web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد البصل علي الصحة و كيف يحميك من العديد من الأمراض

فوائد البصل

البصل من الخضروات المنتشرة في كل البيوت و التي يستخدمها كل الناس في الطهي لإكساب الطعام النكهة المطلوبة او بسبب فوائد البصل الصحية التي لا حصر لها.

يتميز البصل أيضا بمذاقه المنعش الذي يحبه الكثير من الناس، يتوفر البصل بالعديد من الأشكال و الالوان فهناك البصل الأحمر و البصل الأبيض و البصل الأخضر أيضا.

يحتوي البصل علي العديد من المركبات الغذائية و التي يرجع لها الفضل في فوائده الصحية المتعددة طيب يحتوي علي البصل علي العديد من المعادن و الفيتامينات و الألياف الغذائية، والمعادن مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الحديد و السيلينيوم و المغنسيوم و الكالسيوم و الفسفور.

و يحتوي البصل أيضا علي العديد من الفيتامينات من أهمها فيتامين سي و فيتامين بي 6، يحتوي البصل أيضا علي مركبات مضادة للأكسدة و هي تعمل علي منع الكثير من الأمراض، و يحتوي أيضا علي خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و التي تمنع الإصابات البكتيرية و الفطرية.

تشمل فوائد البصل تعزيز جهاز المناعة و تعزيز صحة القلب بشكل كبير كما يعمل البصل علي محاربة السرطان و علاج الأمراض البكتيرية و الفطرية.

فضلا عن ذلك فإن البصل يعمل علي التحكم في مرض السكري و علاج اضطرابات الجهاز الهضمي و اضطرابات الجهاز البولي و غير ذلك الكثير من الفوائد الصحية، و في هذه المقالة سوف نتعرف علي أفضل و أهم ١٠ من فوائد البصل الصحية.

ما هي أهم فوائد البصل الصحية؟

١- فوائد البصل في تعزيز جهاز المناعة

يحتوي البصل علي فيتامين سي بنسبة كبيرة و هو من الفيتامينات التي تقوم بتعزيز مناعتك و تقويتها حيث أنه يحارب الاجسام الغريبة التي تهاجم الجسم و تحدث الأمراض.

فضلا عن ذلك فإن البصل يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة و التي تقوم بمحاربة الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي و هو ما يؤدي إلي حدوث أمراض كثيرة منها السرطان و غيرها من الأمراض الخطيرة.

فضلا عن ذلك فإن البصل يحتوي علي مضادات للبكتيريا و الفطريات و التي تعمل علي مهاجمة البكتيريا و الفطريات و تمنع حدوث الأمراض، لذلك إذا أردت تقوية مناعتك احرص علي تناول البصل و ادراجه في نظام الغذائي باستمرار مع السلطات او مع الوجبات المختلفة.

٢- البصل يقلل مستوي السكري في الدم

فوائد البصل علي مرض السكري

البصل من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري حيث يحتوي البصل علي عنصر الكروم و هو مهم في تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

كما أن البصل ينظم خروج الجلوكوز إلي خلايا و أنسجة الجسم المختلفة، كما أنه ينظم إفراز الانسولين أيضا حيث يحفز إنتاج الانسولين في الجسم في حالة ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم

فضلا عن ذلك أشارت الدراسات أيضا أن تناول البصل بشكل منتظم يعمل علي سرعة استجابة الجسم للانسولين الذي يفرزه البنكرياس او الانسولين الذي يؤخذ من الخارج كعلاج للسكر، يوصي الأطباء بشرب ماء البصل في الصباح او تناول بصلة متوسطة الحجم صباحا مع وجبة الإفطار لتحسين نسبة السكر في الدم لدي المصابين بمرض السكر.

٣- البصل يعزز صحة القلب

البصل من الأطعمة المفيدة لصحة القلب بأكثر من طريقة و هو مفيد العديد من الأمراض التي تؤدي في النهاية إلي الاضرار بصحة القلب، حيث أن البصل من الأطعمة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و ذلك بسبب المواد التي يحتوي عليها البصل مثل الكبريت الذي يقوم بخفض ضغط الدم المرتفع و بالتالي فهو يحمي القلب من الأمراض الناتجة عن الضغط المرتفع مثل ضيق و تلف الشرايين و فشل عضلة القلب.

البصل أيضا يعزز صحة القلب بطريقة اخري حيث انه يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم بشكل كبير و بالتالي فهو يحمي القلب من الأضرار الناتجة عن إرتفاع الكوليستيرول مثل تصلب الشرايين.

و أخيرا يحتوي البصل علي خصائص تعمل علي منع تجلط الدم لدي الأشخاص المعرضين لتجلط الدم بسهولة، و بالتالي فهو يحمي القلب من الإصابة بالجلطات.

٤- البصل يحارب فقر الدم

البصل من الأطعمة التي تحارب فقر الدم بصورة فعالة و ذلك لان البصل يحتوي علي نسبة كبيرة من عنصر الحديد و هو عنصر مهم لعلاج فقر الدم و ذلك لان الحديد يدخل في تكوين كرات الدم الحمراء، و لذلك فإن البصل فعال في علاج فقر الدم و خصوصا فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الدم، إذا كنت تعاني من فقر الدم أو إذا كنت معرضا للإصابة بفقر الدم فاحرص علي تضمين البصل في نظامك الغذائي.

٥- البصل يعالج اضطرابات المعدة

البصل يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات و بالتالي فهو يقلل من التهابات المعدة و القرحة و يعمل علي علاجها بصورة كبيرة، كما أن البصل له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و بالتالي فهو يساعد في شفاء أمراض المعدة الناتجة عن البكتيريا و الفطريات، كما أن البصل يقلل من فرصة الاصابة بالديدان، فضلا عن ذلك فإن البصل يحتوي علي مواد مضادة للتشنج و هي تساعد في تقليل التقلصات و التشنجات التي تصيب المعدة و تحل مشاكل الهضم.

٦- فوائد البصل في معالجة الربو

البصل من أفضل الأطعمة التي تعالج اضطرابات الجهاز التنفسي و خصوصا الربو حيث أن البصل يحتوي علي الكبريتيك و هو مركب له دور كبير في وقف العمليات التي تؤدي الي حدوث الربو و تطوره، فضلا عن ذلك فإن البصل له دور كبير في تقليل تكوين البلغم و منع تكرار السعال بصفة مستمرة لدي الأشخاص الذين يعانون من الربو.

٧- فوائد البصل علي صحة الفم

البصل له دور كبير في تعزيز صحة الفم و الأسنان حيث انه يعمل علي منع تسوس الأسنان، كما أن البصل له خصائص مضادة للالتهابات و بالتالي فهو يمنع حدوث التهابات اللثة و الأسنان، كما أن البصل يحتوي علي خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و بالتالي فهو يمنع نمو البكتيريا و الفطريات في الفم و إلحاق الضرر به، قم بمضع قطعة من البصل لمدة خمس دقائق يوميا للحفاظ علي صحة الفم و الأسنان.

٨- البصل يعالج الام الأذن

البصل من الحلول غير المتوقعة لعلاج آلام الأذن، و ذلك لأن له خصائص مخففة للألم و خصائص أخري تقلل من الالتهابات التي تكون في أغلب الأوقات هي بسبب الألم، فقط قم بوضع قطعة من القطن في ماء البصل ثم قم بوضعها علي الأذن و قم بتكرار هذه الخطوة عدة مرات في اليوم و ستشعر بالتحسن.

٩- البصل مفيد للسيدات بعد سن اليأس

البصل من الأطعمة المفيدة للسيدات بعد الوصول الي سن اليأس و انقطاع الدورة الشهرية حيث انه يعمل علي تنظيم الهرمونات في الجسم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة و بالتالي فهو يعمل علي من منع حدوث السرطانات مثل سرطان الثدي و سرطان الرحم و سرطان المبيض، فضلا عن ذلك فإن البصل يعمل علي منع الإصابة بهشاشة العظام التي عادة يصاب بها السيدات بعد سن اليأس.

١٠- البصل يساعد في خسارة الوزن

البصل من الأطعمة التي تساعد في خسارة الوزن و ذلك لأنه يحتوي على الألياف الغذائية بشكل كبير و التي لها دور في خسارة الوزن كما أن البصل يعمل علي تحفيز و زيادة حركة الجهاز الهضمي و بالتالي هضم الطعام بسهولة و هو ما يؤدي أيضا إلي خسارة الوزن.

هذه هي أهم و أفضل ١٠ من فوائد البصل للصحة فهو يساعد في تعزيز الجهاز المناعي و يساعد في محاربة السرطان و يعمل علي علاج اضطرابات المعدة و تعزيز صحة الفم والأسنان، فضلا عن ذلك فإن البصل يخفف من حالات الربو و يعالج الانيميا؛ لذلك احرص علي تناول البصل و تضمنيه في نظامك الغذائي اليومي.

المصادر

10 فوائد للبصل – مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق