web analytics
الصحة و الرشاقة

خضروات و فواكه مفيدة للصحة و ذات قيمة غذائية عالية

المحتوى

على الرغم من التقديم الهائل فى المجال الطبى الذى مازال يواصل تفوقه وتقدمة فى الكثير من النواحى ألا أنه لا يزال الغذاء الصحى هو أفضل خيار للمحافظة على الصحة والوقاية من الامراض، ولقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الطبيبعة الصحية يقلل من تعرضك للإصابة بأمراض القلب المختلفة والأوعية الدموية والسمنة وكثيرا من الاتواع المختلفة للسرطانات و في هذا المقال سنعرض لكم قائمة كاملة تشمل خضروات و فواكه مفيدة للصحة .

فمن الصعب على الكثير منا فهم فوائد تناول الاطعمة الصحية هذه ولذلك سوف نعرض عليكم هذه القائمة من الفاكهة و الخضروات التي سوف تغير حياتك صحيا وتقيك من العديد من الامراض

خضروات و فواكه مفيدة للصحة و الجسم

خضروات و فواكه مفيدة للصحة

سوف نقدم لك مجموعه خضروات و فواكه و حبوب مفيدة للصحةو هذه الأطعمة اللذيذة المغذية للأطفال أو الكبار على حد سواء، و التى تساعد على على تعزيز الصحة والمناعة عن طريق تناولها، وسنظهر معها جوانب ومن فوائدها الصحية

خضروات و فواكه مفيدة للصحة : الفواكه

التفاح

خضروات و فواكه و حبوب مفيدة للصحة التفاح

يعد التفاح من أقدم الفاكهه على وجه البشرية وما يثير الإعجاب فى هذه الفاكهه اللذية أنها تحتوى على ١٤ ٪ من أحتاجاتنا البشرية اليوميه من فيتامين c المقاوم او المضاد للاكسدة.

يحتوى التفاح ايضا على فيتامين ب المركب، والمغذيات النباتية ” المعروفه بحمايتها لجسم الانسان من الجذور الحرة، ربما يتسال البعض عن ما هية الجذور الحرة؟

الجذور الحرة وهى الشقائق التى تلعب دورا مهما فى مساعدة الجسم فى العمليات الحيوية التى تتم داخلة”

كما تحتوى تفاحة واحده على المعادن الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، كما ان التفاح غنى ايضا بالألياف الغذائية.

فقد كشفت الدراسات الحديثة ايضا ان تناول التفاح قد يساعدك على وقاية نفسك من الامراض المصاحبة للشيخوخة مثل (الخرف، التقليل من فرص الإصابة بالجلطة الدماغية ، كما انها عامل قوى بتقليل الإصابة بمرض السكرى إلا إذا كان وراثيا)

وهناك مقولة شهيرة عن الفتاح تقول ” تفاحة واحدة باليوم تغنيك عن الذهاب للطبيب كل يوم ” لذلك احرص دائما علي تناول فاكهة التفاح حيث ان التفاح يعتبر واحد من اهم خضروات و فواكه مفيدة للصحة .

ثمرة الموز

خضروات و فواكه و حبوب مفيدة للصحة الموز

هذه الفاكة اللذيذة المحبوبة لدى الصغار والكبار من شأنها أن تحافظ على المعدل الطبيبعى لضغط الدم فى الجسم، كما انها واقى طبيبعى من خطر الإصابة بانواع كثيرة من السرطان وخاصة سرطان الدم لدى الاطفال. وتساعد بضع ثمرات من الموز بتعزيز صحة القلب.

وذلك لانها غنية بالمعادن الغذائية مثل ” الصوديوم وبالبوتاسبوم” كما انا خالية أيضا من الكوليسترول والدهون.

الشمام

خضروات و فواكه و حبوب مفيدة للصحة الشمام

المعروف ايضا لدى البعض بالشمام الفارسى والصخرى، وهو شبية للقرع العسلى والبطيخ.

يعمل الشمام على الحماية من نزلات البرد المعروفة، ويقلل من الإصابة بمرض السرطان، نظرا لإحتوائة على مضادات الأكسدة والكولين وزياكسانثين.

كما انه يقى من الإصابة بالربو، والمساعده فى تحسين عملية الهضم والحفاظ على توازن الماء فى الجسم، وتقليل الإلتهابات ،والمحافظة على توازن ضغط الدم.

التوت البرى

التوت البري

التوت البرى مصدر غنى جدا بقيتامين ج وفيتامين هـ والمزيد من الألياف.

ولقد أثبتت العديد من الدراسات التى أجريت أن التوت البرى يساعد فى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ويعمل التوت البري على الحد من انتشار الخلاليا السرطانية والأورام ويمنع إلتهاب المسالك البولية، والقضاء على الروائح الكريهه فى الفم عن طريق منع البكتريا الضارة من الأرتباط بالأسنان كما انه يمنع تسوسهم.

العنب

العنب

العنب لذيذ المذاق على الرغم من أختلاف ألوانه وأشكاله حول العالم إلا اننا جميعا تتفق فى نفس الفوائد الصحية

وقد ربطت الدراسات البحثية بين الوقاية من أمراض القلب والوقاية من السرطان وارتفاع ضغط الدم وتقليل مخاطر السمنه وتقليل عدد الوفيات بتانول العنب بجميع أشكاله .كما انه يساعد أيضا بالتخلص الفورى من الإمساك.

البرتقال

البرتقال

بسبب إحتواء البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين c حيث تحتوى الحبة الواحده على أكثر من ضعف الإحتياجات اليومية منه . فإنه يعمل على تعزيز جهاز المناعة. كما انها يحتوى إيضا على ” الربيوفلافين و الثيامين و النياسين وفيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك والفولات والفوسفور و المنغنيز والمغنيسيوم و النحاس والسيلينيوم. وتحتوى أيضا على المضادات الاكسدة لانها تحتوى على ١٧٠ مادة نباتية كيميائية مختلفة.

ثمرة الجريب فروت

الجريب فروت

على الرغم من انخافض السعرات الحرارية التى تحتويها ثمرة واحده من فاكهه الجريب فروت إلا انها مليئة بالعناصر العذائية التى قد تكون متكاملة التى تقلل من مخاطر العديد من الامراض فهى تساعدم فى فقدان الوزن بجانب الحمية الغذائية الصحية كما انه يحسن مظهر البشرة.غير انه يساعد أيضا فى المحافظة على ضغط الدم وتعزيز عضلات القلب ومكافحة الجزور الحرة لإعطاء الجسم المزيد من الحيوية والنشاط

فاكهه الكيوى

الكيوي

يحتوى الكيوى على نسبة عالية من المغذيات والعناصر المهمة .كما انه مصدر اساسى من مصادر فيتامين C كما يعمل الكيوى على توحيد لون البشرة واعطائها ملمس ناعم ومظهر صحى .كما يعمل على خفض ضغط الدم والحماية من السكته الدماغية وامراض الدم.

فاكهة المانجو

المانجو

من الفواكة اللذيذه المحبوبه لدى الجميع ليس هذا فقط فقط اثبتت الدراسات الحديثة أن الإكثار من تناول المانجو يقلل من الإصابة بالسمنة ويقاوم مرض السكرى ويحافظ على صحة القلب ويحسن المظهر الخارجى للبشرة والشعر ويعمل على زيادة الطاقة فى الجسم .

الطماطم

تعتبر الطماطم أو البندورة كما يسمهيها البعض مصدرا أساسيا لحمض الفوليك وفيتامين A حيث أنها تحتوى على كم هائل من العناصر الغذائية المفيدة التى تعمل كمضادات للأكسدة بما فى ذلك حمض الكولين وألفا ليبويك والليكولين والوتين والتياكاروتين.

الطماطم

كما أنها يطلق عليها البعض باسم ” الغذاء الوظيفى “وهذا يدل على إستخدامها كغذاء أساسى كما أنها تستخدم كعلاج أيضا من الأمراض المزمنة بسبب إحتوائى على المواد الكميائية النباتية المفيدة مثل الايكويين

كما ان تناولها جنبا إلى جنب من جميع أنواع الخضراوات الأخرى يقلل من خطر الإصابة بأمراض السكرى والقلب والسرطان.

البطيخ

البطيخ

يعتبر البطيخ مصدر غنى بالريبوفلافين و النياسين والثيامين و فيتامين ب 6 وحامض البانتوثنيك وحمض الفوليك والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والزنك والمنغنيز والكولين والبيتين واللايكوبين كما انه مصدر غنى ب للليكوبين .

كما انه يعمل على الوقاية من ضغط الدم وتعزيز صحة الشعر والجلد وتنظيم عملية الهضم والتخلص من الإمساك وتقليل الإلتهابات .

الفراولة

الفراولة

تعد الفراولة واحده من ألذ الفواكة المنشرة حول العالم كلة والتى تدخل فى صناعه الحلويات ومنكهات الطعم.

كما أنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة كما انها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية والغمساك والإلكتئاب وضغط الدم

كما ينصح بالإعتدال فى تناولها وعدم الإفراط لأن كثرتها قد تؤدى لظهور انواع من الحكة الجليده والحساسية.

البابايا

البابايا

تتمثل القيمة الغذائية فى البابايا انها تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكرى وأمراض القلب والأوعية الدموية والقضاء على السرطان والمساعدة فى الهصم وتحسين مستوى الجلوكوز فى الدم والحفاظ على معدل ضغط الدم والمساعدة على الإلتئام السريع للجروح.

الخوخ

بنتمى الخوخ إلى فئة الفاكهه الحجرية “أى التى تحتوى على بذرة تتوسطها” مثل المشمش والكرز والنيكتارين.

الخوخ

تتمثل القيمة الغذائة للخوخ انه يحتوى على فيتامينات E وK والفولات والنياسين والكولين والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والمنغنيز والنحاس حيث تعمل كل هذه العناصر على تجنب بعض الامراض المرتبطة بالسمنة كما انه يستحدم علاج لامراض السكر. وامراض القلب والاوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائى.

الأناناس

الأناناس

يعتبر الاناناس الطازج المصدر الوحيد لأنزيم البروميلبن الذى يعمل على تقليل ألام المفاصل وبقضى على أعراضها ويعمل على تقيليل إلتهابها . كما انه مصدرا للفيتامينات والمعادن مثل الربيوفلافين و الثيامين وفيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك والفولات والمنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم والبوليفينول كما انه يعمل ايضا كمضادات للأكسدة مثل البيتا كاروتين.


خضروات و فواكه مفيدة للصحة : الخضروات

الجرجير

 خضروات وفواكه مفيدة للصحة الجرجير

قد يتجاهل البعض منا تناول الجرير ، فالبرغم من انها زهيدة الثمن لكنها غنية جدا بالنترات، حيث يحتوى الجرجير مع الخضروات الورقية الأخرى على نسبة عالية جدا من النترات الغذائية، فإذا تناولت هذه الخضروات ستحصل على أكثر من (٢٥٠ مليغرام لكل ١٠٠ غرام منها).

فبهذه الحالة سوف تقى نفسك من ضغط الدم العالى، وإذا كنت شخص رياضى يواظب على أداء التمارين الرياضية فتناول الجرجير بكثرة لانه “ينظم من كمية الاكسجين اللازمة لك أثناء تمرنك ويعزز اداءك الرياضى” .

ليس هذا فحسب بل تشتمل الفوائد ايضا على تقليل فرص الإصابة بالسرطان، ويعمل على تقوية العظام ومنع هشاشتها وتحسين الاوكسجين للوصول إلى العضلات أثناء التمارين المختلفة.

نبات الهليون

الهليون

ربما لم يسمع الكثير منا عن هذه النبته من قبل، ولكن يعتبر الهليون معروفا “مثل البصل والثوم” فى جميع دول العالم. ويعتبر كنز من كنوز الطبيعة لنا لانه :-

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكرى حتى ولو كان وراثيا ويمنع تكون حصى الكلى، كما انه يقلل من مخاطر العيوب الخلقية لدى الجنين لذلك ينصح بتناولة أثناء فترة الحمل بالنسبة للنساء.

فالهليون غنى بفيتامين 6 ويحتوى على نسبة عالية من المغنيسيوم والكالسيوم والزنك، كما انه مدر طبيعى للبول الذى من شأنه التأثير على ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل لدى الجسم.

أوراق الريحان

الريحان

قد لا يمكنك تناول أوراق الريحان بالطريقة المجرده ولكن بإمكانك إضافته للكثير من الاطعمة والمشروبات.

فتكمن فائدة الريحان فى أنه يحتوى على العديد من الفيتاميات مثل ” فيتامين ج، فيتامين ك، كما انه غنى ايضا بالحديد والمغنيسوم والكالسيوم والبوتاسيوم” فاين تجد كل هذه الفوائد بشئ واحد؟

كما كشفت العديد من الدراسات ان الريحان يقلل من أثار الشيخوخة، ويقضى على الإلتهابات والتورمات كما انه مفيد جدا فى جالات إلتهاب المفاصل، وأمراض المعدة مثل إلتهاب الامعاء.

البوك تشوي

البوك تشوي

ويشبة إلى حد كبير للخس، وهو ينتمى إلى عائلة الخضروات الصليبية مثل اللفت والقرنبيط والبروكلى والكرنب.

نشأ بالصين وهذا يتضح من اسمة ولكن حاليا يزرع بجميع انحاء العالم. فهو لذيذ الطعم معتدل قوامة خفيف. كما انه يقدم مع الاسماك ويمكنك تناوله مسلوقا او مقليا.

وهو معرف أيضا لدى البعض بالخردل الأبيض. فيساعد البوك تشوى على تقليل السعرات الحرارية. فإذا كنت تتبع حمية غذائة فعليك به.

ليس هذا فقط بل انه يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم وغيره من المعادن فانه مفيد جدا للكبد والمرارة.

البروكلى

البروكلي

يعتبر البروكلى مصدر من مصادر” فيتامين ج” الاساسية لانه يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية سواء كانات ( قابله للذوبان او غير قابلة للذوبان) ليس هذا فقط بل انه غنى ايضا بفيتامين k وفيتامين b المعقد وفيتامين A والزنك والحديد وفوسفور والمزيد من المغذيات النباتية.

وفى بعض الدراسات وجد ان البروكلى يساعد على حماية الجلد من الاشعة الفوق بنفسجية والحماية من تلف القلب السكرى، والحماية من إلتهاب المفاصل، والحماية من سرطان المثانة.

جذورالشمندر أو البنجر

الشمندر

فالبنجر هو الأسم الشائع لهذه الجذور الحمراء الغنية بالفولات والمنغنيز ، لانه يحتوى على الريبوفلافين والثيامين وفيتامين ب 6 والكولين وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والبيتين والفوسفور والزنك والبوتاسيوم والنحاس والسيلييوم.

فكل هذه المعادن يمكن ان تتواجد فى هذه الحبة الصغيره فلك ان تتخيل كم من الامراض يمكن ان تقينا؟

فالكثير من الدراسات الحديثة تشيد بالبنجر او عصير الشمندر كما هو معروف علميا لانها يمكنها ان تحسن من أدائك الرياضى وتخفض ضغط الدم وتحسن من أداء عضلات القلب وتعمل على زيادة التدفق فى الدم، وذلك يرجع إلى أكسيد النيتريك التى تحفذها النترات الغذائية فى البنجر الذى يساعد القلب والاوعية الدموية كم ذكرنا سابقا.

الجزر

الجزر

تشتمل فوائد الجزر على تدمير خلايا السرطانية مختلفة الانواع مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئة وسرطان الدم اللوكيميا بل وتثبيط تقدمها والحد من إنتشارها أيضا.

وكما معروف لدينا جميعا التأثير الإيجابى للجزر على تحسين الرؤية قديما قالوا “أكل الجزر يقوى النظر” تعالوا معى لتفسير ذلك ولماذا الجرز غير كتير من الخضراوات؟

الجزر مصدر غنى جدا بفيتامين (أ) وهو المسئول عن عدم جفاف الجلد والعين مع تقدم العمر. كما يمكن ان يتسبب فى جفاف الفم أيضا الذى بدور ان يؤدى الى العمى الليلى او العشى الليلى هو ” صعوبة الرؤية فى حالة إنخفاض الضوء”

ولذلك فإن نقص فيتامين (أ) للاطفال يسبب تعرضهم للعمى وضعف النظر.

كما ان الجزر يحتوى ايضا على مضادات الأكسدة القوية مثل زياكسانثين و وتين اللذان يعملان معا على منع الضمور البقعى وهو نوع من انواع العمى ” كما ذكرنا من قبل”.

القرنبيط

القرنبيط

القرنبيط الأبيض قد يتشابة فى المظهر الخارجى مع البروكلى ولكنهما يخلتفان فى اللون بين الأبيض والأخضر وهما ينتيميان تحت فئة الخضروات الصليبية او عائلة ” براسيكا ” التى تحتوى على نسبة كبيرة من الكبريت الذى يعمل على عدم تصلب الشرايين.

كما انه غنى بالمغذيات النباتية ويحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التى تساعد على الوقاية من السرطان.

وبسبب إحتوائه على الألياف الغذائية التى تساعد بإحساسك بالشبع سريعا .ويساعدك ايضا على فقدان الوزن السريع والمحافظة على جهازك الصحى منتظما ويضمن لك عدم حدوث الإمسالك المؤلم والإسهال .

ليس هذا فقط بل أنه مقوى للذاكرة لانه يحتوى على الكولين بالإضافة إلى العناصر الغذاية الأخرى .

الكرفس

الكرفس

يحتوى الكرفس على نسبة عالية جدا من الماء التى تحافظ على رطوبه جسك كما انه غنى أيضا بمضدات الأكسدة وفيتامين K و الكهارل .

كما انه يحافظ ايضا على ضغط الدم متوازن ويعمل على الوقاية من السرطان.

يعتبر الكرفس مصدرًا غنيًا جدًا بمضادات الأكسدة وفيتامين K. وذلك بفضل محتواه العالي من الماء ، يمكن أن يساعد في ترطيب الجسم.

الثوم المعمر

الثوم المعمر

ربما لم تسمع عنه من قبل ولكن الثوم المعمر ينتمى ايضا للفئة التى ينتمى إليها الثوم المعروف التقلديى. فهو غذاء غنى جدا بالمواد الغذائية النافعه.

كما انه يمتلك أثار مفيدة من ضمنها الوقاية والحماية من السرطان مثل سرطان المرئ وسرطان البروستاتا وسرطان المعده أيضا .كما انه كفيل بتعديل مزاجك والخلود فى نوم عميق بعد تانوله.على الرغم من انخفاض سعره إلا انه غنى بالسعرات الحرارية وذلك لإحتوائه على المعادن والقيتامينات ومضادات الأكسدة.

اوراق الكزبرة

الكزبرة

المعروفة لدى الكثير بالكزبرة ويمكن تناولها كأوراق نبانات أو بذور تستخدم كمحسنات طعم لدى كثير من الأكلات فأسمها العلمى ” كورياندروم ساتيفوم ” زهيده الثمن لكنها تساعد على تعزيز مظهر جلدك وشعرك كما انا تعطيك طاقة عالية وتققل من زياده الوزن كما انها أيضا تقلل من خطر السمنه وتقلل من خطر اصابتك بامراض القلب والسكر.

القرفة

القرفة

اكتشفت الدراسات مؤخرا أن القرفة فعالة فى تحسين مستويات السكر والجلوكوز والدهون فى الدم خاصة مرضى السكرى من النوع الثانى كما انها ماده فاعلة للتخلص من فيروس نقص المناعة لدى الكبار و الصغار . وتساعد ايضا فى منع ظهور مرض الزهايمر خاصة لدى كبار السن . كما وجدت الدراسات ايضا انها تساعد فى تقليل درود الفعل السلبيى للجسم عند تناول الوجبات الغنية بالدهون .

اقرأ ايضاً: معلومات عن القرفة و فوائدها

خضرة الكولارد

الكولارد

وهو نوع من أنواع الكرنب التى تنتمى ايضا لمجموعه الخضراوات الصليبية مثل البروكلى واللفت والبنجر والملفوف وتعتبر كل هذه الخضراوات مصدر أساسى من مصادر فيتامين k كما انها تحتوى على حمض الفوليك والياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك والبوتاسيوم والفوسفور والكولين.

كما انها تساعد هذه الحضروات ايضا على تحسين صحة العظام وتقليل فرص الإصابة بالسرطان .والحفاظ على مستوى الجلوكوز فى دم خاصة مرضى السكرى .

توابل الأوريجانو

خضروات و فواكه مفيدة للصحة

فهى من المصادر الأساسية ايضا لفيتامين k كما انه من المضادات الأكسدة. وقد أثبتت الدراسات مؤخرا ان الاوريجانو مضاد للميكروبات و يساعد فى الحد من انتشار مرض سرطان الثدى لأنه يحتوى على خصائص مضادة للإلتهابات.

فول الصويا الأخضرأو الادامامي

خضروات و فواكه مفيدة للصحة فول الصويا

هو فول الصويا الأخضر قبل أن ينضج ويمكن الحصول علية مجمدا أو معلبا أو طازج .

فهو يعمل على الحفاظ على ضغط الدم المتعدل والمساعده فى التخلص من الإكتئاب ومنع هشاشة العظام وتقوسها وتعزيز الخصوبة لدى الرجال.

الباذنجان

خضروات و فواكه مفيدة للصحة الباذنجان

وغالبا ما يطلق علية البرنجال أو الاسكواش الغينى وهو يحمل اللون الأرجوانى الصحى

يساعد الباذنجان فى الحفاظ على مستويات الكوليسترول فى الدم . ويققل من خطر الإصابة بمرض السرطان كما أنه يساعد على دعم صحة القلب.

ويفضل تناولة بدون طهى أو مشوى للحصول على افضل النتائج.

الثوم

خضروات و فواكه مفيدة للصحة الثوم

أثبتت الدراسات المتوالية أن الثوم يعمل كمضاد حيوى قوى واسع المجال .كما انه مترتبط بالوقاية من أمراض القلب والدم .كما أنه يعمل كمساعد لحماية القلب أثناء العمليات الجراحية للقلب وفى حالات كثير بعد النوبات القلبية . كما انه يساعد أيضا فى القضاء على سرطان الرئة ويعمل على تقليل مستويات الكوليسترول المتزايده وارتفاع ضغط الدم وانخفاضة .

الزنجبيل

خضروات و فواكه مفيدة للصحة الزنجبيل

يعمل الزنجبيل كمضاد للحموضة ومضاد ايضا للغازات وملين طبيعى .

كما انه علاج قوى لعلاج التهابات القولون . ويساعد على القضاء على الغثيان المصاحب للعلاج الكميائى وبالنسبة للسيدات فأنه يقلل من ألام الدورة الشهرية . ويقلل من الألم المصاحبة للعضلات بعد التمارين الرياضية الصعبة .

الكرنب

خضروات و فواكه مفيدة للصحة الكرنب

وهو من المصادر الأساسية لفيتامين A وفيتامين K وفيتامين c والكالسيوم وبيتا كاروتين

ويشتمل الكرنب على فؤائد صحية كثيره منها الحماية من بعض انواع السرطان والحد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجى كما يعمل على حفض مستويات الكوليسترول المضر بالجسم .

النعناع

ويمكن إستخدام النعاع كما هو فى حالته الطبيبعية وإستخدام أوراقة الطازجة او مجففة فى الطعام والشاى.

خضروات و فواكه مفيدة للصحة النعناع

او يستخدم ايضا كزيت يدخل فى صناعة معجون الأسنان وعلاج اللثة ومنتجات التجميل والشامبوا مزيل القشرة ودخولة فى صناعة بعض الحلوى أيضا.

كما انه يلجئ إلية البعض كعلاج شعبى مثل المغص وعلاج القولون العصبى وذلك بسبب أثارة المهدءة

اما بالنسبة للقيمة الغذائية فالنعناع يعد أقوى مضاد للأكسدة ففى حالة إستخدامة كطعام . كما انه له أثار إيجابية أيضا فى حالة إستخدامة للحساسية وعسر الهضم ونزلات البرد.

البصل

خضروات و فواكه مفيدة للصحة البصل

قد بختلف البصل فى الانواع والالوان مثل البصل الاحمر والابيض والاصفر وقد يختلف ايضا فى النكهات من خيف لناعم ونفاذ وحاد ولكن هذ يتوقف على موسم نموها حيث يتم حصاد المليارات من حدائق البصل حول العالم.

كما تتمثل الفوائد الصحية لتناول البصل على الحد من خطر الإصابة بانواع السرطان المختلفة كما انه يساعد على الحفاظ على مظهر الصحى للشعر والجلد.

الفطر ” عيش الغراب “

خضروات و فواكه مفيدة للصحة عيش الغراب

ويطلق عليه أيضا عيش الغراب رغم انه ينتمى إلى النباتات الفطرية لكنه يصنف كخضار فى علم التغذية وذلك بسبب إحتوائه على العناصر الغذائية المختلفة .

التى تتمثل فى المساعده فى الشفاء من مرض السرطان ومنع انتشارة فى الجسم كما انه يعمل على تنظيم ضغط الدم وتحسين الجهاز المناعى فى مكافحة العدوى.

البطاطس

البطاطس

تعتبر البطاطمن أرخص المحاصيل الزراعية العالمية بل وأكثرها انتشارا مع كلا من الطماطم والبادنجان.

وتتمثل القيمة الغذائية عند تناول البطاطس فى الحفاظ على العظام من الهشاشة ومنع الإمساك وتقليل الالتهابات المزمنه ودعم صحة القلب.

اليقطين

اليقطين

يعتبر اليقطين كنز من الفيتامينات والمعادن علاوه على انه منخفض فى السعرات الحرارية . ويمكنك إدخال اليقطين باكثر من طريقة لإثراء نظامك الغذائى مثل ” الحساء والحلويات و السلطات و كبديل ايضاً للزبدة”. فهو يعمل على تعزيز صحة القلب و تعزيز الخصوبة للرجال.

إكليل الجبل

إكليل الجبل

المعروف والمشهور أيضا بالروزمارى فهو يحتوى على المركبات المضادة للأكسدة والإلتهابات.

حيث ثبت انه يعالج عسر الهضم. ويقوى الذاكره والتركيز. ويقلل من العصبية.

الروزماري مصدر غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

عشبة الميرمية

الميرمية

تحتوى عشبة الميرمية على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين k كما انها تحتوى على مضادات الأكسدة التالية “diosmetin – apigenin-luteolin”

كما انها تعمل على تحسين الذاكرة وتساعد فى علاج مرض الزهايمر وتستخد أيضا كعلاج لمرض السكرى وتعمل على خفض مستوى الكوليسترول فى الدم وتعزز القدرة الجنسية لدى الرجال.

السبانخ

السبانخ

تعتبر السبانخ مصدر قوى للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

كما تعمل السبانخ على الوقاية من امراض السرطان وتحافظ على انتظام ضغط الدم وتعزيز صحة العظام وتقلل من تعرضك للربو وتعالج انواع من مرض السكرى.

البطاطا الحلوة

خضروات و فواكه مفيدة للصحة

تعد البطاطا الحلوة وجبة غذائية متكاملة لأن حبة متوسطة الحجم منها تحتوى على أكثر من 400 بالمائة من إحتياجتنا البشرية من فيتامين A بالإضافة إلى المستوى العالى من البوتاسيوم والألياف.

كما تعمل البطاطا الحلوة على الوقاية من سرطان البروستاتا وتعمل على تعزيز القدرة الجنسية للرجال وزيادة الخصوبة وتعزيز المناعة البشرية ووقاية العين من ضعف النظر.

الزعتر

خضروات و فواكه مفيدة للصحة

يعد الذعتر من أشهر الأعشاب المشهورة على مستوى العالم وقد عرفه الإنسان منذ القدم فهو يستخدم فى حالات الغثيان وألام البطن والقولون ونزلات البرد الشديده والم الأذن واسعال والقضاء على ديدان المعدة وعلاج الأكزيما حتى يمكن أن يكون أكثر فائده من كثير من المستحضرات الطبية وأكثرها فائدة خاصة فى علاج حب الشباب على الجلد وعلاج الأسنان وإلتهابات الللثة

وقد أثبتت العديد من الدراسات حول الزعتر بأنه يحمى من إرتفاع ضغط الدم ويعمل على موت الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدى كما أنه يعمل على مكافحة بعض الألتهابات البكتيرية المنقولة.

ويمكنك إستخدامة كأوراق طازجه أو مجففة .


خضروات و فواكه مفيدة للصحة : المكسرات

اللوز

خضروات و فواكه مفيدة للصحة

يعتبر اللوز من المصادر للأساسية لفيتامين E كما انه غنى بالمغنسيوم والنحاس ، واحتوائه ايضا على نوعيات جيدة من البروتين والعديد من الأحماض الدهنية الصحية غير المشبعة.

كما أثبتت بعض الدراسات ان هذه الحبات الصغيرة من اللوز يمكننا الوقاية بهم من امراض القلب والاوعية الدموية كما انها عامل مهم ايضا فى تقليل خطر الإصابة بامراض السرطان بجميع انواعة.

الحمص

خضروات و فواكه مفيدة للصحة

الحمص المعروف عنه كان يزرع فى منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط ثم انتشر بعد ذلك فى جميع انحاء العالم . حيث يحتوى على العديد من الفوائد الصحية وخاصة لمرضى السكرالذى يعمل على تحسين مستوى الانسلوين بسبب مستويات الجلوكوز والدهون المحسنة، كما انه يحافظ ايضا على صحة القلب وقوى العظام.

الشكولاتة

خضروات و فواكه مفيدة للصحة

الشوكولاته اللذيذه المحبوبة لدى الصغار والكبار هذه القطع صغيرة الحجم كبيرة الفائدة .

فالمرتبط بالأذهان انها تتسبب فى زيادة الوزن إلا انها لها الكثير من الفوائد الصحية المصاحبه لها ويعتبر أفضل انواعها هى ” الشوكولاته الداكنه أو الخام “.

فتحافظ على خفض مستوي الكوليسترول فى الدم كما تمنع تعرضك للإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية. غير انها تمنحك الشعور بالسعاده.

بذور الكتان

بذور الكتان

فى بعض الابحاث التى اجرتها جمعية التعذية الأمريكية ” تعتبر بذور الكتان مصدرا مهم جدا للألياف ومصدر جيد جدا للفيتامينات والمعادن ” كما انها مصدرا غنيا جدا للأحماض الدهنية وحمض ألفا لينولينيك وحمض اللينوليك .

وتعمل هذه البذور على الحفاظ على نسبة الكوليسترول فى الدم كما انها مانع قوى لمرض السرطان .والحفاظ على معدلات السكر فى الدم من الإرتفاع والإنخفاض.

حبوب الشوفان

الشوفان

تحتوى حبوب الشوفان على البيتا جلوكان وهى نوع من الألياف الغذائبة المعروف عنها انها تساعد فى خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الدم.

كما انها تساعد إيضا فى تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وعلاج امراض الشريان التاجى ويعمل على توزان ضغط الدم.

حبوب الكينوا

الكينوا

تعتبر حبوب الكينوا مصدرا كبيرا للبروتين حيث بمكنك تنالوها مطحونه ويتم إضافتها لعجينة المعكرونة البيضاء والخبز الابيض. فهذه الحبوب كفيلة بتقليل خطر الإصابة من مرض السكرى من الفئة الثانية وامراض القلب والاوعية الدموية وسرطان القولون وإرتفاع ضغط الدم والسمنة. وللوصل لأفضل النتائج قم بتناول هذه الحبوب كاملة


خضروات و فواكه مفيدة للصحة : مشروبات

القهوة

خضروات و فواكه مفيدة للصحة القهوة

القهوه من المشروبات الصباحية التى لا يمكن لكثير منا الإستغناء عنها ولكن على الرغم من احتوائها على الكافيين سنتحدث هنا اليوم عن فوائدها الصحية لانها تعتبر مصدرا رئيسا لمضادات الأكسدة . وينصح دائما بالإعتدال فى شربها دون الافراط فى ذلك وتساعد القهوه ايضا على الحماية من مرض الشلل الرعاش والحماية من داء السكرى الفئة الثانية والتقليل من خطر الإصابة بأمراض الكبد والسرطان وتعزيز صحة القلب.

وللقهوة فوائد عديدة اخري يمكنك الاطلاع عليها في مقال فوائد القهوة.

الشاى الأخضر

خضروات و فواكه مفيدة للصحة الشاي الأخضر

نعتبر جميعا الشاى الاخصر أصح المشروبات الساخنة المضادة للأكسده

وفى بعض الدراسات الأخيرة افادت أن شرب الشاى الأخضر متربط بالإيجاب بعدم تعرضك للسكتة الدماغية .كما انه يساعد فى القضاء على سلطان البروستاتا.

عسل النحل الطبيعى

لا يخفى على احد من الكم الهائل من فوائد عسل النحل الطبيعى لانه يحتوى عمل مضادات للجراثيم علاوه على خصائصة المطهرة .

خضروات و فواكه مفيدة للصحة عسل النحل

وفى بعض الدراسات التى اجريت علية ثبت أنه يساعد فى حالات ارتجاع المرئ . المساعده فى تقليل مده الإسهال الجرثومى وسرعة المساعدة فى الإلتئام الجلد فى حالات الحروق من أى الدراجات ومكافحة الإلتهابات والحسسية الموسمية

كما أن عسل النحل الطبيعى يستخدم فى علاج المشاكل التتى تتعلق بالجهاز الهضمى حيث يعمل على التخلص النهائى من قرحة المعدة  وعلاج الإسهال ويعمل على تقليل إلتهاب المعدة وحماية المعدة من من الفيروسات والبكتريا المنقولة إثاء الانفلونزا .كما أنه يمكن إستخدامة فى حالة اتباعك حمية غذائية  فإنه يساعدك على التخلص من الوزن الزائد ويعمل على حرق الدهون ويعمل على إعطائك الطاقة للازمة التى يحتاجها جسمك.علاوة على انه يدعم صحة وعضلات القلب والأوعية الدومية ويعمل على التخلص من تصلب الشرايين كما انه يقضى على الأنيما ويعالج فقر الدم .

الحليب

خضروات و فواكه مفيدة للصحة الحليب

إن تناول الحليب يعد الخيار الأمثل للحصول على اعلى نسبة من الكالسيوم يعمل الى جانب المنتجات الأخرى من الألبان .فوظيفه الرئيسية هى صيانة وتطوير صحة العظام والأسنان.

كما أن الكالسيوم عامل مهم جدا لعلاج تخثر وتجلط الدم والحفاظ على المعدل الطبيعى للضغط وانتظام نبضات القلب وانقباض العضلات.

يحتوى الحليب على الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين B-6 , B-12 وفيتامين A وفيتامين (د ) المضاد للإكتئاب والإرهاق المزمن و PMS

بدائل الحليب المختلفة

خضروات و فواكه مفيدة للصحة

قد يعانى البعض من الحسسية المفرطة من الحليب الطبيعي”حساسية اللاكتوز” فيلجئ فى هذه الحالة الى البدائل المختلفة لللحليب مثل حليب اللوز والبطاطا وحليب الصويا والكثير من هذه الانواع والتى تكون الخيار الامثل فى إتباع الحمية الغذائية النباتية التى من خلالها تتجنب اى اطعمة تأتى من خلال الحيوانات مثل الجبن ووالبيض والحليب والعسل.

وقد يقوم الاخرون أيضا بالإمتناع عن الحليب الطبيعى لتجنب الهرمونات وبعض المضادات الحيوية المتواجده فى اللبن التقليدى فى حالات علاج حب الشباب

وقد أثبتت الدراسات ان هذه البدائل مفيده للصحة العامة لدى الإنسان مثل الايسوفلافون الصويا المغذيةأيضا للوقاية من أمراض القلب. كما انه مفيد جدا بالنسبة للسيدات فى مرحلة إنقطاع الدورة الشهرية وحماية ٢٥٪ على الاقل من سرطان الثدى.


خضروات و فواكه مفيدة للصحة : أسماك و زيوت

الأسماك الزيتية

خضروات و فواكه مفيدة للصحة الأسماك

تعتبر هذه الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون مصدرا أساسيا لزيوت الأوميغا ٣ والبروتينات الخالية من الدهون.

لماذا ييجب علينا تناول الاسماك الزيتية؟

الإجابة تكمن فى ان هذه الأسمام الزيتية تقينا من مخاطر إلتهاب المفاصل الروماتويدى والحد من امراض القلب والاوعية الدموية والوقاية من سرطان الفم والجلد كما انها تعزز النمو الحسى والإداكى الاطفال فى مرحلة مبكرة.

زيت الزيتون

خضروات و فواكه مفيدة للصحة زيت الزيتون

إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بصفة دورية فإنك تكون أقل عرضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وامراض القلب والاوعية الدموية كما انه يعمل على تقليل مستوي الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم.

بالإضافة انه قد يساعدك ايضا تناول زيت الزيتون فى الحماية من الالتهاب والخلل فى الأوعيية الدموية الداخلبة “الخلل البطانة” كما انه يساعد فى التخثر والتمثيل الغذائى الكربوهيدرات.

الخلاصة

فكما ذكرنا مسبقاً أنواعاً كثيرة من خضروات و فواكه مفيدة للصحة التى قد تكون رخصية فى السعر غنية فى القيمة. فأحرص عزيزى القارئ على تناولها بشكل دورى مع إتباع برنامج غذائى متكامل من اجلك صحتك أنت وأبنائك. وذلك لإنخفاض مستوى السعرات الحرارية بها وإحتوائها على مجموعه كبيرة من الألياف التى تعمل على تنظيم حركة المعدة والهضم

وأخيرا إذا كنت شخص رياضى وترغب فى بناء عضلاتك بشكل سليم عليك اتباع حمية غذائية لا تخلو من هذه الخضروات والفاكهة المتدوالة لانها ستمنح جسمك الطاقة وخاصة التى تحتوى على فيتامين C” لان العقل السليم فى الجسم السليم ” والجسم السيلم يبنى بالغذاء الصحى .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق