web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد البطيخ : أهم 10 فوائد للبطيخ علي الصحة

فوائد البطيخ

البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة التي يحبها الجميع من أجل طعمها اللذيذ و احساسها المنعش الذي نستطيع به التغلب علي الاحساس بالحرارة خلال فصل الصيف، و فوائد البطيخ عديدة سنستعرضها في هذا المقال.

البطيخ فاكهة كبيرة الحجم لها قشرة خضراء و هي في الغالب لا تؤكل، بينما يؤكل الجزء الأحمر الطري الموجود داخل هذه القشرة فهو ملئ بالماء و الألياف الغذائية كما أنه له العديد من الفوائد الصحية المدهشة، يمكن أن تتناول البطيخ أيضا علي شكل عصير فهو مشروب لذيذ للغاية.

يحتوي البطيخ علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل البيتا كاروتين، و الليكوبين و الألياف الغذائية المفيدة كما أنه يحتوي أيضا علي البروتين، فضلا عن ذلك يحتوي البطيخ علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي و فيتامين بي 6 و فيتامين أ و النياسين و الثيامين كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن المهمة لصحة الجسم مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم.

يوفر البطيخ العديد من الفوائد الصحية للجسم من أهمها انه يمنع الجفاف و يقوي المناعة و يحارب السرطان كما أنه يعزز صحة الكلي بشكل كبير فضلا عن ذلك فهو يخفف من اضطرابات الكلي و يسيطر علي مرض السكر و يعزز صحة القلب و يمنع أمراض العين المختلفة و العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها لنا البطيخ و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ من فوائد البطيخ الصحية.

ما هي أهم فوائد البطيخ ؟

١- البطيخ يحارب السرطان

اثبتت الدراسات و الأبحاث الحديثة أن تناول البطيخ يوقف عامل معين في الجسم يسمي عامل نمو شبيه الانسولين و هو عامل يعمل علي وجود الخلايا السرطانية و تفاقمها.

و بالتالي فإن التناول المنتظم للبطيخ يوقف هذا العامل بشدة و يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، فضلا عن ذلك كشفت الدراسات الحديثة عن دور مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ و التي تعمل علي الحماية من السرطان و خصوصا سرطان القولون و سرطان الثدي و سرطان البروستاتا و سرطان الرئة و سرطان الكبد.

كما أن البطيخ مصدر مهم لفيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة بشكل كبير و بالتالي مكافحة السرطان.

٢- فوائد البطيخ علي مرض السكري

فوائد البطيخ علي السكري

البطيخ من الأطعمة التي تعمل علي تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل كبير خاصة لدي الأشخاص التي تعاني من مرض السكري حيث أن البطيخ من الفواكه الغنية بالماء و الألياف الغذائية و هي مواد مطلوبة للأشخاص التي تعاني من مرض السكري.

كما أن البطيخ منخفض في السعرات الحرارية و بالتالي فهو مفيد لمرضي السكري، فضلا عن ذلك فإن البطيخ يحتوي علي البوتاسيوم و المغنسيوم و هما عنصران مهمان لتنظيم نسبة السكر في الدم تبعا لكميته في الجسم لضمان عدم الارتفاع المفاجئ للسكر.

كما أن البطيخ يحتوي علي الحمض الأميني الذي يسمي الارجنين و هو الذي يحسن استجابة الجسم للانسولين الذي يفرز بداخله او أدوية الانسولين.

٣- تناول البطيخ يمنع الجفاف

البطيخ من الفواكه التي نتناولها في فصل الصيف و ذلك لأنه من افضل الفواكه التي تمنع الجفاف إذ يحتوي البطيخ علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية و الماء بنسبة تتعدي ال ٩٢% و هو ما يجعله يمنع الجفاف بشكل فعال و يرطب الجسم داخليا و خارجيا.

كما أنه يخلص الجسم من العرق الزائد ليبقي جسمك باردا خلال الأجواء الحارة و يشعرك بالانتعاش.

٤- فوائد البطيخ علي صحة العين

البطيخ من الفواكه التي تعزز صحة العين بشكل كبير حيث يحتوي البطيخ علي الكاروتينات بنسبة كبيرة مثل البيتا كاروتين و التي لها دور كبير في تعزيز صحة العين و منع تدهور الابصار.

كما أن البطيخ يحتوي علي الليوتين و فيتامين سي و هي مواد تمنع التنكس البقعي و اعتام عدسة العين و غيرها من الأمراض المرتبطة بالعمر فضلا عن ذلك يحتوي البطيخ علي فيتامين أ بنسبة كبيرة و هو مهم لصحة العين و وضوح الرؤية.

٥- البطيخ يعزز صحة القلب

فوائد البطيخ

البطيخ من الأطعمة التي تعزز صحة القلب بشكل كبير حيث أن البطيخ يحتوي علي مادة الليكوبين و التي أثبت أن لها دور كبير في تعزيز صحة القلب و حمايته من الأمراض المرتبطة بالعمر و كبر السن مثل الجلطات القلبية و السكتات الدماغية كما أن البطيخ يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي فهو يحمي القلب من الأمراض التي قد يتعرض لها بسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مثل تصلب الشرايين، كما أن البطيخ يحتوي علي عنصر البوتاسيوم الذي هو مهم لعمل القلب بطريقة صحيحة و حمايته من السكتات الدماغية و النوبات القلبية.

٦- البطيخ ينظم ضغط الدم

البطيخ من أفضل الأطعمة التي تستخدم لتقليل ضغط الدم المرتفع و الحماية من الأمراض المترتبة عليه، حيث أن البطيخ من الفواكه الغنية بعنصري البوتاسيوم و المغنسيوم و هي مواد تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق تقليل توتر الأوعية الدموية و الشرايين و توسيعها و بالتالي تجعل الدم يسير فيها بحرية و بدون ادني مقاومة.

كما أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول البطيخ يخفض ضغط الدم بسبب احتوائه علي الكاروتينات التي لها دور فعال أيضا في تنظيم ضغط الدم المرتفع؛ لذلك يحمي البطيخ القلب من الأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم مثل الجلطات القلبية و السكتات الدماغية.

٧- البطيخ يعزز صحة الكلي

فوائد البطيخ

البطيخ من الأطعمة التي تساهم في الحفاظ علي صحة الكلي بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائها علي الكثير من الماء و الذي يعمل علي تنظيف الكلي و تطهيرها من السموم فضلا عن ذلك فإن البطيخ يحتوي علي عنصر البوتاسيوم بشكل كبير و هو مهم لصحة الكلي و القضاء علي المواد السامة المتراكمة في الدم مثل حمض اليوريك و أيضا خروج البول و تنقية الجسم، كما أن البطيخ يحتوي علي مضادات الأكسدة و فيتامين سي و هي مواد تعمل علي حماية الكلي من الأمراض و مساعدتها علي قضاء وظائفها بكفاءة.

٨- فوائد البطيخ في إنقاص الوزن

البطيخ من الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن و ذلك بسبب عدم احتوائها علي سعرات حرارية تقريبا، كما أن البطيخ من الأطعمة التي تحتوي علي الماء و الألياف الغذائية بنسبة كبيرة و التي تعمل علي زيادة الإحساس بالشبع لفترة أطول من الوقت و عدم الشعور بالجوع و بالتالي فهي تساعد في فقدان الوزن بشكل فعال.

٩- البطيخ يحسن من أعراض الربو

البطيخ من الأطعمة الغنية بفيتامين سي و هو فيتامين فعال في تحسين الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي و من أهمها الربو، حيث أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول البطيخ لدي المصابين بالربو يساعد علي تقليل الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي كما أنه يقلل من السعال و من المخاط المتراكم في الجهاز التنفسي، كما أن البطيخ أيضا يعمل كوقاية من مرض الربو لانه في الغالب يصاب به الأشخاص ذوي المستويات القليلة من فيتامين سي.

١٠- البطيخ ينشط الدورة الدموية في الجسم

بطيخ من أفضل الأطعمة التي تستخدم لتنشيط الدورة الدموية اذ يحتوي علي الحمض الأميني الارجنين الذي يعمل علي تنشيط الدورة الدموية و علاج آلام العضلات بعد الأنشطة و التمارين الرياضية، كما أن البطيخ يحتوي علي فيتامين بي 6 و البوتاسيوم و المغنسيوم و هي عناصر تعمل علي تنشيط الدورة الدموية و زيادة النشاط و الطاقة في الجسم.

ها قد تعرفنا علي أفضل ١٠ من فوائد البطيخ فهو يحارب السرطان و يعزز صحة القلب و يقلل من ضغط الدم المرتفع و يحارب مرض السكري كما أنه يعزز من صحة العين و يساهم في علاج الربو و ينشط الدورة الدموية في الجسم، كما أن يعزز صحة الكلي و يساهم في فقدان الوزن بشكل كبير، لذلك كان البطيخ من الفواكه المليئة بالفوائد الغذائية.

المصادر

فوائد البطيخ الصحية – مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق