web analytics
معلومات طبية

الحصبة ما هي أسباب و أعراض الحصبة و كيفية الوقاية و العلاج منها؟

الحصبة ما هي أسباب و أعراض الحصبة و كيفية الوقاية و العلاج و هل هي معدية ؟

الحصبة: مرض فيروسي حاد و يسبب العدوى, يصيب الأطفال و الكبار ايضاً و لكن تلك العدوى أكثر إنتشاراً في مرحلة الطفولة بشكل خاص.

توصل فريق من العلماء في سنة 1963 من قسم الفيروسات و يرأسهم العالم و الباحث البارز (جون فرانكلين أندروز) إلى إعداد و صنع لقاح مضاد للحصبة, و قد أدى ذلك اللقاح إلي تقليل ضحاياة المرض في بعض الدول.

الحصبة، و الحصبة الألمانية rubeola، هي عدوى فيروسية تبدأ في الجهاز التنفسي. لا يزال السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من توافر لقاح آمن وفعال.

كان هناك حوالي 110,000 حالة وفاة عالمية مرتبطة بالحصبة في عام 2017، معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة. وهذه نسبة قليلة جدا من الضحايا بالمقارنة مع ضحايا القرن العشرين, وفقًا لمنظمة الصحة العالمي  World Health Organization (WHO). كما ازدادت الحالات في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.

سنتعرف على المزيد حول أعراض الحصبة، وكيفية انتشارها، وكيف يمكن الوقاية منها من تلك المقالة الممتعة.

ما هي أعراض الحصبة ؟

تظهر أعراض الحصبة في فترة حضانة الفيروس أي في غضون من 10 إلى 12 يوم من التعرض للفيروس, و من تلك الأعراض المؤذية:

  • سعال شديد و جاف.
  • حمة.
  • سيلان في الأنف(زكام و رشاح).
  • عيون حمراء (حرقان في العينين).
  • إلتهاب في الحلق
  • بقع بيضاء داخل الفم.
  • طفح جلدي قد يستمر لمدة 7 أيام و يظهر بشكل عام في مدة 14 يوم من التعرض لفيروس الحصبة.

الفيروس يتطور و ينتقل عادة في الرأس ثم يتتدرج و ينتشر ببطء إلي أعضاء الجسم الأخرى.

ما هي أسباب الحصبة ؟

والحصبة ناتجة عن الإصابة بفيروس من فصيلة paramyxovirus. الفيروسات هي الميكروبات الطفيلية الصغيرة. بمجرد إصابتك، يغزو الفيروس الخلايا المضيفة كالطفيليات ويستخدم المكونات الخلوية لإكمال دورة حياته.

فيروس الحصبة يصيب الجهاز التنفسي أولا. ومع ذلك، فإنه ينتشر في النهاية إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال مجرى الدم.

من المعروف أن الحصبة تحدث فقط في البشر وليس في الحيوانات الأخرى. هناك 24 مصدرًا موثوقًا به للأنواع الجينية المعروفة من الحصبة ، على الرغم من أن 6 منها فقط يتم تداولها و أختبارها حاليًا, لذا مع تطور التكنلوجيا و تطور مجال الطب فلا داعي للقلق.

هل يتم نقلها من خلال الجو ؟

يمكن أن تنتشر الحصبة عبر الهواء بسبب قطرات تحمل العدوى من الجهاز التنفسي وجزيئات الهباء الجوي الصغيرة. يمكن للشخص المصاب إطلاق الفيروس في الهواء عندما يسعل أو يعطس.

يمكن لهذه الجسيمات التنفسية أيضا الاستقرار على الأجسام والسطوح. يمكن أن تصاب بالعدوى إذا ما لامست جسمًا ملوثًا ، مثل مقابض الباب، ثم إذا لمست بعدها دون أن تعقم أو تنظف يديك وجهك أو أنفك أو فمك.

يمكن أن يعيش فيروس الحصبة خارج الجسم لفترة أطول مما تتصور. في الواقع ، يمكن أن تظل معدية في الهواء أو على الأسطح لمدة تصل إلى ساعتين.

هل الحصبة معدية ؟

الحصبة معدية للغاية. هذا يعني أن العدوى يمكن أن تنتشر بسهولة شديدة من شخص لآخر.

الشخص المصاب المعرض لفيروس الحصبة لديه فرصة بنسبة 90 في المائة في نشر العدوى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شخص مصاب أن ينقل الفيروس في أي مكان بين 9 و 18 شخصًا عرضة للإصابة.

يمكن لأي شخص مصاب بالحصبة أن ينشر الفيروس للآخرين قبل أن يعرفوا أنهم قد أنتقل لهم العدوى بسببه بالفعل. الشخص قد يصبح ناقل للعدوى لمدة أربعة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي الذي يميزها. بعد ظهور الطفح الجلدي ، ما زالوا معديين لمدة أربعة أيام أخرى. لذلك يجب إذا صادفتنا حالة مثل تلك يجب الإتصال بالطبيب حتى يقوم بعزل المصاب وو معالجته.

ويجري تحصين عامل الخطر الرئيسي بالإصابة بالحصبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض المجموعات معرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات من عدواها، بما في ذلك الأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والنساء الحوامل.

كيفية تشخيص الحصبة :

إذا كنت تشك في أنك مصاب بالحصبة أو تعرضت لشخص مصاب بالحصبة، فاتصل بطبيبك على الفور. يمكنهم تقييمك وتوجيهك إلى مكان منعزل للتحاليل و لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالعدوى أو لا.

يمكن للأطباء تأكيد على إصابتك بالحصبة عن طريق فحص طفح جلدك والتحقق من الأعراض التي تميز المرض، مثل البقع البيضاء في الفم والحمى والسعال والتهاب الحلق.

إذا اشتبهوا في احتمال إصابتكم بالحصبة بناءً على تاريخ التبليغ وملاحظاتك، فسوف يطلب طبيبك فحص الدم للتحقق من إذا كنت مصاب أم لا.

ما هو علاج الحصبة ؟

لا يوجد علاج محدد للحصبة. على عكس الالتهابات البكتيرية، ليست الالتهابات الفيروسية حساسة للمضادات الحيوية. يختفي الفيروس والأعراض في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على أقل تقدير.

هناك بعض التدخلات المتاحة للأشخاص الذين ربما تعرضوا للفيروس. هذه يمكن أن تساعد في منع العدوى أو تقليل.

شدتها, و يشمل:-

  1. لقاح للحصبة, تأخذها في غضون ثلاث أيام من التعرض.
  2. جرعة من البروتينات المناعية تسمى الجلوبولين المناعي, التي يجب علي الشخص المصاب أن يأخذها في غضون ستة أيام من التعرض.

قد يوصي طبيبك بما يلي لمساعدتك على الشفاء:-

  • اسيتامينوفين (تايلينول) أو ايبوبروفين (أدفيل) للحد من الحمى.
  • الباقي للمساعدة في تعزيز نظام المناعة لديك.
  • الكثير من السوائل.
  • مرطب لتخفيف السعال والتهاب الحلق.
  • مكملات فيتامين أ .

الإصابة بالحصبة عند البالغين :

على الرغم من ارتباطه في كثير من الأحيان بمرحلة الطفولة، إلا أن البالغين يمكنهم أن يصابوا بالحصبة أيضًا. الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم في صغرهم هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

من المقبول عمومًا أن البالغين المولودين خلال أو قبل عام 1957 يتمتعون بحصانة طبيعية ضد الحصبة. وذلك لأن اللقاح كان مرخصًا لأول مرة في عام 1963. وقبل ذلك، كان معظم الناس قد تعرضوا للعدوى بشكل طبيعي من قبل سنوات المراهقة وأصبحوا محصنين نتيجة لأخذهم اللقاح.

وفقًا للمصدر الموثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  Center for Disease Control and Prevention(CDC) ، فإن المضاعفات الخطيرة ليست أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار فحسب ، بل أيضًا في البالغين فوق سن 20 عامًا. وقد تشمل هذه المضاعفات أشياء مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ والعمى.

إذا كنت شخصًا بالغًا لم يتم تطعيمه أو لست متأكدًا من حالة التطعيم، فيجب عليك مراجعة طبيبك لتلقي التطعيم. يوصى بتناول جرعة واحدة على الأقل من اللقاح للبالغين غير الملقحين.

الإصابة بالحصبة عند الأطفال :

لا يتم إعطاء لقاح الحصبة للأطفال حتى يبلغوا سن الواحد على الأقل. قبل تلقي أول جرعة من اللقاح، يكون الوقت حينها الأكثر عرضة للإصابة بفيروس الحصبة.

يتلقى الأطفال بعض الحماية من الحصبة من خلال المناعة السلبية، التي يتم توفيرها من الأم إلى الطفل من خلال المشيمة وخلال الرضاعة الطبيعية.

ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن هذه المناعة يمكن أن تضيع في ما يزيد قليلا عن 2.5 أشهر بعد الولادة أو في وقت التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات هم أكثر عرضة لمضاعفات بسبب الحصبة. يمكن أن تشمل هذه الأشياء مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ والتهابات الأذن التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع.

فترة حضانة الحصبة :

فترة حضانة مرض معدي هو الوقت الذي يمتد بين الإصابة بالعدوى وعندما تتطور الأعراض. تتراوح فترة حضانة الحصبة بين 10 و 14 يومًا.

بعد فترة الحضانة الأولية، قد تبدأ في تجربة أعراض غير محددة، مثل الحمى والسعال وسيلان الأنف. سيبدأ الطفح الجلدي في التطور بعد عدة أيام, سيبدأ بالظهور من خلف أذنك ثم سينتقل إلي وجهك ثم سيغطي جسدك كله.

من المهم أن تتذكر أنه لا يزال بإمكانك نشر العدوى للآخرين لمدة أربعة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي. إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للحصبة ولم يتم تلقيحك، فيجب عليك الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن.

هل هناك أنواع أخري منها؟

بالإضافة إلى عدوى الحصبة الكلاسيكية، هناك أيضًا عدة أنواع أخرى من عدواها التي يمكنك الحصول عليها.

تحدث الحصبة غير النمطية في الأشخاص الذين تلقوا لقاح الحصبة المقتول بين عامي 1963 و 1967. وعندما يتعرض هؤلاء الأفراد للحصبة، يصاب هؤلاء الأشخاص بمرض يكون له أعراض مثل الحمى الشديدة والطفح الجلدي والالتهاب الرئوي في بعض الأحيان.

تحدُث الحصبة المعدلة في الأشخاص الذين حصلوا على الجلوبولين المناعي بعد التعرض للعدوى وفي الأطفال الذين لا يزال لديهم بعض المناعة السلبية. الحصبة المعدلة عادة ما تكون أكثر اعتدالاً من حالة الحصبة العادية.

نادراً ما يتم الإبلاغ عنها النزفية في الولايات المتحدة. تسبب الحصبة النزفية أعراض مثل ارتفاع في درجة الحرارة، و نوبات، ونزيف في الجلد والأغشية المخاطية.

الحصبة الكلاسيكية و الألمانية :

ربما تكون قد سمعت بالحصبة الألمانية. لكن الحصبة والحصبة الألمانية ليس بفعل نفس الفايروس, بل تسببهما بالفعل فيروسان مختلفان.

الحصبة الألمانية ليست معدية مثل الحصبة. ومع ذلك، يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة إذا أصيبت المرأة بالعدوى أثناء الحمل.

على الرغم من أن الفيروسات المختلفة تسبب الحصبة والحصبة الألمانية، فهي متشابهة أيضًا بعدة طرق.

 كلا الفيروسين:

  • يمكن أن ينتشر عن طريق الهواء من السعال والعطس.
  • تسبب الحمى والطفح الجلدي المميز.
  • تحدث فقط في البشر.

تم تحديد كل من الحصبة والحصبة الألمانية ضمن لواقح مثل measles mumps rubella  (MMR) وmeasles mumps rubella varicella (MMRV).

كيفية الوقاية من الحصبة :

هناك عدة طرق للوقاية من الحصبة.

على رأسهم التلقيح

الحصول على التطعيم هو أفضل وسيلة للوقاية من الحصبة. جرعتان من لقاح الحصبة هما بنسبة 97 بالمائة فعالتان في الوقاية من عدوى الحصبة.

هناك نوعان من اللقاحات المتاحة – لقاح MMR ولقاح MMRV. لقاح MMR هو تطعيم ثلاثي في ​​واحد يمكن أن يحميك من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. لقاح MMRV يحمي من نفس الالتهابات مثل لقاح MMR ويشمل أيضا حماية ضد جدري الماء.

يمكن أن يحصل الأطفال على التطعيم الأول في 12 شهرًا، أو عاجلاً عند السفر دوليًا ، والجرعة الثانية التي تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات.

يجب أن لا تتلقى بعض المجموعات التطعيم ضد الحصبة. هذه المجموعات تشمل:

  1. الأشخاص الذين تعرضوا لرد فعل سابق يهدد حياتهم تجاه لقاح الحصبة أو مكوناته.
  2. النساء الحوامل.
  3. الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة، والتي يمكن أن تشمل الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، أو الأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان، أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تقمع الجهاز المناعي.

الآثار الجانبية للتطعيم عادة ما تكون خفيفة وتختفي في غضون أيام قليلة. يمكن أن تشمل أشياء مثل الحمى والطفح الجلدي المعتدل. في حالات نادرة جدا، تم ربط بأن اللقاح له أثر في انخفاض عدد الصفيحات في الدم أو النوبات. معظم الأطفال والبالغين الذين يتلقون لقاح الحصبة لا يعانون من آثار جانبية.

يعتقد البعض أن لقاح الحصبة يمكن أن يسبب مرض التوحد عند الأطفال. نتيجة لذلك، تم تخصيص قدر كبير من الدراسة لهذا الموضوع على مدار سنوات عديدة. وجد هذا البحث أنه لا يوجد رابط موثوق به بين اللقاحات والتوحد.

التطعيم ليس مهمًا فقط لحمايتك أنت وعائلتك. من المهم أيضًا حماية الأشخاص الذين لا يمكن تلقيحهم. عندما يتم تطعيم المزيد من الأشخاص ضد المرض، يكون احتمال انتقاله أقل بين السكان. وهذا ما يسمى بالحصانة الجماعية.

لتحقيق مناعة القطيع او المناعة الجماعية ضد الحصبة، يجب تطعيم ما يقرب من 96 في المئة من السكان.

طرق طبيعية للوقاية :

لا يمكن للجميع تلقي التطعيم ضد الحصبة. ولكن هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها المساعدة في منع انتشار الحصبة.

إذا كنت عرضة للإصابة:

  • ممارسة النظافة الشخصية الجيدة. اغسل يديك قبل الأكل وبعد استخدام الحمام وقبل لمس وجهك أو فمك أو أنفك.
  • لا تشارك الأشياء الشخصية مع أشخاص قد يكونون مرضى. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل أدوات الأكل وشرب الكؤوس وفرشاة الأسنان.
  • تجنب ملامسة الأشخاص المصابين بالمرض

إذا كنت مريضًا بالحصبة:

  • البقاء في المنزل و أخذ أجازة مرضية من العمل أو المدرسة و لا تذهب إلي الأماكن العامة الأخرى حتى لا تكون معديا. هذا بعد أربعة أيام من ظهور طفح الحصبة لأول مرة.
  • تجنب ملامسة الأشخاص الذين قد يكونون عرضة للعدوى، مثل الأطفال الصغار الذين يتعذر عليهم تلقيحهم والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.
  • غطي أنفك وفمك إذا كنت بحاجة إلى السعال أو العطس. تخلص من جميع المناديل المستخدمة على الفور. إذا لم يكن لديك منديل متاح ، فقم بالعطس في إتجاه كوعك، وليس في يدك.
  • تأكد من غسل يديك باستمرار وتطهير أي أسطح أو أشياء تلمسها بشكل متكرر.

ظهور المضاعفات في بعض المجموعات :

للحصبة معدل وفيات منخفض لدى الأطفال والبالغين الأصحاء، ومعظم المصابين بفيروسها يتعافون تمامًا. خطر المضاعفات أعلى في المجموعات التالية:

  • الأطفال دون سن 5 سنوات
  • البالغين فوق 20 سنة
  • النساء الحوامل
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي
  • الأفراد الذين يعانون من سوء التغذية
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (أ)

ما يقرب من 30 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من الحصبة يعانون من واحد أو أكثر من المضاعفات. يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ .

قد تشمل المضاعفات الأخرى المرتبطة بالحصبة ما يلي:

  • عدوى الأذن.
  • التهاب شعبي.
  • خناق.
  • اسهال حاد.
  • عمى.
  • مضاعفات الحمل ، مثل الإجهاض أو المخاض قبل الأوان.
  • التهاب الدماغ الكلوي تحت الحاد (SSPE) ، وهو حالة تنكسية نادرة للجهاز العصبي تتطور بعد سنوات من الإصابة.

لا يمكنك الحصول على الحصبة أكثر من مرة بعد إصابتك بالفيروس، أنت محصن مدي الحياة.

ومع ذلك ، يمكن الوقاية من الحصبة ومضاعفاتها المحتملة من خلال التطعيم. لا يوفر التطعيم حماية لك ولعائلتك فحسب ، بل يمنع أيضًا فيروس الحصبة من الانتشار في مجتمعك ويؤثر على من لا يمكن تلقيحهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.