web analytics
مقالات عامة

فوائد البسباس : 10 من فوائد الشمر علي الصحة

فوائد البسباس أو الشمر

الشمر و يطلق عليه البسباس نوع من أنواع الأعشاب التي تستخدم في الطهي و تعزيز النكهة كما أنه فوائد البسباس الصحية عديدة.

يستخدم البسباس كمشروب ساخن حيث يغلي مع الماء حتي يخرج جميع عناصره الغذائية و المفيدة في الماء و بعد ذلك يشرب.

كما أنه يستخدم مع الأطعمة لتعزيز نكهتها، و من أشهر الأطعمة التي يستخدم فيها الشمر هي الكعك و المخبوزات حيث انه يعزز النكهة و يعطي رائحة مستحبة كما أنه يضيف العديد من الفوائد الصحية للطعام.

يحتوي الشمر علي العديد من العناصر الغذائية و المعادن المفيدة للصحة مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الزنك و المغنسيوم، كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم مثل فيتامين سي و فيتامين أ و فيتامين كاف و فيتامينات ب و النياسين كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة و غير ذلك من المكونات الصحية للجسم.

تشمل فوائد الشمر علي انه يمنع فقر الدم و يعزز صحة القلب و يحمي من العديد من أنواع السرطانات و يحسن صحة الدماغ بشكل كبير كما أنه يضبط ضغط الدم و يتحكم فيه، كما أنه يحسن من صحة الجهاز الهضمي و يقلل من انتفاخات البطن، كما أنه يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي بشكل فعال، و غير ذلك من الفوائد العديدة للشمر، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للشمر.

ما هي أفضل ١٠ من فوائد البسباس الصحية

١- الشمر يقلل من ضغط الدم المرتفع

الشمر من الأعشاب المفيدة لأصحاب ضغط الدم المرتفع حيث انه يحتوي علي عنصر البوتاسيوم بصورة كبيرة، و البوتاسيوم معروف بقدرته علي تقليل ضغط الدم المرتفع بكفاءة حيث انه يعمل علي توسيع الأوعية الدموية و العمل علي مرونتها و منع توترها.

و بالتالي فهو يسمح للدم ان يمر خلال تلك الأوعية الدموية بسهولة و يقلل من مقاومة الدم، و بالتالي فإن الشمر مثالي لتقليل ضغط الدم المرتفع كما أنه يحمي القلب من الأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية، لذلك إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم يمكنك شرب كوب من الشمر يوميا.

٢- فوائد البسباس علي الدماغ

فوائد البسباس علي الدماغ
فوائد البسباس

الشمر أو البسباس من أفضل الأعشاب التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير حيث انه يحتوي علي عنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي توسيع الأوعية الدموية و بالتالي فهو يحسن تدفق الدم إلي الدماغ و بالتالي فهو يعزز صحة الدماغ و يحسن الذاكرة بشكل كبير.

كما أن البوتاسيوم الموجود في الشمر يعمل كالكتروليت اي أنه يحسن توصيل الكهرباء المناسبة للمخ و بالتالي فهو يعزز صحة الدماغ، فضلا عن ذلك فإن الشمر يحتوي علي فيتامين سي الذي يحمي من الالتهابات التي تصيب خلايا المخ، كما أنه يسيطر علي الجذور الحرة التي قد تسبب السرطان.

٣- فوائد البسباس علي جهاز المناعة

الشمر من أفضل الأعشاب التي تستخدم في تقوية جهاز المناعة بشكل كبير حيث انه يحتوي علي فيتامين سي الذي يقوي المناعة بشكل كبير و يحارب الجذور الحرة و يعمل علي محاربة نزلات البرد و الانفلونزا و غيرها.

فضلا عن ذلك فإن الشمر أيضا يحتوي علي العديد من المواد المضادة للالتهابات التي تحارب الأمراض الالتهابية، كما أن الشمر له خصائص مضادة للبكتيريا و الميكروبات و بالتالي فهو يستخدم لعلاج الأمراض الناتجة عن العدوي البكتيرية بشكل فعال.

٤- فوائد البسباس علي العين

فوائد البسباس علي العين

البسباس من الأعشاب الغنية بفيتامين أ و هو من افضل و اهم الفيتامينات لصحة العين حيث انه يحسن الرؤية بصورة كبيرة كما أنه يمنع تدهور الإبصار و التنكس البقعي و اعتام عدسة العين و امراض العين المرتبطة بالسن، فضلا عن ذلك يحتوي الشمر علي العديد من مضادات الالتهابات من أهمها فيتامين سي الذي يحمي من الالتهابات العين و يحارب الجذور الحرة التي تضر بصحة العين.

٥- الشمر يعالج الإسهال

الشمر أو البسباس من أفضل الأعشاب التي تستخدم في علاج الإسهال بشكل فعال حيث انه يحتوي علي العديد من المواد المضادة للبكتيريا التي تعمل علي علاج الإسهال الناجم عن العدوي البكتيرية، كما أن الشمر له العديد من الخصائص المطهرة للمعدة و التي تقضي علي الإسهال بشكل فعال، فضلا عن ذلك فإن الشمر يقضي علي الإسهال الناتج بسبب مشاكل الهضم حيث أن الشمر ينظم حركة المعدة و الأمعاء بشكل سليم و كان يستخدمه الناس منذ آلاف السنين لعلاج الإسهال بشكل فعال.

٦- الشمر يعزز صحة القلب

فوائد البسباس علي القلب

الشمر من الأعشاب المفيدة لصحة القلب بشكل كبير حيث انه غني بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي توسيع الأوعية الدموية بشكل كبير و بالتالي فهو يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و بالتالي فهو يحمي القلب من النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

فضلا عن ذلك فإن الشمر يعمل علي تقليل الكوليسترول في الدم حيث انه يعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و تقليل نسبة الكوليسترول الردئ في الدم و بالتالي فهو يحمي القلب من خطر الإصابة بالجلطات و تصلب الشرايين، كما أن الشمر يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات تعمل علي حماية عضلة القلب من الالتهابات.

٧- الشمر يكافح السرطان

الشمر يحتوي علي الكثير من مركبات الفلافنويد و البوليفينول و هي مركبات تعمل علي محاربة الجذور الحرة و التخلص من الإجهاد التأكسدي و هي عوامل تعمل علي ظهور السرطان، فضلا عن ذلك فإن الشمر يعمل علي وقف نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم و عدم انتقالها إلي الخلايا السليمة، فضلا عن ذلك فإن الشمر يعمل علي تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير و بالتالي فهو يكافح السرطان، أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الشمر يحمي من الإصابة بسرطان الثدي و سرطان الكبد بشكل فعال.

٨- الشمر يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

الشمر من افضل الأعشاب التي تعالج مشاكل الجهاز التنفسي كما أنه فعال في الوقاية من البرد و الانفلونزا و السعال فضلا عن ذلك فإن الشمر يعمل علي تطهير و تنقية الشعب الهوائية و حمايتها من الأمراض التي قد تصيبها كما أن الشمر له خصائص فعالة لتدمير المخاط و البلغم في الجهاز التنفسي كما أنه يعمل علي تنقيته من السموم.

٩- الشمر مدر للبول

الشمر من أفضل مدرات البول الطبيعية حيث انه يحفز خروج البول من الجسم و ينقي الجسم من السموم و بالتالي فهو فعال في علاج النقرس و التهابات المفاصل و تراكم السموم في الجسم.

١٠- الشمر يقلل انتفاخات البطن

الشمر من الأعشاب التي تقلل انتفاخات البطن و يعمل علي طرد الغازات و السموم من المعدة، كما أنه يقضي علي التقلصات و المغص الذي يسبب الانتفاخات و يعمل علي سهولة هضم الطعام، يستخدم الشمر أيضا للأطفال لتقليل الانتفاخات التي يعانون منها.

ها هي أفضل ١٠ من فوائد البسباس فهو ينظم عملية الهضم و يقلل من انتفاخات البطن و يعالج الإسهال بشكل فعال كما أنه يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و تعزيز صحة القلب و تقليل نسبة الكوليسترول كما أنه فعال في تقوية المناعة و الحماية من السرطان، كما أن الشمر مفيد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، كما أنه يعزز صحة العين و الدماغ و يعتبر مدر للبول، يمكن تناول الشمر عن طريق إضافته إلي الأطعمة او غليانه مع الماء و شربه مباشرة.

المصادر

  • فوائد البسباس الصحية – بحث
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق