web analytics
اختراعات واكتشافاتمعلومات عامة

جائزة نوبل : ما هي؟ و كيف يتم اختيار الفائزين بها؟

جائزة نوبل ليست جائزة واحدة و لكنها تمثل العديد من الجوائز التي تمنحها سنوياً مؤسسات سويدية نرويجية في مختلف المجالات و هى : الكيمياء و الأدب و السلام و الفيزياء و الطب. تم منح جائزة نوبل لأول مرة في عام 1901 و بين عامي 1901 و 2019 تم منح جوائز نوبل 590 مرة إلى 935 شخص و منظمة وتقام مراسم الاحتفال بالجائزة سنوياً في السويد فيما عدا حفل جائزة السلام الذي يقام في النرويج.

و يحصل الحائز على الجائزة على ميدالية ذهبية و شهادة تقدير هو مبلغ مالي يتم تحديده من قبل المؤسسات ا السويدية و لا تمنح بعد الوفاة .

ومع ذلك فإن مات الشخص الحائز على جائزة قبل تسليمه إياها فقد يتم تسليم الجائزة الى احد اقربائه و يمكن أن تمنح الجائزة لأكثر من شخص واحد او شخصين و لكنها لا يمكن أن تعطي لأكثر من ثلاثة أفراد و غالبا ما تعطي جائزة نوبل للسلام لمنظمة وليس شخص واحد .
يمكنك عزيزي قارئ موقع مقالات قراءة ألفريد نوبل – مؤسس علم الدمار.
وللتفصيل يمكنك عزيزى قارئ الموقع زيارة هذا الموقع .

من هو ألفريد نوبل صاحب جائزة نوبل ؟

ألفريد نوبل صاحب جائزة نوبل

ولد ألفريد نوبل في 21 أكتوبر 1883 في السويد في عائلة اغلب افرادها مهندسين و كان ألفريد نوبل كيميائى و مهندس و مخترع و كان لدى ألفريد نوبل مصنع الحديد والصلب الذي كان يصنع فيه الاسلحه.

كما ساهم نوبل في الكثير من التقدم في الأسلحة العسكرية البريطانية و في عام 1888 شعر نوبل بالصدمة عندما قرأ مقالة في صحيفة فرنسية و كان عنوانها وفاة تاجر الموت .

مما جعل نوبل يشعر بالخوف من كيف سوف يتذكره الناس و كان لهذا الموقف أثر كبير في حياة نوبل فقد غير من تفكيره وأخذ يفكر في كيفية جعل الناس تذكره بالخير عند موته.


كتب نوبل وصيته خلال حياته ومما أصاب الناس بالدهشة أنه عندما تم فتح الوصية وجد مكتوب فيها أنه خصص ثروته لعمل جائزه لهؤلاء الذين يضيفون شيئا جديدا في العالم في مجالات الفيزياء و الكيمياء و الطب و الأدب و السلام .

المؤسسة المانحة لجائزة نوبل :

هي مؤسسة أسسها العالم نوبل و خصص جائزة لاولئك الذين يخدمون الانسانية و قد ترك نوبل من الأسهم حوالي 94 في المئة من ثرواته و شكلت هذه المؤسسة القاعدة الاقتصادية لجائزة نوبل .

وتعتبر مؤسسة نوبل معفاة من دفع الضرائب في السويد و لقد حققت المؤسسة استثمارات مربحة جداً حتى بلغ اجمالى أرباحها إلى ثلاثة ونصف مليار كرونة سويدية.

الجوائز الأولى من جائزة نوبل :

بمجرد إنشاء مؤسسة نوبل بدأت في جمع الترشيحات للجوائز الافتتاحية وإرسال قائمة المرشحين لجائزة في جميع المجالات.

و أول من حصل على نوبل في الفيزياء هو فيلهلم بسبب اكتشافه الأشعة السينية كما حصل الشاعر السويدي سولى أول جائزة في الأدب.

و حدث أنه احتج بعض النقاد بسبب اعتبارهم ان سولي شاعرا متوسطا و كانوا يتوقعون منح جائزة الاولى الى تولستوي.

و قد حصل على الجائزة الاولى في الطب هو العالم الفيزيائي و عالم الأحياء الألماني إميل فون بهرنغ في القرن التاسع عشر فقد اكتشف فون بهرنغ مضاد للسموم علاج مرض الخناق الذي كان يتسبب في موت الكثير و الكثير في هذا القرن.

و أول من حصل على نوبل للسلام هو جان هنري دونان وزني الذى كان سبب فى تأسيس الحركة الدولية للصليب الأحمر التي دعت إلى السلام الفرنسي.

الحرب العالمية الثانية في ذاكرة جائزة نوبل :

خلال الحرب العالمية الثانية 1938 – 1939 منع هتلر ثلاثة من الالمان الفائزين بالجائزة من قبول جوائزهم على الرغم من أن السويد كانت محايدة جداً خلال الحرب العالمية الثانية و توقفت الجائزة في عام 1940 إلى عام 1942 وذلك كان بسبب احتلال النرويج.

كيف تتم عملية الحصول على جائزة نوبل ؟

اولاً الترشيحات تقوم لجنة نوبل بإرسال استمارات الى المرشحين و يبلغ عددهم حوالي 3000 شخص و عادةً يكون هذا في شهر سبتمبر من العام .

ويكون الأفراد هم الذين لهم دور في المجال الأكاديمي و هم علماء بارزين في المجال العلمي أما بالنسبة الى نوبل للسلام فإنه يتم إرسال استثمارة استفسارات ايضا الى الحكومات.

هل يتم إخبار المرشحين للحصول على جائزة نوبل :

و يكون الموعد النهائي لإعادة الاستمارات غالبا ما يكون في 31 يناير من نفس السنة و تقوم لجنة نوبل بترشيح حوالي 300 شخص و لا تقوم بإظهار أسماء المرشحين على العلن كما أنه لا يتم اخبارهم على أنهم كان الاختيار منهم للحصول على الجائزة.

و يتم إغلاق جميع تسجيلات الترشيح للجائزة لمدة 50 عاما من تاريخ منح جائزة فإن كنت مرشح للحصول على نوبل و لم تحصل عليها لن تعرف هذا إلا بعد خمسين عاماً من الأختيار .

كيف يتم احتساب الأصوات والتصويت للفوز بالجائزة :

تقوم لجنة نوبل بإعداد تقرير بعد ان تأخذ مشورة الخبراء في المجالات المتعددة التي تعطيها جائزة نوبل ثم يتم عمل اجتماع للمؤسسات لاختيار الفائزين والفائزات في كل مجال حسب التصويت.

و يتم الإعلان عن القرار الذي لا يمكن الطعن فيه مباشرة بعد التصويت و يمكن اختيار الفائز واحد أو فائزين في حد اقصى في المجال الواحد فلا يمكن اختيار ثلاثة الفائزين بجائزة واحدة باستثناء جائزة السلام التي يمكن أن يحصل عليها أكثر من ثلاثة أشخاص و يمكن أيضا منحها للمؤسسات .

ترشيحات من بعد الوفاة للحصول على الجائزة :

على الرغم ان ترشيحات الأشخاص الذين قد فارقوا الحياة هو غير مسموح حاليا في اختيار جائزة نوبل إلا أن الأفراد الذين ماتوا في الأشهر بين ترشيحهم و حصولهم على الجائزة كانوا مؤهلين للحصول على جائزة في حالة اختيارهم و حدث ذلك مرتين، حدث ذلك في جائزة الأدب عام 1931 الممنوحة الى اكسل و جائزة السلام لعام 1961 الممنوحة للامين العام للامم المتحدة في عام 1700 و 1974.

حفل توزيع مجموعة جائزة نوبل :

جائزة نوبل

يتم تقديم جوائز نوبل كلها في السويد فيما عدا جائزة نوبل للسلام فإنها تتم في النرويج و يقام حفل ثانوي لتوزيع جوائز نوبل في العاشر من شهر ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل.

الجوائز التي توزع عند فوزك بجائزة نوبل :

ميداليات الجائزة :

ميدالية جائزة نوبل

و قد تم استخدام الميداليات في نوبل فقد أعلنت مؤسسة نوبل انها عزمت على إنتاج ميداليات جائزة نوبل .

يحصل عليها الفائز بالجائزة في مختلف المجالات و ميداليات جائزة نوبل لها علامات تجارية مسجلة لمؤسسة نوبل نفسها.

وتتميز الميدالية بوجود صورة ألفريد نوبل عليها و يوجد على الوجه الاخر قسم التخصص الذي منحت فيه الجائزة.

شهادات تقدير الجائزة :

يحصل الحائز على نوبل على شهادة من يد ملك السويد و تحتوي الشهادة على صورته و نص مكتوب باللغة السويدية يوضح اسم الفائز و اسم المجال الذي حصل فيه على جائزة .

المكافأة المالية :

ويحصل الفائزون على الجائزة في المجالات المختلفة مبلغ من المال عند حصولهم على الجوائز الذي تبلغ قيمته حوالي واحد ونصف مليون دولار أمريكي.

الفائزين من مصر فى جائزة نوبل :

  1. أول مصري يفوز بنوبل كان الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى مجال السلام .
  2. جاء المصرى الثانى الكاتب الأديب نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم ونالها في مجال الأدب والقصة عن رواية ” أولاد حارتنا ” . .
  3. أنجبت مصر الثالث العظيم الدكتور أحمد زويل الذى فاز بالجائزة فى مجال العلوم و الكيمياء عام (1999) فقد اكتشف ( الفيمتوثانية ) .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق