web analytics
الأسرةالعلاقة بين الأسرةعالم السيداتعلاقتك بطفلك

زيادة تركيز الأطفال: 10 نصائح لزيادة تركيز طفلك

زيادة تركيز الأطفال

زيادة تركيز الأطفال أمر واجب الإهتمام به فالأطفال هم أغلي وأهم شئ في كل أسرة. و الدراسة هي جزء لا يتجزأ من عملية نموهم. غالبًا ما يثبت أن الأطفال الذين لديهم درجة عالية من التركيز ينجحون بشكل مذهل في الدراسة و يطورون من أنفسهم وقددراتهم العقلية أيضا.

هل تعتقد في كثير من الأحيان كم سيكون من السهل وقت المذاكرة والقايام بالواجبات المنزلية إذا كان ابن يركز فقط على ما هو أمامه بدلاً من إخبارك بكل نكتة يعرفها، بدلاً من الإصرار على أنه يحتاج إلى وجبة خفيفة، بدلاً من الحاجة إلى تغيير كرسيه كل خمسة دقائق للعثور على مقعد أكثر راحة.

أسباب عدم التركيز

في بعض الأحيان ، يجد الأطفال صعوبة في التركيز بسبب شيء يحدث في حياتهم الآن. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل الشجار مع صديق لهم أو الخسارة في لعبه ما.قد يكون السبب أنهم فقط جائعين. و ينطبق الشيء نفسه على قلة النوم، عندما يحرم الأطفال من النوم يمكن تشتيت انتباههم بسهولة و يزداد احتمال ارتكابهم للأخطاء. و يمكن أن يكون الإجهاد و القلق عاملاً أيضا، عندما يمر الأطفال بمواقف مرهقة أو حزينة يمكن أن يؤثر ذلك على تركيزهم.

و لكن عندما يواجه الأطفال مشكلة مستمرة في التركيز، قد يكون هناك شيء آخر وراء ذلك.

قصور الانتباه وفرط الحركة هو سبب شائع لمشاكل التركيز. غالبًا ما يوجد فرد في العائلة يعاني من اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه.

هل هناك أشخاص في عائلتك يعانون من قلة التركيز؟ ربما لا يمكنهم الإستقرار علي شئ أو يبدأون المهام ولا يبدو أنهم ينهونها.

إذا كنت أنت أو أحد أفراد العائلة المقربين يعانون من مشاكل في التركيز، فلن يكون مفاجئًا إذا قام طفلك بذلك أيضًا.

بغض النظر عن سبب قلة التركيز، هناك العديد من الطرق لمساعدة طفلك على التحسن، لذا في هذه المقالة نقدم لك 10 نصائح قيمة لتحسين تركيز طفلك و إنتباهه.

طرق زيادة تركيز الأطفال

1. الإهتمام بالنظام الغذائي يساهم في زيادة تركيز الأطفال

زيادة تركيز الأطفال عن طريق النظام الغذائي

عندما نتحدث عن نمو الطفل و تركيزه، فذلك يرتبط مباشرة بنظامهم الغذائي. لابد من معرفة أن التغذية هي المفتاح الأساسي والرئيسي لتحسين مستويات تركيز الطفل. كلما تناول الأطفال طعام صحي كلما زاد تركيزهم بشكل كبير على أنشطتهم اليومية. الوظائف المعرفية لطفلك تتأثر ببعض الأطعمة و المغذيات مثل النحاس و الزنك و الحديد و السيلينيوم و الفيتامينات A و C و D و E. تأكد من أن النظام الغذائي لطفلك غني بمواد مغذية تفيد ذاكرة وتركيز طفلك. و تذكر انه يتفوق الأطفال في كل نشاط من نشاطات الحياه اليوميه اذا تمكنوا من الإنتباه و التركيز بشكل جيد.

2. الإهتمام بروتين يومي

عملية نمو الأطفال حساسة للغاية. و من المؤكد أن من مسؤولية الوالدين جعل نمو أطفالهم ليس فقط صحيًا و لكن أيضًا منظم، إعداد روتين أو نظام يومي هو من أهم الأشياء في تربية الأطفال.

يجب على الوالدين التأكد من وضع أفضل روتين يديرون به انشطة أطفالهم اليومية. وضع نظام و روتين خاص باليوم يساعد كثيرًا في تربية الطفل بشكل عام بالإضافة إلي كونه أفضل طريقة لتحسين أداء مهامه اليومية مثل تحديد أوقات معينة لأداء الواجبات المنزلية و اللعب و الأكل و النوم و الكثير من الأشياء الأخري. هذا النوع من الروتين و الخطط سيساعدهم في مستقبل ويجعلهم دائمًا مستعدين لوضع خطط و أهداف لحياتهم و انجازها.

3. الإهتمام بإستخدام طرق غير تقليدية من أجل زيادة تركيز الأطفال

زيادة تركيز الأطفال

حتي لا تكون المهام اليومية ممله و صعبه علي الطفل يمكنك إضافة الألغاز و المسابقات و بعض الطرق الآخري.

هذه الأنشطة ستعلم الطفل التركيز تلقائيًا. و الأهم من ذلك أن تلك الأنشطة ستحسن مهارات الطفل في حل المشكلات وإعطاءه القدره علي الإبتكار.

4. المهام الصغيرة

زيادة تركيز الأطفال

المهام الكبيرة ليست من إهتمام الأطفال فهم يميلون إلى الشعور بالملل أثناء تعرضهم لمهام كبيرة. سيؤثر هذا النوع من المهام بشكل كبير على مستويات تركيز الطفل. لذلك فمن الحكمة دائمًا تقسيم أي من المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة مع تحديد موعد لإنهاء كل مهمه. و هذا سيحفزهم على إنجاز تلك المهام بتركيز أكبر. هذه هي أفضل طريقة لتحسين تركيز طفلك و انتباهه أيضا.

5. تهيئة الأجواء

الأجواء الملائمة من أجل زيادة تركيز الأطفال

من الشائع جدا أن الأطفال يتشتت تركيزهم بسرعة كبيرة. إذا كنت تريد أن يركز طفلك علي إنجاز مهمه أو نشاط معينفعليك ترتيب الأجواء المحيطه بالطفل لأنها سبب مهم آخر لتشتيت تركيزهم. لذا تجنب الأصوات العالية و التلفزيون و الموسيقى و غيرها من الأشياء، أثناء تركيز طفلك في شيء ما. راقب دائمًا كل العوامل او الأشياء التي تسبب التشتيت لطفلك و أبعدهم قدر الإمكان من حوله.

اقرأ أيضاََ: أسباب الطلاق و تأثير الطلاق على الاطفال

6. من طرق زيادة تركيز الأطفال الإهتمام بالنوم

النوم و تركيز الأطفال

يجب أن يحصل طفلك على قسط وافر من الراحة كل يوم. تأكد من حصول طفلك على قسط وافر من النوم ليلاً و قسطًا من الراحة أثناء النهار أيضًا. سوف يساعدهم ذلك على التركيز بشكل جيد علي مدار اليوم.

7. فصل المهامات

نوم الطفل

لابد من ترك بعض الوقت بين المهمه و الاخري للأطفال. على سبيل المثال، يمكن أن يقوم بعمل الواجبات المنزلية باستمرار حتي يفقد طفلك تركيزه ويتشتت إنتباهه. أو دعهم يكملون واجباتهم المنزلية علي فترات، و توفر لهم فارق زمني بين واحد تلو الآخر. سوف يضمن لك ذلك التركيز و إنهاء واجباتهم بالطريقة الصحيحة أيضًا.

8. الثناء

الثناء علي الطفل

يأخذ الأطفال هذا النوع من الثناء باعتباره الدافع الأكبر. غالبًا ما يميل الطفل ذو الدافع القوي إلى التركيز على المهام المعطاة له لكسب الثناء مرة أخرى. يجب أن تحافظ على هذا السلوك مع طفلك و إحرص علي الثناء بالقدر المناسب لأن التقدير غير اللائق يمكن أن يؤدي إلى نتائج خاطئه أيضًا، امدح طفلك بطريقة متوازنة و بدون مبالغه. في بعض الحالات قد تكون مشكلة تركيز طفلك في الواقع مشكلة تحفيز. يمكن أن يؤدي إحتياجهم للثناء و التقدير إلى عدد من المشكلات في الدراسة بما في ذلك عدم الاهتمام بالمواد التي يشعرون بالفشل فيها. يجب أن تقدر طفلك في كل نشاط.

اقرأ أيضاََ: فوائد التلوين عند الاطفال و كيفية تشجيع الطفل علي التلوين

9. التغيير من أجل زيادة تركيز الأطفال

من الطبيعي جدا تغير الأنشطة المعتاده في روتين الطفل اليومي. لكن عليك الحذر. قد ينمو الأطفال و يجدون صعوبة في قبول التغييرات في بعض الأحيان، و يمكن أن تؤثر تلك التغييرات بشكل كبير على تركيز الطفل. لابد من إضافة تغييرات في روتين النظام اليومي للطفل عن طريق إبلاغه مسبقاً. يجب أن تجعلهم مستعدين للتغيير.

10. القصص تساعد في زيادة تركيز الأطفال

 القصص

قراءة القصص للأطفال لها تأثير إيجابي جيد للغاية و تحسن من تركيز الطفل. ستتحسن مهاراتهم في الاستماع و الفهم إلى حد كبير أيضا أثناء قراءة القصص. لذا، فإن القراءة هي نشاط يجب تثبيته في حياة طفلك.

و في نهاية الأمر بمجرد أن تعرف ما الذي يسبب مشاكل التركيز لطفلك، فأنت على استعداد لبدء وضع خطة للتغلب علي تلك المشاكل والبدء في زيادة تركيز الأطفال لذا كل ما عليك هو متابعة طفلك وملاحظته وملاحظة مدي تاثير كل العوامل الخارجية والداخلية عليه وستجد السبب بالتأكيد.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق