web analytics
العمل من المنزلبيزنس

فريلانسر عربي : كيف تصبح فريلانسر عربي ناجح؟

فري لانسر هو عمل حر تصممه بنفسك و مستقل تماما، حيث يتخيل العديد من أصحاب الأعمال الحرة أو العاملون لحسابهم الخاص فى كثيرمن الأحيان أن العمل بتلك الطريقة سوف يحقق لهم حرية أكبر بكثير من الوظيفة، و لكنهم ينظرون لجانب واحد من العملة و في هذا المقال سنوضح لك كيف تصبح فريلانسر عربي ناجح.

فمن ناحية أخري، فإن العمل الحر يعطي صاحبه حرية في تنظيم بيئة العمل و العمل بشكل مستقل حيث صاحب العمل بالفعل يدير نفسه بنفسه، و لكنه يعمل بشكل مستمر أيضا

فأن تكون صاحب عمل حر أو فريلانسرعربي يعني أنك تعمل بشكل حر بدون قيود لكن بشكل مستمر.

فريلانسر عربي

تحديات سوف تواجهك كونك فريلانسر عربي

العمل الحر أو فريلانسر عربي له مميزات كما تعرفها بالفعل ولكن له أيضا سلبيات أو تحديات.

و تحديات الشخص الذي يعمل بشكل مستقل أكبر بكثير من الموظف :

فبالإضافة إلي صعوبات كتابة العرض الوظيفي الخاص به، و الترويج لنفسه فإنه يواجه ما يلي :

  • يعمل لحساب نفسه ومن تلقاء نفسه.
  • قد يكون مسئول عن موظفين آخرين ( حيث أنه ربما يرتبط عمله بآخرين ).
  • يكون هو المسئول عن إكتساب العملاء.
  • هو من يدير مشروعاته بشكل متكامل.
  • هو من يجري حساباته الشخصية بشكل متكامل.

بالإضافة إلي كل ما سبق، قد يكون الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص مؤهل تقنيا بشكل إحترافي، لكن تنقصه روح المبادرة وغير متمكن من الإدارة.

و لو أضطر للعمل مع أشخاص آخرين بمناسبة عمله فهو لا يعرف كيف يعمل في فريق، حيث لا يزال البعض يواجه صعوبات عدم اليقين أن ذلك هو طريقهم الصحيح و يعانون حيث لا يعرفون كيف ينظمون حياتهم مع الوضع الجديد.

كذلك فإن العمل الحر ليس به مميزات الوظيفة، حيث للوظيفة مكانه من الناحية الإجتماعية إضافة إلي التأمينات الطبية و الإجتماعية و لكن بعد الناس تفضله لأنه يرتبط بالطموح والتصميم و العمل الجاد على الأقل.

ولذلك فالعديد من الناس بعد أن يتحمسوا للعمل ك ( فريلانسر عربي ) يجدوا أن هناك عدد من الإلتزامات و لا يوجد مكافآت خارجية فعليك أن تكافئ نفسك عندما تحسن العمل.

فريلانسر عربي

إضافة لوجود العديد من الإلتزامات ، و تحت وطأة تلك الضغوط يلجأ العديد من اصحاب العمل الحر إلي العودة إلي الوظيفة وذلك لعدة أسباب نذكر منها ما يلي:

  • يكون لديه عدد قليل من الطلبات.
  • لا يعرف كيف يتعامل مع المسائل المالية.
  • لا يستطيع إثبات نفسه بنفسه فى السوق.
  • كان يظن أن العمل الحر هو قضاء و قت لطيف مع قليل من العمل.
  • غير محفز بسبب ضعف الدافع.
  • لا يستطيع العمل فى فريق، و ليس لديه مهارة التنسيق مع الآخرين.

لذلك إن كنت ستعمل ك ( فريلانسر عربي ) عليك أن تلاحظ ما يلي :

ما يتعلق بشخصيتك ك ( فريلانسر عربي)

مهاراتك الإجتماعية

حينما يقترح أن يتم الإستعانة بأحد العاملين لحسابهم الخاص، حيث يخشي مديري الموارد البشرية من أن أي فريلانسر أو من يعمل لحسابه الخاص لن يتناسب مع العاملين الحاليين، سواء لأنهم لن يكون لديهم مسمي وظيفي أو لأنهم يفضلون العمل بمفردهم فى مكان هاديء.

و للتخفيف من هذه المخاوف عليك أن تصيغ عروضك وفقا لذلك و العمل على تنمية قدراتك على العمل ضمن فريق، لذلك عليك صياغة عروض تقديمية توضح مهاراتك وسابقة أعمالك علي حسب المستهدفون، و فى كل الأحوال عليك توضيح أنك على قدر من المرونة.

التعلم المستمر

أنت تشبه رواد الأعمال كثيرا، لذلك عليك أن تستمر فى التعلم، و حيث أن عملك فى بدايته يشبه كثيرا بداية المشروعات الناشئة، فستحتاج فى البداية القيام بكل أعمالك بنفسك، كالتسويق و التواصل مع العملاء و متابعة نشاطك على مواقع التواصل الإجتماعي و كذلك الأمور المالية و تنظيم البيانات و إدارتها، كل ذلك يناشدك أن تستمر فى التعلم و التجريب.

أبحث عن مرشد

أبحث عن شخص ناجح و مميز فى مجالك، وأقم معه علاقة قائمة على الود و تبادل المنفعة بينكم، و أطلب منه النصح و الإرشاد، و رافقه و أطلب منه أن يكون مرشدك الخاص.

ربما تجد من يقوم لك بهذا الدور بمقابل، و ربما تجد من يرحب بذلك بلا مقابل نقدي، و لكن تذكر أن يجب أن يكون دائما هناك ثمن تدفعه، وربما حسن المعاملة و تقديم بعض الخدمات يكون مقابل جيد لبعض الناس.

و لكن البعض الآخر يفضل أن يحصل على آجر نقدي خاصة لو كان يحترف ذلك كعمل، أبحث عما يناسبك، و تذكر أن تضع فى إعتبارك أن لكل شخص إلتزاماته، فلا تثقل على أحد ولا تأخذ شئ بسيف الحياء، خاصة إن كان ذلك من ضمن أعماله التى يكسب منها قوته.

اعرف نقاط قوتك وما يميزك عن أي فريلانسر عربي أخر

تجنب المبررات حيث أنك تعمل لحسابك الخاص وأنت سعيد بذلك ، مما يعني أنك تمكنت من تأكيد نفسك كشركة شاملة فى عالم العمل، وذلك نقطة قوة لك، حيث أنك لم تقم بالعمل الذي كنت مؤهل له من الناحية التقنية فقط، ولكنك تقوم بالتسويق والإدارة و غيرها من الأعمال الآخري.

فأنت معتاد على العمل الشاق. لذلك ليس هناك سبب للخجل من عملك بأي شكل من الأشكال.

أخيرا، لديك الخبرة و المرونة على إتخاذ القرارات و لديك قدرة على المخاطرة، أجعل ذلك واضحا، فلن تنجح مالم تؤمن بنفسك.

ما يتعلق بعرضك الوظيفي

تسليط الضوء على المشاريع الخاصة بك

بالنسبة للعروض المكتوبة فإن مشروعاتك و آدائك السابق مرجع لابد منه ليعرف الراغبين فى التعامل معك على مدي إحترافيتك، لذلك أعد قائمة بالمشروعات السابقة، آختر بعض المشروعات التى تتناسب مع العميل المستهدف و التى تلبي المؤهلات المطلوبة إلي أقصي حد ممكن.

أحصل على خطابات توصية

كلما قمت بالعمل لأحدهم و إتمام مشروعه على أكمل وجه أطلب منه منحك خطاب توصية، يحتوى على وصف لما قمت بفعله، مما يدعم و يشهد لقدراتك، وكن حريص على آلا يدعم مهاراتك التقفنية فقط بل كذلك يوضح و يلقي الضؤ على مهاراتك الإجتماعية.

فريلانسر عربي

أكتب قصتك ك ( فريلانسر عربي )

أكتب قصتك و أجعلها توضح عنك من خلال أحداثها.

 فلا تخبر عن مهاراتك وقدراتك بل أجعل أحداث القصة تحكي عنها، لا تختلق يجب أن تكون حقيقية.

أجعلها طويلة الأمد من حيث الزمن، أحكي قصتك من بدايتها منذ بدايتك، ربما منذ طفولتك، ولكن أحذر لا تجعلها طويلة.

أجعلها مرتبطة بعملك، و متفقة مع القيم التى تقدمها لعملاءك، و مع القيمة التجارية التى سيحصلون عليها.

أظهر ما فى قلبك و ما فى قلب عملك فى قصتك، أظهر الجهد و العرق و الكفاح الذي يختفي وراء الستار.

أحرص أن تكون قصتك مشوقة، بحيث تجذب إنتباه عملاءك، سيشكل هذا مكسب كبير، أحرص على أن تحافظ عليه.

أجعل قصتك فعالة، فهي ليست قصة للإثارة و التشويق، و ليست لمجرد جذب الإنتباه، بل لإنشاء علامتك التجارية، فأنت تعمل وكأنك شركة متكاملة الأركان، فأحرص على أن تكون قصتك ملهمة.

أقرا ايضا: كيف تبدأ مشروعك الخاص بشكل ناجح بجانب وظيفتك

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق