web analytics
معلومات طبية

فوائد البسلة علي صحة الأنسان و الجسم

فوائد البسلة

البسلة من الخضروات المعروفة علي نطاق واسع في الكثير من الدول حول العالم، و هي أكلة أساسية من أكلات المطبخ الصيني و الهندي و منها انتقلت إلي جميع أنحاء العالم، و فوائد البسلة الصحية عديدة جدا سوف سنتعرضها في هذا المقال.

تأتي البسلة علي شكل قرون خضراء طويلة يتم فتحها لاخراج كرات البسلة الصالحة للأكل منها و هي تكون عبارة عن من ٤ إلي ٧ كرات داخل القرن الواحد، البسلة من الأطعمة التي تطهي بأكثر من طريقة حيث يمكن تناولها مطبوخة مع الطماطم، و يمكن أكلها مع شوربة الخضار، يمكن ادخالها أيضا مع المكرونة و الأرز الابيض فهي تعطي نكهة و لون مميز.

تحتوي البسلة علي كمية قليلة من السعرات الحرارية و لا تحتوي علي الكوليسترول و الدهون و هو ما يجعلها طعام مثالي لا يسبب أي أضرار، فضلا عن ذلك فإن البسلة من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية التي تقدم الكثير من الفوائد للجسم، البسلة أيضا غنية بالعديد من المعادن المفيدة مثل البوتاسيوم و المغنسيوم و الحديد، فضلا عن ذلك تحتوي البسلة علي العديد من الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم مثل فيتامين سي و فيتامين أ و حمض الفوليك.

تشمل الفوائد الصحية للبسلة أنها تعمل علي تحسين صحة القلب و تعزيز صحة العظام و تقويتها، كما أنها تساعد في فقدان الوزن بشكل كبير، البسلة أيضا تعمل علي تحسين صحة الجهاز الهضمي و تقليل الإمساك، كما أنها من الأطعمة التي تعزز المناعة بشكل كبير و تعمل علي مكافحة السرطان، فضلا عن ذلك فإن البسلة تعمل علي التحكم في مرض السكر بشكل كبير، كما أن البسلة من الأطعمة التي تعزز الرؤية و تحمي العين من العديد من الأمراض، و العديد من الفوائد الاخري للبسلة، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل ١٠ فوائد للبسلة.

ما هي أهم فوائد البسلة علي الصحة؟

١- فوائد البسلة في فقدان الوزن

البسلة من أفضل الخضروات التي تساعد في فقدان الوزن بشكل كبير حيث انها تحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما أنها لا تحتوي علي الدهون و الكوليسترول مما يجعلها طعام مناسب جدا للاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خاصة بتقليل الوزن، فضلا عن ذلك فإن البسلة تحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل علي زيادة شعور الفرد بالامتلاء و الشبع لفترة طويلة و تقليل الإحساس بالجوع و الرغبة في تناول الطعام كما يجعلها طعام مناسب لفقدان الوزن، تحتوي البسلة أيضا علي العديد من المعادن و الفيتامينات التي تعمل علي تقليل الشعور بالضعف و التعب الناجم عن فقدان الوزن.

٢- فوائد البسلة علي جهاز المناعة

فوائد البسلة علي جهاز المناعة

البسلة من أفضل الأطعمة التي تعمل علي تقوية جهاز المناعة بشكل كبير حيث انها تحتوي علي فيتامين سي الذي يقوي مناعة الجسم بشكل كبير حيث انه يحفز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تمثل خط دفاع الجسم و تدافع عنه ضد الميكروبات و البكتيريا و الفيروسات، البسلة أيضا من أفضل الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد و الانفلونزا و السعال و غيرها.

٣- البسلة تنظم مستوي السكر في الدم

البسلة من الأطعمة التي تعمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم حيث انها تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل علي تقليل مستوي السكر في الدم و تحسين الاستجابة للأنسولين كما أن البسلة تعمل علي تنظيم عمل البنكرياس و إفراز الأنسولين بشكل منتظم عندما يحتاج إليه الجسم، كما أن البسلة تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل علي زيادة الشعور بالامتلاء لفترة أطول و تقليل تناول الطعام و هو ما يفيد مرضي السكر، البسلة لا تحتوي علي الكربوهيدرات و هو ما يقلل نسبة السكر في الدم.

٤- فوائد البسلة في تقليل ضغط الدم المرتفع

البسلة من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة من البوتاسيوم الذي يعمل علي توسيع الأوعية الدموية و زيادة مرونتها و بالتالي فهو يعمل علي مرور الدم في تلك الأوعية دون مقاومة و بحرية كاملة و بالتالي فهو يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بصورة كبيرة كما أن البسلة تعزز صحة القلب بشكل كبير حيث انها تحميه من الأمراض التي تصيبه نتيجة لارتفاع ضغط الدم مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

٥- البسلة تحسن صحة الجهاز الهضمي

فوائد البسلة علي الجهاز الهضمي

البسلة من الأطعمة التي تحسن صحة الجهاز الهضمي بصورة كبيرة حيث انها تحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تنظم الحركة التمعجية للامعاء و تعمل علي تحسين حركة الجهاز الهضمي و تعمل علي تحفيز خروج الطعام من الجسم و بالتالي فهي تعالج مشاكل الإمساك و عسر الهضم بشكل فعال، فضلا عن ذلك فإن البسلة تسبب راحة من آلام و التهابات المعدة بشكل كبير.

٦- البسلة تحسن صحة العظام

البسلة من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من المعادن التي تحسن صحة العظام بصورة كبيرة و تعمل علي حمايتها من الأمراض التي قد تصيبها مثل هشاشة العظام و صعوبة التئام الكسور، و من أهم هذه المعادن الحديد و المنجنيز و البوتاسيوم و غيرها من المعادن التي تقوي العظام و تحافظ علي كثافة المعادن فيها.

٧- البسلة تحسن صحة العين

البسلة من أغني الخضروات بفيتامين أ و هو من افضل الفيتامينات للعين و الذي يعمل علي تحسين الرؤية بشكل كبير كما أنه يمنع تدهور الابصار و يساعد في الحماية من أمراض العيون المرتبطة بالعمر مثل التنكس البقعي و اعتام عدسة العين و جفاف العين و غيرها.

٨- البسلة تحمي من الالتهابات

فوائد البسلة علي الالتهابات

البسلة من الخضروات التي تقلل من الالتهابات بشكل كبير حيث انها تحتوي علي الكثير من المواد المضادة للالتهابات و التي تقلل التفاعلات الالتهابية التي تحدث في الجسم مثل التهاب العين و التهاب المفاصل و التهابات المعدة و الالتهابات التي تصيب الجلد كما أنها تحمي من الالتهابات التي تصيب عضلة الفلب أيضا.

٩- فوائد البسلة خلال فترة الحمل

البسلة من الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل حيث انها تحتوي علي حمض الفوليك الذي يحمي الاجنة من العيوب الخلقية كما أنها تحتوي علي فيتامين سي الذي يقوي مناعة الأم، تعمل البسلة أيضا علي تقليل الإمساك الذي يصاحب فترة الحمل لدي كثير من السيدات كما أنها تعمل علي تنظيم سكر الدم لدي الحوامل.

١٠- البسلة مفيدة لصحة الدماغ

البسلة من الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ حيث انها تحتوي علي البوتاسيوم الذي يحسن تدفق الدم إلي خلايا الدماغ و يعمل علي تغذيتها كما أنها تحتوي علي الحديد و المنجنيز و الزنك و هي عناصر مهمة للدماغ، تحتوي البسلة أيضا علي مضادات الأكسدة و التي تحمي الدماغ من الأمراض مثل الزهايمر.

ها هي أهم١٠ من فوائد البسلة حيث انها تعمل علي فقدان الوزن كما أنها تقوي جهاز المناعة و تعمل علي تنظيم نسبة السكر في الدم كما أنها تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، البسلة أيضا مفيدة لصحة العظام كما أنها تعزز صحة العين و الدماغ، كما أنها تقلل الالتهابات بشكل كبير و هي من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق