و تقضي علي آثار التعب، إذا أردت تناول التمر لامداد جسمك بالطاقة يمكنك أن تدمجه مع اللبن لتعزيز هذه الفائدة.

٢- فوائد التمر علي تعزيز صحة الدماغ

فوائد التمر علي الدماغ

التمر من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير حيث أنه يحتوي علي عنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي تدفق الدم إلي خلايا المخ لانه يعمل كموسع للأوعية الدموية.

فضلا عن ذلك فإن التمر يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة للدماغ مثل النحاس و الحديد و الفوسفور و الزنك.

يحتوي التمر أيضا علي العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ من الإجهاد التأكسدي و من العديد من الأمراض التي قد تصيبها مثل الخرف و الزهايمر، التمر أيضا يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات و التي تعمل علي منع الالتهابات الدماغية.

٣- التمر يخفف الإمساك

التمر من أفضل الأطعمة التي تعمل علي محاربة الإمساك بشكل مثالي حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان في الماء و التي تعمل علي تحسين حركة المعدة و الأمعاء و الجهاز الهضمي عموما، كما أنها تعمل علي علاج مشاكل عسر الهضم و زيادة قابلية خروج الطعام من الجسم بعد امتصاصه و بالتالي علاج الإمساك، ينصح بنقع التمر في الماء ليلة كاملة ثم تناوله من أجل علاج الإمساك.

٤- التمر يعالج فقر الدم

فوائد التمر

التمر من الأطعمة التي تعالج فقر الدم بشكل كبير كما أنه يقلل من أعراض فقر الدم، حيث أن التمر يحتوي علي عنصر الحديد الذي يحارب فقر الدم عن طريق زيادة تكوين كرات الدم الحمراء و تعويض المفقود منها، كما أن التمر يحتوي علي عنصر النحاس أيضا و هو له دور كبير في تحسين امتصاص الحديد و التغلب علي أعراض فقر الدم بشكل فعال مثل الدوخة و الصداع و الشعور بالضعف و تدهور الرؤية و ضعف الأظافر و تساقط الشعر.

٥- التمر يقلل ضغط الدم المرتفع

التمر من الأطعمة الفعالة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بصورة فعالة حيث انه يحتوي علي عنصر البوتاسيوم و هو المعدن المسؤول عن تنظيم ضغط الدم و تقليل ضغط الدم المرتفع و ذلك بسبب دوره الفعال في توسيع الأوعية الدموية و السماح للدم بالتدفق دون صعوبة او مقاومة و بالتالي يعمل علي خفض مؤشر الضغط المرتفع، كما أن التمر يحمي القلب من النتائج المترتبة علي ارتفاع الضغط مثل السكتات الدماغية و الجلطات.

٦- التمر يقلل نسبة الكوليسترول و الدهون في الدم

التمر من الأطعمة المفيدة لمرضي الكوليسترول حيث انه يعمل بشكل فعال علي تقليل نسبة الكوليسترول السئ او منخفض الكثافة LDL و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد أو عالي الكثافة HDL كما أن التمر له دور كبير في تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم و بالتالي فهو يحمي من خطر تراكم الدهون في الأوعية الدموية أو انسداد و تصلب الشرايين كما أنه يحمي القلب من مخاطر إرتفاع الكوليستيرول و الدهون الثلاثية.

٧- فوائد التمر علي العين

فوائد التمر علي العين

التمر من الأطعمة المفيدة للغاية لصحة العين فهي تقوي العين بشكل كبير و تمنع ضعف الابصار و تدهور الرؤية كما أنه يحمي من العديد من الأمراض، حيث أن التمر يحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين أ و الذي يعمل علي تقليل فرصة الإصابة باعتام عدسة العين و جفاف العين، كما أنه يحتوي علي البيتا كاروتين بشكل كبير و هي مادة تعمل علي الحفاظ على صحة العين و حمايتها من العديد من المشاكل مثل التنكس البقعي.

٨- فوائد التمر في مكافحة السرطان

التمر من أفضل الأطعمة التي تكافح السرطان حيث انه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان كما أثبتت الدراسات أن التمر له خصائص مضادة للتورم تعمل علي عدم انتشاره إلي الخلايا الأخري، وجدت الأبحاث أن تناول التمر فعال في الوقاية من سرطان القولون و سرطان الأمعاء.

٩- فوائد التمر علي العظام

التمر من الأطعمة التي تعزز صحة العظام بشكل كبير حيث انه يحتوي علي عنصر الكالسيوم الذي يعزز صحة العظام و يقويها و يحميها من الأمراض التي تصيبها مثل هشاشة العظام، كما أن التمر يحتوي علي العديد من العناصر التي تعمل علي تقوية العظام مثل الفوسفور و البوتاسيوم و الزنك.

١٠- التمر يساعد في زيادة الوزن

التمر من الأطعمة التي تعمل علي زيادة الوزن بشكل طبيعي حيث انه يحتوي علي العديد من السكريات التي تساهم في زيادة الوزن كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن و الفيتامينات التي تقوي الجسم و تسهم في زيادة الوزن.

ها هي أفضل ١٠ من فوائد التمر حيث انه يعمل علي امداد الجسم بالطاقة كما أنه يقلل الامساك، و يعمل علي تعزيز صحة الدماغ و العظام بشكل كبير، التمر أيضا يقلل ضغط الدم المرتفع و يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يعزز صحة العين و يعالج فقر الدم و يساعد في زيادة الوزن، و يكافح السرطان.

المصادر

مكافحة ارتفاع ضغط الدم بالطعام – مقال جامعة هارفرد

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق