web analytics
معلومات طبية

سرطان عنق الرحم : ما هي أسباب و أعراض سرطان عنق الرحم ؟

ما هي أعراض و أسباب سرطان عنق الرحم ؟

سرطان عنق الرحم

أعراض سرطان عنق الرحم لا تكون واضحة و يتم اكتشاف المرض في كتير من الأحيان عندما يكون وصل الي مراحل متقدمه لذلك يجب على كل السيدات وخصوصًا التي تستخدم اللوب ان تذهب للفحص و الحصول على اختبار مسح عنق الرحم ومن الاعراض التى تظهر :

نزيف غير عادي و نزيف مهبلي هو أول أعراض ملحوظة من سرطان عنق الرحم. وعادة ما يحدث بعد ممارسة الجنس نزيف في أي وقت آخر في وقت غير ميعاد الدوره الشهرية و هناك ايضا الأعراض الأخرى لسرطان عنق الرحم قد تشمل ما يلي: ألم داخل و حول المهبل عند ممارسة الجنس و رائحة كريهة إفرازات مهبلية و ألم عند التبول.

إذا كان السرطان انتشر خارج عنق الرحم ووصل إلى الأنسجة المحيطة والأعضاء فإنه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض الأخرى بما في ذلك:

الإمساك و الدم في البول (البيلة الدموية) و فقدان السيطرة على المثانة ( سلس البول ) و آلام في  العظام و تورم واحدة من ساقيك و تورم في إحدى أو كلتا الكليتين، و التي يمكن أن تصبح مشوهه بسبب تراكم البول وتسبب ألم شديد في الجانب الخاص بك أو الظهر و هذا نوع من تورم يعرف باسم موه الكليةتغييرات عادات الأمعاء و المثانة و فقدان الشهية و فقدان الوزن و تعب ونقص الطاقة و يجب ان تتذكر النزيف المهبلي هو شائع جدًا و يمكن أن يكون لها مجموعة من الأسباب لذلك لا يعني بالضرورة أن يكون لديك سرطان عنق الرحم وعندما تعاني من هذا الأعراض يجب ان تذهبي  الي طبيبك للتاكد من الاصابة او لا واذا كان اصابة يجب المباشره في العلاج قبل ان يتطور المرض و ينتشر اكتر.

ما هي أسباب سرطان عنق الرحم ؟

  • العلاقة الجنسية واحدة من أسباب الاصابة بسرطان عنق الرحم حيث قال الدكتور مازن بشتاوى استشارى أمراض النساء، إن الاتصال الجنسى هو من أسباب سرطان عنق الرحم وذلك عن طريق نقل العدوى المكتسبة من الإتصال الجنسي والتي تسمى بفيروس الورم الحليمي HPV.
  • و يتحول هذا الفيروس الى سرطان، وأضاف فى البداية يكون إلتهاب حاد يمكن أن يتغلب عليه جهاز المناعة إلا أنه يصيب 15% من النساء التى تعانى من هذا الالتهاب.
  • كما أن الاتصال الجنسي ليس هو السبب الوحيد فى الاصابة بسرطان عنق الرحم حيث يمكن أن ينتج عن طريق عوامل اخرى مثل الجينات الوراثية او عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية مما يسبب التهاب حاد قد يكون سبب فى الاصابة بهذا المرض الخطير.
  • كما تشير الأطباء إلى أن مرض السكرى قد يكون سبب من اسباب الاصابة بسرطان عن الرحم وذلك لانه يضعف مناعة المهبل مما يسبب التهاب قد يتحول إلى خلايا سرطانية فى حال عدم علاج هذه الالتهابات.

ما هي أعراض سرطان عنق الرحم ؟

  • من المعروف أن كل مرض له أعراض يشعر بها المريض قبل مرحلة الكشف عن هذا المرض، و من أعراض سرطان عنق الرحم نزيف غير معتاد فى المهبل خصوصًا بعد الجماع و يعتبر هذا أهم الأعراض التى تنتج عنه.
  • من الأعراض الاخرى لسرطان عنق الرحم ألم الحوض و يكون عادة ألم حاد، و أيضًا من الأعراض المرتبطة بهذا المرض إفرازات غريبة وكريهة الرائحة فإذا وجدة هذه الإفرازات يجب استشارة الطبيب المختص.
  • وتوجد بعض الاعراض الاخرى التى تسبق المرض مثل التبول المستمر، و الإحساس بالارهاق و التعب ، وتغيرات فى حركة الامعاء.
  • والجدير بذكر ان علاج سرطان عنق الرحم فى البداية يكون سهل و فعال جدا مما يساعد على الشفاء السريع من هذا المرض الخطير لكن يتوجب الاهتمام قبل فوات الأوان.

اقرأ ايضاً:
مرض السرطان
أعراض سرطانية تبدو عادية يجب الحذر منها
ما طرق علاج مرض سرطان الأمعاء وكيفية الوقايه منه ؟؟
ما هو سبب سرطان الدم ؟؟ ولماذا يكثر عند الأطفال مقارنة بالبالغين ؟؟
ما هو السرطان وكيفيه الوقايه منه
الأطعمة المضادة للسرطان

الملخص:

لا ننسى الاستعانه بالله عند اصابتنا بهذا المرض الخطير والتوكل على الله ان الله هو الشافي المعافي وتذكري ان اي الم تترضين له هو في ميزان حسناتك .اسال الله ان يعافي كل مسلم.

مرض سرطان عنق الرحم من أخطر الأمراض التى تصيب النساء ،و هو ثانى أمراض السرطانات التى تصيب النساء بعد سرطان الثدي.

و يسبب سرطان عنق الرحم حالات وفاة تصل الى ٢٧٠ ألف امراة فى العام الواحد وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية.

الوسوم

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق