web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

تقليل الكوليسترول:١٢ طعام يقلل الكوليستيرول بصورة طبيعية

تقليل الكوليسترول

يعاني العديد من الناس من زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، قد يكون ذلك له عدة اسباب، قد يكون بسبب عوامل وراثية و تاريخ العائلة، يمكن أيضا أن ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم بسبب السمنة، و ايضا يحدث بسبب الغذاء غير الصحي مثل تناول الأطعمة المليئة بالدهون او ارتفاع ضغط الدم، أو التدخين و تناول الكحول و الضغوط النفسية، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الأطعمة المفيدة في تقليل الكوليسترول في الدم.

يمكن أن يؤدي الارتفاع الشديد في نسبة الكوليسترول في الدم إلي مضاعفات و مشاكل اذا لم يتم السيطرة عليه فيمكن مثلا ان يؤدي إلي تراكم الدهون في الشرايين و الأوعية الدموية الذي يمكن أن يؤدي إلي تصلب الشرايين و أمراض القلب الاخري.

يمكننا السيطرة علي ارتفاع الكوليسترول في الدم عن طريق تناول الأدوية المخصصة لتقليل الكوليسترول التي يصفها لك الطبيب، و اتباع العادات الصحية و البعد عن الأطعمة المليئة بالدهون، و تناول الأطعمة الغنية بالالياف، و شرب الماء، و اداء التمارين الرياضية، و الابتعاد عن التدخين، في هذه المقالة سنتحدث عن أفضل ١٢ طعام يقلل نسبة الكوليسترول في الدم بصورة طبيعية.

تقليل الكوليسترول بصورة طبيعية

١- اللوز يعمل علي تقليل الكوليسترول في الدم

تقليل الكوليسترول عن طريق اللوز

اللوز من أكثر الأطعمة التي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير، حيث انه من المكسرات الغنية بالالياف الغذائية و الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم ليبقي صحيا مع عدم تراكم الدهون في الدم، غير أن الدراسات و الأبحاث أثبتت أن تناول اللوز يعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم HDL و تقليل نسبة الكوليسترول الردئ في الدم LDL، بالتالي تصبح المحصلة تقليل نسبة الكوليسترول الكلي مع إعطاء الجسم ما يحتاجه من الدهون الصحية، إذا كنت تعاني من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم جرب ان تأكل حبات اللوز يوميا و ستشعر بتحسن.

٢- الطماطم تخفض مستوي الكوليسترول

الطماطم تقلل الكوليستيرول
ال

الطماطم من الخضروات المتوفرة في كل البيوت و التي لها العديد من الفوائد الصحية التي لا نعرفها من أهمها تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، الطماطم غنية بمادة تسمي الليكوبين، و هي مادة مضادة للاكسدة فهي تحمي من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و تقليل نسبة الكوليسترول الردئ، كما أنها تحمي من العديد من أمراض القلب.

٣- البصل يعمل علي تقليل الكوليسترول في الدم

البصل

البصل أيضا من الخضروات الموجودة في كل بيت و هو من الأطعمة التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير حيث انه يحتوي علي مادة تسمي الكريستين، و هي مادة من مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب خاصة أمراض القلب الناتجة عن تراكم الكوليسترول داخل الشرايين و الأوعية الدموية، كما أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول البصل يؤدي إلي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و تقليل نسبة الكوليسترول الردئ، كما أنه يقلل من نسبة الدهون الثلاثية أيضا.

٤- الشوفان يساعد تقليل الكوليسترول في الدم

الشوفان و تقليل الكوليسترول

الشوفان من الأطعمة التي يستخدمها الناس لإنقاص وزنهم، و لاتباع حمية غذائية صحية، كما أن الشوفان من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية المتعددة التي تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم، كما أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الشوفان له تأثير وقائي من أمراض القلب المزمنة خاصة أمراض القلب المرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

٥- الشيكولاتة الداكنة تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

الشوكلاتة تسهاهم في تقليل الكوليسترول

الشيكولاتة الداكنة تحتوي علي نسبة كاكاو اعلي من الشيكولاتة العادية، الكاكاو يحتوي علي نسبة كبيرة من الفلافنويد، و هو مركب من مضادات الأكسدة و الذي يحمي القلب و الأوعية الدموية، كما أنه يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الردئ في الدم و يقلل نسبة الكوليسترول الجيد بصورة كبيرة و بالتالي فهو يقلل نسبة الكوليسترول في الدم و يحمي من امراض القلب كما أنه يعمل علي تقليل الالتهابات.

٦- الفراولة تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

الفراولة

الفراولة من الفاكهة اللذيذة التي يحبها الجميع و خصوصا الأطفال، فيمكن أن تؤكل وحدها او تؤكل مع سلطة الفواكه اللذيذة او تشرب علي شكل عصير، في جميع الأحوال فإن الفراولة فاكهة مفيدة جدا لصحة القلب و الأوعية الدموية حيث أنها تقلل نسبة الكوليسترول في الدم،حيث أن الفراولة تحتوي علي مادة البوليفينول التي تقلل نسبة الكوليسترول الردئ في الدم و تزيد نسبة الكوليسترول الجيد و بالتالي هي تقلل من نسبة الكوليسترول الكلي و الدهون الثلاثية و بالتالي فهي تحمي من أمراض القلب.

٧- التونة تقلل الكوليسترول و تحافظ علي صحة القلب

معلومة قد لا يعرفها الكثير ان التونة تقلل من نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية و تمنع تراكمها في الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي فهي تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، كما أن التونة تحتوي علي أحماض أوميجا 3 التي تقلل نسبة الكوليسترول و الدهون بشكل عام و بالتالي تحمي القلب من الأمراض.

٨- الفاصوليا السوداء تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

الفاصوليا السوداء من الأطعمة الغنية بالكثير من الألياف الغذائية و التي لها دور كبير في تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و بالتالي تقليل خطورة إصابة القلب بالأمراض الناتجة عن زيادة نسبة الكوليسترول.

٩- العدس يقلل نسبة الكوليسترول في الدم

العدس من الأطعمة الغنية بالبروتينات، فهي من البقول المنتشرة في جميع البيوت، فضلا عن ذلك فهي من الأطعمة التي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم و تحمي من العديد من أمراض القلب، لأنها ببساطة تعمل علي منع تراكم الدهون في الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي تحمي من تصلب الشرايين، كما أن العكس ملئ بالالياف الغذائية التي تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

١٠- بذور الكتان تعمل علي تقليل الكوليسترول

بذور الكتان تعمل علي تقليل الكوليسترول

بذور الكتان من الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية و باحماض أوميجا 3 الصحية التي تعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم و تقليل نسبة الكوليسترول الردئ و بالتالي فهي تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، كما أثبتت الأبحاث و الدراسات أن بذور الكتان تعمل علي تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية و العديد من أمراض القلب.

١١- الزيتون و زيت الزيتون يقللان من نسبة الكوليسترول

الزيتون و تقليل الكوليسترول

الزيتون طعام صحي يمكن أن يتناوله أصحاب الكوليسترول المرتفع، كما أن زيت الزيتون يعتبر زيت مثالي للطبخ الأشخاص ذوي مستوي كوليسترول مرتفع، و ذلك لان الزيتون يقلل من بعض التفاعلات الالتهابية التي قد تؤدي الي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يساعد أيضا في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد، و تقليل نسبة الكوليسترول الردئ.

١٢- الباذنجان يقلل مستوي الكوليسترول و يحمي القلب

الباذنجان له دور كبير في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و الحماية من أمراض القلب، حيث انه يقلل من التفاعلات الالتهابية التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يقلل من تراكم الدهون في الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي يمنع حدوث أمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

ها قد استعرضنا معا افضل ١٢ نوع من الأطعمة التي تقلل نسبة الكوليسترول مثل اللوز و الشيكولاتة الداكنة و العدس والفراولة و الباذنجان و التونة و الزيتون و العدس، و لابد أيضا أن تتبع اسلوب حياة صحي بأن تحرص علي شرب الماء و ممارسة التمارين الرياضية و البعد عن التدخين و العادات الضارة.

المصادر

  • خطوات بسيطة لتقليل الكوليسترول في الدم – مقال
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق