web analytics
التنمية البشريةالنجاحتحسين الذاتفن التعامل مع الأخرين

فن قول ( لا ) للأخرين ؟!

لا

فن قول لا للأخرين

أعلم أنه من الصعب جدا قول (لا) بل نشعر أحيانا أنه من القسوة قول لا لأحدهم لذلك ينتهي بنا الأمر بقول (نعم ) ، إنها من الطبيعة البشرية لدينا فنحن نحب أن نكون محبوبين ، وأن نكون مقبولين و طيبين كذلك .

إذن كيف نقول لا لا لا بدون أن نظهر في مظهر سىء ، لديك كل الحق في قول (لا ) عندما تشعر أن الطلب سيكون ثقيلاً بدون ان تشعر بالذنب ، طالما لا تفعلها بشكل سىء وبطريقة وقحة إليك بعض النصائح :

كيف تقول لا للأخرين !؟

توقف عن قول (نعم ) عندما تقصد قول (لا)

غذ لم تقل لا لبعض الأشياء والطلبات إذن أنت تحمل نفسك فوق طاقتها ، في عالم متناهي لديك الكثير لغنجازه عليك بترتيب أولوياتك والأشياء الأكثر أهمية ، فإذا ظللت تقول (نعم ) لكل شىء فسوف تفاجىء بالعديد من الإلتزامات التي عليك الوفاء بها ، أعلم أنك تبحث عن خروج من هذا المأزق أو تجد طريقة لقول (لا) الخبر الجيد أنه هناك عدة طرق لقول (لا ) إليك بعضها :

1- أستخدم الكلمة (لا) :

لا تستخدم جمل كمثل (ليس الأن ) ، ( لست متاكداً ) ، (حسناً سأرى ) بل قل (لا ) فإن تأثيرها أقوى واكثر حزماً ، قل (لا ) عندما تكون متأكداً أنك لا تستطيع القيام بهذا الطلب ، ولا تعتذر عن قولك (لا) ، وتدرب على قولها حتى تفقد قوتها لديك ويصبح بإستطاعتك إستخدامها دون أن تشعر أنك لا تستطيع النطق بها .

2- استخدم بدائل أكثر لطفاً :

  • أنا اقدر تفرغك لي لكني لا أستطيع الحضور .
  • شكراً لك للتفكير بي لكن لدي العديد من المسؤليات الأن .
  • لا شكراً .
  • ليس اليوم ، شكراً .
  • أنا لا اشعر برغبة في ذلك لكن شكراً لسؤالك .
  • أظن أنني لا أستطيع شكراً.
  • أفضل أن لا أفعل ذلك .

3- لا تبرر كثيراً:

هذا ينطبق بينك وبين والديك أو اصدقائك أو حتى رئيسك في العمل ، لا تكذب أو تبرر مطولا وتذكر أسبابك الشخصية بشكل تفصيلي فقط أكتفي بقولك أنك لا تريد القيام بذلك ، إذا لم تريد الذهاب لأحدى الدعوات التي دمت دعوتك إليها فقط قل ( أنا لا استطيع لدي شىء اخر ) .

4- يمكنك إستخدام (بسبب ) ولكن :

هناك حالات يجب عليك أن تذكر فيها أسبابك لكي يتوقف الأخرون عن إلحاحهم الزائد أذكر أسبابك دون الخوض في التفاصيل كثيراً حتي لا يقنعك من أمامك أنه شيئا لا يهم وأن ما يطلبه منك هو الأهم .

5- لا تخجل أن تقول (لا ) مرتين :

بعض الاشخاص يظنون أنهم عند إلحاحهم يمكنهم أن ينالوا ما يسألون أو أنهم بذلك سيجعلون من أمامهم يشعر بالإحراج فيوافق على طلبهم ، لا يعني كون أحدهم ملحاً أن توافق على طلبه ، ابتسم بأدب وقل له (لا ) مجدداً ولكن بشكل اكثر رسمية وحزماً.

6-قل (لا) بشكل حازم :

هذا يساعدك على أن تشعر أنك الشخص المتحكم في الموقف وليس العكس ، قم بعمل تواصل مباشر بالعين وتكلم بوضوح وبحزم ولا تشعر بالتردد هذا سيساعدك كثيراً عندما تشعر أن من أمامك يحاول إستغلالك .

7-لا تأخذ اشياء مجانية :

البعض يحاول لف الحبال حول عنقك ليستخدمك لمصلحته فيقوم بصنع معروف لك لكي يستغلك لصالحه فيما بعد ، إذا شعرت أن أحدهم يعطيك ليأخذ منك أكثر توقف عن الأخذ منه ، وأرفض خدماته بأدب ، فلو كنت في سوبر ماركت وطلبت منك فتاة أن تتذوق قطعة جبن ثم أخبرتك أن تشتري منه ستشتري خجلاً منها لذلك لا تأكل الجبن يا صديقي .

8- هل لو قفز الجميع من فوق جبل ستفعل مثلهم ؟!

من السهل الوقوع في فخ أن الجميع قالوا (نعم ) فيجبرك الموثق أن تقول ِ(نعم ) مثلهم ، لا تفعل مثل الأخرين وقم بتقييم أولوياتك وذاتك ومشاغلك .

9- أسأل ذاتك هل الأمر يستحق ؟!

ما الذي ستخسره عند قولك (نعم ) من وقتك ؟ صحتك ؟ مالك ؟ لا تفعل شىء بلا مقابل أو عائد على الأقل إيجابي .

10- ثق بحدسك الداخلي

حدسك أحياناً يقودك غذا كنت تائهاً ، لذلك إذا لم تشعر أنك بخير فلا تغامر وقل (لا ) فقط .

11- اطرح بعض البدائل :

خاصة في مجال عملك لكي لا تبدو أنك الشخص الذي دائما يقول (لا)ن إذا شعرت أن الأمر يفوق طاقتك أو وقتك المشغول يمكنك قول جمل مثل ( لا أستطيع النظر في هذا الأمر الآن لكن يمكنني أن اساعدك به في الاسبوع القادم عندما أنتهي من بعض الأعمال ).

12- اقترح بديل لك :

إذا اردت أن تقول (لا) لشىء تعرف شخص قد يوافق على فعله ، يمكنك أن تقترح أسم ذلك الشخص على سبيل الإقتراح مثل ( أنا أخشى أني لا استطيع عمل تلك الكيكة لكن عبير تستطيع فعل ذلك فهي تحب الطبخ كثيراً )

13- قم بتغيير رأيك :

لا يعني قولك (نعم ) لأحدهم أنك ستوافق دائماً ، قل له لا لما تظن أنك غير قادؤ على تحمله .

14 _ لا تعتذر :

عندما تقول (أنا أعتذر ) أو (أنا اسف ) يجعلك ضعيفاً أو يجعل الطلب وكأنه امر أنت مجرد مكلف به ولا تستطيع رفضه ، يمكنك قول (كنت أود ذلك لكن لا أستطيع ) .

15- مرض الإرضاء :

بعض الأشخاص يخافون من قول (لا) للأخرين حتى لا يظن الأخرين أنهم حمقى عديمي الذوق ، يمكنك أن تقول أن ذلك سيحدث حتى عند قولك (نعم ) ، لذلك توقف عن القل عما يظنه الأخرين وقل (لا ) لأجلك .

الوسوم

amira ragab

ليسانس أداب -علم نفس محبة للقراءة والإطلاع على كل جديد ، وأحب التعرف على ثقافات مختلفة ورؤى جديدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق