web analytics
الصحة و الرشاقةرشاقة جسمكمعلومات طبية

فوائد المكسرات الصحية : ٨ فوائد صحية للمكسرات

توصف المكسرات الآن كطعام معزز للصحة و صديق للنظام الغذائي، فمن فوائد المكسرات الصحية يتوفر بتناول المكسرات إضافة المزيد من البروتين والألياف والدهون الصحية إلى نظامك الغذائي. وتعد فوائد المكسرات الصحية أنها الأفضل والأغنى بالعديد من المكونات الغذائية التى تجعل أجسامنا بصحة جيدة وتزيد من سلامة وقوة أبداننا وجعلها خالية من بعض الأمراض المزمنة . يمكنك عزيزى قارئ موقع مقالات الإطلاع على فوائد المكسرات لمرضى السكري.

فوائد المكسرات الصحية
فوائد المكسرات الصحية

فوائد المكسرات الصحية من وجهه نظر الأبحاث العلمية :

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يوميًا يقللون من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة من أمراض القلب والسكري، ويرفعون مستويات الكولسترول الجيد العالى الكثافة الذي يقلل تراكم الدهون بالوعاء الدموي وهو ما يطلق عليه “HDL” ويحافظون على وزن صحي ويعيشون أطول من الأشخاص الذين لا يتناولون المكسرات بانتظام.

على مدى السنوات القليلة الماضية اكتشف الباحثون العديد من الخصائص للمكسرات التي تساعد على خفض الكوليسترول، والحماية من أمراض القلب، وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

إن فوائد المكسرات الصحية المكتشفة دفعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى إصدار “مطالبة صحية مؤهلة” في عام 2003 تنص على: ” أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة من المكسرات يوميًا يمكن أن يقلل من أخطار الإصابة بأمراض القلب المزمنة “

ما هي فوائد المكسرات الصحية ؟

١- تعمل كمضادات أكسدة للسرطان :

إن أحد أفضل فوائد المكسرات هو محتواها العالي من الدهون الصحية، حيث أن هناك أشكال مفيدة من الدهون التي يحتاجها الجسم، والمكسرات مصدر رائع لهذه الدهون المتعددة غير المشبعة والتي تسمى أحماض أوميغا 3 الدهنية، وبشكل أكثرها تحديدًا ، حمض ألفا لينوليك وهذا النوع من الأحماض الدهنية له خصائص معينة مضادة للالتهابات والتي ثبت أنها تقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي لدى الأشخاص، علاوة على ذلك يعزز المستوى العالي من الألياف الغذائية في المكسرات حركات الأمعاء أثناء الهضم، مما يقلل من فرص أنواع معينة من سرطانات الجهاز الهضمي.

٢- تحسين مشاكل الجهاز الهضمي :

تحتوي كل مجموعة متنوعة من المكسرات على نسبة عالية من الألياف، وهي واحدة من العناصر الأكثر فائدة وتنوعًا الموجودة في الطعام، حيث أن الألياف مهمة لعملية الهضم، لأنها تضيف كثافة إلى البراز، و هذا يعني أن الأمعاء تتحرك عبر الجهاز الهضمي بسلاسة لأن الألياف تحفز الحركة الدودية والدورانية في العضلات الملساء للأمعاء. عندما يتحرك البراز بحرية عبر الجهاز الإخراجي، يتم تقليل الإمساك و هذا يقلل من فرص تطور أمراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل البواسير أو الأورام الحميدة، علاوة على ذلك، تعمل الألياف على إزالة الكولسترول الزائد من الجسم، وخاصة أحماض أوميجا 6 الدهنية الضارة.

٣- تساعد على إنقاص الوزن :

الألياف الموجودة في المكسرات تجعل الجسم يشعر بالشبع وتمنع إفراز هرمون الجوع مما يمنع البدناء من الإفراط في تناول الطعام، و هذا يجعل المكسرات جزءًا مهمًا من أنظمة إنقاص الوزن، إلى جانب الألياف في محاربة الانتفاخ، و تحتوي المكسرات على قوة من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة، دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي، و يقترح الدكتور ريتشارد ماتيس في دراسته، “قد يتم تضمين المكسرات في النظام الغذائي باعتدال لتعزيز الاستساغة وجودة المغذيات دون أن يشكل تهديدًا لزيادة الوزن” و من الواضح أن المكسرات المملحة بشدة أو المغموسة في الشوكولاتة تفقد بعضًا من ميزة فقدان الوزن هذه.

٤- من فوائد المكسرات الصحية أنها تحسن صحة و سلامة القلب :

فوائد المكسرات الصحية على القلب
فوائد المكسرات الصحية على القلب

ولعل أهم سمة من سمات المكسرات من حيث أهميتها للصحة العامة هي تأثيرها على نظام القلب والأوعية الدموية، و يحدث هذا بالعديد من الطرق.

أولاً من فوائد المكسرات الصحية على القلب أنها تحتوي على كمية كبيرة من “الكوليسترول الجيد العالى الكثافة ” و هذا النوع المفيد من الكوليسترول في الواقع يقلل من وجود الكوليسترول الخطير في الدم، كما تقول المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وهذا يحافظ على جدران الشرايين والأوعية الدموية، و بهذه الطريقة تقلل المكسرات من فرصة تجلط الدم وتصلب الشرايين ومن إلحاق ضرر خطير بجهاز القلب والأوعية الدموية.

ثانيًا تحتوي المكسرات على حمض أميني مهم يسمى L-arginine، والذي يريح الأوعية الدموية ويخفف أي انقباض أو تقلصات مزمنة، فعندما يتم استرخاء الأوعية الدموية.

يتدفق الدم بحرية أكبر و تقل احتمالية تأثير جلطات الدم على الجسم عندما تكون الأوعية مسترخية والدم إذا تدفق بسرعة وسلاسة.

وتعتبر المكسرات أيضًا مصدرًا غنيًا لبعض مكونات الفلافونويد متعددة الفينول، بما في ذلك ريسفيراترول حيث يمنع هذا المركب القوي نشاط الأنجيوتنسين، مما يؤدي إلى شد الأوعية الدموية. كما أنه يحث على إطلاق أكسيد النيتريك، وهو موسع وعائي معروف.

كما أن الاستهلاك المعتدل للمكسرات يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية وفشل القلب والرجفان الأذيني (المعروف أيضًا بإسم رفرفة القلب الأذينية التي تسبب زيادة سريعة في معدل ضربات القلب) .

واتساع الأوعية الدموية الأبهري البطني (تضخم بالشريان الأبهر وهو وعاء دموى رئيسى الذي يمد الجسم بالدم على مستوى منطقة البطن).

بشكل عام، المكسرات هي من أفضل الأشياء التي يمكنك تناولها لمساعدة صحة قلبك ومنع مشاكل القلب والأوعية الدموية من الظهور.

غالبًا ما يسمى تناول الكثير من المكسرات باتباع نظام غذائي متوسطي، نسبة الى البحر المتوسط حيث أن الثقافات المحيطة بالبحر المتوسط ​​لديها مستوى منخفض من أمراض القلب والأوعية الدموية.

٥- تحارب الاضطرابات النفسية :

محاربة الاضطرابات النفسية
محاربة الاضطرابات النفسية

تحارب المكسرات أيضًا التأثيرات المنهكة للاضطرابات النفسية، بما في ذلك مرض الزهايمر والفصام والاكتئاب بسبب محتواها من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

و تم تأكيد ذلك من خلال بحث برئاسة ارثا كلير موريس، وهذه المركبات جيدة أيضًا في تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي لأنها مضادة للالتهابات بطبيعتها، مما يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، و يزيد من الوظيفة الإدراكية الصحية.

٦- تمنع الجفاف في الجسم :

المستويات العالية من البوتاسيوم الموجودة في بعض المكسرات مفيدة جدًا للسوائل الخلوية وتوازن الماء في الخلايا. يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الجسم وعمله بشكل صحيح ، حيث أن الترطيب مهم جدًا، يعمل البوتاسيوم أيضًا كموسع للأوعية الدموية لخفض ضغط الدم وحماية القلب من الظروف المختلفة.

٧- تمنع فقر الدم أو الأنيميا :

  • هناك حاجة إلى هذين المعدنين الأساسيين من أجل الأداء السليم وتكوين خلايا الدم الحمراء.
  • يعتبر كل من الحديد والنحاس من المكونات النشطة في خلايا الدم الحمراء، لذلك تعمل المكسرات على تخفيف أعراض فقر الدم.
  • والمعروف أيضًا بنقص الحديد والذي يمكن أن يؤدي إلى التعب والدوار ومشاكل المعدة واضطرابات النوم.
    ويمكنك أيضاً عزيزى القارئ الإطلاع على فوائد المكسرات .

٨- مصدر غني بفيتامين E :

هناك فيتامين موجود في المكسرات هو فيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية. تعمل مضادات الأكسدة على مكافحة آثار الجذور الحرة في الجسم، وهي منتجات ثانوية لعملية التمثيل الغذائي الخلوي التي يمكن أن تسبب مجموعة واسعة من الأمراض والظروف الصحية الخطيرة. و علاوة على ذلك، تشمل الفوائد الصحية لفيتامين E قدرته على تعزيز صحة البشرة و محاربة الآثار الضارة للجذور الحرة التي تؤدي إلى التجاعيد والشيخوخة المبكرة. يعزز هذا الفيتامين أيضًا وظيفة المناعة، و يزيد من وظائف التمثيل الغذائي للجسم، ويعزز من الإصلاح الخلوي. لذا ينبغي عليك وضع المكسرات في بداية قائمة نظامك الغذائي للحفاظ على صحة بدنك وعقلك. و نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.