web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد البرقوق علي الصحة و علي الحامل

فوائد البرقوق

البرقوق من الفواكه اللذيذة التي يحبها معظم الناس، هو من الفواكه الموسمية التي تظهر في فصل الصيف و خصوصا في شهر مايو و شهر اغسطس و شهر سبتمبر، و فوائد البرقوق عديدة للصحة لذلك هو يعتبر من الفواكة المستحب تناولها دائماُ.

البرقوق ينتمي إلي عائلة الخوخ و هو قريب منها في الشكل الي حد كبير كما أنه يعطي بعض الفوائد الصحية المشابهة للخوخ، يأتي البرقوق باللون الاحمر او الأزرق الداكن و البنفسجي.

كما أنه يحتوي علي نواة من الداخل، يمكن أن يؤكل البرقوق طازجا او ممزوجا مع الفواكه الأخري في سلطة الفواكه او يشرب علي شكل عصير لذيذ الطعم يمدنا بالعديد من الفوائد الصحية، كما أنه يصنع منه الحلويات مثل الجيلي او المربي و يضاف إلي الكعك و الايس كريم و غيرها.

يحتوي البرقوق علي العديد من المركبات المفيدة للصحة فهو يحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة و الألياف الغذائية، و يحتوي علي سعرات حرارية و كربوهيدرات بكميات بسيطة، كما أنه يحتوي علي العديد من المعادن المفيدة لصحة الجسم و منها الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و النحاس و المنجنيز.

كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم مثل فيتامين أ و فيتامين سي و فيتامين كاف و فيتامين هاء، و العديد من فيتامينات ب مثل النياسين و الثيامين و الريبوفلافين، و حمض الفوليك و فيتامين بي 6، البرقوق أيضا من الفواكه التي تحتوي علي كمية قليلة من الأحماض الدهنية و الكوليسترول، و بالتالي فهي فاكهة صحية للغاية.

تشمل الفوائد الصحية للبرقوق، انه يقوي جهاز المناعة و يحارب السرطان بشكل كبير كما أنه يحسن الهضم و يعالج الإمساك، البرقوق أيضا يعزز صحة القلب و يحارب فقر الدم، كما أنه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم و يحسن الدورة الدموية في الجسم كما أنه يحسن عملية التمثيل الغذائي في الجسم و يعزز صحة الكبد و يخلص الجسم من السموم، كما أنه يمنع هشاشة العظام و يعزز صحة الدماغ، و العديد من الفوائد الصحية الأخري للبرقوق و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للبرقوق.

ما هي أفضل ١٠ من فوائد البرقوق علي الصحة؟

١- البرقوق يحسن صحة الجهاز الهضمي

البرقوق من الأطعمة التي تساعد في تحسين حالة الجهاز الهضمي بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تحسن من حركة القناة الهضمية و يساعد في امتصاص الطعام بشكل كبير و سهولة خروجه من الجسم.

و بالتالي فإن البرقوق يساعد في علاج عسر الهضم و الإمساك بشكل كبير، كما أن البرقوق يحتوي علي مواد تسمي السوربيتول، وإيزاتين و هي مواد تعمل علي تنظيم حركة المعدة و الأمعاء و علاج الإمساك، فضلا عن ذلك فإن البرقوق غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي التي تسبب أضرارا كبيرة للجهاز الهضمي و المعدة.

٢- فوائد البرقوق في مكافحة السرطان

فوائد البرقوق في مكافحة السرطان

البرقوق من الأطعمة التي تساعد في مكافحة السرطان بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب مسببات السرطان مثل الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة، كما أن البرقوق يحفز موت الخلايا المبرمج الذي يعمل علي التخلص من الخلايا السرطانية و منع وصول الأورام الي الخلايا السليمة.

٣- البرقوق يعالج فقر الدم

البرقوق من الأطعمة التي تعالج فقر الدم بشكل كبير و فعال حيث انه يحتوي علي نسبة كبيرة من الحديد الذي يعالج فقر الدم و أعراضه عن طريق زيادة تصنيع كرات الدم الحمراء التي تدخل في تصنيع الهيموجلوبين.

كما أن البرقوق يحتوي علي عنصر النحاس الذي يحارب فقر الدم عن طريق تحسين امتصاص الحديد و علاج أعراض فقر الدم مثل الدوخة و الضعف و الصداع و ضيق التنفس.

٤- البرقوق يقلل ضغط الدم المرتفع

البرقوق من الأطعمة المفيدة في تقليل ضغط الدم المرتفع لدي مرضي الضغط كيف انه يحتوي علي عنصر البوتاسيوم الذي يقلل من ضغط الدم و يساعد في تدفق الدم دون مقاومة و توتر.

حيث أن البوتاسيوم يعمل علي توسيع الأوعية الدموية التي يمر فيها الدم و يعمل علي زيادة مرونتها و تقليل توترها و بالتالي تقليل مؤشر ضغط الدم المرتفع .

كما أنه يحمي القلب من أضرار الضغط المرتفع مثل الإصابة بالسكتة الدماغية.

٥- البرقوق يقلل نسبة الكوليسترول في الدم

البرقوق من الأطعمة المفيدة لمرضي الكوليسترول حيث انه يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية القابلة للذوبان و العديد من المواد المضادة للاكسدة و التي تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الردئ و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و بالتالي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

و بالتالي فهو يحمي من تراكم الدهون و اللويحات في الأوعية الدموية و بالتالي فإن البرقوق يحافظ علي القلي من العديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين.

٦- فوائد البرقوق علي الكبد

فوائد البرقوق علي الكبد

البرقوق من الأطعمة التي تعزز صحة الكبد بشكل كبير حيث انه يحفز إنتاج الانزيمات التي تعمل علي تكسير الطعام من الكبد و يساعد في تحويل الطعام الي طاقة و بالتالي فهو يساعد الكبد في القيام بوظائفه، فضلا عن ذلك فإنه يعمل علي تقليل الالتهابات التي تصيب الكبد كما أنه يحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة و التي تحمي الكبد من السرطان.

٧- فوائد البرقوق علي فقدان الوزن

البرقوق من الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن بشكل كبير حيث انه يساعد في إفراز هرمون يسمي الليبتين و هو هرمون يعمل علي تقليل الشهية و بالتالي فهو يساعد في فقدان الوزن.

فضلا عن ذلك فإن البرقوق يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالامتلاء و تقليل الإحساس بالجوع لفترة أطول و زيادة الإحساس بالشبع و هو ما يساعد في فقدان الوزن.

٨- البرقوق يعزز صحة العظام

البرقوق من الأطعمة المفيدة للعظام بفضل محتواه العالي من عنصر الكالسيوم الذي يقوي العظام و يمنع هشاشتها، كما أن البرقوق يحتوي علي معدن الحديد و النحاس بصورة كبيرة و هي معادن تعمل علي تقوية العظام، فضلا عن ذلك فإن البرقوق يحتوي علي فيتامين كاف الذي يعزز امتصاص الكالسيوم و استفادة العظام منه.

٩- البرقوق يعزز صحة الدماغ

البرقوق من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من فيتامينات ب و التي تعمل علي تحسين صحة الدماغ و تقوية الأعصاب.

كما أن البرقوق غني بعنصر البوتاسيوم و الذي يعمل علي توسيع الأوعية الدموية و تحفيز تدفق الدم الي خلايا الدماغ و حمل الغذاء و الأكسجين، فضلا عن وجود مضادات الأكسدة و فيتامين سي التي تمنع حدوث الأمراض لخلايا المخ مثل الخرف و الزهايمر و التهابات الخلايا الدماغية.

١٠- البرقوق مفيد خلال فترة الحمل

فوائد البرقوق علي الحامل

البرقوق من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل حيث انه يعمل علي تقليل الإمساك الذي يحدث خلال فترة الحمل عند بعض السيدات كما أنه يحتوي علي حمض الفوليك الذي يساعد في منع العيوب الخلقية في الجنين، البرقوق غني أيضا بفيتامين سي الذي يقوي مناعة الأم ضد العديد من الأمراض، كما أنه يعمل علي تنظيم ضغط الدم لدي الحوامل.

ها قد تعرفنا علي أفضل ١٠ فوائد للبرقوق حيث انه مفيد لصحة الجهاز الهضمي كما أنه يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و الدهون.

كما أنه يكافح السرطان و يعمل علي علاج فقر الدم، كما أنه يعزز صحة الكبد و صحة الدماغ، البرقوق أيضا يعمل علي فقدان الوزن و تعزيز صحة العظام و منع هشاشتها كما أنه من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق