web analytics
معلومات طبية

خفض نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي وصحي

images (93)

إذا كنت بحاجة لخفض نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي و صحي ، قد تكون مريض بالسكر أو مريض بفرط السكر في الدم ، وجميعها حالات تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم ، و في الناس الطبيعين يعمل البنكرياس على إفراز مادة كيميائية تسمى الأنسولين في مجرى الدم وهي تنظم مستويات السكر في الدم ، أما في مرضى السكر  فإن الجسم يفقد قدرته على القيام بذلك ، و يمكن لمستويات السكر العالية في الدم أن تصبح خطر مميت للمرضى 

وهنا في هذا المقال بعض النصائح التي تساعدك على التحكم بنجاح في نسبة السكر في دمك ، وباتباع تعليمات طبيبك و باستخدام هذه النصائح يمكنك إدارة مستويات السكر بفعالية ، وقضاء المزيد من الوقت الممتع في حياتك بدلا من التفرغ لإدراة المضاعفات الناجمة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم .

(1) تغيير النظام الغذائي 

– يلعب النظام الغذائي دور حاسم في تنظيم نسبة السكر في الدم

– اختيار الكربوهيدرات الكاملة  المعقدة، ولكن لا تسرف فيها ، مثل الحبوب الكاملة والنخالة فهي جيدة لذلك .

– الفاصوليا . أو الألياف تساعد على تأخير امتصاص الجلوكوز (سكر بسيط) .

– الفواكه والخضروات تضيف العناصر الغذائية اللازمة للجسم لمعالجة السكر بشكل أكثر فعالية .

– بعض الناس يتناولون الأطعمة النيئة فقط ، وهي غالبا ذات نتائج عظيمة.

– تجنب الحلويات السكرية والتخلص من السكر المكرر الموجود في الكعك والآيس كريم والصودا، وباقي الحلوى التي تحتوي سكر مكرر .

(2) تناول وجبات صغيرة في أوقات مختلفة 

 المواد الغذائية في حاجة إلى الدخول إلى مجرى الدم في أوقات منتظمة ، و هذا يعني أنه يجب عليك أن لا تنتظر طويلا بين الوجبات، أو لا تلتهم الوجبات بسرعة  ، وفعل هذا يساعد أيضا على الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومنع ارتفاعه عالياً جدا .

(3) التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام  له تأثيرات هائلة على الصحة العامة ، و له فائدة إضافية في المساعدة على تنظيم مستويات السكر في الدم طوال اليوم ويمكنك أن تبدأ بتمارين المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة .

بعض الناس يجدون صعوبة في اتباع برنامج ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بسبب التزامات العمل أو الأسرة ، فإذا كان هذا هو الحال معك ، فمن المهم إيجاد فرص على مدار اليوم لعمل التمارين ، وهنا بعض الأفكار :

– استعمال السلم في الصعود بدلا من المصعد

– المشي للأماكن القريبة  بدلاً من ركوب السيارة 

– الجري في المحل في أثناء مشاهدة التلفزيون 

– القيام ببعض القفزات قبل بداية اليوم لتنشيط الجسم

(4) تناول خل التفاح

هذا هو العلاج الشعبي  ، تبدأ بـإضافة ملعقة صغيرة  من خل التفاح إلى 8 أوقية من الماء ، و إذا كنت لا تستطيع استطعامه ، حاول إضافته إلى الشاي بدون سكر،  وبالتدريج تبدأ في زيادة كميات الخل في  نفس نسبة الماء ، حتى تصل إلى ملعقتين فأكثر ، وعندما ترصد مستويات السكر لديك ستجد كيف أصبحت النسبة مقبولة جداً ، حيث أن خل التفاح يساعد على هضم وامتصاص السكر ، وله العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

(5) وقت كافي من الراحة و النوم

الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من الراحة أكثر عرضة لزيادة الوزن وأمراض السكر ، وارتفاع ضغط الدم  و أمراض القلب و الأوعية الدموية وغيرها. والحصول على قسط كاف من النوم بشكل عام يجعل جسمك يعمل بصورة أفضل مما يساعد أيضا على ضبط مستويات السكر في الدم ، والمطلوب الحفاظ على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة .

وأخيراً : تنفيذ هذه الاقتراحات حول إدارة مستويات السكر في الدم كفيلة بالحفاظ على نسبة السكر في الدم بصورة طبيعية وصحية وتتيح لك وقاية نفسك من المضاعفات على المدى الطويل .

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق