web analytics
جمالك و صحتك

كيفية الحصول على شعر صحي و لامع

شعر صحي

شعر صحي : جميل هو مطلب كل شخص ؟ فمن منا لا يريد حماية شعره و الحفاظ عليه؟ ومن منا لا يريد شعر صحي ؟ من المشاكل المنتشرة و الشائعة؟، بالطبع لا أحد، فالجميع يرغب في أن يحظى و يتمتع بشعر متألق و لامع، فالنساء كثيراً ما يعتزون و يتباهون بشعورهم، فهو بمثابة التاج الذي وضعه الله سبحانه و تعالى فوق رؤوسهم، لذا وجب الحفاظ عليه و الإهتمام به، و لكن ما هى الخطوات التي يجب أن نتبعها حتى نصل إلى هذه النتائج المرضية؟، هذا ما سنتحدث عنه بمزيد من التوضيح و التفصيل في هذه المقالة بإذن الله تعالى.

كيف أحصل علي شعر صحي و لامع ؟

للحصول علي شعر صحي و لامع يجب في البداية نوضح أن نوضح بأنك عزيزتي المرأة، كلما استطاعتي أن تفهمي طبيعة شعرك بمتطلباته و احتاجيته، كلما استطاعتى أن تحافظى عليه بشكل أفضل، إذاً فلابد و أن تتعرفي في البداية على مكونات شعرك بشكل دقيق، حتى تتمكني من فهمه و من ثم التعامل معه على النحو السليم.

فببساطة شديدة دعينى أخبرك بأن هذا التاج الذهبي الذي يقع فوق رأسك، يتكون من ثلاثة طبقات على التوالي، الطبقة الأولى هي عبارة عن الألياف الداخلية الخاصة به و التي يطلق عليها اسم “النخاع”، أما الطبقة الثانية فهى الطبقة الخاصة بقشرة الشعر الداخلية و هي الخاصة و المتحكمة بلون الشعر، و أخيراً نأتي للطبقة الثالثة و الاخيرة و التي يطلق عليها القشرة الخارجية للشعر، و تعد هى المسئولة عن المظهر الخاص بالشعر فإذا كانت حالة الشعر جيدة، فتبدو حينها لامعة و ناعمة، و لكن في حالة إذا ما كان الشعر يعاني من مشاكل صحية، فتبدو هشة و ضعيفة، و بالتلي تفقد الشعر رونقه و جماله.

و الآن و بعدما تعرفنا على تركيب و تكوين الشعر، و حاولنا قدر المستطاع بأن نستوعبه، دعونا نتطرق إذاُ إلى النصائح الواجب علينا إتباعها للتمتع بالحصول علي شعر صحي و لامع.

كيفية الحصول علي شعر صحي من خلال الغسيل و التجفيف :

  • عزيزتي المرأة تجنبي تماماً غسل الشعر بأي منتج يحتوى على مواد كيميائية، فتلك المواد الكيميائية هى التي تعطى لنا الرغوة الكثيفة المفضلة، و لكنها في الوقت ذاته تعمل على تدمير الشعر ببطء، و ذلك حيث أنها تسبب جفاف في الشعر، و أيضاُ تعمل على تجريده من الزيوت و العناصر الطبيعية اللازمة لنموه، لذا حاولي قدر الإمكان أن تقومي باستخدام منتجات خالية من هذه المواد السامة، و ستلاحظى الفرق في تحسنه بشكل تدريجي.
  • حاولي أيضاً أن تقللي من عدد مرات غسل الشعر، و ذلك لأنه غسله بإستمرار يفقده المزيد من الزيوت الطبيعية الموجودة به و التي تعمل على تغذيته و تقويته، فنجد حينها حدوث مشاكل متتعدة في الشعر من هيشان و تقصف و سقوط، فمرتان أو ثلاثة على الأكثر في الأسبوع تكفي.
  • احرصي على تدليك فروة الشعر باستمرار أثناء غسله، و ذلك حيث أن تدليك فروة الرأس الشامل بشكل منتظم، يساعد بشكل ملحوظ في تعزيز نموه بشكل قوي و سليم، و من الأفضل لكي أيضاً أن تقوم بعملية التدليك هذه بواسطة فرشاة مخصصة، و التي تعمل بدورها على إزالة الجلد الميت، و زيادة تحفيز تدفق الدم الذي يساعد في توفير و تعزيز الفائدة الصحية للشعر على نحو كبير.
  • احرصي أيضاً على شراء نوع بلسم أو مرطب مناسب، لا يتضمن على أي مواد كيمائية قدر الإمكان، و ذلك حيث أن البلسم يلعب دوراً بارزاً في جعل الشعر أكثر سمكاً و كذلك أكثر طراوة و لمعان.
  • راعى أثناء خطوة تجفيف الشعر، بأن تقومي بتنشفيه رأساً على عقب، و ستلاحظي بعدها بوجود فرق كبير في كثافته، و كذلك أيضاً في قله تساقطه.
  • و أخيراً قومي بتمشيط الشعر الرطب بعناية و لطف، و حاولي قدر الإمكان بأن تقومي باستخدام مشطًا واسع الأسنان، و ذلك خاصة في حالة الشعر المجعد حتى لا يتسبب في تكسير و سقوط الشعر.
 شعر صحي  و لامع

نصائح من أجل الحصول علي شعر صحي :

  • في حالة الرغبة في تصفيف الشعر لجعله أكثر جمالاً من الناحية الشكلية، فعليكي في البداية أن لا تقومي باستعمال مصفف عالي الحرارة، و ذلك لأنه قد يتسبب في إحداث حرق في الطبقة الخارجية للشعر، و من ثم يتسبب في تلفها، لذا فاحرصى أثناء شرائك لمصفف الشعر بأن تختاري نوع به مستويات متعددة من الحرارة، حتى تتمكني من التحكم بها على النحو المطلوب.
  • حاولي قد الإمكان بأن لا تستخدم تلك المصففات على شعرك بإستمرار، و ذلك حيث أنها تعمل على تدميره و إتلافه شيئاً فشيئاً،
  • احرصى على استخدام نوع جيد من اللوشن أو المرطب الحراري، وذلك للحد من الآثار السلبية التي قد يحدثها إستخدام تلك المصففات، من جفاف و تآكل للشعر.
  • احرصي أيضاً على عدم اللإفراط في صبغ الشعر بشكل متكرر أو مستمر، و ذلك لما لهذه الصبغات من آثار ضارة على الشعر ، حيث قد تتسبب في تقصفه، و جفافه، و من ثم كثرة تساقطه و تلفه، و في حالة الرغبة الشديدة في صبغه، حاولي إنتقاء أنواع الصبغات التي لا تحوي على مادة “الأمونيا“، حيث لما لها من أضرار سلبية بالغة الضرر على الشعر.

اقرأ ايضاً: طرق علاج تساقط الشعر
أستخدامات زيت الأفوكادو للبشرة، الشعر و الجسم
فوائد الثوم للحصول على شعر صحي
مأكولات تزيد من طول الشعر

نصائح للمحافظة على  شعر صحي

النصائح الخاصة بالتغذية السليمة لـشعر :

في البداية دعونا نوضح بأن إذ أردتي عزيزتي أن تتمتعي بشعر صحي و جميل، فعليكي أولاً أن تحرصي على تغذيته جيداً، و قد تأتي تلك التغذية من وضع بعض أنواع الزيوت و الكريمات المخصصة لهذه الأغراض، و التي سبق و حذرنا على ضرورة عدم إحتوائها على أي مركبات كيميائيه، فمن الممكن أن نلجأ لبعض الحلول و الوسائل الطبيعة كزيت جوز الهند على سبيل المثال، فهو يتميز بقدرته الهائلة في العمل على تنعيم الشعر، و جعله أكثر قوة و لمعان.

و الطريقة الثانية التي قد تتمكني بيها من تغذية الشعر و العمل على نموه بشكل صحيح، هى الإهتمام بالتغذية السليمة لكي في البداية، و ذلك لأنه من الممكن يؤثر نقص التغذية على كلاً من نمو الشعر و كذلك على الحالة الصحية له، لذا فاحرصي قدر الإمكان على تناول الأطعمة التي تحتوى على الفيتامينات و المعادن، كالفواكه و الخضروات، و خاصة التي تشمل فيتامين سي الذي يحتوي على مضادات أكسدة التي تساعد في النمو الأمثل للشعر، و كذلك فيتامين ج، و ذلك حيث أنه يساعد أيضاً في إنتاج الكولاجين المطلوبة
لصحة و سلامة الشعر بشكل كبير.

و كذلك احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات كاللحوم و البيض و الأسماك، نظراً لما لها من أهمية كبرى في تعزيز صحة الشعر و تقويته.

هذا أيضاً بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ و الباذنجان و غيرها، وذلك لإن نقص نسبة الحديد في الجسم قد تؤدي إلى تساقد الشعر بشكل واضح و ملحوظ.

تناول الفواكه

و أخيراً في النهاية، نود بأن نخبرك بسر صغير عزيزتي المرأة، بأنه عليكي بالفعل أن تسعي للحفاظ على جمالك و أناقتك بدءاً من شعرك و وصولاً إلى أظافر قدميك، و لكن أيضاً عليكي أن تعلمي جيداً بأن الجمال ينبع في الأول من داخلك، لذا فاحرصي أولا على البدء من الداخل، و من ثم اطلقي لنفسك العنان في العناية و الإهتمام بالمظهر الخارجى كيفما شئتي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق