web analytics
التشجير و الزراعة

طرق للسيطره علي البقع السوداء علي النباتات

550px-DRrose

إن السيطرة علي البقع السوداء امر حاسم لاي مزارع ورد. إن البقع السوداء مرض فطري يتميز ببقع سوداء علي الجهه العلويه من الاوراق.و يميل الي ان يحدث في الاجواء الحارة والطقس الرطب، وعادة يحدث خلال فصل الصيف الرطب، إن اوراق الورد المصابة تتحول الي صفراء وتسقط. وهذا يضعف النباتات ويجعلها اكثر عرضة للامراض الاخري ويفتح الباب للاصابة في فصل الشتاء المقبل والمزارع مسئول عن سرعة انشار البقع السوداء ويمكن ان تنتقل من نبات الي اخر اذا لم يأخذ الرعاية المناسبة

550px-Waterroseleaf

البدء بمقاومة الورد

النبات التي تقاوم البقع السوداء مثل الورد كالعديد من اصناف الورد الجميلة مقاومة للامراض والفطريات. ويمكن السيطرة علي البقع السوداء من خلال عدم زراعة الاصناف التي هي عرضة لذلك.وزراعة اصناف ذات مقاومة اكبر بكثير من تلك التي تقع ضحية  لامراض النباتات

هناك قوائم محدده من الورد المقاوم للامراض علي الانترنت، وكذلك المشاتل من المرجح ان تكون لها القوائم الخاصة بها بجميع الورد حسب المنطقة، لذلك قم بفحص محلي للاصناف التي تنمو افضل في منطقتك

450px-P1010585-Black-spot-of-rose

تقليل فرص الاصابه بالبقع السوداء

اختر مواقع نمو نباتات  بعناية. وواحدة من اولي التقنيات للسيطرة علي البقع السوداء وهي زراعة النباتات في المواقع التي تعود بالنفع علي النبات واحباط الفطريات.

الورد يجب ان يحصل علي 6-8 ساعات من ضوء الشمس يوميا وإن اشعة الشمس في الصباح تكون افضل.لانها تجفف بسرعة ندي الليل.

مواقع زراعة الورد يجب ان تكون جيدة التهوية و المساحة بين شجيرات الورد يجب انت تكون  بعيده بما  فيه الكفاية للسماح بالتهوية الجيدة وتقليم بعض الفروع للسماح بالتهوية الداخلية الجيده

اعداد التربة جيدا.لضمان ان تكون غنية بالمواد العضوية وانها غنية جيدا.بالسماد العضوي  لانه مخصب جيد للتربة

ري الورد بشكل مناسب لان الرطوبة الزائدة تشجع علي نمو البقع السوداء لذلك مهم ان يكون الري بعناية وعدم زيادة المياه للورد وان لا يرتفع فوق النبات .وعندما يكون الطقس بارد نسقي النبات مره اسبوعياولكن مع الطقس الحاروالجاف ،سوف يكون هناك حاجة للري اكثر ومع ذلك يبغي ان يتم ذلك بدون ترطيب الاوراق.

استخدم خرطوم (سوكر) او الري بالتنقيط في جذور نبات الورد لري افضل تكرارا.

الندي علي نبات الورد يكون موجود في الصباح فقط لذلك فاوراق الورد لها فرصة لكي تجف.

اتخذ الحيطة والحذرعند ري نبات به بقع سوداء بالماء المرشوش لانها قد تنتقل الي نبات اخر .وذلك هوسبب لاستخدام خرطيم (سوكر) او ري الارض بالتنقيط هو دائما افضل من استخدام خراطيم المياه واجهزة الري بالرش.

تقليمة بانتظام وإزالة أي فروع أو أوراق ضعيفة أو التالفة كجزء من التقليم العادي.

550px-DSC01607-black-spot-of-rose

التعامل مع ابتلاء البقع السوداء

اعرف ما كنت تبحث عنه إن البقع السوداء لديها المؤشرات التالية:

بقع سوداء دائرية ذات هوامش مهدبة يمكن رؤيتها علي الاوراق

الاوراق السفلية تميل الي الاصابة اولا، بعد ذلك تتتشر بسرعة.

الأوراق العليا في كثير من الأحيان تتحول الي صفراء وسوف تسقط.

يصبح النبات أضعف وذلك إما يزهر أقل أو لا يزهر على الاطلاق.

 

ازالة الاوراق المصابة ومناطق الفروع في اقرب وقت الذي تري فيه علامات الاصابة بالبقع السوداء. عن طريق ازالة الاوراق المصابة بعدوي البقع السوداء.بذلك انت تساعد في ابطاء تطور اي مزيد من الفطر.

رش النباتات من 7 الي 14 يوما بمبيد الفطريات خلال اشهر النمو.حتي من دون وجود علامات بقع سوداء.وهذا شكل منتظم من الحماية وهو جزء مهم من الصيانة الوقائية للحصول علي ورد جميل.

تقليم القصب للعوده الي الخشب الغير مصاب بالبقع السوداء قبل موسم النمو. وفي الحالات الشديدة يمكن رؤية البقع السوداء علي تنبع الورد.تاكد من ان تتم ازالة هذه باسرع بمجرد ملاحظتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق