web analytics
الأسرةالعلاقة بين الأزواجالعلاقة بين الأسرة

تشجيع زوجتك على العمل ومساهمة الزوجة في المنزل

 تشجيع زوجتك على العمل

سواء كانت زوجتك قد فرغت من وظيفتها ، أو تتعافى من إصابة ، أو كانت في المنزل ترعى الأطفال ، فإن التحدث معها حول العودة إلى العمل هو موقف دقيق. من المهم أن تجلس مع زوجتك وتحدد ما إذا كانت عائلتك تحتاج إلى دخل ثانٍ. إذا قررت أن تفعل ذلك ، يمكنك أن تجعل القرار أسهل بكثير عن طريق عرض تحمل بعض المسؤوليات الإضافية في المنزل ومساعدتها في العثور على وظيفة تحبها وعن طريق تشجيع زوجتك على العمل ومساعدتك.

تشجيع زوجتك على العمل عن طريق تقييم التكاليف والفوائد

مراجعة المال معا

من أسهل الطرق من أجل تشجيع زوجتك على العمل مراجعة كمية الأموال التي لديك. اعثر على وقت هادئ للجلوس معًا وإعداد قائمة بالنفقات الشهرية. قارن هذا بدخلك الشهري لتحديد ما إذا كانت عائلتك بحاجة إلى أموال إضافية كل شهر.

١. تأكدوا ان تضمِّنوا كل ما تنفقون عليه من مال كل شهر، بما في ذلك دفع الايجار او الرهن العقاري، سداد القرض، الخدمات العامة، رسوم التعليم في المدرسة، الطعام، النقل، اللباس، والترفيه.

٢.بالاضافة الى النفقات، تأملوا في المدخرات التي قد تحتاجونها للتقاعد، حالات الطوارئ، او حتى الكماليات مثل الاجازات. حدِّث زوجتك عن اهدافك المالية الطويلة الامد وما اذا كنت ستتمكن من تحقيقها بدخل واحد فقط.

 تشجيع زوجتك على العمل

تأمل التكاليف الخفية

قد تعتقد ان دخلا ثانياً سيحدث فرقاً كبيراً في وضع عائلتك المالي، ولكن قد تكون هنالك تكاليف كثيرة مرتبطة بعودة زوجتك الى العمل، وخصوصا اذا كان لديك اولاد.

اجلسوا معا واعدوا قائمة بجميع النفقات الإضافية التي ستتكبدوها إذا عادت فعلا إلى العمل. وازن هذه مع راتبها المحتمل لتحدد هل القرار منطقي لعائلتك.

١. وإذا كان لديك أطفال صغار، فإن رعاية الأطفال يمكن أن تكون مكلفا ضخما. وإيجاد حل لهذه المشكلة بكلفة ميسورة وجودة يمكن ان يساعد زوجتك على اتخاذ قرار انها لا تمانع في العودة الى العمل.

٢. اذا كانت زوجتك تقوم بكل اعمال الغسيل والتنظيف، ففكِّر هل تحتاج الى شخص ليقوم بهذه الاعمال اثناء عملها.

٣. فكِّر في ما اذا كنت بحاجة الى شراء سيارة جديدة لتنتقل زوجتك الى العمل.

٤. فكِّر في المصاريف اليومية المرتبطة بالذهاب الى العمل ايضا، بما فيها الوقود، الرسوم، ثياب العمل، ووجبات الغداء.

قدِّم المساعدة في الاعمال المنزلية

 تشجيع زوجتك على العمل

وإذا كانت زوجتك تعتني بجميع الأعمال المنزلية أو تعتني بالأطفال أثناء توقفها عن العمل، فقد تتردد في العودة إلى العمل خشية أن تظل مسؤولة عن جميع هذه المهام. سيكون من الأسهل إقناعها بالعودة للعمل إن عرضت اقتسام هذه المسؤوليات معها.

  • ضع جدولاً لرعاية الأطفال متساوياً وعادلاً إذا عملت 99.9% من رعاية الأطفال، فعليك أن ترتقي بمستوى لعبتك. اعرض ان تتغذّى بالليل اذا كان لديك رضيع او ان تأخذ الاولاد الى تدريب كرة القدم خلال الاسبوع اذا كان لديك اولاد اكبر سنا.
  • ابدأوا ايضا بالمساعدة اكثر في الطبخ، التنظيف، والغسيل. وإذا رأت أنك مستعد وقادر على تولي هذه المهام، فقد تشعر بتحسن إزاء فكرة العودة إلى العمل.
  • اسألها كيف تجعل حياتها أسهل لو عادت للعمل في بعض الاحيان قد لا يكون واضحا ما الذي يمكن ان يكون مساعدا، لذلك بدلا من التخمين، اسألها فقط.

فكِّر في صحتها العاطفية

مساندة الزوجة

قرار العودة إلى العمل ليس قراراً مالياً فحسب ؛ كما ان هنالك الكثير من المشاعر التي تنتابك. من المهم ان تعرف كيف تشعر زوجتك حيال العودة الى العمل وتتصدى لأية مخاوف قد تراودها حيال ذلك.

  • بعض النساء يضجرن ويكتئبن عندما لا يعملن اذا كنت تعتقد ان الامر كذلك بالنسبة الى زوجتك، فأعلمها انك مهتم بها وتعتقد ان عودتها الى العمل قد يفيدها.
  • قد تشعر بعض النساء بالذنب الشديد لعودتهن الى العمل اذا كان لديهن اولاد صغار. اذا شعرت زوجتك بهذه الطريقة، فمن المهم ان تجلس معها وتتحدث عما يمكنك فعله لتضمن ان يبقى اولادك سعداء ويتمتعون بصحة جيدة بعد عودتها الى العمل. وقد يشمل ذلك ايجاد برنامج الرعاية النهارية الملائم او التأكد ان برنامج عمل زوجتك مرن كفاية بحيث تتمكن من حضور تدريب كرة القدم.

تشجيع زوجتك على العمل عن طريق مساعدتها لتجد المكان المناسب

عمل الزوجة

اعثروا على جدول عملي

سيكون من المفيد لك ولزوجتك اذا كان لديك خطة لتزييف جدولك الجديد. فكِّر مليًّا في مسؤوليات زوجتك وحدودها حين تقرر عدد الساعات التي يمكن ان تخصصها منطقيا للعمل كل اسبوع.

  • اذا كان لديك اولاد، فكِّر متى تحتاج زوجتك ان تكون في البيت لترعاهم. وإذا احتاجت ان تكون قادرة على جلبهم من المدرسة كل يوم، فقد لا يعمل برنامج كامل الوقت.
  • اذا كانت زوجتك تتعافى من مرض ما، ففكِّر كم ساعة تستطيع ان تعمل دون ان تؤذي صحتها. لا تدفعها لفعل أكثر مما يستطيع جسمها تحمله.
  • لا تنسَ ان هنالك خيارات اخرى غير العمل بدوام كامل والعمل بدوام جزئي. فبحسب مهارات زوجتك ووضعية عائلتك المادية، قد تتمكن من ايجاد فرص عمل في البيت او حتى البدء في عمل تجاري خاص بها.

ناقش إيجابيات وسلبيات عملها الأخير

آخر شيء تريده هو أن تعود زوجتك إلى عمل أو صناعة تكرهها فستكون زوجتك اكثر استعدادا للعودة الى العمل اذا تمكنت من القيام بعمل تتمتع به حقا.

  • وفي حال تمتعت بوظيفتها الاخيرة، شجِّعها ان تتصل برب عملها السابق لتعرف هل هنالك فرص عمل شاغرة ملائمة لها. وإذا لم يكن هذا خيارا، ينبغي التفكير في فرص عمل أخرى من شأنها أن تقدم مكافآت وتحديات مماثلة.
  • وإذا لم تستمتع بوظيفتها الاخيرة، فتحدث عما لا تحبه. من المهم أن تفهم إن لم تحب الشركة التي تعمل لديها أو إن لم تحب نوع العمل الذي كانت تقوم به إن لم يعجبها نوع العمل الذي تقوم به، فقد تحتاج لمطاردة شيء مختلف تماماً.

تأمل كيف تغيَّرت اهتماماتها ومهاراتها

ضغوط الأعمال

فإذا كانت زوجتك عاطلة عن العمل فترة طويلة، فقد لا يكون العودة الى العمل نفسه الذي كانت تقوم به مناسبا لها. اجلس مع زوجتك وناقش معها ما تغير منذ آخر مرة عملت فيها.

  • ربما اكتشفت شيئاً وإذا كانت هذه هي الحال، فعليك أن تفكر في فرص عمل مختلفة تسمح لها بمتابعة هذا الشغف.
  • قد يكون لزوجتك اولويات مختلفة اليوم عما كانت عليه في السابق. مثلا، قد لا ترغب في العودة الى عمل يتطلب سفرا مستمرا اذا ارادت ان تقضي وقتا اطول مع العائلة. وإذا كان الأمر كذلك، فإن علينا أن نستحث فرص العمل التي من شأنها أن تستفيد من مهاراتها، ولكنها لن تتطلب السفر.

قرر ما إذا كان هناك حاجة لوظيفة مؤقتة

اذا كان وضعك المالي مستعجلا، فقد لا تتمتع زوجتك بترف انتظار الوظيفة المثالية. اذا كان الامر كذلك بالنسبة الى عائلتك، فاجلس مع زوجتك وتحدث اليها عن امكانية حصولها على وظيفة مؤقتة لمساعدتها على دفع الفواتير.

  • تأكد من أنها تفهم أنك تريدها أن تواصل البحث عن وظيفة أحلامها بينما هي تعمل في وظيفتها المؤقتة كن داعما اذا كانت تكره ما تفعله وساعدها على ايجاد فرص عمل تمنح الاكتفاء.

تشجيع زوجتك على العمل عن طريق مساعدها في الحصول على وظيفة

 تشجيع زوجتك على العمل

ساعدها على تحديث مهاراتها

فالقوة العاملة تتغير بسرعة، فإذا لم تعمل زوجتك فترة من الوقت، فقد تفقد المهارات التي يبحث عنها ارباب العمل. من المهم جداً أن تفهم زوجتك المعايير الجديدة في هذه الصناعة مما قد يعني اكتساب مهارات جديدة.

  • ضع في اعتبارك أن التكنولوجيا قد تغيرت منذ آخر مرة عملت فيها زوجتك حتى وإن كانت قد انقضت بضع سنوات فقط، شجعوها على الالتحاق بمقرّر دراسي أو تعلّم نفسها استخدام أحدث تكنولوجيا لها في مجالها.
  • ويمكنك أيضا أن تساعدها على الاتصال بقطاعها الصناعي من خلال البحث في المؤتمرات التي تحضرها أو تشترك في المطبوعات الصناعية. وهذا لن يساعدها على البقاء على رأس أحدث الاتجاهات والأخبار فحسب، بل قد ينشط حماسها.

شجعها على التواصل

وعادة ما يكون الباحثون عن فرص العمل أكثر نجاحاً في العثور على وظيفة عندما يتواصلون مع مهنيين آخرين في صناعتهم. وإذا لم تكن زوجتك تفعل ذلك، فأخبرها كم هو مهم لنجاحها.

  • وإذا كانت لديها اتصالات من عملها السابق قد تساعدها في بحثها عن عمل، فاقترح ان تتصل بهم هاتفيا او بالبريد الالكتروني. كما تتيح مواقع التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn فرصا كبيرة للتواصل.
  • اذا لم تعد زوجتك تعرف اشخاصا في هذه الصناعة، فشجِّعها على الالتقاء بالناس بالقيام بعمل تطوعي له علاقة بميدان عملها او بحضور مؤتمرات.

ساعدها في كتابة سيرتها الذاتية

إذا لم تعمل زوجتك منذ فترة طويلة فأن سيرتها الذاتية تحتاج إلى تحديث. إن وضع كل تجربتك على الورق قد يبدو وكأنه مهمة مخيفة، ولكن من الأهمية أن تكتب سيرة ذاتية جيدة، لأن هذا هو السبيل الوحيد لإعطاء انطباع أول جيد لدى أغلب أرباب العمل المحتملين.

  • اذا كانت زوجتك عاطلة عن العمل فترة طويلة، فشجعها على تنظيم سيرها في شكل عملي بدلا من ترتيب زمني. وهذا يعني تجميع خبراتها ومهاراتها ذات الصلة حسب النوع بدلا من إدراجها في قائمة مرتبة حسب التاريخ.
  • اذا كنت كاتب سيرة ذاتية جيد، فساعد زوجتك بأن تعرض عليها مراجعة او تحرير سيرتها الذاتية. وإذا لم يكن هذا أمراً تجيده بشكل خاص، فعليك أن تسأل إحدى صديقاتك أو أحد أفراد أسرتك ممن يتمتع بموهبة في كتابة سيرتها الذاتية، أو حتى أن تستعين بمحترف لمساعدتها في تلميع سيرتها الذاتية.

تمرَّن على الاسئلة المتعلقة بالمقابلات

لمساعدتها على تعزيز ثقتها بنفسها وزيادة فرص توظيفها، ساعدها على التمرن على المقابلات بطرح بعض الاسئلة عليها. ركز على الأسئلة المشتركة للمقابلات والأسئلة المتعلقة تحديداً بغيابها الطويل عن القوة العاملة.

  • ساعد زوجتك على فهم ما اكتسبته خلال فترة غيابها عن العمل من خبرة في مجال الصناعة. على سبيل المثال، اذا كانت مصمِّمة جرافيك، فقد تكون قد استخدمت مهاراتها لتصميم الملصقات لمسرحية الاولاد المدرسية. فالتحدث عن هذه المساعي يمكن ان يساعد زوجتك على اقناع ارباب العمل المحتملين انها لم تكن قط بعيدة تماما عن مجال اهتمامها.
  • وتشمل أسئلة المقابلات الشائعة أموراً مثل: “لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟”، و “ما هي أعظم نقاط قوتك وضعفك؟”، و “ما هي أهدافك المهنية؟”، و “ما هو أكبر إنجاز لك وأكبر فشل؟”، و “كيف تتعامل مع العملاء الغاضبين أو الاختلافات مع زملائك في العمل؟”
  • تأكد أن زوجتك على دراية بالشركة التي ستقابلها ومن الجيد أيضاً أن نساعدها على التفكير في بعض الأسئلة التي تريد أن تسألها للمقابلات التي تظهر اهتماماً بالشركة /أو المركز. قد يكون السؤال الجيد: « ماذا تأمل ان تنجز الشركة في السنة التالية؟ »، او « ما هي اكبر عقبة تواجه هذا القسم الآن؟ ». وتنصحها بتجنب طرح أسئلة عن الراتب أو الاستحقاقات ما لم يطرح الشخص الذي يجري المقابلة هذه المواضيع أولاً.

كُن داعماً

إن العودة إلى سوق العمل بعد الغياب ليس بالأمر السهل. ويجد العديد من المهنيين الذين كانوا ناجحين في السابق أن من المثبط للهمة أنهم غير قادرين على العثور على وظائف عالية الأجر بالسهولة التي اعتقدوا أنهم سيتمكنون من العثور عليها. كن مستعدا لهذا الواقع وكن مستعدا لتكون داعما عاطفيا اذا تثبطت زوجتك.

  • فمن الشائع ان يشك العاطلون عن العمل منذ وقت طويل في مهاراتهم وقدراتهم. اذا شعرت ان هذا هو الحال مع زوجتك، فامنحها قوة ثقة اكبر بتذكيرها بمواهبها وإنجازاتها الكثيرة.
  • فمن المفيد أن نفهم ما إذا كان البحث عن العمل لا يسير على ما يرام. حتى لو كانت العائلة تحت ضغط مالي كبير، فلن يساعدك ذلك اذا اصبحت تتحامل او تتهم زوجتك بعدم قدرتها على ايجاد عمل.

أقرا أيضاً: العمل من المنزل

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق