web analytics
معلومات طبية

الأمراض الشائعة : ما هي وسائل و طرق تجنب أشهر الأمراض ؟

الأمراض الشائعة

تجنب الأمراض الشائعة ليست امر سهل أبدًا، إذ يعاني عدد كبير من الأشخاص من نزلات البرد و الانفلونزا من وقت لآخر.

في الواقع، من المحتمل أنك تقاوم نزلة برد الآن أثناء قراءة المقال.

وفي الحقيقة تتواجد الفيروسات التي تسبب نزلات البرد و الانفلونزا دائمًا، و تزداد الحالات خلال فصل الشتاء و الخريف، و يرجع ذلك غالبًا إلى أن الناس يميلون إلى البقاء معًا لفترات أطول في المنزل.

والبقاء بصحة جيدة ليس أمراً معقداً كما نعتقد، و إنما يتعلق الأمر بتعزيز العادات الجيدة و الأخذ بأسباب الوقاية و فقط، فالأمر ليس سراً، و سنوضح ذلك في السطور القادمة.

ما هي وسائل و طرق تجنب الأمراض الشائعة ؟

١- شرب السوائل

السوائل ضرورية لجسمك لإزالة النفايات الأيضية، و إذا لم تحصل على ما يكفي منها، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل، و من أهمها، ضعف الجهاز المناعي، ونحن جميعاً نعلم الدور الأساسي للجهاز المناعي في مقاومة و تجنب الأمراض الشائعة و محاربتها.

القاعدة الأساسية هي شرب كميات صغيرة من الماء أو السوائل المختلفة طوال اليوم، و ليس شرب الماء بكثرة دفعة و احدة لأن هذا يثقل عمل الكليتين.

ويوجد أيضاً (الشاي الأخضر)، و له فوائد كبيرة، حيث وجد الباحثون العديد من الروابط الإيجابية بين مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر و بعض المؤشرات الصحية الهامة، حيث تقلل مضادات الأكسدة هذه، و التي تسمى أيضًا (مركبات الفلافونويد) الالتهاب، و تخفض ضغط الدم، و تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فالشاي الأخضر هو أقرب ما يمكن إلى الماء.

وعلى الجانب الآخر، فإن شرب كمية كافية من الماء يساعد على التعامل مع الإجهاد، كما قلنا في مقالات سابقة، حيث يمكن أن يزيد هرمون الإجهاد (الكورتيزول)، و بالتالي يجب ألا نترك أنفسنا نعاني من الجفاف، و علينا بالسوائل، حيث يلعب شرب كمية كافية من السوائل دورًا محوريًا في تقليل التوتر أيضًا.

تجنب الأمراض الشائعة

٢- ممارسة التمارين الرياضية يؤدي الى تجنب الأمراض الشائعة

تم توثيق الفوائد الواسعة النطاق للانتظام في التمارين الرياضية، حيث أنه إلى جانب الفوائد الواضحة للمساعدة في الحفاظ على نسبة الدهون في الجسم، يمكن أن تساعدك التمارين أيضًا في الحفاظ على صحتك العامة.

يمكن أن يؤدي الحفاظ على روتين منتظم للنشاط البدني إلى تحسين نظام المناعة لديك و تقليل آثار الأمراض المزمنة.

علاوة على ذلك، فقد ثبت أن التمارين الرياضية تقلل من الإجهاد، و تزود الجسم بالأكسجين و تزيد أيضًا من إنتاج (الإندورفين)، بل حتى أن هناك بعض الأدلة على أن التمارين الرياضية يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ على الناس، كرياضة التأمل مثلاً.

٣- تناول لقاح الإنفلونزا يؤدي الى تجنب الأمراض الشائعة

يجب أن تعلم أن لقاح الإنفلونزا ليس لعبة، أو مجرد تسلية، فهناك علاقة عكسية مثبتة بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم و الذين أصيبوا بالإنفلونزا.

إذا كنت تريد معرفة كيفية تجنب المرض معظم الوقت؟، فإن لقاحات الإنفلونزا هي من بين أقوى أسلحتك لمواجهة المرض.

فاللقاح هو الطريقة الأكثر فعالية لحماية نفسك من الإنفلونزا، و لذلك يوصي مركز السيطرة على الأمراض بأن يتم تطعيم كل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر قبل موسم الإنفلونزا، و سيستغرق إنتاج الأجسام المضادة حوالي أسبوعين، و هي المدة اللازمة لصنع حائط صد و تجنب الأمراض الشائعة ، و هذا يجعل فترة ما قبل الشتاء و قتًا مثاليًا للتلقيح.

يتم توفير لقاحات الإنفلونزا في معظم مكاتب الأطباء، و كذلك العيادات و بعض المدارس و الصيدليات. و الفيروسات يتم تناوله كل عام مرة واحدة، و ذلك لأن الفيروسات التي تسبب المرض تتغير من عام لعام و لذلك هناك حاجة لتغيير التطعيم من أجل ملاءمته للتغييرات في الفيروس.

اقرأ ايضاً : ما هي مسببات الامراض؟

٤- اهتم بطرق النظافة الشخصية و المنزلية

في الحقيقة، تحدث معظم الأمراض الشائعة بسبب الجراثيم، و بالتالي إذا قللت تعرضك للجراثيم، فستقلل أيضًا من فرصتك في الإصابة و تجنب الأمراض الشائعة .

تغطية فمك عند السعال هي ضرورة ملحة، و ذلك مراعاة لنفسك و لمن حولك، و إذا كنت قلقًا حقًا من عدم المرض، فقد ثبت أن ارتداء قناع الجراحة (الكمامة) يقلل من فرصة الإصابة بالأنفلونزا.

طرق الحد من تعرضك للبكتيريا و الفيروسات :

  1.  قبل كل شيء يجب أن يكون أن تغسل يديك جيدًا قبل لمس أو تحضير الطعام بصفة مستمرة. الاستحمام المتكرر يجب أن يصبح عادة أساسية في أسبوعك، أما عدد المرات فهذا يتوقف على حالتك الصحية، و تعليمات الطبيب إذا كنت مريضاً بمرض يتعارض مع كثرة الاستحمام، و عموماً الاستحمام مرة واحدة يوميًا يكفي لمعظم الناس.
  2. من الجيد أن تغسل يديك بالماء و الصابون، و ذلك قبل ملامسة العيون و الأنف و الحنجرة
  3. استعمال مطهر اليدين هو طريقة أخرى جيدة لدرء الأمراض القائمة على التلامس، و يمكنك استخدام المطهر على أي سطح مشترك، و على يديك عند الانتهاء من استخدام أي أدوات تستخدم من مجموعة من الناس

٥- تناول غذاء صحي و متنوع يبعد عنك الأمراض الشائعة

الحفاظ على نظام غذائي متنوع لا يقل أهمية عن الحصول على رجبات الطعام الثلاثة المقررة يوميًا و ذلك للحفاظ على احتياجاتك من السعرات الحرارية

واحرص على تناول الخضروات الورقية هي مصدر كبير للفيتامينات و المعادن، و هي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، و قد ثبت أن خضروات معينة مثل البروكلي و القرنبيط، تساهم في تعزيز جهاز المناعة لديك.

إذاً يعد تناول ثلاث وجبات متوازنة يوميًا طريقة رائعة للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، و صحة البدن بشكل عام.

ويجب ملاحظة، أن أحد العناصر الغذائية التي تغيب عادة عن الوجبات الغذائية و أسلوب حياة معظم الناس هو (فيتامين د)، حيث يحتوي جسمنا على مولدات فيتامين د التي تعمل بالطاقة الشمسية، و في الحقيقة يمكن الحصول بسهولة على (فيتامين د) مثل زيادة التعرض لأشعة الشمس وتناول المصادر الغذائية (لفيتامين د)، و ذلك مثل صفار البيض و السلمون و كبد اللحم و معظم أنواع التونة

٦- احصل على قسط كاف من النوم يبعد عنك الأمراض الشائعة

النوم

سواء كنت مريضًا بالفعل أم لا، فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر ضروري للحفاظ على الصحة العامة.

وفقًا لإحدى الدراسات، تم ربط النوم الكافي بزيادة مقاومة أعراض البرد و الإنفلونزا، و هو أمر بسيط للغاية، و تؤكد الدراسة أن البالغين الذين يحصلون على القدر الموصى به من النوم يظهرون مقاومة أكبر لفيروس الإنفلونزا و نزلات البرد.

اقرأ ايضاً : عادات صغيرة للوقاية من الامراض النسائية

وساعات النوم المريحة و المناسبة تكون من ست إلى ثماني ساعات كل ليلة.

ويلاحظ، أنه قد أشرنا في مقالات سابقة أن النوم يجب أن ينتظم بالتدريج، و ذلك حتى يصبح عادة يومية.

ويوجد ما يسمى بــ (السيتوكينات) و هو عبارة عن: بروتين يساعد على تنظيم جهاز المناعة و محاربة الأمراض الشائعة ، و بيان ذلك أنه خلال فترات النوم الطويلة، تطلق أجسامنا كميات كبيرة من هذا البروتين، و من يساعد النوم على الحفاظ على جهاز المناعة و تقويته.

في الختام

مفتاح البقاء بصحة جيدة هو التمسك (بنمط حياة صحي)، و بالتالي إذا التزمت ببعض الإرشادات الأساسية، و التي ذكرناه في هذ المقال، فسوف تقل فرصك في الإصابة بالأمراض المعدية و غيرها بشكل كبير.

إذاً تأكد من غسل يديك كثيرًا و الاستحمام كل يوم، و اعلم أن النظافة السيئة بوابة لجميع أنواع الأمراض الشائعة و غير الشائعة.

إن الحصول على قسط كافٍ من النوم، و الكثير من السوائل، كل هذه العادات تعد و سائل رائعة للحفاظ على صحة جهاز المناعة و العمل بشكل صحيح، و هذا إلى جانب اللقاحات المنتظمة و النظام الغذائي الجيد، و عند مراعاة كل تلك الأمور فهذا سيجعلك بفضل الله و رحمته خاليًا من الأمراض بشكل عام، و الإنفلونزا و نزلات البرد بشكل خاص.

عمر خضر

مدرب التنمية البشرية و تطوير الذات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.