web analytics
اماكن

جبل إتنا ” Mount Etna ” – أكبر بركان نشط في أوروبا

03ausbruch1

جبل إتنا  ” Mount Etna” هو أحد البراكين الأكثر شهرة في العالم. وهو أعلى بركان نشط في أوروبا ، وقد عرف عند العرب قديماً بإسم جبل النار ، ويقع في الجزء الشرقي من صقلية، وهي جزيرة إيطالية في البحر المتوسط. ، ويبلغ ارتفاع جبل إتنا حوالي 3،300 متر (11،000 قدم). ولديه قاعدة دائرية أكثر من مائة كيلومترا في المحيط. ويقع البركان على الحدود بين المنطقة الأوروبية الآسيوية والأفريقية وفي وسط منطقة جيولوجية نشطة للغاية.

وعلى مدار التاريخ خرجت منه اانفجارات عديدة متمثلة في حمم وصخور منصهرة وغازات ورماد، ولم تكن فقط في الجزء العلوي من البركان ولكن أيضا على أجنحة البركان. وظل بركان إتنا نشطاً لفترات طويلة من العمر . وقد تحدث الإغريق القدامى عن نشاط بركان إتنا ووفقا لبعض الأساطير أنه كان منزل إله النار في اليونان والعملاق أعور.
وعلى الرغم من انفجار جبل إتنا عدة مرات على مر العصور، إلا أن الإندلاع الأكبر كان عام 1669. حيث دمر العديد من القرى وأجزاء من كاتانيا، وهي مدينة كبيرة تقع على سفح البركان. وأثناء اندلاع الحمم البركانية التاريخية هذه تدفق منها الكثير إلى البحر بالقرب من ميناء المدينة. وقتل أكثر من 20،000 شخص خلال هذا الانفجار.
حدثت اندلاعات طفيفية بعد ذلك في الخمسينات والستينات 1950 و 1960 وكان البركان يثور كل بضع سنوات منذ ذلك الحين. وكانت هناك محاولات في الماضي لتحويل تدفقات الحمم البركانية بعيدا عن كاتانيا و بعض القرى الأخرى. وحاول العلماء معرفة المزيد عن النشاط البركاني عن طريق ثلاثة مراصد تقع على المنحدرات ، وقد زود جبل إتنا البركاني من وجود التلال والمنحدرات حوله مما أدى إلى وجود تربة خصبة لتفشي الحمم . وكانت الزراعة ومزارع العنب تسيطر على المناطق المنخفضة المحيطة بالبركان. وفي المناطق العليا كان الجبل البركاني مغطى بالأشجار خصوصاأشجار الكستناء والبلوط والبتولا. وتغطي قمم البركان بالرماد والرمل والنباتات والشجيرات المتناثرة.

ورغم كون بركان إتنا  هو الأكثر نشاطا في أوروبا ،إلا أن  المنطقة ليست ميتة . ففي فصل الصيف ، تقدم الوكالات السياحية جولات سياحية ورحلات تسلق وتزلج للجبال البركانية المغطاة بالثلوج .

mount-etna

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق