web analytics
عالم الحيوان

حيوانى الجرابيات : حاملى الكيس لحماية الصغير

سنتناول اليوم فى مقالنا هذا أهم المعلومات عن أهم حيوانات حاملى الكيس أو حيوانى الجرابيات ما يطلق عليه جراب الصغير وهما: حيوان الكوكا و المعروف ايضًا بصاحب الابتسامات و حيوان الكنغر.

سنتحدث أولاً عن حيوان الكوكا فهيا بنا لنتعرف عليه.

ما هو حيوان الابتسامات أو الكوكا ؟

حيوان الكوكا يطلق عليه حيوان الابتسامات هو حيوان أسترالى ينتمى إلى فصيلة الثدييات و هو حيوان صغير فى حجم القطط و فى هذا المقال سوف نتحدث عن هذا الحيوان المدهش.

حيوان الكوكا

كيف تم اكتشاف حيوان الكوكا ؟

يعتبر حيوان الكوكا من الحيوانات الأولية التى تم اكتشافها التى تنتمى للثدييات التى تم اكتشافها فى أحد جُزر أستراليا بواسطة الأوربيين و قد كانت بداية إكتشافه عندما كتب الملاح الهولندى عن مشاهدته لقط برى فى جزيرة روتنيست عام ١٦٥٨ و هى جزيرة تتواجد فى الساحل الأسترالى الغربى و بعدها بعدة سنين تمت مشاهدته أيضاً بواسطة القبطان البحرى ويليام دى فلامينج و كان يعتقد انها فئران عملاقة و أطلق حينها على الجزيرة لقب و التى تعنى باللغة الهولندية عش الفئران و كانت هذه البداية فى اكتشاف حيوان الكوكا صاحب الابتسامات

ما هى صفات حيوان الكوكا ومميزاته؟

نجد أن وزن الكوكا يتراوح من ٢.٥ الى ٥ كيلوجرامات و يصل طوله من ٤٠ الى ٩٠ سنتيمتر و باعتبار طوله هذا نجد أنه قصير بالنسبة لحيوان الكنغر الذى يشبهه وينتمى الى فصيلته من الثدييات و طول ذيله يتراوح من ٢٥ الى ٣٠ سنتيمتر فنجد أن مظهره العام قصير، بدين، لديه راساً عريضة، أذنين دائرتين، لديه فرو خشن بنى يختلط باللون الرمادى و رغم قصر حجمه و بدانته الإ أنه بإمكانه تسلق الأشجار و الشجيرات و هو حيوان لطيف يحب التعامل و المرح مع الاخرين بدون أن يخشى أحد بيئته.

يتواجد فى البرية و نجد أن مناطق تواجده محدودة فى الساحل الاسترالى الغربى بأعداد قليلة يوجد بكثرة فى جزيرة روتينست نظرا لخلوها من الثعابين و الثعالب التى تهدد حياته و يكثر ايضاً فى المناطق التى تكثر بها الاشجار و الشجيرات و الحدائق.

حيوان الكوكا

على ماذا يتغذى حيوان الكوكا ؟

نجد أن حيوان الكوكا من الحيوانات النباتية آكلة العشب و النباتات فهو يتغذى على النباتات و الأعشاب و البذور و الجذور ويأكل أيضاً الفواكه التى يقتطفها من الأشجار فهو بإمكانه تسلق الاشجار.

معلومات عن حياة حيوان الكوكا وكيف يتعايش ؟

  • نجد أن حيوان الكوكا ينتمى الى فصيلة حيوان الكنغر حيث يمتلك كيس او ما يسمى بجراب ليحمل صغيره بداخله مثل: حيوان الكنغر لحمايته إلى أن يكبر و يستطيع الإعتماد على نفسه و الاستقلال بحياته و لكنه لا يتشابه فى حجمه بحجم حيوان الكنغر فهو أصغر من حيوان الكنغر بكثير.
  • نجد أن هذا الحيوان يقارب على الانقراض فلا يوجد من أفراده غير القليل فى غابات استراليا و لذلك تمتنع استراليا عن أى تعامل بينه و بين السكان و من يتعدى ذلك يدفع غرامة مالية كبيرة لذلك و ذلك للحفاظ على أفراد هذا الحيوان و الحد من إنقراضه.
  • يفضل هذا الحيوان النشاط الليلى للبحث عن طعامه و أيضاً ينشط صباحاً للتجول وهو يتعايش مع البيئة بِشتى تغيراتها الطبيعية كإرتفاع الحرارة أو إنخفاضها.
  • أنثى الكوكا تنجب مرة واحدة بالعام حيث يبقى جنين الكوكا برحم امه شهر واحد ويظل فى كيس امه تقريبا ثمانية أشهر.
  • أقصى سن لحياته 5 سنوات.
  • لديه القدرة على الإستفادة من فضلاته بصورة عجيبة.
  • نجد أيضا أنه يشبه الفئران حيث عندما تم رؤيته للمرة الاولى كان يُعتقد بأنه فأر نظراً لتشابهه مع الفئران فى امتلاكه للفرو والمظهر العام.
  • يتعامل حيوان الكوكا مع البشر بدون خوف أو بُعد و يتعامل معهم عن قُرب فهو حيوان لطيف يحب اللعب و المرح.

ما أسباب انقراضه ؟

يعتبر حيوان الكوكا من الحيوانات القديمة على الكرة الأرضية حيث تم إكتشاف أنه ينتمى لعائلة تضم انواعاً كثيرة من نوعه مختلفة و تم إنقراضها جميعاً و لم يتبقى غير نوعاً واحداً و هو حيوان الكوكا و هو أيضاً مهدد بالإنقراض بصورة كبيرة و يظن العلماء أنه السبب الرئيسى وراء إنقراضه لأنه فريسة سهلة للحيوانات المتعايشة حوله مثل: الثعابين و الثعالب فهى كثيرة فى الجزيرة التى يتعايش بهاإاذا ظل فى الجُزر لفترات طويلة بدون مطر و فى طقس حار و جاف فإنه تتعرض أفراده للموت وأيضاً البعد عن مصدر المياه سبب من أسباب ارتفاع معدل وفياته هو و أفراده

والآن سنتناول الحديث عن الحيوان الثانى الذى ينتمى الى الجرابيات حيوان الكنغر :-

ما هو حيوان الكنغر ؟

هو حيوان جرابى (حامل الكيس ) ينتمى إلى فصيلة الكنغريات و التى تعنى القدم الكبيرة و الكنغر حيوان ذو فرو بنى أيضاً يقفز على قدميه الخلفيتين و يعتبر من أكبر الحيوانات فى مجموعة الثدييات الجرابية أو الكيسية و هو يحمل أيضاً فى بطنه كيساً أو جراب لحمل صغيره بداخله لرعايته حتى يكبر.

ما هى أنواع الكنغريات ؟

تحتوى فصيلة الكنغريات على 50 نوعاً وهى تتباعد فى أحجامها فليست جميعها تتفق فى أحجامها فنجد أن أكبرها مثل: الضخم الأحمر والرمادى و أصغرها مثل القط المنزلى، نتناول الان انواع حيوان الكنغر :

١- الكنغر الأحمر أو الرمادى :

هما من أشهر الكنغريات حيث يعيش الكنغر الأحمر فى المناطق السهلية و العشبية فى أستراليا أما الكنغر الرمادى الغربى يعيش فى الساحل الجنوبى الغربى فى جنوب استراليا و الكنغر الرمادى الشرقى يعيش فى شرقى ووسط كوينزلاند وفى تسمانيا.

٢- الوولارو أو اليورو :

يعيش دوماً فى المناطق اليابسة و الجبلية فى أستراليا و يختلف لونه بين الأسود الغامق و البنى المحمر.

٣- كنغر الشجر :

يعيش فى المناطق الباردة التى تحوى أشجاراً و الغابات الممطرة فى شمال شرق كوينزلاند و غينيا الجديدة ويتميز بقوائمه الخلفية القصيرة ،الذيول الملتفة حوله.

٤- البادميلون :

البادميلون من أجمل انواع فصيلته ،قصير، ويعيش أيضا فى المناطق والغابات الرطبة.

الكنغر الاحمر و الرمادى ينمو بسرعه أكبر من اليورو ويصل طول الكنغر الاحمر و الرمادى إلى حوالى 1.8 متر بينما يتراوح وزنه الى 45 كيلوجرام و غالباً تكون الإناث أكبر من الذكور.

كيف يتكاثر حيوان الكنغر ؟

مدة حمل أنثى الكنغر تتراوح بين ٢١ الى ٣٨ يوماً وقد يصل عدد الأجنه فى البطن الواحدة الى أربعة أجنه على الرغم من أن هذا لا يحدث كثيراً و غير شائع و يكون صغير الكنغر المولود صغير يتراوح طوله من ٥ الى ٢٥ملم و بعد أن يولد الصغير ينتقل الى جراب امه و يعيش فيها لفترة تمتد من ١٢ إلى ٤٥٠ يوم خلال هذه الفترة يرضع من ثدى أمه و يتبول داخل الجراب لذلك تقوم الأم بتنظيف الجراب كل فترة و ذلك باستخدام لسانها حيث يكون الصغير متشبث بثديّها.

فى بعض الأحيان قد تُرضع الأم صغيرين أو أكثر داخل الجراب و قد يكونا مختلفين فى أعمارهم و لذلك قد تُنتج نوعين من الحليب مختلفين يختلف كلاً منهما فى تركيبه الغذائى يكون الأول مناسب للصغير و الثانى مناسب للأكبر عمراً.

حيوان الكنغر

كيف هى علاقة الكنغر بالانسان ؟

تعرضت فصيلة الكناغر لعمليات الصيد من قِبل السكان لقارة أستراليا للإستفادة من لحومها، فروها، جلدها،عظامها بالإضافة إلى كيس الصفن الذى كان يُستخدم فى صناعة كرات لعبة كرة القدم حيوان الكنغر حيوان خجول و من الحيوانات الأليفة التى لا تهاجم البشر الإ أن هناك ضرورة قد تضطرها لذلك مثل: الجوع و العطش وأن يقوم أحد باستفزازها و قد تم حدوث ذلك فى قصة حدثت مع صياد كان يحاول أن ينقذ كلابه ألتى كانت فى صراع مع الكناغر أدى ذلك الى إعتداء حيوان الكنغر عليه و فى عام ٢٠٠٤ كثُر إعتداء الكناغر بطريقة غير مفهومة و جعل العلماء يخشون إنتشار مرض يسمى بداء الكلب.

تتعرض حيوانات الكنغر إلى حالة عمى عند اصطدامها بأحدالأضواء مثل: أضواء السيارات فيؤدى لإصطدامها بها و نظراً لثُقل وزن حيوان الكنغر و كبر طوله و سرعته التى قد تصل الى ٥٠ كم /ساعه فإن اصطدامه بالسيارات يؤدى إلى تحطيمها للسيارات و للحد من تلك الحوادث تنتشر فى تلك الشوارع لافتات إردشادية تحذيرية للسائقين و تم تصميم أيضاً أجهزة تستخدم الموجات الصوتية لتحذير الكناغر وتخويفها و تزويد السيارات أيضاً بقضبان لحمايتها من الأضرار التى تنتج عن مثل هذه الاصطدامات.

ما هو غذاء حيوان الكنغر ؟

نجد أن حيوان الكنغر يحب أن يرعى ليلاً للبحث عن غذائه حيث يتغذى على العشب و النباتات الخضراء و يتغذى أيضاً على الحشرات و الديدان و قد يبقى فترة طويلة بدون طعام.

غذاء حيوان الكنغر

أخيراً

و هنا نجد أن : هاذين الحيوانين الذين ينتميان الى فصيلة الثدييات الجرابيات يتفقان فى الكثير بعيداً عن باقى حيوانات فصيلة الجرابيات التى يختلف كلاً منهما عن الآخر و لكن حيوان الكوكا و الكنغر يتفقان فى بعض الاشياء مثل: مكان المعيشة فكلاهما يستوطن أستراليا، كلاهما يتفق فى الفرو، اللون، فى الغذاء ويختلفان فى الطول، الوزن و الأنواع فنجد أن الكنغر تتعدد أنواعه بخلاف حيوان الكوكا الذى ينفرد بنوعه فقط و هنا نكون قد إنتهينا بحديثنا عن هاذين الحيوانين أرجو أن يكون قد أنال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.