web analytics
عالم الفن

فوائد التلوين عند الاطفال و كيفية تشجيع الطفل علي التلوين

فوائد التلوين عند الاطفال

فوائد التلوين عند الاطفال

في عالمنا الذي امتلأ بالتكنولوجيا الهائلة والهواتف الذكية التي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وأثرت بشكل كبير أيضًا على النشئ الصغير فأصبحوا أيضًا لا يستغنون عن الهواتف الذكية واستكفوا بها عن ممارسة الأنشطة التي كان الأطفال في السابق يتنفنون فيها ويقضون جُل أوقاتهم  في التنويع بين الفنون والأنشطة والألعاب المختلفة مثل نشاط التلوين ولك أن تتخيل فوائد التلوين عند الاطفال .

في وسط هذا الكم الهائل من الإفراط والتساهل في إشغال وقت فراغ الأطفال بأنشطة نافعة هادفه، كان ينبغى علينا إلقاء الضوء المستمر على أهمية شغل أوقات الأطفال في أنشطة نافعة من شأنها إثراء وتنمية مهارات الأطفال وتنوير عقولهم بدلًا من التثبيط المستمر لنشاطهم العقلى والبدنى بتلك الهواتف الذكية التي مضارها أكثر بكثير من منافعها.

 سنتكلم عن نشاط جميل وهو نشاط ( التلوين ) وتقديم رسومات تلوين مختلفة ومتنوعة للأطفال يوميًا، هذا النشاطً قد يبدو بسيط إلا أنه يقدم فوائد لأطفالك مدى الحياة.

 في الواقع، هذا النشاط البسيط جيد جدًا لتنمية مهارات الطفل.  فتوفير كراسات التلوين أو كتب التلوين والألوان الجيدة يساعد في تطوير الأطفال في سن ما قبل المدرسة وما بعدها.

و في هذا المقال ، سنلقي نظرة على بعض الفوائد الرئيسية لنشاط التلوين والتي هى كما يلي :

تحسين خط اليد والقدرة على الإمساك بالقلم

فوائد التلوين عند الاطفال

لعل من أهم فوائد التلوين عند الاطفال أن الأطفال تحتاج إلى قوة يد جيدة حتى يتمكنوا من استخدام القلم الرصاص أو الألوان بشكل صحيح.

سيساعدهم هذا النشاط على الإمساك بالقلم الرصاص والألوان بالطريقة الصحيحة، وهو أمر مهم لتحسين الكتابة اليدوية فيما بعد.

التنسيق بين العينين واليدين

في الأساس ، لعل من أهم فوائد التلوين عند الاطفال أنه يُنمى نشاط التلوين مهارات التنسيق لدى الأطفال مثل اختيار وتنسيق الألوان والتركيز على المناسب منها وغير المناسب وتحديد الألوان والاختيار بين الدرجات.

وكذلك ممارسة هذا النشاط باستمرار يقوى عضلات وأعصاب اليدين فيصبح التلوين أكثر دقة وإتقانًا يوًما بعد يوم، ومن خلال الرسومات الدقيقة وغيرها، يتعلم الطفل تلوين مناطق محددة، مما يُحسن مهارات التنسيق بين العين واليد.

وبصرف النظر عن ذلك ، فإنه يساعدهم على تقليل الفقدان المعرفي عندما يتعلق الأمر بالرسم المتقدم .

من فوائد التلوين عند الاطفال تعليم الصبر والاسترخاء

فوائد التلوين عند الاطفال

الصبر هو مهارة أخرى يمكن لأطفالك تعلمها من خلال المواظبة على نشاط التلوين.

باستخدام هذه المهارة المكتسبة ، يمكن لأطفالك تعلم الاسترخاء والراحة أثناء إنشاء أو تلوين قطعة فنية.

يمكن للأطفال تعلم تلوين الأشكال المختلفة بدقة وتأني حسب رغبتهم  وذلك بإسترخاء تام وخاصة عند تلوين رسومات دقيقة مثل رسومات المانديلا وغيرها.

كما أنها تتيح لأطفالك الاستمتاع بإحساس الإنجاز في النهاية  عندما يصبر ويتحمل كل ذلك الوقت لإتقان تلوين رسمته الفنية ثم يكون نتاج  ذلك عمل جميل رائع يمدحه الجميع .

التلوين يساعد علي الاطفال التركيز

درس مهم آخر ومهارة هامة يتعلمها أطفالنا من هذا النشاط الفني الرائع وهي القدرة على التركيز. وفقًا للعديد من الدراسات والأبحاث ، فإن الأطفال الذين يقومون بنشاط الرسم والتلوين بإستمرار تتولد  لديهم مهارات تركيز أفضل بكثير من غيرهم . ويظهر هذا أكثر مع تقدمهم في السن ، ويمكنهم أيضًا تعلم العديد من المهارات الأخرى المفيدة .

زيادة المعرفة والخبرة

تعبئة الألوان بأشكال مختلفة وتنويعها يساعد أطفالك على تحديد  وتفضيل طرق التلوين المختلفه والمقارنة بين التلوين بهذا اللون أو هذه الطريقة والطريقة الأخرى أو بهذا التخطيط  أوبغيرة.

فمثلًا إعطاء الطفل نفس الرسمة مرتين لكي يلونها بطرق مختلفة ومقارنة الطرق لمعرفة الأفضل والأنسب ، هذا يزيد من معرفته ويوسع أفقه وذوقه ويكسبه خبرات أكثر ويمكنه من تحديد أنماط مختلفة للأشياء.

وفي النهاية ، يساعد ذلك طفلك على اختيار الألوان المناسبة للصور ومعرفة أهمية التنوع والتشكيل .

من فوائد التلوين عند الاطفال اكتساب الثقة

فوائد التلوين عند الاطفال

إلى جانب الفوائد السابقة نجد أن انخراط الطفل في نشاط التلوين بشكل منتظم يساعده على تحسين مستوى ثقته بنفسه.

فبعد الانتهاء من تلوين رسمة أو شكل ما بصورة جيدة، في كل مرة يزداد إتقانه لها بصورة أفضل فإنه يشعر بالثقة في أداءه وقدراته ، فمجرد شعور الاستمتاع بالإنجاز هذا مهم لتعزيز وزيادة الثقة واحترام وتقديرالذات لديه .

مهارة التحكم والحركة

المهارات الحركية مهمة جدًا للأطفال الذين هم في مرحلة النمو.

فنجد أن تلوين الأشكال والصور المختلفة يساعد الطفل على تطوير العضلات الصغيرة في يده وأصابعه ومعصمه.

وإلى جانب ذلك ، فإن المهارات الحركية الجيدة مهمة لأطفالك خاصة عند استخدام الأشياء الصغيرة أو الدقيقة الأخرى . لذا من المفيد لأطفالك أن يُحسنوا أدائهم في الكتابة والتلوين لتقوية عضلات التحكم والحركة في أيديهم .

وبصرف النظر عن ذلك ، فإن التلوين مفيد لتطوير وقوة عضلات اليد. هذا مهم للانخراط في أنشطة أخرى ، مثل رفع الأشياء والكتابة على جهاز الكمبيوتر.

تحفيز الإبداع

يعد التلوين نشاطًا مهمًا يساعد طفلك على التعبير عن إبداعه وذوقه وخبرته. إن ما يحدث للطفل هو أنه يتصور شيئًا ما قبل رسمه على الورق أو تلوينه.

لذلك ، يجب توفير الأدوات الجيدة والمناسبة لتسهيل أداء هذا النشاط على أفضل وجه ، ويظهر ذلك في حُسن إختيار وشراء مجموعة من أقلام التلوين السلسة والجيدة والمتدرجة بمعظم درجات الألوان ، ومنحها لطفلك بكل ثقة و تقدير. وهذا سيسمح لطفلك بالتفكيروالإبداع  في تركيبات ألوان مختلفة .

كيف نشجع الطفل على ممارسة نشاط الرسم والتلوين

هناك بعض الأطفال لديها حب طبيعي للرسم والتلوين وغالبًا ما نجدهم يطلبون كتب التلوين والأوراق المرسومة من والديهم لكي يُبدعوا فيها كما يرغبون.

وهؤلاء لايحتاجون منك سوى التشجيع وتنميه الموهبة وعدم إهمالها على الإطلاق، وقد نجد أطفال آخرين يجدون صعوبات في هذا النشاط وصعوبة فى إيجاد الذوق المناسب في إختيار الرسمة أو اللون المناسب .

وهؤلاء يحتاجون الدعم والتوجيه والتحفيز وهنا يبرز دور الأبوين في تشجيع أطفالهم وتعزيز ثقتهم والتدرج معهم للوصول إلى الخبرة الكافية للاستمتاع بهذا النشاط الرائع.

ويمكن البدء معهم بتحضير رسومات ملونة جاهزة وأخرى غير ملونة لنفس الرسومات لكي يبدأ الطفل فى التقليد وإتباع نفس الطريقة الملون بها تلك الصور الجاهزة.

وتدريجيًا سيكتسب الطفل الخبرة الكافية وسيتسع أفقه ويتنوع ذوقه وتزداد خبرته الإبداعية ويصبح قادرًا على الاستمتاع بنشاط التلوين بكل ثقة.

وهناك بعض الأطفال لا يحبون هذا النشاط وهم أيضًا يحتاجون للدعم القوى لتحبيبهم في هذا النشاط ويمكن البدء معهم باختيار صورأو رسومات لشخصيات كرتونية مفضلة لديهم أو رسومات محببة لهم كالورد أو الحيوانات  أو الفواكه أوالخضروات حسب ذوقهم.

ويمكن مكافئتهم بعد  إنجاز هذا النشاط بشيء بسيط يحبونه هذه المكافئة بالتأكيد ستجعلهم  يرغبون في تلوين المزيد من الرسومات.

باختصار ، هذه بعض الفوائد المهمة لنشاط التلوين الذي يمكن لأطفالك الاستمتاع به يوميًا والإستفادة من نتائجه العظيمة . وينبغى على الأبوين الإهتمام بكل ما هو مفيد ومن شأنه تنميه مدارك الطفل وقدراته ومهاراته المختلفة ، والإستغناء به عن العالم الإفتراضي (عالم الهواتف الذكية ) .

ومن هنا يمكنك العثور علي ألاف الرسومات التي يمكنك طباعتها من أجل تعليم طفلك التلوين.

أقرا ايضا: الأنشطة المفيدة للطلاب في المرحلة الابتدائية

الوسوم

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق