web analytics
معلومات عامةمقالات عامة

حقائق مثيرة عن الصبار؟؟

الصبار 

اانن
الصبار هو نوع من النباتات العصارية، ولكن ليست دائما النباتات العصارية صبار. اعرف المزيد عن هذا النبات الاستوائي واكتشف بعض الحقائق المدهشة.

كيف يعيش الصبار ؟
الصبار والنباتات العصارية قد تكيفت على النمو حيث لا يوجد الكثير من المياه العذبة، في أماكن مثل الصحارى. فالصحارى لا يوجد بها سوى القليل جدا من المطر، حارة جدا خلال النهار، وغالبا باردة جدا في الليل. فأشواك الصبار توقف الطيور والحيوانات التي تحاول أكلها للحصول على المياه المخزنة بها !معظم النباتات تفقد لترات من الماء كل يوم، من خلال عملية تسمى النتح، مما يتيح خروج المياه من خلال أوراقها (قليلا مثل عندما نعرق ) .ولكن أوراق الصبار أصغر كثيرا ولذلك فهي لا تفقد الكثير من المياه ، ومعظمها لديه اشواك او شعر ولكن بعضها اختفت تماما !فجذوع الصبار تكون خضراء وذلك لتصنيع الغذاء للنبات، لأن الأوراق لا يمكنها أن تقوم بهذا بعد ذلك – لان اوراقها صغيرة جدا.كما ان جذوع وقمم الصبار تتوسع لتخزين الكثير من الماء عندما تمطر. تذكر الإبل الذي يخزن الطعام في السنام! فهي توجه اكبر قدر من الامطارالى الجذور على قدر الامكان . فبعض الصبار والنباتات العصارية لها جذور منتفخة لتخزين الماء من اجل الأيام التي لايوجد بها امطار، فالسماء في بعض الاحيان لاتمطر في الصحراء لعدة أشهر.

اوراق النباتات العصارية
تخزن أوراق النباتات العصارية الماء في أوراقها . و يمكن لأوراقها ان تتخذ أشكالا مختلفة كوسيلة للحماية من الجفاف. ويمكن أن تكون:
شعر أو شمعيةمغطاة في زهرة بيضاءلون فضي رمادي تنتظر كثير من هذه النباتات الامطار حتى تزهر. فالمطر أيضا يجعل بذورها تنبت وهذه البذور يمكن أن تبقى كامنة لفترة طويلة في التربة

حقائق مثيرة للاهتمام

صبار ساجوارو العملاق هو 
أطول صبار في العالم، وينمو الى ما يصل إلى 20 متر (67 قدم) ارتفاعا .ويمكن أن يصل وزنه إلى ستة أطنان، و التي هي أساسا وزن المياه المخزنة. كما ان بعض الصبار يبلغ 250 سنة.
فنقار الخشب جيلا يبني الاعشاش داخل جذوع صبار ساجوارو حيث درجة الحرارة في الداخل يمكن أن تصل إلى 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) أكثر برودة من الخارج .
وصبار التين الشوكي لديه شبكة كبيرة من الجذور الضحلة، والتي يمكن أن تخزن الكثير من الماء بسرعة عندما تمطر .
نبات اوكوتيلو ينبت الاوراق فقط عندما تمطر – وحالما تجف التربة ، تسقط جميعها .
بعض أشواك الصبار يبلغ طولها 15 سم و ما يقرب من 6 انش .
بوريهيفيا الزاحفة (دوينات الفار) هو نبات الصحراء والتي يمكن أن تنبت، وتنمو، وتنتج الزهور وتنضج البذور في غضون عشرة أيام بعد ان تمطر .
نبات القرن يستغرق 25 عاما لينبت الازهار. ثم يموت. و كثير من الصبارالامريكي ( اغاف) يفعل هذا!
النباتات الحصاة لديها اثنين فقط من الأوراق، فهي تبدو وكأنها حصى على الأرض بجوار النبات . هي زهرة جميلة تنمو بين الأوراق .
ويطلق على بعض انواع نباتات الصبار الامريكي (العصارية و ليس الصبار) أيضا نباتات إبرة وخيط وذلك بسبب الغيض الشائك وهامش الورقة القاسي ويمكن ان تكسر وتستخدم للخياطة – بل هي قوية بما فيه الكفاية للخياطة من خلال الجلد .فقد استخدمت أشواك الصبار من قبل السكان المحليين كخطاطيف للصيد.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق