web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد البروكلي : 10 فوائد للبروكلي علي صحة الجسم

فوائد البروكلي

البروكلي هو نوع من الخضروات التي تنتمي إلى العائلة الصليبية و هي العائلة التي ينتمي إليها الكرنب و القرنبيط، البروكلي من الخضروات ذات اللون الأخضر و الجزء الذي نأكله منها هو الأزهار، و فوائد البروكلي الصحية عديدة

هو من الأطعمة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، كما أن له العديد من الأنواع، يؤكل البروكلي طازجا او مطبوخا او يؤكل مع السلطة في مزيج اخر مع الخضروات، كما أن هناك بعض البلاد تقوم بتخليل البروكلي، البروكلي النئ قد يكون له طعم مرير قليلا و لكنه لذيذ و يعطينا العديد من الفوائد الصحية التي لا حصر لها.

البروكلي من الأطعمة التي تحتوي علي كمية قليلة من السعرات الحرارية كما أنه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية، فضلا عن ذلك فإن البروكلي يحتوي علي كمية كبيرة من المعادن المفيدة مثل البوتاسيوم و الزنك و الفوسفور و الحديد و الكالسيوم و الكروم و المغنسيوم، بالإضافة إلي ذلك فإن البروكلي يحتوي علي العديد من الفيتامينات المفيدة للصحة مثل فيتامين أ و فيتامين سي و فيتامين كاف و فيتامين هاء.

كما أنه يحتوي علي العديد من فيتامينات ب مثل فيتامين B1 و فيتامين B6 و فيتامين B9 و الريبوفلافين و النياسين و الثيامين و حمض الفوليك، فضلا عن ذلك يحتوي البروكلي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين و الفلافنويد، كما أنه يحتوي علي الأحماض الأمينية مثل التريبتوفان.

تشمل فوائد البروكلي الصحية انه يساعد في صحة الهضم كما أنه يعزز صحة الكبد بشكل كبير كما أنه يعزز الجهاز المناعي و يحمي من العديد من الأمراض، كما أن البروكلي مفيد لمرضي فقر الدم، كما أنه ينظم نسبة السكر في الدم، كما أنه ينظم ضغط الدم، و مفيد للأم خلال فترة الحمل، و العديد من الفوائد الاخري للبروكلي و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل ١٠ فوائد للبروكلي.

ما هي أهم فوائد البروكلي ؟

١- البروكلي مفيد لمرضي السكري

البروكلي من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر حيث انه يعمل علي التحسين من حالات مقاومة الانسولين التي يعاني منها مرضي السكري من النوع الثاني.

فضلا عن ذلك فإن البروكلي يحتوي علي مواد تسمي السلفورافين والكايمبفيرول و هي مواد تعمل علي تقليل نسبة السكر الزائدة في الدم كما أن هذه المواد تعزز الاستجابة للانسولين، بالإضافة إلي ذلك فإن البروكلي يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية المفيدة لمرضي السكر و التي تجعله معانا آمنا يمكن أن يتناوله مريض السكر.

٢- البروكلي يكافح السرطان

فوائد البروكلي علي مقاومة السرطان

البروكلي من الأطعمة التي تكافح السرطان بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تحارب العوامل الضارة التي تسبب السرطان مثل الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي، أثبتت الدراسات و الأبحاث أيضا أن تناول البروكلي بانتظام يعمل الحفاظ علي موازنة الهرمونات لدي السيدات بعد الوصول الي سن اليأس مما يساعد علي مكافحة سرطان الثدي و سرطان الرحم بشكل كبير.

٣- البروكلي يزيل السموم من الجسم

البروكلي من الأطعمة التي تعمل علي إزالة السموم من الجسم بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائه علي عنصر الكبريت و فيتامين سي و الأحماض الأمينية مثل التريبتوفان، و جميعها مواد تعمل علي تخليص الجسم من السموم و لذلك فهو يحمي الجسم من العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل و الروماتيزم و حصوات الكلي كما أنه يحمي من الإصابة بالنقرس لانه يخلص الجسم من حمض اليوريك الزائد في الجسم.

٤- فوائد البروكلي علي المعدة

فوائد البروكلي علي المعدة

البروكلي من الأطعمة التي تخفف من اضطرابات المعدة بشكل كبير حيث انه ينشط عملية الهضم بصورة كبيرة و يزيد من حركة المعدة و الأمعاء لتحفيز هضم الطعام و امتصاصه من الجسم، فضلا عن ذلك فإن البروكلي يحتوي علي عنصر المغنسيوم و العديد من الفيتامينات و التي تعمل علي تقليل الحموضة، كما أن البروكلي يعمل علي تقليل التهابات المعدة و التقليل من التقرحات، بالإضافة إلي ذلك فإن البروكلي أيضا يعمل علي الوقاية من السرطانات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل سرطان المعدة.

٥- البروكلي يقلل نسبة الكوليسترول في الدم

البروكلي من الأطعمة المفيدة لمرضي الكوليسترول الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث أن البروكلي يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تعمل تقليل نسبة الكوليسترول الضار او الكوليسترول المنخفض الكثافة في الدم، كما أنه يعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول النافع أو الكوليسترول المرتفع الكثافة، و بالتالي تقليل نسبة الكوليسترول الكلية في الدم، و بالتالي فإن تناول البروكلي يحمي القلب أيضا من أضرار ارتفاع نسبة الكوليسترول مثل الجلطات و تصلب الشرايين.

٦- البروكلي يقلل ضغط الدم المرتفع

البروكلي من الأطعمة التي تقلل ضغط الدم المرتفع بشكل كبير حيث انه يحتوي علي عنصر الكروم الذي يعمل علي تقليل مؤشر ضغط الدم، كما أن البروكلي يحتوي علي عنصر البوتاسيوم الذي يعمل بمثابة موسع للأوعية الدموية و بالتالي فهو يعمل علي سريان الدم دون مقاومة و بالتالي تقليل الضغط المرتفع، فضلا عن ذلك فإن البروكلي يحتوي علي الكالسيوم و المغنسيوم اللذان يعملان علي تنظيم ضغط الدم المرتفع، و بالتالي فإن البروكلي يعمل على حماية القلب من أضرار ارتفاع ضغط الدم مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

٧- البروكلي يحارب فقر الدم

فوائد البروكلي

البروكلي من الأطعمة التي تحارب فقر الدم بصورة كبيرة حيث انه غني بمعدن الحديد و معدن النحاس، معدن الحديد معدن مهم لمحاربة فقر الدم حيث انه يعمل علي زيادة تكوين كرات الدم الحمراء و التي يؤدي نقصها إلي حدوث فقر الدم، فضلا عن ذلك فإن النحاس الموجود في البروكلي يعمل علي تحفيز امتصاص الحديد و الاستفادة منه، كما أن البروكلي يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات التي تحارب أعراض فقر الدم مثل الدوخة و الإرهاق و الصداع.

٨- فوائد البروكلي علي الحامل

البروكلي من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل حيث انه يحتوي علي العديد من المعادن و الفيتامينات المفيدة للأم و الجنين، حيث انه يحتوي علي حمض الفوليك الذي يعمل علي محاربة العيوب الخلقية عند الأجنة مثل الأنبوب العصبي، كما أن البروكلي يحتوي علي الألياف التي تعالج الإمساك الذي يعاني منه أغلب الحوامل، كما أنه يحتوي علي الكالسيوم و الفوسفور و هما مهمان لصحة عظام الأم و الجنين، كما أنه يحتوي علي فيتامين سي و مضادات الأكسدة التي تحمي الأم من الأمراض التي قد تصيبها.

٩- فوائد البروكلي لصحة العين

البروكلي من الأطعمة المفيدة لصحة العين بشكل كبير حيث انه يحتوي علي البيتا كاروتين و هو مركب مهم لصحة العين حيث انه يعزز صحة الإبصار و يحسن الرؤية، كما أنه يمنع الأمراض التي تصيب العين مثل الضمور البقعي و المياه البيضاء و العديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.

١٠- البروكلي يقوي جهاز المناعة

البروكلي من الأطعمة المفيدة لجهاز المناعة حيث انه يحتوي علي فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة عن طريق زيادة كرات الدم البيضاء، كما أنه يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان و الالتهابات في العديد من أجزاء الجسم، لذلك فإن البروكلي معزز قوي للجهاز المناعي.

ها هي أفضل ١٠ فوائد للبروكلي حيث انه يعمل علي تنظيم نسبة السكر في الدم كما أنه يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع كما يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي و يقلل من اضطرابات المعدة، البروكلي أيضا يحارب السرطان و يحارب فقر الدم، كما أنه مفيد خلال فترة الحمل و يقوي جهاز المناعة بشكل كبير، كما أنه مفيد لصحة العين و يساعد في إزالة السموم من الجسم.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق