web analytics
الصحة و الرشاقة

فوائد التفاح

فوائد التفاح

فوائد التفاح

هناك مثل انجليزي يقول :(an apple a day keeps the doctor away) أي أن تفاحة واحدة يوميا تجنبك الذهاب للطبيب وذلك يرجع الي فوائد التفاح الغذائية والصحية الكثيرة فالتفاح واحد من أكثر الأطعمة الصحية التي يجب الا تخلوا منها وجبتك هذا وبالإضافة لطعمة الشهي ونكهته ورائحتة الزكية وجمال شكله فسبحان من خلق فابدع وأحسن خلقه تصويرا والحمد لله على هذه النعمة ، هنا سوف نعرض لكم قيمة التفاح الغذائية والصحية .

فوائد التفاح الصحية

العديد من الأبحاث أظهرت أن التفاح غني جدا بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة والمواد الغذائية في التفاح تقلل من مخاطر حدوث السرطان وارتفاع ضغط الدم والسكر وامراض القلب أيضا من هذه الفوائد :

  • تقوية الأعصاب، حيث يحتوي التفاح على كمية وفيرة من مادة الكريستين (quercetin) وهو واحد من نوعين من مضادات الأكسدة التي لها أهمية في تقليل موت الخلايا الذي يحدث بسب الإلتهابات وعمليات الأكسدة في الخلايا العصبية ، كما يزيد التفاح من عملية إنتاج مادة الأسيتيل كولين داخل المخ وهو أحد الناقلات العصبية في المخ مما يساعد على تقوية الذاكرة.
  • يحمي التفاح من حدوث الأمراض العقلية: حيث يحافظ التفاح على صحة وقوة والأعصاب ،فهو يحمي الخلايا العصبية من الأكسدة والتلف ويقي من الأمراض العصبية مثل الألزهيمر.
  • يقلل من مخاطر السكتة الدماغية:أثبتت الدراسات أن للتفاح دور في تقليل من حدوث الجلطات في المخ و أيضا التقليل من حالات السكتة الدماغية.
  • يقلل من مستوى الكوليستيرول السيء (LDL) في الدم.
  • يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني: في دراسات كثيرة وجدت ان للتفاح دور في تخفيض خطر الأصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك كما ذكرنا ان التفاح يقلل من نسبة الكوليستيرول السيء والذي يهدد بحدوث مرض السكري.
  • الحماية من الأصابة بسرطان الثدي.
  • الحماية من السمنة.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية والوقاية من الإنيميا أو فقر الدم ، وذلك لأن التفاح يحتوي على مجموعة فايتمنات B والتي تعرف بأهميتها في إنتاج كرات الدم الحمراء وتقوية الخيا العصبية ، بالإضافة الى إحتواء التفاح على الحديد الذي يدخل فيي انتاج الهيموجلوبين.

قيمة التفاح الغذائية

يطلق على التفاح بالفاكهة المعجزة وايضا يطلق عليه محطة توليد الطاقة الغائية ، وذلك لما يمد به الجسم من الطاقة وبما يحتوية من فايتامينات ومعادن والتي منها:

  • فيتامين C: يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية جدا التي يحتويها التفاح والتي لها دور في حماية الخلايا من التدمير والموت بسبب المواد المؤكسدة ، وأيضا له دور في تجديد الخلايا كما أنه يقوي مقاومة الجسم ضد الإصابات البكتيريا
  • مجموعة فيتامين (B): يحتوي التفاح على مجموعة فيتاميانت بي(رايبوفلافين،الثايامين،فيتامين B6)kولهذه الفيتامينات دور في تجديد خلايا الدم والتقوية الأعصاب.
  • إحتوائه على الألياف التي تساعد في عمليات الهضم.
  • يحتوي كل 100جم من التفاح ( بالقشرة الخارجية) على :
كربوهيدرات( 13.81g)طاقة ( 52kcal)
بروتين(0.26g)دهون( 00.17g)
صوديوم(1mg)ماء(85.56g)
ليوتين والزيجزانسين
29Mg
بيتاكاروتين(27Mg)
فيتامينA
3Mg
فيتامين B1
0.017mg
فيتامينB3
0.091mg
فيتامين B2
0.026mg
فيتامينB6
0.041mg
فيتامين B5
0.061mg
فايتامين C
4.6mg
الفولات
3Mg
فايتامينK
2.2Mg
فايتامينE
0.18mg
كالسيوم()6mgماغنيسيوم(5mg)
مانجانيز(0.035mg)فوسفروس(11mg)
بوتاسيوم(107mg)حديد(0.12mg)

بعض المخاطر التي توجد في التفاح

في الحقيقة لا توجد أعراض جانبية خطيرة نتيجة لتناول التفاح،ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب الحذر منها عند تناول التفاح والتي منها:

  • عدم تناول بذور التفاح، وذلك لأنها تحتوي على مادة السيانيد المعروفة بأنها شديدة السمية ، وتناول كمية كبيرة من البذور قد تؤدي للموت.
  • بسبب حامضية التفاح لفلا ينصح بتناول التفاح بكمية كبيرة مرة واحدة لأنها تسبب تلف الأسنان أو تآكلها.
المصدر
Medical News Today
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق