web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد البطاطا الحلوة للصحة و دورها في زيادة الوزن

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الأطعمة اللذيذة التي يحبها معظم الناس، حيث انها من المزروعات الدرنية من عائلة البطاطس و القلقاس، و فوائد البطاطا الحلوة عديدة.

يتراوح لون البطاطا من الأحمر إلي الوردي و البرتقالي، و يختلف هذا اللون حسب طبيعة زراعة البطاطا و المناخ الذي نمت فيه و كمية الماء و الحرارة التي تعرضت لها،

البطاطا الحمراء يكون لها لحم صلب من الداخل أما البطاطا الصفراء فيكون لها لحم أكثر ليونة و طراوة من البطاطا الحمراء، يمكن تناول البطاطا عن طريق شويها او سلقها او اضافتها للحلويات او عسل النحل و غير ذلك من الوصفات.

تحتوي البطاطا الحلوة علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم حيث تحتوي علي العديد من الألياف الغذائية المفيدة للجسم و الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن مثل الكالسيوم و الفوسفور و الزنك و الصوديوم و البوتاسيوم و المغنسيوم.

تحتوي البطاطا الحلوة أيضا علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامينات ب،و أحماض أمينية عديدة مثل حمض الجلوتاميك و فير ذلك من العناصر الغذائية المفيدة.

تشمل الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة انها تعمل علي تحسين الهضم و تقوية جهاز المناعة بشكل كبير و منع السرطانات، كما انها تعزز زيادة الوزن، و تقلل الالتهابات بشكل كبير.

كما ان البطاطا الحلوة تعمل علي تقليل التهابات المفاصل، و التهابات الشعب الهوائية بشكل كبير، كما أنها تمنع الجفاف و تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، و غيرها من الفوائد و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ من فوائد البطاطا الحلوة علي الصحة.

فوائد البطاطا الحلوة علي صحة الانسان

١- فوائد البطاطا الحلوة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تعمل علي تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير حيث أن البطاطا الحلوة تحتوي علي عنصر المغنسيوم بنسبة كبيرة و هو عنصر يعمل علي تحسين الهضم و التغلب علي المشكلات الهضمية مثل عسر الهضم، فضلا عن ذلك فإن البطاطا الحلوة تتميز بمحتواها العالي من النشا و هي من العناصر المهمة لصحة المعدة و الأمعاء بشكل كبير لان لها تأثير ملطف علي المعدة و الأمعاء و تقلل من الالتهابات و القرح، كما أن البطاطا تحتوي علي الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير.

٢- فوائد البطاطا الحلوة في التقليل من التهابات المفاصل

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تقلل من التهابات المفاصل بشكل كبير حيث انها تحتوي علي العديد من العناصر التي تعمل علي تقليل الالتهابات مثل البيتا كاروتين و هو من افضل المواد التي تقلل التفاعلات الالتهابية، فضلا عن ذلك تحتوي البطاطا الحلوة علي الزنك و فيتامينات ب و التي تعمل علي تعزيز صحة المفاصل و علاج الالتهابات و الأمراض التي تصيبها، كما أن غسل البطاطا جيدا و سلقها و شرب الماء الخارج منها يعمل علي تقليل التهابات المفاصل بشكل كبير.

٣- فوائد البطاطا الحلوة في معالجة الجفاف

البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تعالج الجفاف بشكل كبير حيث أن أسباب الجفاف متعددة منها القئ و الإسهال و العرق الزائد و التبول الزائد و اذا لم يتم العلاج بشكل سريع سوف يؤدي إلي مضاعفات خطيرة، البطاطا الحلوة من أفضل الأطعمة التي تعالج الجفاف لانها تحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية و الماء و بالتالي فهي تعوض الجسم عن الماء الذي يفقده لذلك إذا كنت تعاني من الجفاف او مسبباته أضف البطاطا الحلوة الي نظامك الغذائي.

٤- فوائد البطاطا الحلوة لمرضي السكر

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الأطعمة الآمنة لمرضي السكر بشكل كبير حيث انها تحتوي علي الألياف الغذائية التي تحسن من مستوي السكر في الدم كما أنها تعمل علي زيادة الشعور بالشبع و عدم الشعور بالجوع لفترة طويلة كما أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول البطاطا الحلوة يعمل علي تحسين استجابة الجسم للانسولين بصورة كبيرة.

٥- البطاطا الحلوة تقوي المناعة

البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تقوي المناعة بشكل كبير حيث انها تحتوي علي البيتا كاروتين و هو من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل علي حماية الجسم من خطر الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي و بالتالي فهي تحمي الجسم من العديد من الأمراض فضلا عن ذلك فإن البطاطا الحلوة تحتوي علي الكثير من المواد المضادة للالتهابات و التي تعمل علي حماية الجسم من الأمراض الالتهابية بشكل كبير، تحتوي البطاطا الحلوة علي العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية المناعة مثل الزنك و الفسفور و المغنسيوم.

٦- البطاطا الحلوة تكافح السرطان

البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تحارب السرطان بشكل كبير حيث انها تحتوي علي الأنثوسيانين و هي مادة تعمل علي تقليل نمو الأورام السرطانية و منع انتشارها إلي الحالتين السليمة، فضلا عن ذلك فإن البطاطا الحلوة تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي الذي يسبب السرطان.

٧- البطاطا الحلوة تعالج قرحة المعدة

البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية بشكل كبير و هي مواد تعمل علي تقليل قرحة المعدة، كما أن البطاطا الحلوة تحتوي علي المواد المضادة للالتهابات و التي تعمل علي تقليل التهابات المعدة بشكل كبير و التي تؤدي الي القرحة فضلا عن ذلك فإن البطاطا الحلوة تحتوي علي المعادن و الفيتامينات التي تعمل علي تقليل قرحة المعدة مثل فيتامينات ب و الكالسيوم و البوتاسيوم.

٨- البطاطا الحلوة تعزز صحة العين

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من أفضل مصادر فيتامين أ و بيتا كاروتين و هي مواد تحافظ علي صحة العين و تعزز الرؤية بشكل كبير كما أنها تعمل علي حماية العين و الشبكية من الأمراض التي قد تصيب العين مثل اعتام عدسة العين و التنكس البقعي و غير ذلك.

٩- البطاطا الحلوة مفيدة في حالة فقر الدم

البطاطا الحلوة من الأطعمة المفيدة التي تساهم في علاج فقر الدم حيث انها تحتوي علي عنصر الحديد الذي يدخل في تصنيع كرات الدم الحمراء و زيادتها في الجسم و بالتالي تعويض فقر الدم و إمداد الجسم الأكسجين و الغذاء، فضلا عن ذلك تحتوي البطاطا الحلوة علي فيتامينات ب بشكل كبير و التي لها دور كبير في علاج فقر الدم، لذلك إذا كنت تعاني من فقر الدم قم بإدراج البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي.

١٠- البطاطا الحلوة تعزز صحة الدماغ

البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير حيث انها تحتوي علي الحديد و الزنك و الفسفور و هي عناصر تعمل علي تعزيز صحة الدماغ و تحسين الذاكرة و زيادة التركيز، فضلا عن وجود مضادات الأكسدة في البطاطا الحلوة و التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي الذي يصيب الدماغ و تسبب أمراض مثل الزهايمر و الخرف، كما أن البطاطا الحلوة تحتوي علي مضادات الالتهابات التي تحمي أنسجة المخ من الالتهاب.

ها هي أفضل و أهم ١٠ من فوائد البطاطا الحلوة حيث انها تحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير و تعمل علي علاج قرحة المعدة كما أنها تقلل من التهابات المفاصل و تعزز صحة العين و تحمي من السرطان و تعزز المناعة بشكل كبير كما أنها تعالج فقر الدم، كما أن البطاطا الحلوة مفيدة لمرضى السكر و تعالج الجفاف، فضلا عن ذلك فإن البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ و تحميها من الأمراض.

المصادر

15 من فوائد البطاطا الحلوة علي صحة الانسان – مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق