web analytics
مقالات عامة

عشرة حيوانات هم الأكثر كسلا بالعالم

من المألوف ومن الطبيعي أن تلجأ الكائنات الحية الى قسط من النوم والإسترخاء بعد يوما مليء بالمشقة والعمل ,ولكن يبدو أن بعض الحيوانات يتخذوا من المثل القائل بأن الكسل أحلى من العسل مبدأ لحياتهم،فبدلا من أن نحسب عدد ساعات نومهم نقوم بحساب عدد ساعات إستيقاظهم لأنهم أغلب أوقاتهم يقضونها نائمين. فلنتعرف على أكثر الكائنات كسلا بالعالم.

سحلية اللسان الأزرق القزمة

تعيش سحلية اللسان الأزرق في أستراليا، وهي تعيش في الجحور وتحت الأحجار الكبيرة،تعتمد في غذائها على أكل الحشرات لكنها لا تبذل مجهودا في البحث عن طعامها أو فرائسها بل تظل في جحورها وتكتفي بإخراج رأسها منتظرة ما يسقط عليها أو يعبر من أمامها من الحشرات حتى تلتقطه كغذاء لها وليس فقط إلى هذا الحد بل إنها لا تذهب لشرب الماء بل تروي عطشها إما بتجمعات الندى حولها أو بإنتظار تساقط المطر،يا له من سلوك كسول كما يبدو ولكن هناك تفسيرات لهذا السلوك غير كونها كسوله، بأنها تحمي نفسها حتى لا تصبح فريسة للكائنات الأخرى.

طائر الوقواق(Cuckoo)

طائر الوقواق، إنه من أعجب الطيور وأغربها في سلوكه الذي يعتبره البعض كسلا والبعض الأخر إحتيالا ، تنتشر طيور الوقواق في جميع أنحاء العالم ولكنها تتخذ سلوكا غريبا في وضع بيضها وتربية صغارها في الحقيقة لم أرى مثله في أي كائن حي، إن إنثى طائر الوقواق لا تبني عشا ولاتحتضن بيضا بل تعتمد على غيرها من الطيور الأخرى لفعل ذلك،فهي تختار الطائر المناسب الذي سيكون هوالضحية وتنتظر وقت وضعه للبيضه وتستغل عدم وجوده في العش ثم تاتي مسرعة ترمي بيض الطائر المسكين لتضع بيضها عوضا عنه بمساعدة زوجها تاركة الطائر الأخر يحتضنه ويطعمه بعد الفقس ظنا منه أنه بيضه. وبهذا لا تتكلف هي بناء عش ولا معانة إطعام صغير. ولا نعرف هل هذا كسلا أم إحتيالا أم ماذا.

القرش الممرضة (Nurse shark)

تعيش سمكة القرش الممرضة في المياه الإستوائية جنوب وشرق المحيط الأطلسي وشرق المحيط الهادي حيث تسبح في القاع قرب الشاطيء وتفضل أماكن تواجد الشعاب المرجانية في الأراضي الطينية. وهي تختلف عن باقي أنواع القرش المعروف عنها مدى نشاطها وكثرة حركتها بحثا عن الطعام و السباحه من أجل التنفس إلا أن هذا النوع من سمك القرش يعرف بمدى خموله وقلة حركته فهم لا يهاجرون مثل باقي أنواع سمك القرش ويقضون معظم أوقاتهم مستلقون في قاع البحر بلا حراك فهم يستطيعون الحصول على الأكسجين بضخ الماء عبر خياشيمهم بقوة ،كما أنهم لا يتناولون كمية كبيرة من الطعام حتى يحافظوا على هذا النظام،معظم يومهم يقضونه في النوم وليلا يبحثون عن الطعام الذي هو عبارة عن الأسماك والرخويات والقشريات ليست عندهم مهارة الصيد كباقي أنواع سمك القرش …..فهم ليسوا بحاجة اليها.

الباندا الضخمة (Giant panda)

الباندا الضخمة أو الدب الصيني موطنه الأصلي الصين ،يعتبر من الحيوانات العشبية ولكنه يأكل اللحوم أيضا، يشتهر الباندا بالخمول والكسل فتصل عدد ساعات نومه حوالي10 ساعات كما يمكنه قضاء قيلولته في أي مكان،تتغذى بشكل أساسي على أوراق وأغصان الخيزران ونظرا لأن مكوناته الغذائية قليلة فهم يستهلكون كمية كبيرة منه حوالي 20كجم في اليوم وبذلك يقضون أغلب أوقات إستيقاظهم في تناول الطعام فلا يجدون وقت لعمل اي شيء آخر سوى الأكل والنوم.

قنفذ النمل الشوكي(spiny anteater)

قنفذ النمل الشوكي أوكما يطلق عليه أيضا النضناض يعيش في أستراليا وغينيا الجديدة، وهو من الثديات التي تبيض ولا تلد ،يتغذى على الحشرات كالنمل الأبيض والديدان ،فنظرا لبطء حركته وكثرة ساعات نومه تقريبا 12 ساعة تم تصنيفه ضمن أكثر الحيوانات كسلا بالعالم ،فهو ينشط ليلا ويقضي أغلب نهاره نائما لتجنب درجة الحرارة .

أفعى البايثون (Python)

أفعي البايثون من الأفاعي الضخمة الغير سامة يصل طولها إلي 9 أمتار،تعيش في أسيا واسترالياوافريقيا،افعى البايوث حيوان بطئ الحركة فهو غير نشيط الي حد ما،حيت تصل عدد ساعات نومها الى 18 ساعة،وتشعر بالإجهاد سريعا وعند تناولها الطعام الذي يستغرق اسبوعا لهضمه تزداد عدد ساعات نومها،اما عند استعدادها للإفتراس فهي تنام أسبوعا.

فرس النهر(Hippopotamus)

فرس النهر أو السيد قشطة كما يسمونه في مصر،هو حيوان عشبي شبه مائي يعيش في البحيرات والأنهار في أفريقيا جنوب الصحراءالكبري ،وصنفت ضمن أكثر الحيوانات كسلا بالعلم فهي تقضي أغلب يومها نائمة حيث تصل عدد ساعات نومها مابين 16-20 ساعة باليوم ،كما انك تشاهدها دائما مستلقية على اليابسة بجانب النهر تحت أشعة الشمس،إنهم يستمتعون بالقيلولة أيضا في الماء،ويحصلون على الغذاء ليلا فقط 5 ساعات كافية للبحث عن الطعام اما باقي اليوم بالطبع للنوم والقيلولة.

الأوبسوم(Opossum)

يسمى أيضا بالفأر الجرابي أو الكيسي نظرا لوجود كيس او جراب في مقدمة بطنة يضع فيه صغيره،يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية في المدن والغابات والطرقات ،أعتبر ضمن الحيوانات الأكثر كسلا بالعالم بسبب كثرة ساعات نومه التي تتراوح بين 18_20ساعة باليوم،بالإضافة لحركته البطيئة،وهو لا يترك مكانه مادام الغذاء موجود ولا يتحرك الا لضروة.

حيوان الكسلان(Sloth)

حيوان الكسلان من صفته أشتق أسمه،فهو يحتل المرتبة الثانية ضمن الحيوانات الأكثر كسلا بالعالم ،موطنه الأصلي أمريكا الوسطى في الغابات المطيرة متسلقا على الأشجار ،له شعر طويل تسكنه الحشرات وبلا ذيل وانفه أفطس وله مخالب كبيرة معقوفة،يمكنه السباحة ونادرا ما ينزل الى الأرض فحركته بطيئة جدا ،يتغذي على الحشرات،وأوراق الأشجار وأغصانها،ولقب بالكسلان لأنه يقضي ما يزيد عن 20 ساعة نائما ،وأغلب أوقات استيقاظه يكون متعلقا بالأغصان لا يفعل شيئا وإذا أراد فعل شئ استغرق عدة ساعات فهو بطئ جدا في حركته حتى انك تشعر بالملل عند مشاهدته.

الكوالا(koala)

وحصل حيوان الكوالا على المركز الأول كأكسل حيوان في العالم، يعتبر الكوالا من فصيلة الدببة ويعيش في أستراليا متسلقا على الأشجار ويتغذى على أوراق شجر الصمغ وشجر الكينا وهو مشهور بالكسل حيث يقضي أغلب يومه نائما ويظل مستيقظا ما بين 2 الى 6 ساعات فقط، ويرجع السبب في هذا هو نظام غذائه الذي يعتمد على أوراق الكينا التي تحتوي على بعض المواد السامة و أيضا نسبة عالية من الألياف صعبة الهضم.

المصدر
one kind planet
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق