web analytics
اسلاميات

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، من الأسئلة التي نُسأل عليها كثيراً و قبل التطرق لهذا السؤال دعونا نبدأ بسورة الكهف من أعظم سور القرآن الكريم ففيها من العظات و العبر التي سردت بإعجاز من الله ما يجعلها تنفذ إلى أرواح النفس فتعليها و ترقيها و تعلمها. ففيها قصص فتية الكهف و درس الثبات و اليقين و التوكل علي الله و تدبير الله لعباده الصالحين و حفظه لهم جسدًا و روحًا و مدي إعجاز ذلك الحفظ و التدبير.

فضل سورة الكهف

انزل الله القرآن الكريم على سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و أنار الكون بعطر آياته و حلاوة سوره . و مما لا شك فيه بأن كل سور القرآن هي سور مباركة فيها خير كثير و من هذه السور سورة الكهف و لذلك سنطلع علي فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة و الثواب من قرائتها بشكل عام

سورة الكهف مكية نزلت علي رسول الله صلي الله عليه و سلم في مكة و ترتيبها في القرآن الكريم الثامنة عشر بين سوره و جاءت تسميتها بهذا الإسم لأن بها قصة فتية الكهف. إشارة لأصحاب الكهف الذين ثبتوا على عقيدتهم و تمسكوا بها فهربوا إلى الله من ظلم الكافرين و طغيانهم فكان الله خير حافظ لهم. و قد أوصانا الرسول الكريم بقراءة هذه السورة في كل يوم جمعة .

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

  • تمثّل سورة الكهف منهجاً قويماً في حياة المسلم، فهي سبب للسعادة والراحة والطمأنية، كما أنها وقاية للمسلمين من فتن الدنيا، فالحياة الدنيا فانية وإلى زوال.
  • لسورة الكهف قراءة أو حفظاً فضل عظيم و كبير علي المسلم فقد ورد عن النبي صلي الله عليه و سلم قوله “عن ابي الدرداء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ) .
  • أوصى بها رسولنا الكريم و بقراءتها كل يوم جمعة و هو دليل علي عظيم اثرها و فضلها قال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه و بين البيتِ العتيقِ) -رواه الالباني. فتخيل ان هذه السورة تضيء طريقك يوم القيامة و تحفظك من اهوالها . 
  • هذه السورة سبب في العصمة من فتنة المسيح الدجال فقد قال أطيب خلق الله رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة المسيح الدجال ) .
  • تذكر المسلم بفناء الحياة الدنيا و زوال نعمها و ان الحياة الدنيا ما هي الا اختبار للانسان .
  • تحث المؤمن الصادق على توحيد الله و عبادته و تذكره بنعمه عليه و تحذره من كيد الشيطان الرجيم و تبين جزاء كل من كفر بالله  .
  • تنير درب المؤمن و تضيء طريقه ، فعن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال :
  • (من قرأ  أول سورة الكهف و آخرها كانت به نورا من قدمه إلى رأسه و من قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء و الأرض  ) .
  • تعطي هذه السورة المباركة قارئها الراحة و الهدوء والسكينة .
  • تقي المؤمن من فتن الدنيا و تقوي ايمانه بربه  .

وقت قراءة سورة الكهف

سورة الكهف

لقراءة القران فضل في كل وقت من الليل و النهار فينصح باختيار الوقت الذي تكون فيه اشد خشوعًا و قلبك حاضر بقوة لتتدبر معاني هذه القران و تغوص في اسراره اكثر فاكثر.

و نصحنا رسولنا الكريم بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة لتضيء لك ما بين الجمعتين و يفضل ان يقراها المسلم بمفرده ليتدبر معانيها بعمق . و لذا فإن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة كبير.

 فما أعظم هذه السورة القرآنية  وما اكبر فضلها فواظب على قرائتها و تلاوتها و خذ من بركاتها و خيراتها ما استطعت و اكتسب اجر تلاوتها وحفظها  فما اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقرائتها الا و فضلها عظيم و بركتها عجيبة .

اقرأ ايضاً:
فضل قراءة سورة البقرة و آية الكرسي يوميا
فضل قراءة سورة آل عمران يومياً

عبر من قصص سورة الكهف

سورة الكهف حقا سورة جاذبة للأذهان بما تحويه من قصص و ما فيها من بيان و إعجاز ففيها قصة فتية الكهف الذين لجأوا إليه مخافة الملك الظالم الذي أراد لهم ترك عبادة الله الواحد فكانت معية الله بحفظهم في الكهف و كأنهم أموات لمدة تتجاوز ثلاثمائة سنة ثم يعودوا و كأنهم لم يناموا إلا عدة أيام ثم أعادهم الله مرة أخرى و قد أظهر الله دينه الحق و هلك الملك الظالم .

فيها قصة الصاحبين من منّ الله عليه بالمال و الغني و الجنان فآثر أن يوكل ذلك إلى نفسه و نسي فضل الله عليه و هذا الذي يحمد الله على ستره و يرضي بقدره و بقسمة الله و كيف أن الرضا يحفظ النعمة و أن القنوط و إنكار حق الله يورث الفقر و الهوان و يوجب العذاب ..

فيها قصة الملك العظيم ذي القرنين الذي يسعي في الارض ناصرا للضعفاء قاضيا بينهم مستعينا بالله في حفظ العباد و كيف أن مد الله في الدنيا لم ينسيه قدرة الله عليه و أنه مجرد سبب علي هذه الأرض.

فيها قصة الحكمة و العلم و التلقي بين نبي الله موسي و العبد الصالح الخضر و كيف تعلم نبي الله من عبد صالح ليس بنبي و أن علم الله واسع يؤتيه من يشاء و أن فضله على عباده عظيم و أن مهما بلغت حكمة أحد فلابد من أن هناك أعلم به و أن الإغترار بالعلم يفسده و أن سبيل المعرفة يحتاج الصبر عليه و علي محنه و ما نلاقيه فيه من تعب و شدة و إن الحكمة لا تنال بالتعجل و أن نهايات الأمور هي التي تبين و توضح حقيقتها و أن الطريق للعلم و المعرفة و اليقين لا ينتهي .

مكارم و فضل قراءة سورة الكهف

هذه الفضائل و المكارم لسورة الكهف التي وردت من حفظ المسلمين وقارئها من فتنة الدجال أو إضفاء نورا عليه حتي البيت العتيق.

أيضا لقراءتها فضلا و أثراً دنيويا أيضاً يتمثل في تلك الدروس و العبر التي تتعلمها و تتلقاها من سورة الكهف فالحكمة و الموعظة التي وردت في سورة الكهف لو أردت إخراج كل يوم جمعة عبرة منها فلن تنضب أبداً و لن يجف معينها علي الإطلاق فهي سورة مليئة بالأسرار تتكشف كلما دققت معها و عشت فيها، فاستوصوا بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق