web analytics
الصحة و الرشاقة

أفضل فاكهة و خضروات لتخفيض ضغط الدم

فاكهة و خضروات لتخفيض ضغط الدم

فاكهة و خضروات لتخفيض ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع هي مشكلة تواجه الكثير من الناس، يرتفع ضغط الدم بسبب الكثير من العوامل منها:

  • التقدم في السن
  • امراض القلب المختلفة
  • التدخين
  • شرب الكحول
  • تناول الكثير من المشروبات التي ترفع ضغط الدم مثل الشاي و القهوة و الكافيين
  • عدم انتظام وظائف الكلي
  • تناول أدوية ترفع ضغط الدم كعرض جانبي لها
  • قد يكون ارتفاع ضغط الدم بسبب عوامل وراثية

أيا كان سبب ارتفاع ضغط الدم فيمكنك التحكم فيه عن طريق تناول الأطعمة التي تساعد علي تقليل ضغط الدم، و التوقف عن التدخين، و التقليل من الأملاح في الطعام، ممارسة التمارين الرياضية، و غير ذلك من أساليب الحياة الصحيحة.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن أفضل ١٢ من خضروات و فواكه لتخفيض ضغط الدم و تساعد مريض ضغط الدم المرتفع في التحكم في هذا المرض.

فاكهة و خضروات لتخفيض ضغط الدم

١- الرمان يقلل ضغط الدم

فاكهة و خضروات لتخفيض ضغط الدم

الرمان من الفواكه التي لها العديد من الفوائد الصحية حيث يعمل علي تقليل الالتهابات و تقوية المناعة، فضلا عن ذلك فإن الرمان يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق إزالة الدهون المترسبة في الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي يسمح للدم بالسريان بحرية و دون عوائق و بالتالي يقل ضغط الدم، اثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الرمان يعمل علي تقليل كل من ارقام الضغط الانقباضي و الانبساطي معا، غير أن الرمان يحتوي علي المركبات المضادة للاكسدة التي لها دور أيضا في تقليل ضغط الدم بشكل كبير.

٢- الفلفل الأحمر يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع

فاكهة و خضروات لتخفيض ضغط الدم

الفلفل الأحمر من الخضروات المثالية التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع، حيث انه يحتوي علي الألياف الغذائية التي تعمل علي تنقية الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أن الفلفل الأحمر غني بالبوتاسيوم الذي يخفض الضغط، و غني أيضا بفيتامين سي و العديد من مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في تقليل ضغط الدم المرتفع.

٣- الأفوكادو يقلل ضغط الدم المرتفع

خضروات و فواكه لتخفيض ضغط الدم

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، من أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الأفوكادو هو عنصر البوتاسيوم حيث أن ثمرة واحدة من الافوكادو تحتوي علي ٢٥ في المائة من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من البوتاسيوم، البوتاسيوم عنصر مهم يعمل علي موازنة الأملاح في الجسم و بالتالي يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن ضغط الدم المرتفع.

٤- الخوخ يقلل ضغط الدم المرتفع

الخوخ من الفاكهة الصحية التي لا يعرف البعض فوائدها فهي غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أن الخوخ له دور كبير في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق القضاء علي الدهون المتراكمة في الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي فهي تسمح للشرايين بالانبساط و الارتخاء، و بالتالي يتحرك الدم دون قيود و بالتالي يتم تقليل ضغط الدم المرتفع، فضلا عن ذلك يحتوي الخوخ علي العديد من المركبات المضادة للاكسدة التي تعمل علي تقليل كل من نسبة الكوليسترول في الدم و ضغط الدم المرتفع.

٥- الفستق يقلل ضغط الدم المرتفع

الفستق من المكسرات اللذيذة كما أنها لها العديد من الفوائد الصحية أشهرها انه يقوم بتقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق أنه يقلل انقباض الأوعية الدموية فيجعل الدم يسير فيها بحرية و يقلل من المقاومة التي يتعرض لها الدم أثناء سريانه في تلك الأوعية و بالتالي فهو يقلل من ضغط الدم المرتفع، كما أشارت الأبحاث الي ان الفستق يقلل من معدل ضربات القلب الذي بدوره يمكن أن يؤدي إلي تقليل ضغط الدم المرتفع.

٦- الموز يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع

الموز من أغني الأطعمة بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي موازنة الأملاح بالجسم و بالتالي يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أن الموز غني بالألياف الغذائية التي تعمل علي تقليل نسبة الدهون في الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي فانه يقلل من ضغط الدم المرتفع، إذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع فاحرص علي تناول الموز يوميا سواء ان تأكله كثمرة او تشربه عصيرا مخلوط باللبن.

أقرا أيضا: فوائد الموز الصحية

٧- البنجر يقلل ضغط الدم المرتفع

البنجر من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد الصحية فهو يعزز المناعة و يعزز صحة القلب و العقل، بالإضافة إلي ذلك فإن البنجر يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع، حيث انه يحتوي علي مركب يسمي أكسيد النيتريك الذي يساعد علي تدفق و سريان الدم دون مقاومة و بالتالي يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع، كما أن تناول البنجر يعمل علي تقليل ضغط الدم الانقباضي و بالتالي يقلل رقم ضغط الدم الكلي.

٨- السبانخ تقلل ضغط الدم المرتفع

فاكهة و خضروات لتخفيض ضغط الدم

السبانخ من الخضروات الورقية المفيدة التي تحتوي علي العناصر الغذائية المفيدة مثل الحديد الذي يحارب الانيميا، كما أنها غنية بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق معادلة الأملاح التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تحتوي علي مادة اللوتين الذي ينقي الدم و الأوعية الدموية من الكوليسترول و الدهون التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

٩- التوت يقلل من ارتفاع ضغط الدم

فاكهة و خضروات لتخفيض ضغط الدم

التوت من الفواكه المغذية و التي لها دور كبير في تقليل ضغط الدم المرتفع و ذلك لان التوت مثل البنجر يحتوي علي مادة أكسيد النيتريك الذي يعمل علي تدفق و سريان الدم بسهولة و دون مقاومة و بالتالي يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ.

١٠- الثوم يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع

الثوم

الثوم من الأطعمة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بشكل كبير حيث انه يحتوي علي مادة الاليسين التي تعمل علي توسيع الشرايين فيسير الدم فيها بدون مقاومة و بالتالي يقل ضغط الدم، كما أن الثوم يعمل علي تقليل تراكم الدهون و الكوليسترول في الشرايين و بالتالي فهو يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع.

١١- البطاطا الحلوة تقلل ضغط الدم المرتفع

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية و التي لها دور في تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي تسمح للدم بالتدفق دون عوائق و بالتالي يقل ضغط الدم المرتفع، كما أن البطاطا الحلوة غنية بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق معادلة الأملاح التي ترفع ضغط الدم.

١٢- سمك السلمون يقلل ضغط الدم المرتفع

سمك السلمون يحتوي علي أحماض أوميجا 3 التي تقلل من ضغط الدم المرتفع كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم و هذا بدوره يساعد في تقليل ضغط الدم كما أن سمك السلمون يحتوي علي فيتامين D الذي له دور في تنظيم ضغط الدم بشكل كبير.

هذه هي أفضل ١٢ من أهم فاكهة و خضروات لتخفيض ضغط الدم المرتفع يمكن أن تحرص علي تناول بعض منهم مع اتباع اسلوب حياة صحي و تجنب الكافيين، و ممارسة الرياضة و تقليل الوزن.

المصادر

أطعمة لتخفيض ضغط الدم المرتفع – عيادة كليفلاند

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق