web analytics
أخبارالسياحةتركيا

شروط الإقامة العقارية في تركيا

الاقامة العقارية في تركيا

شروط الإقامة العقارية في تركيا
العقارات والإقامة العقارية في تركيا

يوجد العديد من الإقامات التى تصدرها دولة تركيا لتناسب زوارها من إقامة سياحية و عقارية و دراسية و استثمارية، و سنتحدث هنا عن شروط الإقامة العقارية في تركيا و مميزاتها، كما سنخبرك عن أرخص الأماكن التي يمكنك الحصول فيها علي شقق رخيصة الثمن.

الموقع الجغرافي

تقع دولة تركيا بين القارة الآسيوية و القارة الأوروبية، مما يزيد من تنوع المصادر الطبيعية فيها، و تتصل حدود دولة تركيا مع ثماني دول أخرى منهما دولتين عربية هما ( سوريا، العراق)، و تتصل ايضًا مع ستة من الدول الأخرى بين قارتي أوروبا و آسيا هم ( اليونان، أذربيجان، جورجيا، بلغاريا، أرمينيا، إيران)، و تقع تركيا على كلاً من البحر المتوسط و البحر الأسود مما يوضح أهميتها الاستراتيجية، و بسبب تلك الأهمية الاستراتيجية و الاقتصادية ظهرت الرغبة عند الكثير من الناس لزيارة تركيا و الإقامة بها سواء بهدف السياحة أو الإستثمار، و ما يهمنا هنا هو استعراض شروط الإقامة العقارية فى تركيا و أسعار العقارات بها.

مساحة تركيا و تعدادها السكاني

تبلغ مساحة دولة تركيا 783 ألفاً 562 كم² أى ما يزيد عن مليون الا ربع كم مربع، أما فيما يخص عدد السكان فقد يصل إلى حوالي 81 مليون نسمة تقريبا، و يتحدث حوالي 90% من الشعب التركي اللغة التركية، و هناك ايضًا اللغة الكردية و التى يتحدث بها حوالي 7% الى 8% من الاتراك ذات الأصول الكردية، و مؤخرا ظهرت اللغة العربية ضمن اللغات الموجودة في تركيا، و ذلك بعض استقرار الكثير من السوريين و العراقيين هناك.

اقرأ ايضًا: أحسن المناطق السياحية في قيصري تركيا

السياحة فى تركيا

تعتبر السياحة فى تركيا من أهم مصادر الدخل التركي، حيث وصلت عدد السياح الأجانب إلى تركيا إلى أكثر من 50 مليون سائح في عام 2019، و قد وصل الدخل القومي من السياحة فى تركيا عام 2017 حوالي 26 مليار دولار.

يوجد العديد من الماكن السياحية فى تركيا، و تعتبر دولة روسيا و المانيا و بريطانيا من أكثر أعداد السياح الزائرين إلى تركيا، واحتلت الدول العربية كذلك مكانة كبيرة مؤخرا فى السياحة التركية، حيث بلغت حوالى 18% من إجمالى عدد السياح فى تركيا.

أنواع الإقامات في تركيا

يوجد عدة أنواع للإقامات و تتنوع بين إقامات قصيرة المدة و إقامات طويلة المدة، و لكن فى الواقع معظم الإقامات الصادرة من إدارة الهجرة التركية هي إقامات قصيرة المدة فلا يستطيع الشخص الحصول على إقامة طويلة المدة أو ما يطلق عليها الاقامة الدائمة إلا بعد مرور 8 سنوات متواصلة من تواجد الشخص داخل تركيا بشكل قانوني بحيث لا تقل مدة تواجد الشخص داخل الاراضى التركية عن 184 يوم كل عام ولمدة 8 سنوات متواصلة.

أنواع الاقامات قصيرة المدة (الإقامة المؤقتة)

هناك خمس أنواع من الإقامات هم:

  1. الاقامة السياحية
  2. الاقامة الدراسية
  3. اقامة العمل
  4. الاقامة العقارية
  5. الاقامة العائلية

و لكن ما يهمنا هنا تحديدا هو الحديث عن الاقامة العقارية و شروط الاقامة العقارية في تركيا.

اقرأ ايضًا: ١١ من أفضل المناطق السياحية في اسطنبول تركيا في ٢٠١٩

شروط الإقامة العقارية في تركيا

الإقامة العقارية في تركيا هي اقامة مؤقتة أو قصيرة المدة، و تُمنح لكل من يمتلك عقار داخل تركيا، بغض النظر عن القيمة المادية لهذا العقار أى أنه لا يُشترط ثمن معين للعقار حتى تحصل على الاقامة العقارية في تركيا و مدة الاقامة العقارية فى تركية هى سنتين بحد أقصى قابلة للتجديد طالما ظل العقار فى ملكية الشخص و لا تجدد الاقامة العقارية في حالة بيع الشخص للعقار.

حق الحصول على الاقامة العقارية

من الاسئلة الهامة التى تجول فى بالنا هو من له حق الحصول على الاقامة العقارية، و بالرجوع لقانون الاقامات الصادر من إدارة الهجرة التركية نجد أن المالك و أسرته المقيمة مع فى تركيا (الزوجة و الأطفال اقل من سن 18 عام) لهم حق الحصول على الاقامة العقارية في تركيا.

و من شروط الاقامة الاقامة العقارية فى تركيا أنها لا تُمنح سوى إلى زوجة واحدة فقط، و فى حالة كان الشخص متزوج أكثر من زوجة فيمكن للأخرى الحصول على اقامة سياحية و لا يحق لها الحصول على اقامة عقارية، و كذلك الأولاد الذين تخطى عمرهم 18 عام.

متطلبات الحصول علي الإقامة العقارية

  1. الحصول على استمارة طلب الإقامة.
  2. النسخة الأصلية و صورة من جواز السفر و صورة من تأشيرة الدخول إلى تركيا لمالك العقار و أسرته المقيمة معه.
  3. رقم ضريبي، و يمكن للشخص الحصول عليه من أي دائرة ضريبية و يستخرج مجاناً دون دفع أي رسوم
  4. عدد 4 صور شخصية ملونة على خلفية بيضاء شرط ان تكون صور حديثة لم يتجاوز مدتها 6 شهور.
  5. تأمين صحي ساري المفعول يغطي مدة الإقامة للاسرة مع العلم إن الأطفال تحت سن 18 لا يحتاجون لتأمين صحي.
  6. سند إقامة صادر عن دائرة النفوس التابع لها مكان السكن
  7. نسخة من إيصال تسديد رسوم الطلب

أما بالنسبة لمتطلبات العقار فينبغى تقديم:

  1. وثيقة الطابو الأصلية مع صورة منها و تكون مصدقة من كاتب العدل (كاتب المحكمة)
  2. وثيقة خاصة بلوحة ترقيم الأبنية و العقارات، و يمكن لصاحب العقار الحصول عليها من البلدية التي يتبع لها العقار
  3. وثيقة التأمين ضد الزلازل و هو تأمين إلزامي يمكن الحصول عليه من أي شركة تأمين.

اقرأ ايضًا: أحسن المناطق السياحية في قونيا تركيا

العقارات في تركيا

لم يكن مسموح للأجانب بتملك العقارات فى تركيا حتى عام 2001 و لكن بعد صدور قانون التملك للأجانب عام 2001 أصبح سوق العقارات التركية سوق حي ممتلئ بالحركة و التنوع خصوصًا في ظل القوانين المرنة التى تم اصدارها من ادارة الهجرة بتفعيل الإقامة العقارية و شروط الاقامة العقارية فى تركيا.

هذا الانفتاح جعل الكثير المستثمرين الأجانب بالاستثمار فى السوق العقارى التركي، و ساعد على ذلك الانتعاش رغبة الكثير من العرب الشراء في تركيا سواء بهدف الاستقرار فى تركيا أو بهدف الاستثمار أو السياحة، مما جعل تركيا تنتقل إلى مكانة جديدة في عالم الاستثمار العقاري.

أسعار العقارات في تركيا

تتنوع أسعار العقارات فى تركيا من محافظة لأخرى، و لكن أكثر المناطق ارتفاعاَ في أسعار العقارات هي اسطنبول لأنها تعد الواجهة الاقتصادية و العاصمة المالية لتركيا تليها أنقرة التى تعد العاصمة الادارية لتركيا.

أسعار الشقق في اسطنبول

يمكنك الحصول على شقة 100 متر فى اسطنبول منطقة بيليك دوزو و هى من المناطق الجيدة في اسطنبول مقابل 310 الف ليرة تركي أى حوالى مليون الا ربع جنيه مصري.

هناك شقق قد تكون مساحته أكبر و في نفس المنطقة و لكن بسعر أقل، و يختلف الأمر علي حسب عمر البناية و الدور التي تتواجد به الشقة وكذلك الحي

قد تجد شقة مساحتها 115 متر فى بيليك دوزو و سعرها 199 ليرة تركي أى ما يعادل 477 الف جنيه مصري

على أي حال يمكنك إيجاد شقق جيدة في اسطنبول بأسعار تبدأ من 500 الف جنيه مصري

أسعار الشقق فى أنقرة

تقل أسعار الشقق فى أنقرة بعض الشىء عن اسطنبول، و لكنها لا تعد أرخص المناطق فى تركيا، و كما ذكرنا فان شروط الاقامة العقارية في تركيا لا تشترط منطقة معينة أو أسعار معينة

يمكنك الحصول على شقة 110 متر فى أحد الاحياء الجيدة في أنقرة مقابل 129 الف ليرة تركية و هو ما يعادل 310 الف جنيه مصري.

أرخص المحافظات فى تركيا

يمكنك التعرف علي أسعار السكن فى تركيا من هنــــــــــــــا.

و أرخص محافظات تركيا من حيث السكن و المعيشة هي:

  • محافظة مرسين، حيث يمكنك الحصول على شقة 90 متر مربع مقابل 86 ألف ليرة تركي.
  • محافظة قونية
  • محافظة قيصرية
  • محافظة اسكندرون
  • محافظة هاتاى

عموماً كلما ابتعد عن العاصمة و اتجهت جنوبا ستجد الكثير من العقارات الجيدة و التي تتمتع بأسعار معقولة للغاية.

المصادر

اقرأ ايضًا: أحسن المناطق السياحية في إسكي شهير تركيا

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق