web analytics
التنمية البشريةعلاقتك بطفلك

التوحد عند الأطفال : أعراض توحد الطفل

التوحد عند الاطفال

ما هو التوحد عند الأطفال ؟

التوحد عند الأطفال يسميه الناس عادةً التوحد ولكن الاسم الرسمي هو اضطرابات طيف التوحد. لماذا؟ لأن الأطباء تضع التوحد في مجموعة من المشاكل التي يمكن أن يكون لها أطفال، بما في ذلك متلازمة اسبرجر وغيرها. هذه المشاكل تحدث عندما تتطور الدماغ بشكل مختلف ويعاني من متاعب مع وظيفة هامة: طريقه الاحساس بالعالم كل يوم، أدمغتنا تقوم بتفسير  (الفهم) والأشياء التي نراها، الاحساس بالرائحه  والاستماع، والذوق، اللمس، والخبرة.

ولكن عندما تكون دماغ الشخص  تعااني من متاعب في تفسير هذه الأشياء، يمكن أن تجعل من الصعب التحدث، والاستماع، وفهم، ولعب، والتعلم.قد تكون اعرض التوحد بالنسيه للطفل خفيفة جدا،  او شديدة  أو في مكان ما في الوسط. على سبيل المثال، قد يشعربعض الأطفال بالضيق من سماع عدد كبير جدا من الأصوات أو الأصوات العالية جدًا.

الأطفال الذين لديهم أعراض أكثر اعتدالا لا مانع  لديهم من تحمل سماع  أصواتا عالية . البعض يتم تشخيص حالتهم بان  لديهم أعراض خفيفة فقط تحتاج قليلا من المساعدة. ولكن بالنسبه للأطفال  الذين يعانون من أعراض شديدة تحتاج إلى الكثير من المساعدة في التعلم والقيام  ببعض الاشياء اليومية.

الأطفال يعانون من مرض التوحد غالبا لا يستطيعون  التواصل مع أطفال اخرى بسهولة. على سبيل المثال، عندما يكون الناس تبتسم، أنت تعلم أنها تشعر بالسعادة أوالالفه ، وعندما ينظر الناس  بتحديق مستمر للاخرين نتهمهم بالجنون، أن أقول لكم من قبل وجوههم أو صوتهم.

ولكن العديد من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد  لديهم صعوبة في فهم معنى العواطف يبدو الامروكأنه شخص آخر . لأنها قد تتصرف بطريقة تبدوغير عاديه ، يكون من الصعب أن نفهم لماذا يفعلون ذلك.

أعراض التوحد لدى الأطفال :

  • صعوبة في تعلم معنى الكلمات.
  • ان يقوم بعمل نفس الشىء  مرارا وتكرارا، مثل قول كلمه واحدة  مرات عديدة دون توقف.
  • تحريك ذراعيه أو ثنيها بطريقة معينة.
  • صعوبة في التكيف مع المتغيرات (مثل محاولة  تناول الأطعمة الجديدة، وجود معلم بديل، أو وجود أنظمة تشغيل نقلها من أماكنها المعتادة.
  • تخيل نفسك فى محاولة لفهم ما يقول معلمك وانت  لا تعرف ما يعني حقا معنى كلماته . بل لعله أكثر احباطا إذا كان الطفل لا يستطيع الخروج مع الكلمات المناسبة للتعبير عن الأفكار حضارته، أو إخبار الوالدين ما هو أو هي بحاجة أو  ماذا يريد. في بعض الأحيان يمكن أن تجعل هذه طفلا مستاء جدا ومحبط.
  • بعض هذه الامور البسيطه مثل عدم رغبه الطفل فى تناول اى طعام جديد ورفضه بشدة … او عدم ابداء اى رغبه فى التواصل او اللعب مع أطفال اخرين تؤدى الى مزيد من الدخول فى حلقه التوحد مما يبدو امرا مزعجاً.

اقرأ ايضًا: التوحد
أسباب مرض التوحد و متلازمة اسبرجر
ما هو التوحد ؟ تشخيص و علاج المرض
مرض التوحد : الأعراض و السلوكيات المتكررة
أعراض و أسباب التوحد

amal ibrahim

امل ابراهيم ...خريجه اعلام " قسم علاقات عامه واعلان " اهوى الكتابه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.